بوابة الوفد:
2024-07-06@19:12:11 GMT

استمرار فرص تكون السحب على مرتفعات كاترين

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

شهدت مرتفعات سانت كاترين خلال الفترة الماضية، حالة من التقلبات الأجوية وهطول كميات كبيرة من الأمطار والسيول.

مرتفعات سانت كاترين حالة الطقس غدًا.. اضطراب في الملاحة وأمطار تصل إلى السيول على سانت كاترين الأرصاد تكشف تفاصيل طقس سانت كاترين والقاهرة

ونشرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عن حالة الطقس التي تتعرض لها مرتفعات سانت كاترين خلال الفترة الحالية.

 

وأوضحت الأرصاد الجوية، أن استمرار فرص تكون السحب على مرتفعات كاترين بسبب الطبيعة الجغرافية وقد تتساقط الأمطار هناك كما تتشكل السيول في الأودية والمناطق التي تسمح بذلك، تظل الأجواء حارة ورطبة على معظم الأنحاء.

مخرات السيول 

وفي نفس السياق، أوضح الدكتور هاني سويلم - وزير الموارد المائية والري، أنه تم تنفيذ أعمال صناعية للحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار بمدينة سانت كاترين؛ تتضمن عدد ٢ بحيرة صناعية بسعة تخزينية واحد مليون متر مكعب تقريبًا بمنطقتَي الواطية والزيتونة، وتم تنفيذ سدٍّ على وادي الإسباعية بسعة ١٠٠ ألف متر مكعب.

أعمال للحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار بمدينة سانت كاترين

 بالإضافة إلى عدد ٢٤٤ بحيرة جبلية في الأودية الفرعية بمحيط المدينة والتجمعات البدوية التابعة لها.

 

 أضاف سويلم أنه نتيجة العاصفة التي تعرضت لها المدينة؛ فقد تم حصاد ما يقرب من ٧٤٥ ألف متر مكعب من المياه؛ إذْ قام سد وادي "المرة والعرادة"، (وهو سد إعاقة على طريق كاترين- نويبع) بحجز نحو ٧٠٠ ألف متر مكعب من المياه.

 

 بالإضافة إلى حماية الطريق والتجمعات السكنية خلف السد، وتم امتلاء البحيرة الجبلية الواقعة على مخر سيل وادي الحداية بسعة 5 آلاف متر مكعب.

 

 قام سد وادي الإسباعية بمدينة كاترين بحجز ما يقرب من ١٠ آلاف متر مكعب، والسد بحالة جيدة، وامتلأت البحيرة الجبلية المنفذة بوادي المرة بسعة ١٠ آلاف متر مكعب، ومرَّ سيل وادي المعادة عبر المجرى الصناعي المنشأ بهذا الخصوص مع امتلاء عدد ٢ بحيرة جبلية منفذة على الوادي بسعة 5 آلاف متر مكعب.

 

وتمَّ حصادُ ما يقرب من ١٥ ألف متر مكعب في عدد ٤ بحيرات من ضمن ٦ بحيرات منفذة في منطقة النبي صالح، ولا توجد أي آثار سلبية للسيل.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كاترين سانت كاترين مرتفعات سانت كاترين الأمطار السيول آلاف متر مکعب ألف متر مکعب سانت کاترین

إقرأ أيضاً:

إعصار بيريل المدمر يضرب جامايكا

اجتاح الإعصار بيريل جامايكا الأربعاء بعد اقتلاع الأشجار والأسقف وتدمير المزارع في مناطق عبر جزر أصغر في البحر الكاريبي خلال الأيام الماضية.
وارتفع عدد الوفيات جراء الإعصار القوي من الفئة الرابعة إلى تسعة أشخاص على الأقل، لكن من المتوقع أن يزيد هذا العدد مع عودة الاتصالات عبر الجزر الغارقة التي تضررت بسبب السيول والرياح العاصفة.
وفي جامايكا، ضربت العاصفة الساحل الجنوبي للجزيرة أمس الأربعاء لتواجه مناطق سكنية رياحاً شديدة وأمطاراً بينما أجلت فرق الطوارئ أشخاصاً يعيشون في مناطق معرضة لخطر السيول.

ومن المتوقع أن تضعف قوة الرياح إلى حد ما في اليوم أو اليومين المقبلين، وفقاً للمركز الوطني الأميركي للأعاصير، على الرغم من تحذيره من أن بيريل سيظل عند قوة إعصار كبير أو بالقرب منها في أثناء اجتياحه جزر كايمان.

أخبار ذات صلة جامايكا تستعد لإعصار «بيريل» الإعصار بيريل يخلف 7 قتلى في جنوب شرق الكاريبي


وحذر المركز في منشور قائلاً "من المتوقع حدوث سيول وانهيارات طينية تهدد الحياة بسبب هطول الأمطار الغزيرة في معظم أنحاء جامايكا وجنوب هايتي"، مضيفا أنه يتوقع أيضاً هبوب رياح خطيرة وعواصف في جزر كايمان حتى وقت مبكر من اليوم الخميس.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: عودة الموجة الحارة ودرجات الحرارة تلامس الخمسين في الشرقية
  • كيف تستعيد أموالك لو ماكينة ATM عطلت أثناء السحب؟
  • عمورة ينتقل إلى فولفسبورغ الألماني
  • مصر ترد على تحركات إثيوبيا حول سد النهضة
  • استمرار العمل في مشروع كوبري وادي الناقة 2 لتحسين البنية التحتية في درنة
  • «القاهرة الإخبارية»: غارة إسرائيلية تستهدف مرتفعات جبل الريحان بجنوب لبنان
  • المغربي أيمن موفق يمدد عقده مع سانت إتيان
  • الأهلي يحسم مصير سانت ماكسيمان
  • إعصار بيريل يخلّف دمارا ووفيات بجامايكا
  • إعصار بيريل المدمر يضرب جامايكا