ما شابه أباه فما ظلم، وذاك الشبل من ذاك الأسد، فنان قدير ونجل مخرج قدير وهو الراحل حسن أبو دواوود، واستكمل الفنان القدير محمد أبو داوود مسيرة والده الإخراجية وأيضًا الفنية، حتي ما وصل عليه الآن وهو وقوفه على خشبة مسرح  بدار الأوبرا المصرية لتكريمه عن مسيرته الفنية في المسرح بالمهرجان القومي للمسرح المصري، عن إنتاجه الأدبي قبل الفني وتميزه في الأدوار بمستوي يليق به وبمسيرته ومسيرة الراحل القدير حسن أبو داوود، وعلمنا الفنان القدير محمد أبو داوود إن على رغم تواجد والده أو تواجد أسمه إلا أنه يحرص على إختيار أدواره وإختيار رسالة الدور وليس الشهرة أو المال فقط وهذا ما جعله يترتب في قلوب الجمهور،

الفنان القدير محمد أبو داوود ومراسلة الفجر أميرة محمد 

 و التقي الفجر الفني للمرة الثانية بالفنان القدير محمد أبو داوود ليكشف كواليس عن بدايته في المسرح ومع الفنان القدير الراحل حسن أبو داوود.

الفنان محمد أبو داوود ومراسلة الفجر أميرة محمد كلمنا عن   الفنان القدير حسن أبو دواود؟

 

والدي كان أول داعم لي في التمثيل والمسرح، فكانت بدايتي معاه في عمر ٩ سنوات في فرقته، وكانت فرقته هواه ثم تحولت إلي محترفين بعد عدة من السنين، ومنهم من أصبح نجمًا بعد عدة من السنين، وعملت معاه بعدة  عروضنا وصارت أنا ووالدي زملاء في فرقة واحدة وهي فرقة المسرح الكوميدي تابعة للبيت الفني للمسرح في وزراة الثقافة.

 

و عندما صارت مخرج أعادته إلي تمثيل مرة أخري  بعد إغلاقه فرقته وابتعاده عن التمثيل  قبل أن يتوفاه الله، شارك معي مسرحيتن من إخراجي وأبرزهم مسرحية " حلم الحياة"  من تأليف ثروت أباظة وبطولة الفنانة القديرة سميحة توفيق والفنان علي الحجار والفنانة تيسير فهمي والفنان الراحل ممدوح وافي والفنان القدير  مجدي وهبة، 

 

و أيضًا قبل وفاته بعام ونصف شارك معي في مسرحية " عفريت لكل مواطن" بطولة الفنانة القديرة الراحلة ثريا حلمي وكان يقُدم شخصية زوجها في المسرحية رحمة الله عليهم والفنان نبيل حلفاوي والفنانة عبلة كامل والفنانة علا رامي والفنان رياض الخولي والعديد من الفنانين والفنانات ومن تأليف لينين الرملي، وكان سعيد للغاية بهذه المسرحيات ومشاركته فيها.

مسرحية عفريت لكل مواطن من وجهة نظرك هل انتهي المسرح  مثل ما يُقال من البعض؟

 

بالتأكيد لم ينتهي مثل ما يُقال، لأن مصر من أهم الدول العربية ريادة في المسرح، في المسرح في العام وليس المسرح العربي فقط، من المحتمل أن يحُدث إنتكاسة في أي مجال من المجالات الفنية ولكن لن ينتهي، هو شبه توقف المسرح عندما قامت ثورة يناير ٢٠١١ ولكن من بعد عام ٢٠١٤ بدأ المسرح يعود من جديد، من الممكن أن يكون بيعود ببطئ بالعروض المسرحية الممتعة سواءً بالقطاع العام أو الخاص، المسرح سيعود من جديد ولكن لم ينتهي.

 

ما رأيك في تجربة " مسرح مصر" ؟

تجربة مسرح مصر أو تجربة الفنان أشرف عبد الباقى له ميزتين وهما أنه قدم هذه التجربة بعد ثورة يناير بعام أو بعام ونصف في وقت لايوجد فيه عروض مسرحية أخري، كان في ذلك الوقت سعر التذكرة ب ٥٠ جنيه وكان في متناول الجميع، بالإضافة إلي  طرح العروض عبر إحدي الفضائيات،  و قام بإستغلال إسمه وآتي بمجموعة شباب وكانت هذه التجربة سببًا في نقلهتم ناقلة فنيةً أخري سواء في المسرح أو السينما أو التليفزيون.

