أكد واتارو تاكاهاما، مدير مكتب شؤون البيئة العالمية، مكتب العلوم الصناعية والتكنولوجيا وسياسة البيئة في وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية (ميتي METI)، أن بلاده على استعداد تام لمساعدة جميع القطاعات على التغيير بما تمتلكه من خبرة وتكنولوجيا في عملية التحول إلى الطاقة المتجددة.
وقال في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات «وام»، إن بلاده ستشارك في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28» الذي تستضيفه دولة الإمارات خلال الفترة من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 12 ديسمبر/ كانون الأول من العام الجاري في مدينة إكسبو دبي، بوفد كبير من الوزارات الثلاث المسؤولة عن قضية المناخ؛ وهي: وزارة البيئة، ووزارة الشؤون الخارجية، ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة (ميتي).


وأكد تاكاهاما أهمية القضايا التي وردت في رسالة الدعوة التي تلقتها وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية من الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، والرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28، الموجهة إلى الدول المشاركة والتي سيناقشها المؤتمر.
وذكر أن التكنولوجيا ستكون أحد الحلول الرئيسية لاتفاقيات حماية البيئة والمناخ، مشيراً إلى أن اليابان ترى أن هناك أهمية لمشاركة الشركات الخاصة في COP28 باعتبارها من أهم المعنيين بالقرارات التي تصدر عن المؤتمر، كما يمكن الاستفادة من قوة تلك الشركات في إيجاد حلول للتحديات التي سيناقشها COP28.
(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات اليابان كوب 28 الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي..40 مليار يورو قيمة الصفقات والاتفاقات

انطلق مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم حيث أكد أن العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي تشهد تطوراً إيجابياً في شتى مجالات التعاون، مشيراً الي ان الشراكة الإستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، شملت عدة محاور أهمها الطاقة والبنية التحتية، الاستثمار، وشبكات المياه والصرف الصحي، والتجارة، والنقل المُستدام، والزراعة، والأمن الغذائي، والتحول الرقمي، والأمن المائي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وغيرها من القطاعات الحيوية.

مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي

وأشارت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية اليوم خلال كلمتها في المؤتمر، أن أكثر من 20 شركة أوروبية توقع اتفاقات أو مذكرات تفاهم بإجمالي يتجاوز 40 مليار يورو «42.85 مليار دولار» في مصر خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.

تعزيز مرونة الاقتصاد المصري

ومن المقرر أن يشهد المؤتمر توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي، لتوفير مساعدة مالية قصيرة المدى بقيمة مليار يورو، لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي، كم أوضحت سفارة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، إن المذكرة تستهدف تعزيز مرونة الاقتصاد المصري وإمكاناته، وهي جزء من حزمة بقيمة 7.4 مليار يورو أعلنتها رئيسة الاتحاد، لدعم الشراكة الإستراتيجية والشاملة مع مصر.

تعزيز فرص الاستثمار في القطاعات الرئيسية

ويستهدف المؤتمر تعزيز فرص الاستثمار في العديد من القطاعات الرئيسية أهمها الطاقة المتجددة، وتشمل الهيدروجين الأخضر، والاقتصاد الدائري، والتصنيع «قطاعات الأدوية الطبية والسيارات»، والأمن الغذائي والمائي، والابتكار والرقمنة، نظرًا لقدرتها على المساهمة في التنمية المستدامة والتنوع الاقتصادي في مصر، ومن المتوقع أن يشهد المؤتمر اتفاقيات تعاون ثنائية مع الاتحاد الأوروبي لتعزيز التوظيف والمهارات وتصنيع اللقاحات والأمن الغذائي والتنمية المستدامة.

 

مقالات مشابهة

  • بعد توقيع اتفاقية لإنتاجها.. ماذا تعرف عن الأمونيا الخضراء وأبرز مزاياها؟
  • مجموعة العمل الاقتصادية لعملية برلين تبحث دعم الاقتصاد الليبي
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يرتقي إلى مستوى استراتيجي شامل
  • مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي..40 مليار يورو قيمة الصفقات والاتفاقات
  • بمشاركة سورية… انطلاق فعاليات معرض التجارة الإلكترونية في طهران
  • هيئة الطاقة المتجددة: خطة وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 40 مليار دولار
  • الذكاء الاصطناعي سلاح رئيس COP28 للتغلب على تحديات الطاقة
  • رئيس COP28 يقدم «رؤية متطورة» لمجابهة تحديات الطاقة
  • العوادي: مجلس الوزراء يوافق على التعاقد مع شركات القطاع الخاص لتجهيز الطاقة
  • خبير اقتصادي: المؤتمر المصري الأوروبي يهدف لزيادة فرص الاستثمار