أصوات لا تعرفها تصدرها الإبل والخيول.. ما معنى الحَنِينَ؟
تاريخ النشر: 23rd, December 2024 GMT
للحيوانات أصوات وأسرار لا يعرفها إلا عدد قليل ممن اختارهم الله؛ ليفهموا هذه اللغة الغريبة، وبشكل خاص تتميز الأبل والخيول بقدرتها على التعبير عن حالاتها المختلفة من خلال أصواتها الفريدة، التي تحمل في كل نغمة منها رسالة خاصة، تعبّر بها عن الفرح، الراحة، أو حتى الحذر، وهذه الأصوات ذكرت في كتاب فقه اللغة وأسرار العربية لأبى منصور الثعالبي، موضحًا كل صوت ومعناه، وهو ما نستعرضه في السطور التالية.
في الفصل الـ12 من كتاب «فقه اللغة وأسرار العربية» في تفصيل أَصْوَاتِ الجِمال الإبل وترتيبها ذكر أبي منصور الثعالبي أن للأبل أصوات غريبه منها فإِذا أَخْرَجَتِ النَّاقَةُ صَوْتاً مِنْ حَلْقِهَا ولم تَفْتَحْ بِهِ فَاهَا قِيلَ: أَرْزَمَتْ، ويخرج ذلك الصوت عَلَى وَلَدِهَا حَتَّى تَرامَهُ أي تعطف عليه، وتصدر بنفس الطريقة صوت أشد مِنَ الرَّزَمَةِ يُطلق عليه الحَنينُ.
وإِذَا قَطَعَتْ النَّاقَةُ صَوْتَهَا ولم تَمَدَهُ قِيل: بَغَمَتْ وَتَزَغَمَتْ، فَإِذا ضَجَّتْ قِيلَ: رَغَتْ، وَإذا طَرَبَتْ فِي إِثْرِ وَلَدِهَا قِيلَ: حَنَّتْ، وإِذَا مَدَّتْ حَنِينَها قِيلَ: سَجَرَتْ، فإِذا مَدَّتِ الحَنِينَ عَلَى جِهَةٍ وَاحِدَةٍ قِيلَ: سَجَعَتْ.
وقال أبي منصور في كتابه :«إِذَا بَلَغَ الذَّكَرُ مِنَ الإبل الهَدِيرَ قِيلَ: كَشَّ، فإِذا زَادَ عَلَيْهِ قِيات: كَشْكَشَ وَقَشْقَشَ، فَإِذَا ارْتَفَعَ قَلِيلا قِيلَ: كَنَّ وَقَبْقَبَ، فَإِذا أَفْصَحَ بِالهَدِيرِ قِيلَ: هَدَرَ، فإذا صَفَا صَوْتُهُ قِيلَ: قَرْقَرَ، فَإِذَا جَعَلَ يَهْدِرُ كَأَنَّهُ يَقْصُرُهُ قِيلَ: زَغَدَ، فَإِذَا جَعَلَ كَأَنَّهُ يَقْلَعُهُ قِيلَ: فَلَخَ».
أصوات الخيول ومعانيهاوفي الفصل الثالث عشر فِي تَفْصِيل أَصْوَاتِ الخَيْل، قال أبي منصور عن الصَّهِيلُ أنه صَوْتُ الفَرَسِ فِي أَكْثَرِ أَحْوَالِهِ، أما الضَّبْحُ صَوتُ نَفْسِهِ إِذَا عَدَا وقد نَطَقَ بِهِ القُرْآنُ.
- القَبْعُ صَوت يُرَدَّدُهُ الخيل مِنْ مِنْخَرِهِ إِلى حَلْقِهِ إِذا نَفَرَ مِنْ شَيْءٍ أَو كَرِهَهُ.
- الحَمْحَمَةُ صَوتهُ إذا طَلَبَ العَلَفَ أو رَأَى صَاحِبَهُ فاستأنس إليه،
الخَضِيعَةُ والوَقِيبُ صَوتُ بطنِهِ، وكَذَلِكَ البَقْبَقَةُ، والرُّعَاقُ والرَّعِيقُ صَوت يُسْمَعُ مِنْ قُنْبِهِ أو مِخْلَبُه كَمَا يُسْمَعُ الوَعِيقُ مِنْ تُفْرِ الرَّمَكَة أو صوت الأنثى من الخيل إذا مشت.
الأشياء التي تشترك في نفس الصوتوفي فصل الأصوات المشتركة قال «الثعالبي» ما يلي:
-النَّشِيشُ: صَوْتُ غَلِيانِ القِدْرِ والشَرابِ.
- القَوْسِ القَصِيفُ: صَوْتُ الرَّعْدِ والبَحْرِ وَهَدِيرُ الفَحْلِ.
- النَقِيقُ: صَوْتُ الدَّجَاجِ والضَّفْدَعِ.
- الجَرْجَرَةُ: حِكَايَةُ صَوْتِ الفَحْلِ وَحِكَايَةُ صَوْتِ جَرْعِ المَاءَ.
- القَعْقَعَةُ: صَوْت السلاح والجِلْدِ اليابس والقِرْطَاسِ.
-الغَرْغَرَةُ: صَوْتُ غَلَيَانِ القِدْرِ وَتَرَدُّدُ النَّفْسِ فِي صَدْرِ المُحْتَضَرِ.
- العَجِيجُ: صَوْتُ الرَّعْدِ.
