أوقاف عجلون: المراكز الصيفية جاءت لإشغال أوقات فراغ الطلبة بما يعود بالنفع عليهم 

أقامت مديرية أوقاف عجلون، الجمعة، في مسجد أبو بكر الصديق بعنجرة، حفلا لتخريج الطالبات المشاركات في المركز الصيفي لتعليم القران الكريم .

اقرأ أيضاً : "أوقاف العقبة": مساجد المحافظة مكتظة بأشبال حفظة القرآن الكريم

بدوره قال مدير أوقاف عجلون الدكتور احمد الصمادي، إن المراكز الصيفية جاءت لإشغال أوقات فراغ الطلبة بما يعود بالنفع عليهم وعلى مجتمعهم ويحصنهم بالدين الإسلامي وتنشئة الأجيال من الشباب على الأخلاق الحميدة.

وأضاف الصمادي في تصريحات صحفية، أن التدريس بالمراكز الصيفية مجاني ويشرف عليه مدرسون أكفياء في التلاوة والتجويد.

وأشار إلى أن المدرسين يعملون وفقاً لمنهجية وتعليمات وزارة الأوقاف ضمن الرؤى الملكية الهاشمية التي توجه إلى ضرورة التمسك بمبادئ الدين السمح وتعميق الفهم الحقيقي له والبعد عن الأفكار الضلالية المنحرفة واستغلال الأوقات بما هو نافع .

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: عجلون القرآن الكريم وزارة الأوقاف

إقرأ أيضاً:

تفرُّد صيفي بشمال الباطنة

 

 

د. خالد بن علي الخوالدي

محافظة شمال الباطنة سبَّاقة في تطبيق الأفكار على أرض الواقع؛ من خلال فكر مستنير وجهود تعاونية مشتركة بين المؤسسات الحكومية والخاصة والمجتمع المدني، وهذه الجهود عندما تجتمع وتتآلف تُشكل عملًا مثمرًا ذا مردود إيجابي له أثرٌ طيب، وهذا الأثر تسري فوائده على كافة شرائح المجتمع، وشريحة الأطفال على وجه الخصوص؛ فهذه الشريحة تعيش هذه الأيام أوقاتَ الإجازة المدرسية؛ لذا كان تفكير أصحاب القرار بالتفكير مليًّا في استثمار هذه الأوقات.

وكانت الفكرة بمحافظة شمال الباطنة بأنْ يتم استثمار الجهود الحكومية والخاصة والأهلية والمجتمعية وربطها وتضافرها مع بعضها البعض، تحت مظلة واحدة، تكون الداعمة والمنظِّمة والمذللة لكل التحديات والعقبات، فكان مكتب محافظ شمال الباطنة هذه الجهة التي يمكن أن تمضي بقطار هذه الفكرة لتصل إلى الهدف المنشود، وفعلا بدأ التطبيق من بداية هذا الأسبوع لتنضم أكثر من 33 مؤسسة حكومية وخاصة ومجتمعية في إقامة مراكز صيفية في مختلف ولايات المحافظة، ومن المتوقع استهداف مشاركة أكثر من 35 ألف مشارك في هذه البرامج.

وعندما أقول بأنها فكرة رائدة، فإنني أقصد تمامًا المعنى؛ حيث إنها بدأت العام الماضي بعدد 6 مراكز صيفية وبمشاركة 1200 طالب وطالبة، أمَّا هذا العام فالوضع اختلف؛ حيث زاد عدد المراكز أضعافًا مضاعفة، وزاد العدد المستهدف بعشرات الأضعاف، وكان العمل مشتتًا وكل جهة تعمل بمعزل عن الأخرى. أما الآن، فالجهود مُوحَّدة وتحت إشراف جهة واحدة تعمل على دعم وإبراز الجهود بطريقة منظمة وبمستوى عالٍ من التنظيم.

ولن نتحدَّث في هذا المقال عن فوائد إشراك أبنائنا في المراكز الصيفية، فهي معروفة عند الأغلب ويُدركها الصغير والكبير، فهي توسِّع مداركهم وتستثمر أوقاتهم فيما يُمكن أن يعود عليهم بالنفع والفائدة ويعمل على تغيير أفكارهم وفتح أذهانهم، ويُسدِّدها إلى التفكير بإيجابية، فكما هو معروف بأنَّ هذه البرامج تخرج بالطالب من الحصة الدراسية والصفية وتمضِي به إلى عالم آخر من العوالم التي لا يُدركها ولا يتعلَّمها في الصف المدرسي، وتترسَّخ مثل هذه البرامج في ذهنه لسنوات طويلة، ومن خلالها تُفتح له سُبل وطرق ومجالات عديدة وجديدة يُمكن إن تكون الانطلاقة الفاعلة والحقيقية في ميدان العمل الحر وحتى المؤسَّسي.

ما أردتُ التركيزَ عليه هو ضرورة تكاتف الجميع للأخذ بيد الناشئة في هذه الإجازة الطويلة وإخراجهم من عوالم الهواتف الذكية والغبيَّة، فليتهم يتعلمون منها ويستفيدون منها الأمور الإيجابية التي تُعِينهم في أمور دينهم وديناهم، بل تركيزهم على الألعاب والبرامج التي تعلمهم القتل والتنافس السلبي والخروج عن الجماعة والانفراد بأنفسهم؛ مما زاد من أعداد مرضى التوحُّد، ناهيك عن أمراض كثيرة؛ منها: الحقد والأنانية وعدم احترام الوالدين وكبار السن...وغيرها، والتي قد تدركونها وقد تغيب عنكم ولكنها للأسف واقع معاش.

شكرًا مكتب محافظ شمال الباطنة على هذه الأفكار الخلَّاقة التي تبني الأجيال وتبث الروح الإيجابية في المجتمع، شكرًا لكل المؤسسات التي قدَّمت جهدها ودعمها المالي والمعنوي لإنجاح هذه التظاهرة الرائعة، شكرًا لأفراد المجتمع المتفاعلين والمقدرين والمشاركين بفاعلية في المراكز الصيفية بمحافظة شمال الباطنة، ونُؤكِّد أنَّ النجاح سيكون حليفهم إن شاء الله، وأنَّ شعار مراكزهم الصيفية "صيفنا ريادة وإبداع" سيكون مُلهمًا للكثير من المشاركين.

ودُمتم ودامت عُمان بخير...،

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • برعاية حميد النعيمي .. انطلاق الدورة الـ 18 لجائزة عجمان للقرآن الكريم
  • برعاية حميد النعيمي.. انطلاق الدورة الـ 18 لجائزة عجمان للقرآن الكريم
  • بعد توقف طويل.. إطلاق جائزة ليبيا الدولية لحفظ القرآن الكريم
  • رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق: الإعلام كان منبرًا لزراعة الوعي وإفشال الشائعات
  • رئيس إذاعة القرآن الكريم: الشباب أكثر الفئات المستهدفة بالشائعات لأنهم حماة الوطن
  • خلال شهور الصيف.. إطلاق برنامج "صحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة"
  • لمدة 38 يوما.. «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي من جوار الكعبة المشرفة
  • غدًا.. انطلاق الدراسة برواق القرآن الكريم والتجويد والقراءات بالجامع الأزهر
  • تفرُّد صيفي بشمال الباطنة
  • بالحجاب.. محافظ دمياط تكرم حفظة القرآن الكريم