ستسهم نتائجها في تحسين أنظمة إيصال الوقود للأقمار الاصطناعية

دبي: «الخليج»

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، أمس، عن مشاركة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي في تجربة علمية لدراسة ديناميكيات السوائل في الفضاء، خلال وجوده على متن محطة الفضاء الدولية.

تُجرى هذه التجربة بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية والمركز الوطني للدراسات الفضائية بفرنسا، وتهدف إلى فهم كيفية تحرك السوائل داخل الخزانات على متن محطة الفضاء الدولية، والاضطرابات التي تحدث عند أسطحها.

وتحدث سلطان النيادي، من على متن محطة الفضاء الدولية، حول هذه التجربة، قائلاً: «دراسة ديناميكيات السوائل وفهم سلوكها أمر بالغ الأهمية، خاصة على متن محطة الفضاء الدولية، حيث ستساعدنا نتائج هذه الدراسة في تحسين فهمنا لحركة السوائل على الأرض، إلى جانب فهم أنظمة إيصال الوقود إلى الأقمار الاصطناعية وزيادة مدة تشغيلها».

تمتد آثار دراسة ديناميكيات السوائل إلى ما هو أبعد من استكشاف الفضاء. فمن خلال فهم سلوكيات السوائل، يمكن تعزيز فهمنا حول مناخ كوكب الأرض، ومجال علم المحيطات.

وتأتي هذه التجربة استكمالاً لسلسلة من الدراسات العلمية حول ديناميكيات السوائل في الفضاء، التي قام بها رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري عام 2019، خلال وجوده على متن المحطة الدولية. تبحث هذه الدراسة بشكل عام في حركة السوائل داخل حيز مغلق محاط بأسطح صلبة مثل الأنابيب، فمن خلال فهم هذا السلوك يمكن تصميم أنظمة وقود أكثر كفاءة، مما يقلل بشكل كبير من التكاليف، ويعزز عمر الأقمار الاصطناعية.

من جانبه، قال عدنان الريس، مدير مهمة طموح زايد 2، برنامج الإمارات لرواد الفضاء: «تبرز هذه الدراسة جوانب متعددة من النتائج، سواء في دعم المهمات الفضائية المستقبلية أو تعزيز فهمنا للنظام البيئي، وتحسين نظم التنبّؤ بالمناخ. بالتعاون مع شركائنا في وكالة الفضاء الأوروبية والمركز الوطني للدراسات الفضائية في فرنسا، نقوم ليس فقط بدراسة سلوك السوائل في الفضاء، بل نتعرّف أكثر إلى التفاصيل الدقيقة للفضاء والديناميكيات الشاملة لكوكبنا، وهو ما سيعود بفائدة كبيرة على البشرية».

في هذا السياق، صرح ريمي كانتون، رئيس قسم مشاريع رحلات الفضاء البشرية في المركز الوطني للدراسات الفضائية بفرنسا: «يسعدنا أن يتابع رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي العمل على دراسة ديناميكيات السوائل في الفضاء. هذه الدراسة تم تطويرها في إطار مهمة بروكسيما التي شارك فيها رائد الفضاء توما بيسكيه في عام 2016، وقد أكمل الرائد الإماراتي هزاع المنصوري العمل عليها في عام 2019 كجزء من أول تعاون بيننا وبين مركز محمد بن راشد للفضاء. تم إجراء العديد من التجارب لدراسة ديناميكيات السوائل في الفضاء، وقد ساهم رواد الفضاء الإماراتيون بشكل كبير في نجاح هذه الدراسة. نحن دائماً سعداء بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء، سواء في هذه الدراسة أو حتى في تجربة Dreams التي تعاونا أيضاً مع المركز ووكالة الفضاء الأوروبية خلالها».

يذكر أن برنامج الإمارات لرواد الفضاء، الذي تتم إدارته من قِبل مركز محمد بن راشد للفضاء، يُعدّ أحد المشاريع التي يمولها صندوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التابع لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، الذي يهدف إلى دعم البحث والتطوير في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مركز محمد بن راشد للفضاء سلطان النيادي الفضاء الإماراتی سلطان النیادی هذه الدراسة رائد الفضاء

إقرأ أيضاً:

تنسيق مدرسة إيفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية 2024.. الشروط وطريقة التقديم

تزامنا مع ظهور تنسيق الثانوي العام ومدارس التعليم الفني، يهتم العديد من الطلاب والطالبات لمعرفة تنسيق مدرسة إيفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية 2024، التي فتحت أبوابها لاستقبال دفعة جديدة من طلاب الشهادة الإعدادية خلال الأيام المقبلة، حيث تُؤهلهم إلى سوق العمل فور تخرجهم والاعتماد على التدريب العملي طوال فترة الدراسة.