مسرح مصر 

 

أما عن مسرح بذاته فهو ليس كما ينبغي أنه يكون، هما كانوا يقدمون مثال الإسكتش " عروض فُكهية"  هو نوع من أنواع المسرح، ولكن  هو ليس المسرح بذاته  بمقياسه.

و هل كانت سبب في إعادة المسرح مرة أخرى ؟

لا لم يكن سبب من أسباب إعادة المسرح مرة أخرى، فهو كان له الفضل فإن في فترة توقف المسرح، قام أشرف عبد الباقى بتشغيل المسرح بمجموعة من الشباب والشابات، ولأقت إعجاب وإقبال، ولكن المسرح بذاته أعاد عافيته عندما حدث الإستقرار والأمن والأمان، فهو لما يعود بالشكل الكامل ولكن عاد جزء منه، ومثالًا على ذلك العروض التي شاركت في الدورة السادسة عشر من مهرجان القومي للمسرح المصري وكان عددهم ٣٧ عرض سواءً كان قطاع خاص أو عام أو جامعات أو فرق أو غيرهم، والعروض متميزة وجيدة، وهذا ما لاحظته عندما كنت عضو لجنة التحكيم الدورة الماضية، وأشادت بعروض جيدة من الجامعات وبالفرق الحرة، وكان توصيتنا أن تتيح مسارح الدول أماكن للعرض.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفنان محمد أبو داوود مهرجان القومي للمسرح مسرح مصر فی المسرح مسرح مصر حسن أبو

إقرأ أيضاً:

بهذه الطريقة٠٠ أحمد سعد يروج لبرنامجه الجديد بيت السعد

نشر المطرب أحمد سعد صورة عبر حسابه الشخصي على موقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام ٠

 

وكانت الصورة لبرنامجه الجديد " بيت السعد، ووضع عليها أغنية الكميا راكبة ٠

آخر أعمال أحمد سعد
 

جدير بالذكر، أن آخر أعمال أحمد سعد، كانت أغنية «مبروك يابن المحظوظة»، ضمن أغاني فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة الذي طرح ضمن أفلام عيد الفطر 2024.

وتضمنت كلمات أغنية مبروك يابن المحظوظة: «يا ليل يا عين يا ليل، يا يا عين يا ليل.. آه، كل حاجة طالعة منها حلوة، زي المانجا وأحلى لا وأحلى، العيون عاملين بلاوي في المكان، توهتها ساحلة لا دي ساحلة، خفة ايد دم دي في كفة، والدلع يا ناس في كفة».


آخر حقلات أحمد سعد 
 

واستعدت مسارح مهرجان موازين الدولي لاستقبال نجوم المهرجان ومنها 4 كبرى وهي السويسي والنهضة وأبي رقراق وسلا، وثلاثة صغرى هى شلا ومسرح محمد الخامس والقاعة الفنية النهضة، ويستوعب المسرح الواحد من 15 إلى 200 ألف على حسب كل مسرح، وإن كان أكبر مسرحين هما السويسي والنهضة، حيث يعد مسرح السويسى معقلًا للموسيقى العالمية التى يغنى عليها النجوم الأجانب الأكثر شهرة في العالم مثل شاكيرا وجينيفر لوبيز وريهانا وغيرهن ويستقبل المسرح عشرات الآلاف، ومسرح النهضة الذى يغنى أهم نجوم الغناء فى الوطن العربي.

ويشارك في مهرجان موازين نخبة من أبرز نجوم الموسيقى والغناء العالمين والعرب، ومنهم النجمة العالمية نيكي ميناج، والمطربات سميرة سعيد، هيفاء وهبي، نجوى كرم، عبير نعمة، بلقيس، ومن المطربين رامي عياش، وبلطي، آدم، الدي جي العالمي ميترو بومين.

مقالات مشابهة

  • خالد داوود: أمريكا استغلت الإخوان في الضغط على الأنظمة
  • لأول مرة .. عمل سينمائي يجمع بين محمد رمضان وسعد لمجرد
  • المهرجان القومي لـ المسرح يكرم الفنان أسامة عباس
  • «المسرح المصري» يكرم الفنان أسامة عباس في حف افتتاح المهرجان
  • إفتتاح المهرجان الثقافي للمسرح الفكاهي بالمدية
  • بهذه الطريقة٠٠ أحمد سعد يروج لبرنامجه الجديد بيت السعد
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان عبد الله سعد
  • مهرجان المسرح المصري يكرم عبد الله سعد خلال دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم نجوى عانوس أستاذة النقد
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أستاذ النقد المسرحي نجوى عانوس