عقد وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة المؤقتة محمد الحويج اجتماعاً مع مدير عام شركة هواوي ليبيا وتونس لي وينليانغ بحضور مستشار الوزير والمدير العام للهيئة العامة للتشجيع الاستثمار وشؤون الخصخصة وإدارة الشركات وقسم التعاون الدولي بالوزارة والمحلق التجاري بالسفارة الليبية في جمهورية الصين وإدارة المعارض بالهيئة العامة للمعارض وقسم التعاون الدولي بوزارة الخارجية.

وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة في بيان إن الحويج اطلع على نشاط شركة هواوي بمختلف المناطق ودورها في دعم وتطوير أداء القطاعات بالشراكة مع القطاع الخاص المحلي، كما تم التطرق للصعوبات التي تواجه الشركات الصينية العاملة في ليبيا وسُبل معالجتها والعمل على تعزيز نشاطها بكافة القطاعات.

وأشار الحويج إلى أن ليبيا تمتلك فرصا كبيرة بقطاعات التجارة والصناعة والاستثمار، مؤكداً أن الشركات الصينية تُمثل شريكا أساسيا لبناء الاقتصاد الوطني وفق رؤية حكومة الوحدة الوطنية لتطوير البنية التحتية بالمطارات والموانئ وتنفيذ طرق دولية من مدن بنغازي ومصراته وزوارة نحو السوق الافريقية.

ودعا شركة هواوي للتعاون مع البرنامج الوطني للمشروعات الصغرى المتوسطة لاستيعاب الكفاءات الوطنية وأصحاب الأفكار الريادية ضمن برامج التدريب والتطوير تسهم في الرفع من قدراتهم.

من جانبه أكد وفد شركة هواوي على تطلعات الإدارة لتوسيع نشاطها بدولة ليبيا، مشيراً إلى رغبة عديد الشركات الصينية للعمل بدولة ليبيا وأبدت اهتمامها عبر تواصلها مع فرع الشركة، حيث تطمح للمشاركة في تنفيذ مشاريع البنية التحتية والاستثمارية، والعمل على توطين الصناعات والاستفادة من ليبيا باعتبارها ذات موقع استراتيجي للانطلاق بالخدمات والسلع نحو السوق الأوروبية والأفريقية.

كما نوه على وجود تعاون كبير للشركة مع المؤسسات الحكومية والخاصة بدولة ليبيا في مجال التدريب والتأهيل للكوادر الوطنية.

وأصدر الحويج تعليماته بتكليف الملحق التجاري بالسفارة الليبية لدى جمهورية الصين ورئيس قسم التعاون الدولي بالوزارة التعاون مع الشركات الصينية وتقديم كافة التسهيلات والتنسيق مع الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار وشؤون الخصخصة لإقامة منطقة اقتصادية خاصة بمشاركة القطاع الخاص المحلي، والإعداد لملتقى الأعمال الليبي الصيني والمعرض المصاحب في العاصمة طرابلس بالتنسيق مع الهيئة العامة للمعارض.

 

الوسومالصين ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الصين ليبيا الشرکات الصینیة شرکة هواوی

إقرأ أيضاً:

«النواب الليبي» يدعو لحكومة موحدة تشرف على الانتخابات

بنغازي (وكالات)

أخبار ذات صلة «اليونيفيل»: القرار 1701 الإطار المناسب لحل سياسي دائم 54 ألف براءة اختراع في الذكاء الاصطناعي

أكد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أن الحل في ليبيا لن يتحقق إلا من خلال إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وترك الحرية لليبيين للاختيار من خلال انتخابات حرة ونزيهة وشفافة.
وشدد صالح على ضرورة تشكيل حكومة موحدة في كافة أنحاء البلاد تنظم الانتخابات وتشرف عليها، مشيراً إلى أن وجود هذه الحكومة ينهي الانقسام بما يخدم مصلحة الشعب الليبي.
جاء ذلك خلال لقائه مع نائبة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة والقائمة بأعمال رئيس البعثة الأممية لدى ليبيا، ستيفاني خوري، والوفد المرافق لها، حسب بيان منشور أمس على الموقع الإلكتروني لمجلس النواب الليبي.
وبحث عقيلة صالح وخوري خلال لقائهما الذي جرى في مدينة القبة الليبية، مستجدات الأوضاع في ليبيا وسبل إنهاء الأزمة السياسية التي تعرفها البلاد والتي تسببت في التأجيل المتكرر لتنظيم انتخاباتها الرئاسية والبرلمانية والبلدية.
وأوضح صالح أن مجلس النواب الليبي أوفى بكافة الاستحقاقات، من خلال إصدار التعديل الدستوري الـ13، وإصدار قوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بما يحقق إرادةَ الشعب الليبي دون إقصاء أو تهميش لأي أحد.
وبدورها ثمنت ستيفاني خوري كافة الجهود المبذولة من مجلس النواب ورئاسته لإجراء الاستحقاق الانتخابي وتوحيد المؤسسات عبر سعيه لتشكيل حكومة موحدة.
وقالت خوري على حساب بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، على منصة «إكس»: «ناقشتُ مع رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح القضايا موضع الخلاف السياسي في القوانين الانتخابية وحاجة القادة الليبيين إلى الانخراط في حوار بنّاء لتشكيل حكومة موحدة تقود ليبيا إلى الانتخابات. وقد أكد رئيس مجلس النواب دعمَه لعملية سياسية تيسرها الأمم المتحدة».
وخلال الأيام الماضية التقت خوري رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة، ورئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة، في طرابلس، إضافة إلى قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، حيث بحثت معهم عدداً من الملفات السياسية والاقتصادية.
وتركزت النقاشات على التطورات الأخيرة في ليبيا، وسبل دفع العملية السياسية من أجل تهيئة البلاد لإجراء الانتخابات، والوصول إلى حلول توافقية لتحقيق ذلك الهدف.

مقالات مشابهة

  • «خوري» تبحث مع «الحداد» الأوضاع الأمنية في ليبيا
  • «النواب الليبي» يدعو لحكومة موحدة تشرف على الانتخابات
  • ليبيا.. إيرادات النفط في النصف الأول تسجل 7.6 مليار دولار
  • “الحويج” يشدد على عقد الصالون السياسي في مدن الجنوب الليبي
  • «التومي» يبحث مع سفير بريطانيا أوجه التعاون المشتركة
  • وفد من "التعليم العالي" يتعرف على التجربة الصينية في التحول الذكي والمُستدام
  • «الدبيبة» يبحث تعزيز التعاون بين ليبيا والجامعة العربية
  • “الحويج” يبحث آلية تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • 6 توصيات لمجلس الشيوخ بشأن تقرير قانون سوق رأس المال
  • ليبيا تشارك بمهرجان «الإذاعة والتلفزيون العربي» في تونس