في ذكرى رحيل فؤاد سالم .. قصة تسجيل شريط (شهداء الطريق) !
تاريخ النشر: 23rd, December 2024 GMT
بقلم: فالح حسون الدراجي ..
مرت أمس الذكرى الحادية عشرة لرحيل فنان الشعب فؤاد سالم، وهنا أود أن أتذكر معكم قصة واحد من أهم الأعمال الغنائية الوطنية لهذا الفنان المكافح، الذي تشرفت باللقاء والتعارف معه منذ اكثر من نصف قرن، وكتابة ثلاث عشرة أغنية له.. ومن بينها شريط ( شهداء الطريق) الذي ضم عشر أغنيات عن بسالة عشرة شهداء شيوعيين أبطال.
وعن قصة هذا الشريط أتذكر ذات يوم، تلقيت دعوة كريمة من الصديق المندائي مالك عنيد، ومالك هو أحد المناضلين القدامى الذين عملوا في صفوف الحزب الشيوعي العراقي منذ مطلع ستينات القرن الماضي، وقد أتيحت له فرصة العمل مع الشهيد الخالد سلام عادل، فنهل من خبرته، وتجربته، وبسالته الأسطورية الكثير.
وإذا كانت كل أحاديث أبي أطياف ممتعة، ودافئة، فإن حديثه عن سيرة أبطال الحزب الشيوعي، وشهدائه أكثر متعة ودفئاً. وفي وهج ذلك الوجد والإنفعال العاطفي الذي غمر كل مسامات روحي، وهو يحدثني عن صمود سلام عادل، قام بوضع شريط غنائي في جهاز التسجيل، لينساب صوت فؤاد سالم الى مسامعنا هادئاً، ونبيلاً، وموجعاً، فيمتلئ البيت بعطر الشهداء، وهو يغني : ” سلام الحب على أحلى الأسامي .. گبرك وين حتى أبعث سلامي؟
وما أن وصلنا هذا النداء المهيب، حتى يفجعنا فؤاد سالم مرة أخرى بنداء موجع إلى الشهيد، جمال الحيدري بقوله : يجمال الغالي عذَّبنا الفراق .. مدري نبچي إعليك مدري إعله العراق؟
وهكذا تتوالى الأغنيات عن الشهداء الخالدين واحدة بعد الأخرى حتى يكتمل الشريط بأغنياته العشر، وقبل أن أجفف الدمع، التفت لي صديقي أبو أطياف وهو يقول لي : كيف كتبت هذه الأغنيات العشر يافالح، واستطعت أن تصف بدقة أشكال ومزايا وتطلعات هؤلاء الشهداء دون أن تراهم، فكأنك عشت معهم، وصابحتهُم، ومسَّيتهُم، وتمعنت بوجوههم واحداً واحدا، ثم كيف نقلت كل هذا الثراء، والروعة عن حياتهم، وصمودهم؟.. احكِ لي رجاء قصة هذا الشريط المذهل الموجع، وكيف اجتمعتما أنت والفنان فؤاد سالم، وكيف تولدت الفكرة لديكما، فنسجتما الإبداع خيطاً خيطا، احكِ لنا يافالح، فهذا ليس ملكك فقط، بل هو مُلك الناس جميعاً، لانه تاريخ حزب، وشعب، وسجل لكواكب مضيئة، يجب أن يعرفه الآخرون مثلما تعرفه انت، بخاصة وقد وجدت هذه الأغنيات على (اليوتيوب) دون ذكر لاسمك أو اسم الملحن، فقد وضعت هذه الأغنيات دون تعريف !
