موقع 24:
2024-07-06@20:35:15 GMT

عقار مضاد للسمنة يحفّز قدرات التعلّم

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

عقار مضاد للسمنة يحفّز قدرات التعلّم

أظهرت تجربة أجراها باحثون في مستشفى جامعة كولون بألمانيا، أن جرعة واحدة من دواء ليراغلوتايد تحسن الروابط العصبية في الدماغ لدى من يعانون من السمنة، وتلغي تأثير الوزن الزائد على نشاط المخ.

حدوث تغييرات في أداء الدماغ حتى لدى الشباب المصابين بالسمنة من دون أمراض أخرى أمر مقلق

وشارك في التجربة 30 متطوعاً من ذوي الوزن الطبيعي، و24 من ذوي الوزن الزائد والسمنة.

ووفق مجلة "نيتشر"، خضع المشاركون في البداية لتصوير الدماغ، والذي بيّن أن القدرة على ربط المحفزات الحسية كانت أقل وضوحاً لدى المصابين بالسمنة عنها في ذوي الوزن الطبيعي، ويعني ذلك أن نشاط الدماغ منخفض في المناطق التي ترمز إلى سلوك التعلم.

وبعد جرعة مسائية واحدة فقط من الليراغلوتايد تم حقنها، لم يعد يُظهر المصابون بالسمنة في الصباح هذه الإعاقات، ولم يلاحظ أي اختلاف في نشاط الدماغ بين المشاركين ذوي الوزن الطبيعي والسمنة.

بمعنى آخر، أعاد الدواء نشاط الدماغ إلى حالة الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي، وهو ما أكدته بعض المهمات التي تم تكليف المشاركين بها لقياس القدرة على التعلم.

ويحفز ليراغلوتايد إنتاج الأنسولين وينتج الشعور بالشبع. وغالباً ما يستخدم لعلاج السمنة ومرض السكري من النوع 2، ويُعطَى مرة واحدة يومياً، ويتاح تحت مسميات تجارية مثل: فيكتوزا ، وساكسندا.

وقال مارك تيتجمير المشرف على الدراسة: "في حين أنه من المشجع أن يكون للأدوية المتاحة تأثير إيجابي على نشاط الدماغ في حالة السمنة، فمن المثير للقلق حدوث تغييرات في أداء الدماغ حتى لدى الشباب المصابين بالسمنة من دون حالات طبية أخرى".

وأضاف: "يجب أن تلعب الوقاية من السمنة دوراً أكبر بكثير في رعايتنا الصحية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

شيماء البرديني: تعيين الوزراء ليس تشريفا.. عليهم العمل والبحث عن حلول تخدم المجتمع

 

قالت الكاتبة الصحفية شيماء البرديني، رئيس التحرير التنفيذي لجريدة «الوطن»، إن كل الأمم والشعوب تعاني، ومصر لديها تحديات سواء على المستويات المحلي أو الإقليمي أو الدولي، مشيرة إلى أن تولي مسؤولية وزارة ليست مجرد منصب وتشريف، وإنما يحتاج إلى العمل والإنجاز والبحث عن حلول تخدم المجتمع بشكل حقيقي.

 قدرات الوزراء والوزيرات في الحكومة الجديدة

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» من تقديم الإعلاميين يارا مجدي ورامي الحلواني عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن قدرات وجهود الوزراء والوزيرات في الحكومة الجديدة فضلا عن نواب الوزراء ومساعدي المحافظين، سيكون لها أثر كبير وملموس في المجتمع المصري، فبالنظر إلى السيرة الذاتية لأي منهم سنرى مواقفهم السابقة وإنجازاتهم.

 أهمية تأهيل الشباب وتمكينهم

وأكدت أهمية تأهيل الشباب وتمكينهم: «رأينا عددا كبيرا من هؤلاء الشباب الذين أداروا ملفات مهمة بالفعل وتم إنجازها، وهذا حدث خلال آخر 10 سنوات، إذ إنهم يعملون بهدف ورؤية واضحة، فضلا عن حبهم للوطن ورغبتهم في الحفاظ على مكانته».

مقالات مشابهة

  • باراك: نتنياهو لن ينهي الحرب وتدمير قدرات حماس العسكرية يستغرق سنوات
  • ضربات جديدة.. أميركا تدمر قدرات الحوثي لتأمين البحر الأحمر
  • انتداب الأدلة الجنائية لمعاينة حريق عقار بالعمرانية
  • أوروبا تحتضن مؤتمر دولي يسعى لتطوير قدرات خفر السواحل اليمنية
  • فيتش: دول الخليج توسع قدرات الحصول على الطاقة المتجددة بسرعات متفاوتة
  • موعد امتحان قدرات فنون جميلة 2024.. متى يبدأ التسجيل للاختبارات؟
  • التفاصيل الكاملة لامتحان قدرات فنون جميلة 2024.. 3 نصائح مهمة
  • مدبولي: تكليفات رئاسية بإدخال قدرات كبيرة من الطاقة المتجددة إلى شبكة الكهرباء
  • شيماء البرديني: تعيين الوزراء ليس تشريفا.. عليهم العمل والبحث عن حلول تخدم المجتمع
  • لغزه حير ودمر قدرات إسرائيل.. و3 أشخاص يعرفون مكان السنوار فقط