اكد موقع "المونيتور" الأمريكي إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، جددت نفيها تحرك القوات الأمريكية التي تقاتل تنظيم داعش لقطع وصول الفصائل المدعومة من إيران من معبر القائم إلى البوكمال على الحدود السورية العراقية، مؤكداً أن أمن الحدود ليس من مسؤولياتها. ونقل الموقع عن السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الجنرال بات رايدر قوله للصحفيين، إن "التقارير الإخبارية الأخيرة التي تحدثت حول هذا الموضوع في وسائل الإعلام "كاذبة"، وإن القوات الأمريكية ليست ضالعة بمسؤولية حفظ الأمن على حدود العراق مع سوريا.

"

وقال رايدر ردا على سؤال للمونيتور أمس الخميس، "لا نرصد أي تحول كبير في حركة القوات الأمريكية فيما يتعلق بمهمة هزيمة داعش في سوريا".
وتابع "نحن لا نوفر أمن الحدود، هذا دور الحكومة العراقية".

وقال قائد قوة المهام المشتركة لعملية "العزم الصلب" في "التحالف الدولي"، الجنرال ماثيو ماكفارلين، إن قوات التحالف "لا تستعد لعمليات عسكرية لعزل أي شخص باستثناء داعش"، مضيفاً "ما زلنا نركز على داعش وعدم الاستقرار الذي يمكن أن يسببه مقاتلوه إذا استعادوا أو زادوا أعدادهم لخلق تهديد أكبر".

أهمية معبر القائم - البوكمال
ويعتبر معبر القائم - البوكمال طريقاً رئيسياً للميليشيات المدعومة من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، التي تنقل الأسلحة والمقاتلين إلى الأراضي السورية وإلى "حزب الله" في لبنان، بحسب الموقع الأمريكي.

وانسحبت القوات الأمريكية من القائم في عام 2020 وسلمت المنطقة إلى السيطرة الكاملة لقوات الأمن العراقية في ظل عملية انسحاب أوسع للولايات المتحدة بعد هزيمة تنظيم داعش، على بعد أميال قليلة من الحدود في شرق سوريا.

وتأتي هذه التقارير في الوقت الذي تجدد فيه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن دعواتها لإيران لوقف تصعيد الأعمال العدائية مع القوات الأمريكية والدول المتحالفة مع الولايات المتحدة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وسط تقدم جديد نحو تبادل المعتقلين.

وقام وزير الدفاع العراقي ثابت محمد العباسي بزيارة إلى البنتاغون، الأسبوع الماضي، لإجراء محادثات حول الدعم الأمريكي المستقبلي لبغداد في أعقاب الحملة ضد تنظيم داعش.

يأتي هذا فيما تتزايد المخاوف داخل إسرائيل بشأن احتمال نشوب صراع ثلاثي الجبهات مع الجماعات الفلسطينية والجماعات المدعومة من إيران مثل حزب الله في لبنان.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: القوات الأمریکیة

إقرأ أيضاً:

تركيا تغلق الحدود مع سوريا بعد اندلاع أعمال عنف في البلدين

سرايا - قال مصدر بالمعارضة السورية وسكان إن تركيا أغلقت معابرها الحدودية الرئيسية إلى شمال غرب سوريا يوم الثلاثاء بعد تعرض قوات تركية لإطلاق نار من سوريين غاضبين بسبب العنف ضد أفراد من الجالية السورية في تركيا.

وقال وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا إن الشرطة في تركيا اعتقلت 474 شخصا شاركوا في هجمات استهدفت الجالية السورية في أنحاء البلاد الليلة الماضية امتدادا للاضطرابات التي بدأت في وقت متأخر من يوم الأحد.

وتعرضت ممتلكات وسيارات مملوكة لسوريين لأعمال تخريب وإحراق في مدينة قيصري بوسط تركيا، وأججتها تقارير على وسائل التواصل الاجتماعي ذكرت أن رجلا سوريا اعتدى جنسيا على طفلة من أقاربه. وقال يرلي قايا إن الحادث قيد التحقيق.

وقالت وكالة المخابرات التركية في بيان إن أعمال العنف امتدت إلى محافظات هاتاي وغازي عنتاب وقونية وبورصة ومنطقة إسطنبول.

وأشارت تقارير على مواقع التواصل الاجتماعي إلى وقوع إصابات بين السوريين.

وبعد ذلك، خرج مئات السوريين الغاضبين إلى الشوارع في بلدات عديدة بشمال غرب سوريا الذي يخضع لسيطرة المعارضة، وهي منطقة تحتفظ فيها تركيا بقوات قوامها آلاف الجنود وتتمتع بنفوذ يمنع الرئيس السوري بشار الأسد من استعادة السيطرة عليها.

وقال مسؤول على الحدود لرويترز إن تركيا ردت في وقت متأخر من يوم الاثنين على الاضطرابات بإغلاق معبر باب الهوى الحدودي حتى إشعار آخر. ويعد باب الهوى إلى جانب باب السلام ومعابر أخرى أصغر ممرات رئيسية لعبور حركة التجارة والركاب لأكثر من ثلاثة ملايين نسمة.

تبلغ مساحة هذا المنزل الصغير 30 مترًا مربعًا فقط،


مقالات مشابهة

  • بحضور حمزة والنمروش.. الحداد يلتقي القائم بأعمال السفارة الأمريكية والملحق العسكري الأمريكي
  • القوات العراقية تعتقل إرهابيين اثنين جنوب العاصمة بغداد
  • البنتاغون يكشف عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا
  • حزمة مساعدات جديدة من البنتاغون إلى أوكرانيا
  • تركيا تغلق الحدود مع سوريا بعد اندلاع أعمال عنف في البلدين
  • تشارلي ودلتا.. تعرف على مستويات التأهب في الجيش الأميركي
  • خلايا داعش تبث شائعات وأخبارا مضللة.. الحكومة العراقية: متاجرة وإرباك للمشهد العام
  • الإدارة الأمريكية تعلن موقفها من اختطاف المليشيات الحوثية لطائرات اليمنية
  • أميركا تتراجع عن مواجهة الحوثيين
  • وسائل إعلام سعودية: واشنطن تتراجع عن خططها في مواجهة الحوثيين