بوابة الفجر:
2024-07-06@04:07:11 GMT

كاهن جديد بإيبارشية ببا والفشن وسمسطا

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

ترأس نيافة الأنبا اسطفانوس أسقف ببا والفشن وسمسطا القداس الإلهي، في كنيسة الشهيد مار جرجس (مقر المطرانية).

حيث  شاركه فى الصلاة عدد من الآباء الكهنة، وسام نيافته عقب صلاة الصلح الشماس الإكليريكي مينا وديع كاهنًا جديدًا للخدمة بكنيسة رئيس الملائكة ميخائيل في قرية دشاشة التابعة للإيبارشية باسم القس أنجيلوس.

فى سياق آخر، سام نيافة الأنبا ماركوس أسقف إيبارشية دمياط وكفر الشيخ والبراري ورئيس دير القديسة دميانة بالبراري، صباح أمس، كهنين جديدين للخدمة بالإيبارشية.

وصلى نيافته القداس الإلهي صباح أمس في كنيسة الشهيد مار مينا والبابا كيرلس بكفر الشيخ، شاركه نيافة الأنبا اغناطيوس الأسقف العام لقطاع كنائس المحلة الكبرى، وعدد من الآباء الكهنة، وعقب صلاة الصلح تمت سيامة الشماس أمجد سمير كاهنًا لدير القديسة دميانة بالبراري باسم القس توماس، وسيامة الشماس فادي يوسف كاهنًا على كنيستي السيدة العذراء والشهيد مار جرجس والقديس ابسخيرون القليني بمدينة الحامول التابعة للإيبارشية باسم القس أرسانيوس.

وفي السياق ذاته دشن نيافته عددًا من الأيقونات والأواني لخدمة المذبح بالكنيسة ذاتها.

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكنيست

إقرأ أيضاً:

الأنبا بضابا يترأس قسمة صوم الآباء الرسل الأوائل.. شاهد

ترأس الأنبا بضابا أسقف نجع حمادى وتوابعها، اليوم الجمعة، فعاليات قسمة صوم الآباء الرسل الأوائل بعنوان "ما أبعد أحكامك"، ذلك بمقر المطرانية.

القمص سمعان راتب يترأس أنشطة الأقباط بمناسبة "صوم الرسل".. شاهد أحداث يسترجعها تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل القديس أبانوب المعترف

يشارك في الفعاليات خورس الشمامسة والآباء الكهنة وأحبار الكنيسة، وتقام يوميًا صلوات القداس الإلهي طوال فترة صوم الرسل التي بدأت عقب  احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم ومن المقرر أن تنتهي يوم الجمعة 12 يوليو الجاري بمناسبة عيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس.

يحمل صوم الرسل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد. يمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

تربط الكتب المسيحية بين ذكرى حول الروح القدس بصوم الرسل، ذلك لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.

 

ويتمتع هذا الصوم بمكانة كبيرة لأنه من أقدم بل أول العبادات التي عرفتها الكنيسة الاولى على  يد القديسين بطرس وبولس الذين ساهموا في  نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما. 

مقالات مشابهة

  • بعد 55 سنة خدمة كهنوتية.. رحيل كاهن كنيسة الشهيد مار جرجس بالإسكندرية
  • الأنبا بضابا يترأس قسمة صوم الآباء الرسل الأوائل.. شاهد
  • الأنبا رافائيل يفتتج نهضة "الرسل الأوائل" بكنيسة القديسين في الإسكندرية
  • إيبارشية شمالي ألمانيا تهنئ السفارة المصرية بـ "30 يونيو"
  • أسقف كنائس شبرا الشمالية يزور جمعية أبناء الكنيسة القبطية
  • القس أندريه زكي يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالعام الهجري الجديد
  • الذكرى الـ 21 على سيامة القس أرميا عبده.. غدا
  • مطرانية بني سويف تحتفل بالذكرى الـ٢١ على سيامة القس ابراهيم القمص عازر
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ مارجريت صاروفيم على توليها منصب نائب وزيرة التضامن
  • سيامة دياكونين ورتب شماسية مختلفة في سان هوزيه بـ"الأرشيديوسس"