علل الخبير المالي مدير ديوان الرقابة المالية السابق، صلاح نوري، مشكلة ارتفاع الدولار في السوق الموازي وبفارق كبير عن مزاد العملة في الفجوة بين العرض والطلب.

وقال نوري في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “المشكلة تكمن في الفجوة بين عرض الدولار من قبل البنك المركزي والطلب عليه من قبل التجار،وسببه العراق لا ينتج شئ فقط يستورد”.

واشار الى “الخيار الوحيد للبنك المركزي هو الالتزام بألية بيع الدولار عبر المنصة بمراقبة البنك الفيدرالي الامريكي ،من حيث ان ايرادات العراق من مبيعات النفط تودع لدى البنك الفيدرالي ،ويجري اطلاقها وفق ضوابط رقابة صارمة متعلقة بغسيل الاموال ومكافحة الارهاب وتوريد السلاح”.

واضاف نوري “المؤثر الخارجي المتمثل بالعلاقة بين الولايات المتحدة الاميركية وبعض الدول الذي يستورد منها العراق ،فضلاً عن ضآلة اهمية المواد المستوردة من قبل التجار (لعب اطفال، مأكولات وعصائر وغيرها )”.

واوضح “سبق للبنك المركزي درس ستة خيارات عام 2019 قبل تدخل ومراقبة البنك  الفيدرالي الامريكي الآن كلها غير مناسبة لأنه محدد بقانون مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب ومنصة المراقبة من قبل الفيدرالي الامريكي”.

ورجح نوري “الحل بقناعة التجار الانظمام الى منصة البنك المركزي ومعقولية وصحة الاستيراد ومن جهات توريد حقيقية ،وبالتعاون مع وزارتي التجارة والزراعة لتحديد اولوليات الاستيراد”.

ودعا الحكومة، الى “اتخاذ اجراءات وتدابير ضد المضاربين”، مستدركاص “جميع الاجراءات المقترحة مؤقتة قي ظل الوضع الحالي ،اما طويل الاجل هو الانتاج الزراعي المحلي اولاً وبعض الصناعات ،بمشاركة القطاع الزراعي والصناعي الخاص”.

ورغم الحلول والمقترحات التي تصدرها الحكومة والبنك المركزي العراقي والاجراءات الصامة بحق المصارف لا تزال اسعار الدولار تحلق عالياً في سماء العراق، فقد ارتفعت أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي، اليوم الخميس، في أسواق بغداد.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: من قبل

إقرأ أيضاً:

الدولار يرتفع بعد تصريحات لرئيس الفيدرالي حول الفائدة

سجل سعر الدولار الأمريكي، أمام العملات الأجنبية الاخرى خلال تعاملات اليوم الثلاثاء بعد أن عارض رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول الرهانات على المزيد من التخفيضات الكبيرة لأسعار الفائدة.

بوادر أزمة بين وزارة النقل وتجار الذهب بسبب السكك الحديدية

 

واستقر الين بالقرب من متوسط مستوياته مقابل الدولار على مدى الشهر الماضي، بعد تقلبات استمرت ليومين وسط ترقب المتعاملين لتعيين رئيس الوزراء والحكومة الجديدة في اليابان.

وارتفع الدولار الأسترالي مقتربا من أعلى مستوى سجله أمس الاثنين بعد بيانات مبيعات التجزئة المحلية الباعثة على التفاؤل.

اليورو يقترب من تسجيل خسائر لليوم الثالث بعد بيانات تضخم

لكن اليورو اقترب من تسجيل خسائر لليوم الثالث بعد بيانات تضخم عززت من احتمالية خفض أسعار الفائدة هذا الشهر.وفي الولايات المتحدة تبنى باول نبرة حذرة في كلمة خلال مؤتمر بولاية تنيسي، قائلا إن أكبر بنك مركزي في العالم من المرجح أن يكتفي بخفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في القرارات المقبلة.

وقال "اللجنة تشعر أنها ليست في عجلة من أمرها لتخفض أسعار الفائدة بسرعة".

وبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي دورة التيسير النقدي بخفض أكبر من المتوقع بنحو نصف نقطة مئوية في الشهر الماضي.

وارتفع مؤشر الدولار 0.1 بالمئة إلى 100.87 بحلول الساعة 0403 بتوقيت غرينتش، بعد أن صعد 0.3 بالمئة أمس الاثنين وسجل انخفاضا شهريا ثالثا على التوالي بواقع واحد بالمئة لشهر سبتمبر.

ومقابل العملة اليابانية، ارتفع الدولار 0.3 بالمئة إلى 144.01 ين. بعد التذبذب بين مستويات مرتفعة بلغت 146.495 ين يوم الجمعة وأخرى منخفضة وصلت إلى 141.65 ين أمس الاثنين.

وتراجع اليورو قليلا إلى 1.1124 دولار بعد أن هبط لما يصل إلى1.1113 دولار في الجلسة السابقة.

واستقر الدولار الأسترالي عند 0.6914 دولار أمريكي، ليظل قريبا من أعلى مستوى في عام ونصف العام عند 0.6943 دولار والذي سجله أمس الاثنين بعد أن ارتفعت مبيعات التجزئة الأسترالية بأكثر من المتوقع في أغسطس.

وتداول الدولار النيوزيلندي عند 0.6321 دولار أمريكي بانخفاض 0.5 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • الدولار يتجاوز حاجز 153 ألف دينار في بغداد
  • الدولار يتجاوز حاجز 153 ألف دينار في بغداد وأربيل
  • خبير اقتصادي: العطل تكلف العراق 34 تريليون دينار سنوياً
  • ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد اليوم
  • الدولار يقفز و يتجاوز حاجز 152 الف دينار في بغداد
  • الدولار يقفز و يتجاوز حاجز 152 الف دينار في بغداد واربيل
  • الدولار يحلق في العراق الى 154500 ألف دينار
  • الدولار يرتفع بعد تصريحات لرئيس الفيدرالي حول الفائدة
  • محافظ البنك المركزي يلتقي سفيرة اسبانيا في العراق
  • الصغير: الدبيبة كسب من أزمة المصرف المركزي 2 مليار دينار