شدد الخبير في الشأن المائي، عادل المختار، على ضرورة تدارك الحكومة للوضع المائي في البلاد وتجنب “كوارث حقيقية”.

وقال المختار،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “أزمة الجفاف التي يمر بها العراق في نهري دجلة والفرات، وأصبح حالهما صعب جداً في ظل هذه الأزمة، ما ينذر بكوارث حقيقية تتعلق بالجانب الاقتصادي وحتى البيئي، وهي تدفع الى هجرة سكانية من الريف الى المدينة في القريب العاجل”.

وأضاف، “نعتقد ان أزمة الجفاف أكثر خطورة في نهر الفرات، وعلى الحكومة العراقية التحرك سريعاً لإنقاذ نهر دجلة من خلال زيادة كمية الاطلاقات فيه من تركيا، وبخلافه سيكون مصير دجلة أسوأ بكثير من الفرات خلال الفترة المقبلة”.

وكانت وزارة المائية عدت في وقت سابق المخزون المائي في العراق، بـ”الأدنى في تاريخ الدولة العراقية الحديثة منذ مطلع عشرينيات القرن الماضي”.

وفي زيارة إلى العراق الأسبوع الماضي، حذر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك من أن ما يشهده العراق من جفاف وارتفاع  في درجات الحرارة هو بمثابة “إنذار” للعالم أجمع.

ويعود هذا الوضع المأساوي لواقع أن العراق يعيش عامه الرابع من الجفاف، ويعدّ من الدول الخمس الأكثر تأثراً ببعض تداعيات التغير المناخي وفق الأمم المتحدة.

وذلك لتراجع نسبة الأمطار، وارتفاع درجات الحرارة، لكن السلطات تحمّل جزءا من المسؤولية إلى سدود تبنيها الجارتان تركيا وإيران على منابع دجلة والفرات، ما يسبب انخفاضاً في منسوب الأنهر التي تعبر العراق.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

العالم يغرق في الظلام بسبب ارتفاع درجات الحرارة غير مسبوق.. والملايين دون كهرباء

تشهد عدة دول انقطاعا للتيار الكهربائي، لأسباب مختلفة، بينها الإكوادور التي غرقت بالكامل في الظلام الدامس، بينما عانت 40 منطقة في الكويت من نفس الأزمة، في الوقت الذي عدّلت العراق مواعيد ساعات العمل بسبب أزمة الطاقة.

مئات الملايين يعيشون دون كهرباء

في السياق، كشفت تقارير صادرة عن البنك الدولي والوكالة الدولية للطاقة المتجددة، أن 685 مليون شخص حول العالم يعيشون دون كهرباء، وهوالعدد الأكبر منذ 10 سنوات، بزيادة 10 ملايين شخص عن العدد الذي كان في عام 2021.

وأرجع البنك الدولي السبب إلى زيادة أعداد السكان واستمرار أزمة الطاقة والتضخم والتوترات السياسية والجيوسياسية.

الكهرباء في الكويت

ويشهد الصيف الحالي أزمات كهرباء متتالية، إذ تسجل الكويت منذ أسبوعين انقطاعات في الكهرباء نتيجة زيادة الاستخدام ووجود عجز في محطات توليد الطاقة، فيما أصدرت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتية بيانًا، أوضحت فيه مواعيد وأماكن انقطاع الكهرباء في 40 منطقة، وسط سعي البلاد للربط الكهربائي مع دول مجلس التعاون الخليج الخمس الأخرى لحل هذه الأزمة، وأرجعت الوزارة السبب إلى ارتفاع درجات الحرارة العام الجاري بشكل غير مسبوق.

الإكوادور تغرق في العتمة

وقبل أيام قليلة غرقت الإكوادور بالكامل في الظلام نتيجة شلل شكبة الكهرباء، وتعطلت خدمات المترو وحركة المرور وغيرها من الخدمات الحيوية، ونزل الركاب من المترو، وأكملوا الطريق إلى منازلهم على الأقدام، واستمر الظلام في البلاد 3 ساعات، حتى استعادة 95% من طاقة الشبكة الكهربائية مرة أخرى، بحسب بيان حكومي.

ساعات العمل والكهرباء في العراق

وفي العراق تسببت ارتفاعات درجات الحرارة التي تجاوز الـ50 مئوية في تقليل ساعات العمل إلى 6 ساعات بدلا من 7 من أجل العمل على تخفيف الأعباء على المواطنين، وترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.

مقالات مشابهة

  • بركة: المغرب يعيش “حالة طوارئ مائية” بسبب الجفاف
  • المياه النيابية:انخفاض المياه في نهر الفرات بسبب هيمنة “قوات قسد”على أهم السدود في سوريا
  • وزير الموارد عن الإطلاقات المائية من تركيا إلى نهر الفرات: ما زالت قليلة
  • خبير بيئي يكشف سبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة (فيديو)
  • العالم يغرق في الظلام بسبب ارتفاع درجات الحرارة غير مسبوق.. والملايين دون كهرباء
  • طقس العراق.. امطار وارتفاع طفيف في درجات الحرارة
  • خبراء: ارتفاع كبير في عدد حالات الطلاق بسبب درجات الحرارة| ما القصة
  • ارتفعت عن السنوات الماضية.. التخطيط تكشف نسبة اشغال المرأة العراقية للمناصب
  • ارتفعت عن السنوات الماضية.. التخطيط تكشف نسبة اشغال المرأة العراقية للمناصب - عاجل
  • ارتفعت عن السنوات الماضية.. التخطيط تكشف نسبة اشغال المرأة العراقية للمناصب الحكومية - عاجل