أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أن قادة الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية سيتفقون خلال قمة ثلاثية -اليوم الجمعة- على إجراء تدريبات عسكرية مشتركة سنوية، كما سيتعهدون بالتشاور في ما بينهم في حال نشوب أزمات.

وقال سوليفان إن ما سيلتزم به القادة -خلال القمة التي ستعقد الجمعة في منتجع كامب ديفيد الأميركي- هو عملية تخطيط لسنوات عدة، من أجل تدريبات عسكرية في المجالات كافة.

وأكد أن القمة ستشكل عهدا جديدا من التعاون الثلاثي، وستمهد الطريق لتحالف طويل المدى بين الدول الثلاث.

وأضاف أن التحالف بين الدول الثلاث ليس موجها ضد أي دولة، كما أنه لا يمهد لوصول حلف الناتو إلى المحيط الهادي.

وأعرب سوليفان عن قلق واشنطن إزاء تنامي التعاون الروسي الكوري الشمالي في مجالي الأمن والتكنولوجيا.

أهداف القمة

وكان مسؤولون بارزون من طوكيو وواشنطن وسول كشفوا النقاب عن أن قادة البلدان الثلاثة سيتفقون على مجموعة من المبادرات لجعل إطار تعاونهم أكثر استدامة، والاستفادة من فوائد التقارب الأخير بين الجارتين الآسيويتين (اليابان وكوريا الجنوبية)، وسط تزايد نفوذ الصين وتهديد كوريا الشمالية المتصاعد.

وقال المسؤولون -الذين لم تذكر أسماؤهم- إن المبادرات ستشمل عقد قمة ثلاثية مرة واحدة على الأقل في العام، وإجراء تدريبات دفاعية مشتركة بشكل متكرر، وتعزيز سلاسل التوريد لأشباه الموصلات وغيرها من العناصر الصناعية الرئيسية، والعمل عن كثب على التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي، وفقا لوكالة أنباء كيودو اليابانية.

وتهدف القمة إلى ترسيخ التقدم الذي أحرزته الولايات المتحدة وحليفاها الرئيسيان بشرق آسيا خلال الأشهر الأخيرة، وإعطاء الأولوية لتأكيد الوجود الأميركي في المنطقة، إذ تسهم في تكثيف المنافسة الإستراتيجية مع الصين.

وعقدت اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية قمة ثلاثية لأول مرة عام 1994، وبالإضافة إلى ذلك، عقدت أكثر من 10 مناسبات مماثلة على هامش التجمعات المتعددة الأطراف الأكبر حجما.

ويخطط قادة الدول الثلاث لإصدار بيان مشترك يلخص نتائج القمة المستقلة، بالإضافة إلى وثيقة منفصلة تحدد مبادئ تعاونهم لرسم اتجاه متوسط وطويل الأجل.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

ثمانينية كورية تصل نهائيات ملكة جمال الكون.. والنتيجة مفاجأة

بعد إلغاء شرط السن، صدمت جدة ثمانينية العالم بتأهلها إلى التصفيات النهائية لمسابقة "ملكة جمال الكون" في بلدها كوريا الجنوبية للعام 2024.

قبل بلوغها سن الـ 81 الشهر المقبل، تمكنت الكورية الجنوبية تشوي سون هوا من تحقيق حلمها بالمشاركة في مسابقة جمالية، بفضل إدخال تعديلات جديدة في قواعد اختيار المتسابقات، حيث تم إلغاء شرط السن، الذي كان يتطلب قبل عام، أن تتراوح أعمار المشاركات بين 18 و28 عاماً.

وذكر موقع "أوديتي سنترال" للغرائب أن الجدة لثلاثة أحفاد وصلت إلى النهائيات على مستوى بلدها، لكنها لم تفز باللقب من أجل التأهل للحفل العالمي المقرر في المكسيك يوم 16 نوفمبر (تشرين الثاني) 2024، لتتويج ملكة جمال الكون الـ73.


إظهار صورة مشرقة لأبناء جيلها

خلال حفل الأمس، أكدت تشوي أنه رغم عدم حصدها اللقب المحلي الذي يؤهلها للمشاركة بحفل المكسيك، إلا أنها تأمل أن تكون صورة جميلة وملهمة للأخريات، من خلال إظهار أنه يمكن الحفاظ على الصحة والحيوية بشكل جيد في سن الشيخوخة.
وشرحت أنها قررت المشاركة بعد إلغاء شرط السن، علّها تجرّب حظّها، لأنها تمتلك المظهر الجميل، لكن الأهم أنها تتمتع براحة نفسية واحترام للذات، دفع الآخرين إلى احترامها وتقديرها وفرض حضورها وسط المتنافسات في المسابقة.

مريض منحها الفرصة

دخلت تشوي عالم الموضة والأزياء بسن الـ72، عندما أوصاها أحد مرضاها في المستشفى، التي كانت تعمل فيها كممرضة، بإعطائها فرصة للعمل كعارضة أزياء.

وذكرت في تصريح سابق أن المريض أيقظ حلمها بالعمل في مجال الموضة بسن متقدمة، رغم أنها بداية ظنت الأمر نوع من الهراء، لكن لاحقاً قررت خوض التجربة.

وتعاونت مع مجلات موضة عالمية مثل "آل" و"هاربرز بازار"، إضافة إلى مشاركتها في العديد من الحملات التجارية لعلامات التجارية الكورية.

أخذت تشوي سون هوا بعض دروس في عرض الأزياء، ومارست المشي أثناء فترات الراحة في العمل، وبحلول سن 74 ظهرت لأول مرة في أسبوع الموضة في سيول.

 

مقالات مشابهة

  • منصور بن زايد يرأس وفد الإمارات في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • لافروف: موسكو وبكين تعملان بشكل مكثف لتطوير التعاون العسكري
  • نيابة عن سمو ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • محلل تشادي: الطريق البري بين ليبيا ومصر وتشاد سيساهم في التكامل التجاري بين الدول الثلاث
  • السيسي يشيد بالعلاقات التاريخية بين مصر وأوغندا ويؤكد الحرص على تعزيز التعاون العسكري
  • القوة الجوية يؤكد جاهزيته للقاء التعاون السعودي ويأمل الظفر بالنقاط الثلاث
  • قائد القوات الجوية الإماراتية ونظيره الأمريكي يبحثان التعاون العسكري
  • ثمانينية كورية تصل نهائيات ملكة جمال الكون.. والنتيجة مفاجأة
  • ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد يتوجه غدا إلى قطر لترؤس وفد دولة الكويت في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي