قصر ثقافة سوهاج يكرم الأديبة هويدا عطا
تاريخ النشر: 24th, December 2024 GMT
كرّم أحمد فتحي مدير عام قصر ثقافة سوهاج، الكاتبة والأديبة هويدا عطا بدرع التميز عن جهودها المميزة في إثراء الحركة الثقافية والأدبية بمصر .
جاء ذلك وسط حضور كبير ومميز من الكتاب والأدباء والمهتمين، على رأسهم الشاعر محمد فاروق نصار رئيس نادي أدب سوهاج والشاعر والقاص عبدالرحمن الشريف.
من ناحيتها، ألقت الشاعرة هويدا عطا قصيدتين تحت عنوان "حكاية قرش" من ديوان "واه ياغلبي" وقصيدة "شاجية الحكي" من ديوان حرير الحزن.
يُذكر أنه قد سبق هذا التكريم بأيام احتفالية وندوة نقاشية هامة للاديبة هويدا عطا عن كتابها "عابرو الربع الخالي" بحضور النقاد وشخصيات أدبية هامة، قبل أن تقام أمسية أدبية حول الكتاب.
ناقشها الناقد ا. د. عمرو منير والقاص أيمن عبد السميع والناقد الدكتور عبدالله عبدالرحمن، وأدار الندوة محمد فاروق نصار رئيس نادي الأدب بسوهاج وحضرها ولفيف من أدباء ومثقفي سوهاج على رأسهم الشاعر الكبير اوفي الانور نائب رئيس اتحاد كتاب مصر والروائي الكبير مجدي بخيت سعيد والشاعر الكبير محمود البحرواي والشيخ علي طيفور وكيل وزارة الاوقاف سابقا والدكتورة فاطمة جلال، مدير مركز تكنولوجيا المعلومات بديوان محافظة سوهاج.
أمسية شعرية بمكتبة رفاعة الطهطاوي
من ناحية أخرى ، تحت رعاية ا. د أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة وفي إطار حرص الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة وإقليم وسط الصعيد الثقافى من خلال فرع ثقافة سوهاج برئاسة أحمد فتحي مدير عام على الفرع، نفذ قصر ثقافة سوهاج التابع لفرع ثقافة سوهاج
الأحد الماضي اللقاء الأسبوعي لمحبي الشعر و الأدب بمكتبة رفاعة الطهطاوي مع أمسية شعرية لنادى أدب قصر ثقافة سوهاج أدار اللقاء الشاعر الكبير محمد فاروق رئيس مجلس إدارة نادى الأدب.
بدأت الأمسية الشعرية بكلمة ترحيب للسادة الأدباء وشعراء نادى أدب قصر ثقافة سوهاج المشاركين فى الأمسية الشعرية وهم:
الشاعر الأديب الكبير عبد الرحمن احمد محمد بخيت
الشاعر الأديب الكبير فتحى عثمان احمد عبد الظاهر ، الشاعر الأديب الكبير بهاء قدرى، الأديب الكبير القاص عمرو منير محمد، الشاعر الأديب الكبير أحمد فتحى عبد المحسن، الشاعر الأديب محمود محمد محمود البحيرى، الشاعر الأديب عبد النبى حسين احمد، الشاعر ياسر عرفة، ياسر فتح الله على.
