قال ريشي سوناك إنه يأمل في مقابلة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في أقرب فرصة؛ لأن رئيس الوزراء البريطاني يريد "شخصيًا" تعميق علاقات المملكة المتحدة، مع المملكة العربية السعودية.

 

تحدث سوناك إلى الأمير محمد، أمس، بعد أن كشفت صحيفة التايمز أن الزعيم السعودي كان من المتوقع أن يزور بريطانيا هذا الخريف، حيث ناقش الثنائي تطوير العلاقات التجارية بين البلدين بما في ذلك من خلال التعاون في الصناعات المتطورة الجديدة، وتعزيز التعاون الوثيق في الدفاع والأمن.

 

وقال متحدث باسم داونينج ستريت إن سوناك "سلط الضوء على القيادة البناءة والإيجابية للمملكة العربية السعودية بشأن أوكرانيا" وأضاف أنهم "سيواصلون العمل معًا عن كثب لتقدم التعاون البريطاني السعودي ويتطلعون إلى الاجتماع شخصيًا في أقرب فرصة".

 

وفي وقت سابق، قال سفير بريطاني سابق لدى المملكة العربية السعودية إن تجنب الأمير سيخاطر بخسارة بريطانيا للدول في التجارة والاستثمار. وقال السير وليام باتي لبرنامج توداي على إذاعة بي بي سي 4 إن الرياض "زادت من حيث أهميتها" بالنسبة لبريطانيا وأن الزيارة ستُعتبر "فرصة لبريطانيا لتقوية علاقتها وزيادة تجارتها".

 

ووجهت داونينج ستريت الدعوة للأمير محمد في الوقت الذي يسعى فيه الوزراء للاستفادة من برنامج الاستثمار السعودي الذي تبلغ قيمته تريليون جنيه إسترليني لتنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط.

 

ويريد الوزراء أيضًا دعم السعودية لاتفاق تجاري مبكر مع مجلس التعاون الخليجي، الذي تلعب المملكة دورًا رئيسيًا فيه. من المرجح أن تشمل أي زيارة لقاء مع الملك.

 

تشير التحليلات الحكومية إلى أن الصفقة يمكن أن تزيد التجارة مع المنطقة بنسبة 16 في المائة على الأقل، مما يضيف 1.6 مليار جنيه إسترليني سنويًا إلى الاقتصاد. تعهدت الإمارات وقطر في السنوات الأخيرة باستثمار 10 مليارات جنيه إسترليني في المملكة المتحدة، لكن المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، لم تلتزم برقم محدد. كانت آخر زيارة للأمير للمملكة المتحدة في مارس 2018.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السعودية بريطانيا مليارات اتفاقيات العربیة السعودیة

إقرأ أيضاً:

سمو ولي العهد يستقبل رئيسة وزراء تايلاند على هامش قمة حوار التعاون الآسيوي بالدوحة

استقبل ممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه سمو ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح حفظه الله ظهر اليوم معالي الرئيسة بيتونجتارن شيناواترا رئيسة الوزراء في مملكة تايلاند الصديقة وذلك على هامش أعمال القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي في محل إقامة سموه بالعاصمة القطرية الدوحة.

وتم خلال اللقاء بحث العلاقات المشتركة بين دولة الكويت ومملكة تايلاند وسبل تطويرها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين بالإضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر اللقاء معالي وزير الخارجية عبدالله علي اليحيا وأعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه حفظه الله.

المصدر كونا الوسومتايلاند سمو ولي العهد

مقالات مشابهة

  • ولي العهد يهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده
  • منتخب السعودية يعسكر في جدة للقاء اليابان والبحرين
  • السلمي: “تنظيم الإعلام” تطلق 36 مبادرة في ثلاث سنوات لتحفيز نمو الإعلام المملكة العربية السعودية
  • الكاتب الأمريكي جوناثان فرانزين: زيارة المملكة تجربة ثرية والعيش فيها حلم المملكة العربية السعودية
  • "جنوب إفريقيا": نسعى لتعزيز آفاق التعاون مع دول "بريكس" في مجال الطاقة المتجددة
  • رويترز: ولي العهد السعودي سيرحب باتفاق مع إسرائيل في هذه الحالة
  • وزير السياحة يلتقي مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة بالشرق الأوسط في السعودية
  • تحت رعاية الملك ونيابةً عن سمو ولي العهد.. وزير الرياضة يشهد حفل افتتاح دورة الألعاب السعودية 2024
  • في لقاء بقطر.. رئيس ايران يتودد السعودية ويعبر عن ارتياحه للعلاقات المتنامية مع المملكة
  • سمو ولي العهد يستقبل رئيسة وزراء تايلاند على هامش قمة حوار التعاون الآسيوي بالدوحة