وتعتبر الالتحاق بالمدارس الدولية فُرصة لخوض تجربة حياتية مُتكاملة تُؤهلك للمُنافسة في السوق العالمية وتحقيق أحلامك الكبيرة، وتعد مدرسة إيفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية إحدى المدارس الدولية التي تفتح أبوابها لاستقبال طلاب الشهادة الإعدادية وتكون أحد بدائل الثانوي العام، إذ يمكن الدراسة بها مجانا.

تنسيق مدرسة إيفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية 2024

وكشفت المحافظة أن تنسيق مدرسة إيفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية 2024 والموجودة في مدينة السادات بمحافظة المنوفية، هو 220 درجة، وأن تكون مادة اللغة الإنجليزية لا تقل عن 48 درجة في الشهادة الإعدادية، وتفتح المدرسة أبوابها للتقديم خلال هذه الأيام من جميع محافظات الجمهورية.

وأشارت مدرسة إيفرجرو أن عدد الدراسة بها تصل 3 سنوات، ويتخصص الطالب في تشغيل وصيانة معدات الصناعات الثقيلة المتطورة، وتتوفر فرص عمل للخريجين في مصانع صناعة الأسمدة، أو العمل في مصانع الحديد والصلب، أو العمل في مصانع صناعة الأسمنت. 

طريقة التقديم بمدرسة إيفرجرو الدولية للتكنولوجيا التطبيقية

وأضافت أن شروط القبول بمدرسة إيفرجرو الدولية للتكنولوجيا التطبيقية الموجودة في مدينة السادات بمحافظة المنوفية، هي أن يتقدم الطالب للالتحاق بالمدرسة على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم، وأن يجتاز الطالب اختبارات القبول والمقابلة الشخصية ومقياس الميول المهنية والكشف الطبي.

مميزات مدرسة إيفرجرو الدولية للتكنولوجيا التطبيقية

1- نظم جودة وفقا للمعايير الدولية.

2- التدريب العملي أثناء فترة الدراسة بشركات الشريك من القطاع الخاص.

3- فرص عمل للتعيين في شركات الشريك من القطاع الخاص بعد التخرج للمتميزين.

4- تعليم تنافسي يتيح للخريجين فرص عمل بمجال التخصص محليا ودوليا، وتوفير الزي المدرسي.

5- مكافآت مالية أثناء فترة التدريب العملي خارج المدرسة. 

6- توفير أتوبيسات لنقل الطلاب إلى مكان التدريب.

7- الدراسة بيئية تكنولوجيا تواكب أحدث التطورات العالمية.

8- أنشطة تربوية لتنمية مهارات الطلاب.

9- أنشطة بناء الشخصية في ريادة الأعمال الإرشاد والتوجيه المهني والموسيقى والدراما والرسم.

10- مستويات متقدمة في اللغة الإنجليزية.

شروط التقديم في مدرسة إيفرجرو الدولية للتكنولوجيا التطبيقية

أن يكون الطالب حاصل على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2023 - 2024.

ألا يزيد سن المتقدم عن 18 عاما في شهر أكتوبر المقبل.

ألا يقل مجموع الطالب عن 220 درجة في الشهادة الإعدادية.

ألا تقل مادة اللغة الإنجليزية عن 48 درجة. 

التقديم متاح للبنين والبنات من جميع أنحاء الجمهورية. 

مقالات مشابهة

  • السفارة الأمريكية بالقاهرة تحتفل بالمشاركين المصريين في "معسكر ناسا للفضاء"
  • الصين تفتح أبوابها لدراسة عينات القمر.. وتوجه رسالة إلى أمي
  • ناسا تختار سبايس اكس لمهمة تدمير محطة الفضاء بعد عام 2030
  • 5 مواقع تثري تجربة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • تنسيق مدرسة إيفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية 2024.. الشروط وطريقة التقديم
  • بكتيريا خارقة تهدد البشر على الأرض.. هل ينتشر الفيروس الفضائي؟
  • مركز محمد بن راشد للفضاء: اكتمال المرحلة الثانية من دراسة “الإمارات لمحاكاة الفضاء”
  • اكتمال المرحلة 2 من ثاني دراسة ضمن برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء
  • اكتمال المرحلة الثانية من دراسةالإمارات لمحاكاة الفضاء
  • مركز محمد بن راشد للفضاء :اكتمال المرحلة الثانية من دراسة”الإمارات لمحاكاة الفضاء”