وقدم الأدباء وشعراء نادى أدب قصر ثقافة سوهاج بعض القصائد الأدبية والشعرية ذات الطابع الخاص والمتميز والاستماع أيضاً إلى مجموعة من المواهب الأدبية الشابة التى تحذو بحب ودفء بين عمالقة الأدباء وشعراء سوهاج الكبار.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: قصر ثقافة سوهاج
إقرأ أيضاً:
البريكي: وقلـتُ لـهُ: يا نيلُ، مصرُ صباحُها معي قهوةٌ أخرى بشعري مزعفَرَة
في ليلةٍ من ليالي الإبداع التي يتعانق فيها الشعر مع الروح، احتضن صالون قبس للإبداع للشاعر الدكتور محمود جمعة، أمسيةً شعريةً متميزة، استضاف فيها الشاعر محمد عبد الله البريكي مدير بيت الشعر في الشارقة، ليضيء فضاء الكلمة بشذى قصائده العذبة، في حضرة محاوريه الشاعرين إيهاب البشبيشي و محمد عبد الوهاب، وسط جمهور من الشعراء والإعلاميين والمبدعين ومحبي الشعر، تفاعلوا مع كل بيت وكل صورة شعرية تشكّلت على شفتيه.افتتح الشاعر محمد البريكي أمسيته بقصيدة “همٌّ تغادره الحقيبة” وقد ارتقى بحزنه حتى السماء، فجعل الدمع طريقًا للسمو، لكنه لا يرضى بأن يكون أسيرًا لوهمٍ أو مستشارًا لمن خان، معترفا بأنه خان الهمَّ ذات يوم، فاكتشف أن في تلك الخيانة خلاصًا، فهو المسافر الذي يحمل في حقيبته تعبًا يتخفّى بين ثنايا الملابس، وكأن الأمتعة نفسها ترهقها الرحلة، موضحا ذلك في قوله:أطأُ السماءَ بدمعتيَّ فتركعُوأسيرُ عنكَ إلى الطموحِ وترجِعُما كنتَ مؤتَمَناً عليَّ فكيفَ بيأن أستشيرَكَ في الذي بيَ تصنعُيا همُّ خنتُكَ مرّةً فكرهتَنيوعلمتُ أنَّ خيانتي بكَ تنفعُفأنا المسافرُ حاملاً بحقيبتيتعباً بأفئدةِ الملابسِ يقبَعُتعِبَتْ خُطاكَ وأنتَ تلهثُ.. والمدىسرجي وأحصنةُ الخيالِ تُوَدِّعُعُدْ.. لن تطولَ غبارَ من فرشوا لهُسَجّادةً.. وأتوا إليهِ ليسمعوايستدعي الشاعر “نهر النيل” بوصفه كينونةً حيّةً تنبضُ بالرموز والمعاني، فالنهر لا يكون مجرد مجرى مائيّ، بل يتحوّل إلى فضاءٍ شعريّ يفيض بالحبّ والذاكرة والتاريخ، وشاهدا على العشق، ورمزًا للوصال الذي تُسوَّر به القصيدة كما يُسوّر الحبّ بعهوده، بل يصبح محاورًا يسأله عن إرث العشاق، عن مدينته الأولى، وعن قيسٍ الذي تكسّر قلبه على صخرة ليلى، يتجسد ذلك في قوله:وقلـــتُ لــــهُ: يا نيلُ، مصرُ صباحُهامعي قهــــوةٌ أخرى بشعري مزعفَرَة“ولمّا طلبتُ الوصلَ منها” تـزَنْبَقَـــتعلى الماءِ أشعاري فغارَت صَنَوْبَـرَةفهــــل أنــــتَ فيمـــــا مرَّ تبني بفكرةٍمدينتَـــــكَ الأولى لعبلـــــةَ عنتــــرَةْوتذكـــــرُ قيســــاً، هل تريـــــدُ خليلةًكليلــــى، وليلـــــى قـَـد غوتْهُ لِتَكْسِرَهْلكــــلِّ امْرئٍ منـّـا سمــــاءٌ وأنجـُـــــمٌوكــــــونٌ لـَــهُ، لا تبلغُ الأرضُ مخبَرَهْومن أجــــلِ هـــذا، قد أعافُ وسادتيوأوقِـــظُ ليلــــي في خيالي لأسهَـــرَهْ“أُقَسِّـــمُ جسمي في جســـــومٍ كثيرةٍ”كما فعـــلَ “ابنُ الوردِ” فعلًا وسطَّرَهْفَخُـــذْ ما ترى مني، جنوني، غوايتيشعــــوري بـــــأنَّ الماءَ يُخفي تَوَتُّرَهْوقل لي متـــى يا نيـــــلُ ألقاكَ وادعاًلأغفِــرَ ذنبَ الحبِّ، والنيلُ مغفِـــــرَةْوحين يصبح الطريق إلى الخلاص موحشًا، يمضي الإنسان بين جوعٍ لا يُشبع، وظمأٍ لا يُروى، يتكئ على الصبر، ويكتب بالحبر آخر ما تبقى من أنفاسه، تأتي قصيدة “في الطريق إلى عرفة” حاملة ًأسئلة الإنسان الباحث عن الخلاص، العابر