قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، إن هناك الكثير من الفوائد الاقتصادية التي تعود على مصر من انضمامها لمجموعة «بريكس»، أهمها تعزيز الشراكة الاقتصادية الثنائية بين مصر ودول تجمع بريكس ما يحقق لمصر مكاسب اقتصادية كبرى، موضحا أن تجمع دول بريكس تمثل ما يقارب الـ 30% من حجم اقتصاد العالم، إضافة إلى أن إنتاجها من الحبوب يصل لـ 35% من الإنتاج العالمي، مشيرا إلى أن ذلك ينعكس بصورة إيجابية على الاقتصاد المصرى وتحسن قيمة العملة المحلية .

فوائد كبرى ستعود على مصر من انضمامها لبريكس

أوضح غراب، أن من الفوائد الكبرى التي تعود على مصر من انضمامها لتجمع «بريكس»، هو زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر ودول التجمع، إضافة إلى أن التعامل التجاري بين هذه الدول ومصر بغير عملة الدولار سواء بعملة جديدة أو بالعملات المحلية أو بنظام الصفقات المتكافئة يرفع من قيمة الجنيه المصري أمام سلة العملات الأخرى ويقلل من الاعتماد على الدولار ويخفض الطلب عليه، ما يساهم في توفير المواد الخام لتعميق الصناعة المحلية وزيادة حجم الناتج المحلي الإجمالي بمصر.

الصين أحد الدول المؤسسة لتجمع بريكس

ولفت غراب إلى أن الصين أحد الدول المؤسسة لتجمع بريكس وهي ثاني أكبر اقتصادات العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي وستصبح الأول بحلول عام 2025 وفقا للإحصائيات العالمية، كما أنها أكبر الدول المصدرة للمواد الخام في العالم، وأن انضمام مصر للتجمع يعود عليها بالمكاسب من زيادة واردات المواد الخام من الصين وغيرها من دول التجمع خاصة مع كبر حجم التبادل التجاري بين مصر والصين، ما يساهم في دعم الصناعة المحلية المصرية وزيادة حجم الناتج المحلي الإجمالي وزيادة حجم الاقتصاد المصري وتحقيق مكاسب كبرى .

وأشار إلى أن انضمام مصر لدول تجمع بريكس يزيد من حجم الشراكات الاقتصادية وزيادة حجم الاستثمارات من دول التجمع بمصر ما يزيد من قوة وحجم الاقتصاد المصري، إضافة إلى تعزيز علاقات التعاون الإنمائي مع شركاء التنمية، إضافة لتعزيز الاستفادة البينية بين مصر ودول التجمع وذلك بزيادة حجم التبادل التجاري وفتح أسواق جديدة للمنتج المصري بدول التجمع، مشيرا إلى أن تجمع بريكس يسعى لضم مصر لكون مصر اقتصاد كبير حقق معدلات نمو موجبة رغم الأزمات العالمية، إضافة لمكانة مصر العربية والإقليمية وأنها بوابة أفريقيا ومتحدثا باسمها ومتزعمة لحل قضاياها وساعية لزيادة التنمية الاقتصادية بدول القارة .

مكاسب تحققها مصر من انضمامها لتجمع بريكس

تابع الخبير الاقتصادي، أن من المكاسب التي تحققها مصر من انضمامها لتجمع بريكس زيادة الوفود السياحية من دول التجمع ما يزيد من الدخل القومي المصري، إضافة إلى أن انضمام مصر لتجمع دول "بريكس" يزيد من التعاون الثنائي التجاري بين مصر ودول التجمع وذلك بالتعامل بالعملات المحلية، موضحا أن هناك دولا من التجمع قامت باعتماد الجنيه المصري ضمن سلة عملاتها في البنك المركزي الروسي، كما أن هناك دول أخرى في التجمع تسعى لاعتماد الجنيه المصري ضمن سلة عملاتها .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بريكس

إقرأ أيضاً:

ضربها وسرق هاتفها.. تفاصيل واقعة اعتداء حسام حبيب على شيرين عبد الوهاب

توجهت الفنانة شيرين عبد الوهاب، صباح اليوم السبت لقسم شرطة التجمع الأول وقامت بتحرير محضر ضد طليقها الملحن حسام حبيب لتعديه عليها بالضرب وإحداث ما بها من إصابات وكدمات وسحجات وسرقة مبلغ مالي وهاتف محمول.

