كشف مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أن 23186 طالبا وطالبة قبلوا العروض التي قُدمت لهم، بينهم 10699 طالبا وطالبة أكملوا إجراءات قبولهم في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الداخلية والخارجية للعام الأكاديمي 2023/ 2024م حتى يوم أمس، وكان المركز قد أعلن يوم الأربعاء الماضي عن قبول (27629) طالبا وطالبة للعام الأكاديمي المقبل.

وحث مركز القبول الموحد طلبة الدبلوم العام المقبولين ضمن الفرز الأول في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الداخلية والخارجية للعام الأكاديمي 2023/ 2024، ضرورة استكمال إجراءات قبولهم قبل انتهاء المدة التي حددها المركز والتي ستكون في الساعة الثانية والنصف ظهرا من يوم الأربعاء القادم.

وقام المركز بتوفير عدد من الوسائل لتمكين الطلبة إنهاء إجراءات قبولهم عن طريق نظام القبول الموحد، والوسائل الإلكترونية الأخرى التي أعلن المركز عنها في المواقع الخاصة به والحسابات الرسمية للمركز بوسائل التواصل الاجتماعي، حيث أكد على أنه لا يستدعي حضور الطالب للمؤسسة التعليمية المقبول بها.

وأوضح مركز القبول الموحد بأنه سوف يتيح خدمة إساءة الاختيار ابتداءََ من 28 وحتى 30 أغسطس الجاري للطلبة الذين يرغبون بالتنافس على المقاعد الشاغرة، على أن يتوفر شرط تحقيقهم لضوابط الخدمة.

وبيّن المركز بأنه لا يُشترط رفض عرض الفرز الأول للتنافس لهذه الخدمة. وبعد انتهاء فترة خدمة إساءة الاختيار سيُعلن المركز عن شواغر البرامج الدراسية -إن وجدت- لمرحلة الفرز الثاني والتي ستكون في الأول من شهر أكتوبر القادم.

وبادرت عدد من مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان إلى إنشاء منصات وتطبيقات ومواقع إلكترونية للتسهيل على الطلبة استكمال إجراءات قبولهم حيث أطلقت جامعة السلطان قابوس المحطة الافتراضية «ميلاد» للطلبة الناجحين بشهادة دبلوم التعليم العام، الذين سينضمون إليها في العام الدراسي (2023 /2024م)، وذلك لاستكمال بقية إجراءات قبولهم عبر المحطة وإدراج كافة البيانات إلكترونيا.

وتعد «ميلاد» محطة افتراضية طورت من قبل مركز نظم المعلومات بجامعة السلطان قابوس، وتهدف إلى تمكين الطلاب من إنشاء سجلاتهم وملئها بالبيانات المطلوبة، وتجنيب الطلبة عناء ومشقة السفر وخاصة طلاب المناطق والمحافظات البعيدة جغرافيا، وإلى اختصار أكثر من 85% من وقت إنجاز المعاملة وتوفير ما يقدر بـ90% من الكلف المادية واليد العاملة (الموارد البشرية)، وتعمل على تحسين جودة ودقة البيانات من خلال التكامل الإلكتروني بين الجامعة وشرطة عمان السلطانية، وكذلك بين الجامعة ومركز القبول الموحد ووزارة التربية والتعليم.

واستوعبت مؤسسات التعليم العالي الحكومية هذا العام ما نسبته (55.6) بالمائة من إجمالي المقبولين، وبلغت نسبة المقبولين في البعثات والمنح الداخلية (42.2) بالمائة من إجمالي المقبولين، فيما بلغت نسبة المقبولين في البعثات والمنح الخارجية (2.2) بالمائة، وبلغت نسبة المقاعد المشغولة (93) بالمائة من إجمالي عدد المقاعد المتوفرة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مؤسسات التعلیم العالی طالبا وطالبة

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024.. 255 طالبا وطالبة من المكفوفين يؤدون امتحان الجغرافيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأ طلاب الثانوية العامة 2024 المكفوفون، منذ قليل، امتحان الدور الأول في مادة الجغرافيا "ورقة أولى". 

ويصل عدد الطلاب المكفوفين 255 طالبا وطالبة ويؤدون الامتحان لمدة 3 ساعات.

وأدى أمس الأول طلاب الثانوية العامة 2024 بشعبتيها الأدبية والعلمية، امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/ 2024، حيث أدى طلاب الشعبة العلمية الامتحان في مادة الفيزياء بإجمالي عدد (516918) طالب وطالبة، كما أدى طلاب الشعبة الأدبية الامتحان فى مادة التاريخ بإجمالي عدد  (192596) طالب وطالبة، وذلك أمام (1986) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

كما أدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا الامتحان بمادة مقاييس المفاهيم ( الكيمياء) بإجمالي عدد (1646) طالب وطالبة، بينما أدى طلاب مدارس المكفوفين الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الأولى (ورقة ثانية) لإجمالي عدد (255) طالب وطالبة.

كما تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد 5 حالات غش، حيث تم ضبط طالب بلجنة بإدارة مغاغة بمحافظة المنيا، وطالب آخر بلجنة بإدارة جهينة بمحافظة سوهاج، وذلك خلال نشر أحد أجزاء أسئلة امتحان مادة الفيزياء الشعبة العلمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام الهاتف المحمول.  
وفيما يتعلق بامتحان مادة التاريخ الشعبة الأدبية، تم ضبط طالب بإدارة الباجور بمحافظة المنوفية من خلال كاميرات المراقبة بغرفة العمليات المركزية خلال قيامه باستخدام جهاز هاتف محمول وسماعة أذن أثناء الغش الإلكتروني ونشر أحد أجزاء أسئلة الامتحان، وطالب آخر بلجنة بإدارة زفتى بمحافظة الغربية، وطالب آخر بلجنة بإدارة حدائق القبة بمحافظة القاهرة باستخدام جهاز هاتف محمول، ونشر أحد أجزاء أسئلة الامتحان.

مقالات مشابهة

  • للطلبة الذين ينتظرون الفرز التجريبي للعام الأكاديمي الجديد: تحديد موعد النتائج
  • إجراءات ومواعيد القبول بجامعة أم القرى.. إليك الدليل التعريفي
  • إعلام عبري: أكثر من 5 آلاف فلسطيني في سجون الاحتلال من بعد طوفان الأقصى
  • نائب أمين «موهبة»: برامج المؤسسة الصيفية تحتضن 13 ألف طالب وطالبة
  • التعليم الفلسطينية: مقتل أكثر من 8 آلاف طالب منذ حرب 7 أكتوبر على غزة
  • عاجل| التعليم العالي الفلسطينية: 8672 طالبا استشهدوا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة
  • محاضرات مراجعات نهائية لطلاب الثانوية العامة 2024 بالقاهرة
  • القبول الموحد للطلاب والطالبات في الجامعات بالرياض 1446.. نصائح وشروط عند التسجيل
  • الثانوية العامة 2024.. 255 طالبا وطالبة من المكفوفين يؤدون امتحان الجغرافيا
  • باولو ديبالا يرفض جميع العروض المقدمة من المملكة