- الشَّاءَ الزَّفِيرُ: صَوْتُ النَّارِ والحِمارِ والمَكْرُوبِ إذا امْتَلأَ صَدْرُهُ غَمَا فَزَفَرَ بِهِ.
- الْخَشْخَشَةُ: صَوْتُ حَرَكَةِ القِرْطَاسِ والثَّوْبِ الجَدِيدِ والدَّرْعِ.
- الجَلْجَلَةُ صَوْتُ السَّبْعِ والرَّعْدِ وحَرَكَةُ الجَلاجِلِ.
- الحَفِيفُ صَوْتُ حَرَكَةِ الأَغْصَانِ وجَناحِ الطَّائِرِ وحَرَكَةُ الحَيَّةِ.
- الصَّلِيل والصَّلْصَلَةُ: صَوْتُ الحَدِيدِ واللَّجَامِ وسَّيْفِ والدَّرَاهِم والمَسَامِيرِ.
- الطَّنِينُ: صَوْتُ الذُّباب والبعوض والطنبور.
- الأَطِيطُ: صوت الباب وصريره والرَّجُلِ إِذا أَثْقَلَهُ ما عَلَيْهِ، وصَوْت احْتكاك يُحدثه جِسْم يُقاوِم شَدًّا وضَغْطًا.
- الصَّرِيرُ: صَوْتُ القَلمِ والسَّرِيرِ والطَّسْتِ والبَابِ.
- الأَخْطَبِ الدَّوِيٌّ صَوْتُ النَّحْلِ والأُذُنِ والمَطَرِ.
- الإِنْقَاضُ صَوْتُ الدَجَاجَةِ والفُروج والرَّحْل والمِحْجَمَةِ.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: الخيول الجمال الإبل
إقرأ أيضاً:
معنى الإلحاد في أسماء الله .. عالم أزهري يجيب
شرح الدكتور يسري جبر، من علماء الأزهر الشريف، مفهوم "الإلحاد في أسماء الله"، موضحًا أن هناك فرق بين الإلحاد واللحن في نطق أسماء الله.
وقال العالم الأزهري، في تصريح له، إن الالحاد في اللغة يعني "الإنكار"، وهو لا يتعلق فقط بطريقة نطق الأسماء، بل أيضًا بتفسير صفات الله عز وجل بطريقة خاطئة، يعني "إنكار صفات الله أو الاعتقاد بأنها مشابهة لصفات المخلوقين".
وأوضح: "هناك من جعلوا صفات الله تشبه صفات المخلوقات، مثل من يقولون أن الله ينزل نزولًا حقيقيًا أو يتحرك حركة حقيقية، وهذه كلها أمور تتنافى مع تنزيه الله عن مشابهة خلقه".
وتابع: أن الإلحاد لا يتوقف عند التشبيه أو التجسيم، بل يشمل أيضًا تأويلات خاطئة لصفات الله مثل الاعتقاد بأنها تتضمن أجزاء أو حركات حسية، وهو ما يرفضه الإسلام رفضًا قاطعًا، كما أن هناك بعض الفلاسفة الذين أنكروا صفات الله تمامًا بناءً على اعتقادهم أن تعدد الصفات يعني تعدد الذات، ولكن هذا أيضًا يعتبر نوعًا من الالحاد.
وأفاد الدكتور يسري جبر بوجود فارق بين "اللحن" و"الإلحاد" قائلاً: "اللحن في نطق أسماء الله قد يكون خطأ في النطق فقط، وهو محرم في الإسلام، بينما الالحاد في أسماء الله يتعلق بكفر وإنكار التنزيه".
فضل شهر شعبان .. وهل صامه النبي كاملا ؟ اغتنم النفحات المباركةدعاء استقبال شهر شعبان .. ردده الآن مفتاح الفرج الرزق ويقضي جميع الحوائج الصعبة
رد قوي من رئيس جامعة الأزهر على كل من ينكر وجود اللهأكد الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، أن وقع المصيبة يكون أشد عندما يواجهها الشخص بمفرده، وحين تقع المصيبة على الإنسان وهو وحيد، فإنها تكون أشد وأفظع بكثير مما لو كان معه من يواسيه ويخفف عنه، كما يُقال: «كلنا في الهم شرق»، ولكن عندما يكون الشخص وحيدًا، يزداد حجم المعاناة.
وأضاف رئيس جامعة الأزهر، في تصريح له، أن هذا الملمح يظهر جليًا في قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، حيث تم التشبيه بحالة الرماد، موضحا: "هناك لمحة مهمة في هذه القصة، وهي أن الأمر لم ينتهِ عند خيبة الأمل واليأس من إيجاد قطرة ماء، بل جاء الوقت الذي قال فيه إبراهيم: «وجد الله عنده»، وهذا يحمل دلالة عميقة، لكل شخص في حالة من البعد عن الله ويجحد وينكر وجوده، لكن حين وصل إلى الله في يوم القيامة، وجد جزاءه وعقابه، مما يعكس عدالة الله".
وأشار الدكتور سلامة إلى أن العلماء فسروا قوله تعالى "ووجد الله عنده" على أن المقصود هو أن الشخص الذي كان ينكر وجود الله في الدنيا سيجد جزاءه وعقابه في الآخرة، رغم أنه كان يفر منه في الدنيا، والآية تشير إلى أن الله سبحانه وتعالى سوف يوفّي الحساب ويحاسب كل إنسان بالعدل، ولم يظلمه، وهذا يعكس رحمة الله وسرعة حسابه.