شرين عبد الوهاب تحرر محضر ضدد حسام حبيب

وقالت الفنانة إنها فوجئت به يأتي إلى فيلتها بمنطقة التجمع الأول وتشاجر معها بسبب حسابات مالية خاصة بالشركة التي بينهما في استديو غنائي وتطورت لتعديه بالضرب المبرح عليها وسرقتها  وحررت المحضر رقم 7155 جنح التجمع أول. 

وتوجهت قوة من قسم شرطة التجمع لضبط المتهم وإحالته للنيابة للتحقيق معه.

كشف مصدر أمني عن هروب حسام حبيب من منزله عقب تحرير شرين عبد الوهاب  محضرا ضده بالضرب، وإرفاقها تقريرا طبيا يفيد بتعرضها للاعتداء وإصابتها بجرح قطعي بالرأس وسحجات وكدمات متفرقه بالجسد.

وأفادت شيرين أثناء تحريرها المحضر بقسم شرطة التجمع الخامس أن طليقها مقيم بفيلا داخل كومبوند القطامية ديونز بالتجمع الخامس، وعلى الفور انتقلت قوة أمنية للقبض عليه بينما لم يجدوا له أثرا داخل الفيلا.

وأشارت شيرين، خلال مناقشتها، إلى أنها توجهت للاستديو الخاص بالتسجيل الغنائي الخاص بها هى وحسام حبيب، حيث إنهما شركاء، وطلبت منه فض الشراكة وإعطاءها نصيبها من الاستديو، لكنها فوجئت بتعديه عليها بالضرب وسبها وشتمها وطردها دون إعطائها متعلقاتها الشخصية "شنطة يد وبها مبلغ دولاري وهاتف محمول الخاص بها".

وأوضح مصدر أمني أن الواقعة حدثت في الساعة الخامسة فجرًا، عندما حضرت المجني عليها لقسم شرطة التجمع الخامس والدماء تسيل منها بغزارة، وأكدت تعرضها للاحتجاز والضرب والتعذيب على يد طليقها حسام حبيب، وإصابتها بجرح قطعي فى الرأس.

وأكد مصدر مطلع، تصالح شيرين عبد الوهاب وتنازلها عن محضر التعدي والمشادات الكلامية مع حسام حبيب وذلك بعدما وقع الطرفين على تصالح، وتعهد الفنان حسام حبيب بعدم التعرض لها.

من جهة أخرى، كتب محمد شقيق الفنانة شيرين عبد الوهاب، منشورا جديدا عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، كشف من خلاله تقدم شقيقته ببلاغ للنائب العام ضده. 

ولم يكشف شقيق شيرين عبد الوهاب، تفاصيل البلاغ المقدم ضده من قبل شقيقته، ولكنه تهكم على مساعي البعض للصلح بينهما. 

وكتب شقيق شيرين عبد الوهاب، عبر فيسبوك: «والنبي يا ملايكة .. الناس اللي بتبعتلي دي اختك والدم عمره ما يبقي ميه والضفر عمره ما يطلع من اللحم وكلام الأفلام ده خلاص شبعت منه كتييييير دى واحده من سنتين كانت هتحبسني ولسه مقدمة بلاغ فيا عند النائب العام من يومين .. والاخوة الصحفيين والإعلاميين ومعدين البرامج اللي عايزينها حريقة ريحو نفسكم اي حاجة هحب أوضحها هنزلها عندي محدش يكلمني .. شكرا». 

مقالات مشابهة

  • ضبط حسام حبيب لاتهامه بضرب شيرين عبدالوهاب.. تفاصيل
  • تطور جديد فى واقعة ضرب شرين عبد الوهاب على يد حسام حبيب
  • بعد اتهام شيرين عبد الوهاب.. القبض على حسام حبيب
  • جروح وضرب واحتجاز.. ماذا حدث بين شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب؟
  • شيرين عبد الوهاب تحرر محضر تعدٍ بالضرب ضد حسام حبيب
  • بعد أزمتها مع حسام حبيب.. مي كساب توجه رسالة لـ شيرين عبد الوهاب
  • ضربها وسرق هاتفها.. تفاصيل واقعة اعتداء حسام حبيب على شيرين عبد الوهاب
  • الموظفة المعتدى عليها من الفتاة الاوكرانية: "مش هتنازل عن حقي"
  • إيقاف حبس المتهم بقتل طبيبة التجمع
  • مستأنف التجمع الخامس تقضى بحبس المتهم بقتل طبيبة دهسا مع وقف التنفيذ