كشف الدكتور محمد كفافي رئيس المجلس العالمي للاقتصاد الأخضر، تفاصيل تموين أول سفينة بميناء بورسعيد بالوقود الأخضر، لافتًا إلى أن الوقود الأخضرعبارة عن غاز الميثانول الذي يتم إنتاجه باستخدام الطاقة الشمسية، ويطلق عليه أخضر لهذا السبب، مشيدًا بهذه الخطوة وأهميتها، نظرًا لتوجه العالم لاستخدام الطاقة الخضراء.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع فضائية «إكسترا نيوز»، أن استخدام الوقود الأخضر هو الأفضل اقتصاديًا وبيئيًا، لافتًا إلى أنها خطوة جيدة، مقدمًا الشكر للجهات التي نجحت في هذه الخطوات.

واعتبر أنها بداية جيدة وتنفيذ لتوصيات قمة قادة الأمم المتحدة لمواجهة التغيرات المناخية، مشيرًا إلى أن مصر تمثل الريادة في استخدام الطاقة الخضراء في أفريقيا والشرق الأوسط، مشددًا على أن مصر لديها فرص عظيمة لاستخدام الطاقة المتجددة، باعتبارها من أكبر الدول العربية والأفريقية التي تسطع فيها الشمس، ولديها مساحات كبيرة وطاقة شمسية هائلة.

واكد أن الطاقة الشمسية والتحول للطاقة النظيفة، أصبح أقل تكلفة اقتصادية من الاعتماد على الطاقة التقليدية، وأن ذلك سيجعل القادم أفضل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوقود الأخضر إكسترا نيوز

إقرأ أيضاً:

عاجل|"IDH" أكبر شركات الرعاية الطبية بالشرق الأوسط تغادر البورصة المصرية

قررت شركة “ IDH” انتجريتيد دياجنوستكس هولدينجز بى ال سى أحد أكبر شركات الرعاية الطبية بالشرق الأوسط مغادرة البورصة المصرية بعد 3 سنوات فقط من قيدها، في الوقت التى تبحث فيه البورصة عن جذب شركات جديدة برأسمال كبير، وتحفيز الشركات على إدراج أسهمها.

بدأ تداول أسهم “ IDH” بالبورصة المصرية في مايو 2020 عبر الية القيد المزدوج مع بورصة لندن التى تسمح بتحويل أسهم الشركات بصورة متبادلة البورصتين، وتوقع وقتها أن يساهم الطرح في جذب، وتعزيز السيولة بالبورصة المصرية.

ولكن بمرور الوقت "شهد السهم ضعف في حجم التداول عليه وتحديدًا في الفترة الأخيرة، مع تراجع كميات الأسهم القادمة من بورصة لندن إلى بورصة مصر تدريجيًا حتي توقفت نهائيًا ما اضطرت الشركة؛ لتقدم بطلب الشطب اختياري". حسب طارق يحيي مدير علاقات المستثمرين.

تأثرت البورصة المصرية بأزمة نقص النقد الأجنبي في اعقاب الحرب الروسية الأوكرانية، وواجه المستثمرون الأجانب صعوبات في تحويل ارباحهم؛ لتقوم مؤسسة فوتسي راسل بترقيتها على مؤشرها العالمي لاحتمال خفض رتبتها من الأسواق الناشئة الثانوية إلى وضع الأسواق غير المصنفة.

مكنت صفقة رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار، وتحرير سعر الصرف من تسهيل حركة التداول بالبورصة المصرية بالنسبة للمستثمرين الأجانب، ومعالجة تأخر تحويل الأرباح.

وقال" يحيي"، “ خروجنا من السوق المصري ليس له علاقة بأداء السوق بشكل عام، وعلى العكس تماما كانت البورصة المصرية من افضل الأداء بأسواق الشرق الأوسط خلال عام ونصف الماضي.”

حتي النصف الأول من 2024 تصدر المؤشر الرئيسي “ EGX30” اعلي المؤشرات أداء بالمنطقة العربية بعائد 6.1%.

وتابع "يحيي"، لا نفكر حاليًا في الاتجاه إلى القيد باي من بورصات المنطقة العربية بعد الخروج من البورصة المصرية، نريد أن نركز على بورصة لندن لان الوجود في أكثر من بورصتين ليس من الجيد.

يبلغ إجمالي عدد الأسهم التى سوف تشتريها “ IDH” في عملية الشطب الاختياري نحو 30.1 مليون سهم بسعر 20 جنيها للسهم الواحد.

وقال  باسم أحمد مدير إدارة العملاء الافراد بشركة الوساطة، إن نسبة  التداول الحر من أسهم من شركة" IDH" ضعيفة جدا وهي ما جعل هناك تراجع في حجم السيولة عليها.

وأضاف  “أحمد”، ” كان أمام الشركة العديد من الإجراءات لرفع نسب التداول الحر من بيع المساهمين الرئيسين حصص إضافية بالشركة أو تجزئة القيمة الأسمية للسهم،  لذلك اعتقد أن شطبها من السوق المصري لن يكون مؤثر بشكل كبير على السوق.

مقالات مشابهة

  • عبدالسلام يلتقي المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا
  • حزب مصر بلدي يثمن قرار استخدام الطاقة الشمسية بمهرجان العلمين
  • باتريك جوهانسون رئيسًا لإريكسون في الشرق الأوسط وأفريقيا
  • عاجل|"IDH" أكبر شركات الرعاية الطبية بالشرق الأوسط تغادر البورصة المصرية
  • «معلومات الوزراء»: الممرات الخضراء تسهم في الحد من تكاليف إنتاج الوقود الأخضر
  • مركز المعلومات: الحراك العالمي بدأ نحو تبني مشروعات الممرات الخضراء
  • جوجل تستثمر في شركة الطاقة الشمسية التايوانية لتعزيز الطاقة الخضراء
  • رئيس الوزراء الأسبق: التغيرات المناخية أثرت على التنمية المستدامة في العالم
  • أستاذ بترول: استخدام الطاقة الشمسية في حفلات مهرجان العلمين رسالة إيجابية
  • القواعد العسكرية في قبرص.. مراكز لدعم إسرائيل والتجسس بالشرق الأوسط