في دروب الحياة المثقلة بالجوع والخذلان، حيث يجسد الشاعر معاناة الإنسان الذي يلوذ بالصبر، لكنه لا يساوم على كرامته، فيسير وسط الظلام متلمسًا بريق الفجر، غير أن طريقه يظل موحشًا، يحيطه الألم وتكتنفه الخيبات، ويظهر ذلك في قوله:كَمَنْ يجوعُ ولا يلقى سوى حَشَفَةْيلوذُ بالصَّخْرِ لكنْ لَمْ يَبِعْ شَرَفَهْمضى بِهِ الليلُ.. لا يدري بِهِ أحَدٌودمْعُهُ رُغْمَ طولِ الليلِ ما عَرَفَهْوكانَ بينَ صباحٍ مُظْلِمٍ غَدُهُوبينَ ليلِ الرجا مُسْتَوْطِناً أسَفَهْيُقَدِّمُ الحِبْرَ للأوراقِ منْفَعَةًلكي يَخُطَّ عليها فكرةَ الأنَفَةْوَهَيّأَ الجَوَّ والأفكارَ ثُمَّ بدايُكاشِفُ الوقْتَ لكِنْ غابَ ما كَشَفَهْوقالَ: رُبَّ ظلامٍ ينجلي بِضِياكَيْ يَتْرُكَ الجائعُ المهمومُ مُعْتَكَفَهْوقَدْ تَذَكَّرَ أنَّ الحقْلَ يَطْلُبُهُفجاءَ بالقمحِ لكِنْ لَمْ يَجِدْ كَتِفَهْأما ختام الأمسية، فقد جاء بنفَسٍ ملحمي مع قصيدته “رحلة أخرى إلى القيصر” فينسج الشاعر محمد عبدالله البريكي نسيجًا شعريًا مترعًا بالرمز والتأمل، حيث يتخذ من الصحراء مسرحًا لرحلةٍ وجودية تتداخل فيها الأسطورة مع التاريخ، وينبعث فيها الماضي ليحاور الحاضر، ويقف الشاعر على أطلال القيم المتهاوية، مستعيدًا صدى الفرسان العظام الذين خطوا مآثرهم في رمال الزمن، فالقصيدة ليست مجرد تأمل في الخراب، بل هي ارتحالٌ بين الوجع والرجاء، حيث يضيء الشعر الطريق نحو أفقٍ أكثر إشراقًا، نحو حقلٍ لا تزال جذوره تمتد في عمق الطموح، رغم ركام الحاضر وتصدعاته، مبينًا ذلك في قوله:لَـنْ تستقـِــــرَّ إذا ذَهَبْــــتَ لِقَيْصرافاعبُـــرْ خفيفــــاً في الفَـلاةِ مُبَشِّراوارجـِــعْ إلى أهْلِ الخيامِ ولُذْ بهمأو دونَـــكَ الصَّحْراءُ كي تَتَشَنْفـــراقَــــدْ آنَ للرّملِ الذي سُفِكَـت عليـــــــــــــــــــــهِ دِمــــاءُ بعضِ الخَلْقِ أن يتطهَّراما زالَ فينــــا حاتَـــمٌ.. ولضيفِــــهِذَبَـــحَ الحِصـــــانَ ولَمْ يَنَمْ مُتَكَدِّرامازالَ فينـــــا من إذا حَمِــيَ الوطيـــــــــسُ يَهُــبُّ لِلْهَيْجــا ويُصبحُ “عَنْترا”مازالَ فينـــــا الدَّمْــــعُ شفّافـــاً إذايَبْكــــي على السّجّــادِ يُصبحُ كَوْثَراأتَــــرى مَعــــي هذي المَضاربَ كلَّمااخْتَلفَت يَضِـجُّ بها الفَناءُ.. ألا تَرى؟وأنا رَفيقُــــكَ في المَدى أَخْفَيْتُ عنــــكَ الدَّمْــــعَ كي تخطــو ولا تَتَعثَّراوعَدَوْتُ في الصَّحْراءِ، صرتُ أخاً لهاومَشَيْـــتُ فَـــوْقَ رمالِهـــا مُتَبَخْتِراوحفلت الأمسية بنقاشات عميقة قادها الشاعرين إيهاب البشبيشي ومحمد عبد الوهاب، حيث استكشفا مع البريكي مكامن الإبداع في نصوصه، وتوقفا عند جماليات اللغة والصورة الشعرية، كما ناقشا تأثير التجربة الإماراتية في الشعر العربي، وأثر بيت الشعر في الشارقة في إثراء المشهد الشعري.انتهت الأمسية، ولكن صدى القصائد ظل معلقًا في الأذهان، كأنها ضوء لا ينطفئ في دروب العاشقين للشعر، لقد كانت ليلةً تجلّى فيها الإبداع بأبهى حلله، وأثبت فيها الشاعر محمد البريكي أن الشعر ما زال قادرًا على ملامسة الروح، وأن القصيدة يمكنها أن تكون جسرًا بين الذاكرة والحلم، بين التراث والتجديد.وكما أن للنهر مجراه، فإن للشعر مجراه الذي لا يعرف التوقف، يتجدد مع كل إلقاء، ويبعث الحياة في القلوب الظامئة إلى الجمال.صحيفة عمون إنضم لقناة النيلين على واتساب