كتب- إسلام لطفي:

كشف الدكتور مجدي بدران، استشاري المناعة وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنَّ المتحور الجديد لفيروس كورونا EG.5 لم يدخل مصر، موضحًا أنَّ الأعراض المنتشرة الآن هي نزلات البرد العادية نتيجة الصيف، إذ تتعلق بالثقافة الخاصة بالوقاية من نزلات البرد، لأنَّ المواطنين لا يرتدون الكِمامة.

وقال في تصريح خاص لـ"مصراوي"، إنَّ درجة الحرارة المرتفعة في العالم أجمع، تجعل الناس يتجمَّعون في تجمعات المصايف والنوادي والمقاهي والتجمعات بشكل أكبر من المعتاد، الأمر الذي يؤدي إلى انتشار نزلات البرد، خاصةً أنَّه يوجد 200 نوع من الفيروسات وليست كورونا.

وأضاف: وإذا كان لدينا الثقافة الكاملة والوعي التام، قد نمنع دخول المتحور الجديد وأي متحور آخر إلى مصر، لأنه كلما زاد انتشار متحورات كورونا في أي مجتمع للبشر بشكل عام، زادت فرص حدوث طفرات ومتحورات جديدة.

وتابع: الحل يكمن في قطع الطريق أمام هذه المتحورات عن طريق التدابير الوقائية، كما كنَّا نتبعها سابقًا، والتي تشمل العودة إلى ارتداء الكمامة وغسل وتعقيم الأيدي قبل لمس الأنف والفم والعين، والتباعد الاجتماعي.

وأشار إلى أن الفيروس قد ينتقل من فرد لآخر عن طريق العين أيضًا، ولذلك لا يجب الاقتراب من الآخرين بأقل من متر، لافتًا إلى أنه لا يوجد داعٍ للسلام بالأيدي والتجمعات، علاوة على ضرورة تعزيز المناعة وتناول التطعيمات والمواظبة على الجرعة التعزيزية، لأنَّ هذا يحدث حائط صد دفاعي ضد المتحور.

وشدد على ضرورة معالجة الأمراض المزمنة الموجودة، مثل الضغط والسكر، لأنَّ السيطرة عليها مهم جدًا لكبح جماح الفيروسات التنفسية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الجامعات فانتازي الموجة الحارة انقطاع الكهرباء سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة فيروس كورونا EG 5 نزلات البرد متحور كورونا الجديد EG 5 متحورات كورونا نزلات البرد

إقرأ أيضاً:

علماء يقتربون خطوة من لقاح لفيروس سي

يعيش حوالي 58 مليون شخص حول العالم مع الالتهاب المزمن الناجم عن التهاب الكبد الوبائي سي، وهو السبب الأول لسرطان الكبد.

يعمل فيروس سي بشكل مشابه لكورونا في اختراق واختطاف السيطرة على الخلايا البشرية

والآن، اتخذ باحثون من الدانمارك خطوة في الاتجاه الصحيح نحو علاج هذه المشكلة، حيث تمكنوا من تحديد المركب البروتيني الذي يمنح فيروس التهاب الكبد الوبائي سي القدرة على الارتباط بالخلايا وإصابتها.

وبحسب "ستادي فايندز"، كانت هذه المعرفة الخلوية قضية مستمرة في السباق لإنشاء لقاح التهاب الكبد الوبائي سي.

وقال الباحث الرئيسي جانيك برينتو من جامعة كوبنهاغن: "نحن أول من حدد المركب البروتيني على سطح فيروس التهاب الكبد الوبائي سي، الذي يمكنه من الارتباط بخلايا البشر".

ولم ينجح أي علاج حتى الآن في القضاء على التهاب الكبد الوبائي سي من العالم، ويؤدي المرض إلى 300 ألف وفاة سنوياً.

ونشرت مجلة "نيتشر" العلمية نتائج البحث، والذي يوضح كيف يتحد بروتينان مغلفان، ويسمح الترتيب الجزيئي لهذه البروتينات بإصابة الخلايا، والتهرب من اكتشاف المناعة.

ورغم اختلاف بنية البروتين، إلا أنه يعمل بشكل مشابه لبروتين سبايك (فيروس كورونا) في اختراق واختطاف السيطرة على الخلايا البشرية.

وقال إلياس أوغستاد، الباحث المشارك: "ستمكننا هذه المعرفة ببنية المجمع البروتيني من تصميم لقاحات مرشحة يمكنها منع الفيروس من إصابة الخلايا".

و"لم يكن الباحثون يعرفون ما الذي يتعاملون معه بالنسبة لطريقة هذا الفيروس، وبالتالي، كانت محاولات إعادة إنتاج هذه الهياكل البروتينية في المختبر تنهار قبل أن تتاح لهم فرصة دراستها".

ويعد تكرار ودراسة المجمعات البروتينية في فيروسات التهاب الكبد الوبائي سي ضروري لتطوير اللقاح.

ومع حصول العلماء الآن على معرفة أفضل بالبنية التي تجعل فيروس التهاب الكبد الوبائي سي معدياً للغاية، فإن الأمل في تحقيق اختراق طبي جديد أصبح أقرب من أي وقت مضى. 

مقالات مشابهة

  • ينتشر بسرعة.. هل تتشابه أعراض متحور كورونا XEC مع السلالات القديمة؟
  • سلالة «XEC» تضرب العالم.. ماهي أعراض متحور كورونا الجديد؟
  • علماء يقتربون خطوة من لقاح لفيروس سي
  • متحور جديد من فيروس كورونا ينتشر حول العالم
  • «المصل واللقاح» يكشف تفاصيل متحور كورونا الجديد «XEC»
  • «إكس إي سي».. تحذيرات من متحور جديد لـ كورونا بعد انتشاره في 15 دولة
  • متحور كورونا الجديد يهدد 27 دولة وسط تحذيرات «الصحة العالمية».. اعرف أعراضه
  • هذه حقيقة الصورة المنتشرة لأشخاص “عراة” على خلفية الأحداث الجارية بالفنيدق
  • متحور كورونا الجديد يثير مخاوف عالمية.. احذر أعراضه
  • سريع الانتشار.. 6 نصائح لتجنب الإصابة بمتحور كورونا الجديد «XEC»