يقول المسؤولون الأمريكيون إن وكالات التجسس الصينية والروسية تحاول سرقة التكنولوجيا من شركات الفضاء الأمريكية الخاصة والتحضير لهجمات إلكترونية يمكن أن تعطل الأقمار الصناعية في الصراع.

تستهدف وكالات الاستخبارات الصينية والروسية شركات الفضاء الأمريكية الخاصة، في محاولة لسرقة التقنيات الحيوية والتحضير لهجمات إلكترونية تهدف إلى إضعاف قدرات الأقمار الصناعية الأمريكية أثناء نزاع أو حالة طوارئ، وفقًا لتحذير جديد أصدرته وكالات الاستخبارات الأمريكية ونشرتها صحيفة نيويورك تايمز.

قال التحذير الواسع لقطاع الصناعة إن أجهزة الاستخبارات الأجنبية يمكن أن تستهدف شركات الفضاء وموظفيها والمتعاقدين الذين يخدمون تلك الشركات. 

قال مسؤولون إن بيانات شركات الفضاء والملكية الفكرية قد تكون في خطر من محاولات اقتحام شبكات الكمبيوتر، والتسلل الأجنبي إلى سلسلة التوريد.

قال تحذير مركز التجسس المضاد: "كيانات الاستخبارات الأجنبية تدرك أهمية صناعة الفضاء التجارية للاقتصاد الأمريكي والأمن القومي، بما في ذلك الاعتماد المتزايد للبنية التحتية الحيوية على الأصول الموجودة في الفضاء". "إنهم يرون الابتكارات والأصول الأمريكية المتعلقة بالفضاء على أنها تهديدات محتملة وكذلك فرصًا قيّمة لاكتساب التقنيات والخبرات الحيوية."

تعتمد وكالات الاستخبارات بشكل متزايد على صناعة الفضاء في القطاع الخاص، ويشعر المسؤولون الأمريكيون بالقلق بشأن الاهتمام الذي أبدته خدمات التجسس الصينية والروسية في تلك الشركات، استنادًا إلى حديث لمكتب التحقيقات الفيدرالي.

تختلف الإجراءات الأمنية بشكل كبير من شركة إلى أخرى، ويعتقد بعض المسؤولين الأمريكيين أن صناعة الفضاء بحاجة إلى تشديد الحماية ضد محاولات وكالات الاستخبارات الصينية والروسية للتسلل إليها.

منذ عام 2017، اتهمت وزارة العدل مواطنين صينيين وروس وإيرانيين في مخططات مختلفة لسرقة التكنولوجيا المتعلقة بالفضاء. في أكتوبر الماضي، اتُهم خمسة مواطنين روس في لائحة اتهام بمحاولة الحصول على "أشباه موصلات ومعالجات دقيقة تستخدم في الأقمار الصناعية والصواريخ والتطبيقات العسكرية الفضائية الأخرى" من الشركات الأمريكية. في عام 2019، حُكم على مواطن صيني بالسجن الفيدرالي لمحاولته الحصول على مضخم طاقة مقوى بالإشعاع يستخدم في تطبيقات الفضاء.

يعتقد المسؤولون الأمريكيون أيضًا أن جعل الاتصالات الفضائية وأقمار التصوير غير الفعالة من المرجح أن تكون الخطوة الأولى لأي صراع مستقبلي. عندما شنت موسكو غزوها لأوكرانيا في (فبراير) من العام الماضي، شن قراصنة مرتبطون بالحكومة الروسية هجومًا إلكترونيًا ضد شركة فيسات، وهي شركة اتصالات مقرها الولايات المتحدة، في محاولة لتعطيل قدرة أوكرانيا على قيادة قواتها.

مع استمرار الحرب، ركز الروس على التشويش على الأقمار الصناعية. كما أثبتت شبكة الأقمار الصناعية ستارلينك التي تدور حول الأرض المنخفضة لشركة سبيس إكس أهميتها في المجهود الحربي لأوكرانيا.

ينصح التحذير الصادر يوم الجمعة الشركات بتتبع الحوادث الشاذة على شبكات الكمبيوتر الخاصة بهم للبحث عن الانتهاكات المحتملة، وتطوير بروتوكولات لتحديد العملاء الأجانب المحتملين داخل الأعمال، وإجراء العناية الواجبة على المستثمرين المحتملين وإعطاء الأولوية لحماية أهم الملكيات الفكرية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: روسيا أمريكا الصين الأقمار الصناعیة

إقرأ أيضاً:

كشافة المملكة يستكشفون الفضاء بزيارة “ناسا الأمريكية”

زار الوفد الكشفي السعودي، المُشارك في المخيم الكشفي العالمي الإسلامي الثالث، المقام حالياً في مخيم ستراك بمدينة هيوستن في ولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، أمس مركز الفضاء في هيوستن، أحد المراكز التابعة للإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء (ناسا) شاهدوا خلالها معرض رواد الفضاء، وبدلات رواد الفضاء الفعلية والأغراض الشخصية والتحف الأخرى لرواد الفضاء، والتعرف على انعدام الجاذبية والوزن وممارسة الطفو، ومهارات الاتصال في المدار، والتعرف على الأعراض الجانبية أثناء رحلات الفضاء، وأجهزة رصد حالات الرواد الصحية ومنها قياس نبضات القلب، ومستوى ضغط الدم، والتنفس وغيرها من وظائف الجسم، وطرق المحافظة على النظافة الشخصية لرواد الفضاء، وطرق نومهم.
وأطلعوا على مركز تدريب الرواد، كما استمتعوا بمشاهدة فلم ثلاثي الابعاد عن الصعود للفضاء، وتجولوا بالمعرض الذي من خلاله استكشفوا الكثير من علوم وتكنلوجيا الفضاء، كما شاهدوا فلماً عن تاريخ الرحلات الفضائية كأحد أهم الإنجازات البشرية.

مقالات مشابهة

  • ضبط تشكيل عصابي تخصص في اختراق تطبيقات شركات نقل خاصة وسرقة أموالها
  • كشافة المملكة يستكشفون الفضاء بزيارة “ناسا الأمريكية”
  • ماذا سيحدث إن فجرت روسيا قنبلة نووية في الفضاء؟
  • مدير الاستخبارات الأمريكية يناقش مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة هذا الأسبوع
  • تحذير عاجل من شركة آبل بشأن اختراق هواتف آيفون.. تجنب السرقة بهذه الحيلة
  • اختراق أمني خطير يكشف أسرار أكبر شركات الذكاء الاصطناعي في العالم
  • تحذير للشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر.. ينتهكون قواعد الحق في الإصلاح
  • صفقة جديدة بين ألمانيا و"إيرباص" بقيمة 2.3 مليار دولار
  • الشرقية تنظم دورة تدريبية عن «ترشيد إستخدام الموارد المائية في الزراعات»
  • ماذا يعني فضح وكشف ملفات جواسيس المخابرات الأمريكية الـ (CIA)؟