نبض السودان:
2024-09-19@02:39:33 GMT

مخاوف من توقف مستشفى «النو» بامدرمان

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

مخاوف من توقف مستشفى «النو» بامدرمان

رصد – نبض السودان

حذرت منظمة “أطباء بلا حدود”، اليوم الجمعة، من أن العنف الدائر في السودان مع دخوله، الشهر الخامس، يهدد مستشفى “النو”، الذي أكدت أنه يمثل “شريان حياة أساسي” للسودانيين في أم درمان شمال .

وقالت المنظمة في بيان إن “القتال في أم درمان بشكل خاص اشتد، خلال الأسابيع الأخيرة، مع الغارات الجوية والمعارك بالأسلحة النارية والقصف، مما تسبب في ألم عظيم ومعاناة وموت.

ويتعرض المئات من الرجال والنساء والأطفال للإصابة، فضلا عن أن العنف المستمر يُصعّب وصول من هم في أمس الحاجة إلى الرعاية الصحية إلى المرافق المحدودة العاملة في المنطقة”.

وكشف عمر، وهو طبيب في “أطباء بلا حدود”، ويعمل في مستشفى “النو” في أم درمان: لقد استقبلنا، الأسبوع الماضي، عائلة حوصرت في تبادل للقصف، توفيت الأم وابنة صغيرة، وفقدت ابنة أخرى ساقها، وأصيب ابن بجروح خطيرة، بينما أحضرت عائلة أخرى، 3 من أطفالها أصيبوا بعيارات نارية، نجا طفل يبلغ من العمر 9 أعوام أصيب برصاصة في الظهر، فيما أصيب آخر يبلغ من العمر 6 أعوام، برصاصة في العين اليمنى، لكن توفي شقيقهما البالغ من العمر 4 سنوات. وأضاف البيان: “خلال الأسبوعين من 29 يوليو الماضي وحتى 11 أغسطس الجاري، عمل طاقم عمل”أطباء بلا حدود” العامل في مستشفى “النو” بالتعاون مع فرق من وزارة الصحة السودانية على تقديم الرعاية الطارئة للإصابات البالغة لمجموع 808 مرضى، من بينهم 447 أصيبوا بجروح ناجمة عن طلقات نارية أو شظايا انفجارات أو طعنات، وفي الفترة نفسها، عالج المستشفى 787 مريضا بحالات طبية أخرى غير مرتبطة بالإصابات البالغة مثل السكري والتهابات الجهاز التنفسي وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى، وغيرها من الحالات، ويعالج الطاقم الطبي في مستشفى “النو” يوميا ما معدله 34 مريضا يعانون من إصابات عنيفة، و77 مريضا يعانون من حالات طبية أخرى”، بحسب البيان.

 

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: النو بامدرمان توقف مخاوف مستشفى من

إقرأ أيضاً:

قتيلان و10 جرحى في قصف استهدف سوق صابرين بأم درمان

الخرطوم- أعلنت السلطات السودانية، الأربعاء18سبتمبر2024، مقتل شخصين وإصابة 10 جراء قصف مدفعي لقوات "الدعم السريع" على سوق صابرين في مدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم.

وقالت وزارة الصحة، في بيان، إن "شخصين، بينهم طفلة، استشهدا وأصيب 10 مدنيين جراء قصف الدعم السريع على سوق صابرين وأحياء الإسكان وبئر حامد والحارة 50" في أم درمان.

وأوضحت أن "هذه الحالات هي التي وصلت إلى المستشفيات"، في إشارة إلى احتمال وجود ضحايا آخرين.

وحتى الساعة 14:50 "ت.غ" لم يصدر تعقيب من "الدعم السريع" بشأن ما ذكرته وزارة الصحة.

ومنذ أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش وقوات "الدعم السريع" حربا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب، بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • قصف الدعم السريع سوق كبير في أم درمان وسقوط عشرات المصابين
  • قتلى وجرحى في قصف نفذته الدعم السريع على سوق في أم درمان
  • استشهاد فتى برصاص قوات الاحتلال في مخيم شعفاط بالقدس
  • قتيلان و10 جرحى في قصف استهدف سوق صابرين بأم درمان
  • فحص 814 مريضا في أول قافلة طبية ضمن مبادرة «بداية» بالدقهلية
  • خارج حدود الكافيين: أسرار أخرى تكمن في فنجان قهوتك!
  • أطباء بلا حدود بالسودان: هذه نتيجة مسح تغذوي أجريناه مع السلطات السودانية في مخيم زمزم شمال دارفور
  • أطباء بلا حدود : الوضع كارثي في مخيم زمزم والمجتمعات تعيش تحت الحصار والتجويع
  • أطباء بلا حدود تصف الوضع في مخيم زمزم بالكارثي وتحذر من وفاة آلاف الأطفال
  • أطباء بلا حدود تجمد عملياتها في روسيا