قلت له، سأتحدث لك يا صاحبي عن ظروف هذا الشريط كما هي، والمفرح أن شخوص هذه الرواية مازالوا طيبين، وأحياء يرزقون.. والحكاية تبدأ قبل نهاية عام 2000 بأيام قليلة، حين أقام أنصار الحركة الوطنية في ديترويت حفلاً صغيراً احتفاءً بقدوم الدكتور فائق بطي عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وقد غنى في ذلك الحفل فنان الشعب فؤاد سالم بعضاً من أغنياته الوطنية، ثم قرأتُ بعدها قصيدة عن الشهيد سلام عادل، أعجبت الحاضرين، وأبكت بعضهم وبعضهن مما دفع الدكتور بطي الى أن يطلب مني تحويل هذه القصيدة الى نص غنائي يقدَّم بصوت الفنان فؤاد سالم. وللحق فإن الفكرة أعجبت فؤاد سالم قبل أن تعجبني، فطلب مني فؤاد تحقيق ذلك بسرعة إن أمكن، لأنه – أي فؤاد – سيذهب الى لندن لإقامة حفلتين هناك، وبعدها سيذهب الى سوريا، وربما لن يعود أبداً الى أمريكا – وقد فعلها فؤاد فعلاً، فذهب ولم يعد حتى هذه اللحظة! المهم أن الحفلة انتهت، وعدت الى بيتي، لكن تفكيري بالموضوع لم ينته، فشغلني تماماً .. وأثناء ذلك قدحت بذهني فكرة كتابة شريط غنائي كامل عن شهداء الحزب وليس أغنية واحدة فقط، لكن المشكلة كانت تكمن في فؤاد الذي سيغادر بعد ثمانية أيام الى لندن، وحتماً أن ثمانية أيام لا تكفي لإنجاز مثل هكذا مشروع كبير. ناهيك من صعوبة تحديد أسماء الشهداء بعشرة فقط، إذ من سنختار، ومن سنترك، إذا كان لدى الحزب آلاف الشهداء الميامين الذين يستحقون الشكر والثناء والتغني ببطولاتهم؟
ولم أنتظر، فبدأت الكتابة في الساعة الواحدة من بعد منتصف نفس الليلة، وقبل أن تشرق شمس الصباح، كنت قد أكملت كتابة أغنية الشهيد فهد، وأغنية الشهيد سلام عادل. فذهبت الى فراشي (صباحاً) وأنا فرح لما أنجزت، وأقسم أني لم أنم وقتها غير ساعتين، أو ثلاث لأنهض من فراشي مسرعاً وأمضي الى بيت فؤاد لأخبره بالموضوع، فوجدته فرحاً مثلي أيضاً، لكنه قال لي متسائلاً : هل تعتقد أننا سنتمكن من تحقيق ذلك خلال هذه الأيام الثمانية؟
قلت له : أجل سنتمكن يا أبا حسن، وسننجح حتماً مادمنا مؤمنين بجدوى وأهمية ما نسعى اليه، وسيكون لهذا الشريط صدى عظيم، لاسيما واننا أول من بدأ، ونفذ فكرة تقديم شريط غنائي كامل عن شهداء الطريق..
إقتنع ( أبو حسن) بذلك، وقد ازداد قناعة .. لكن مشكلة أخرى واجهتنا أيضاً، فالشريط الغنائي يحتاج لعازف موسيقي، واستوديو، وهذا يعني أننا سنحتاج الى مبلغ لا يقل عن ألفي دولار، خاصة وأن فؤاد مثلي لايملك ربع هذا المبلغ .. مما دفعنا لأن نذهب الى أحد أعضاء سكرتارية الإتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة آنذاك، وما أن عرضنا عليه الأمر ، حتى فرح وأعلن عن استعداد الإتحاد لتحمل كافة مصاريف التسجيل .. كل هذا، وأنا لم أكتب بعد من الشريط سوى نصّين اثنين فقط. وقد سلمت النصَّين الى فؤاد سالم، ذهبت الى بيتي منتشياً، وحالماً بهذا المشروع الفني والوطني الجميل، وقبل أن أصل البيت، كنت قد أكملت كتابة أغنية الشهيد جمال الحيدري، وبعد ساعتين أو ربما أكثر بقليل إتصل بي فؤاد، ليخبرني أن الوقت قصير لايسمح بالتواصل مع أحد الملحنين الكبار، لذلك سيضطر إلى أن يلحن جميع الأغنيات بنفسه !! وهكذا بدأ فؤاد سالم تلحين أغنيات الشريط…
بعد ثلاثة أيام فقط، كنت قد انتهيت من كتابة أحد عشر نصاً غنائياً، لأحد عشر شهيداً، وبعد يومين على إكمال كتابة النصوص ( أي في اليوم الخامس )، كان فؤاد سالم قد أكمل تلحين جميع الأغنيات، لنمضي بعدها في البحث عن الموسيقي الذي سيعزف موسيقى الإغاني، والأستوديو الذي تسجَّل فيه .. وبعد جهد غير قليل اهتدينا الى الموسيقي نوار العزاوي، الذي كان قد وصل الى ديترويت تواً، ولعل من الأمور التي أفرحتنا كثيراً، أن نوار العزاوي يملك ايضاً أجهزة تسجيل، وإذا ما توفر لها مكان خاص، فسيمكن لنا تسجيل الشريط عبرها..!
وفعلاً تم الحصول على مكان مناسب، بمساعدة الأخ العزيز خيون التميمي عضو سكرتارية الإتحاد الديمقراطي، كما تم استحصال المبلغ المطلوب من الأخ نبيل رومايا. وبدأ التسجيل، فكانت الأغنية الأولى للشهيد فهد، ثم أغنية الشهيد سلام عادل ثم أغنية جمال الحيدري، وعايدة ياسين، وجورج تلو، ثم أغنية حسن السريع ومحمد الخضري، ثم هندال البصري، ثم أبو گاطع، ثم أغنية الشهيدين بيا صليوة، وفكرت جاويد، وقبل أن نصل الى الأغنية الأخيرة في الشريط، التي تحمل رقم (11) والمخصصة لشقيقي الشهيد خيون حسون الدراجي، انتهى الشريط للأسف، ولم يعد ثمة مجال للأغنية الحادية عشرة، بعد أن نفدت الدقائق الستون تماماً .. وهنا اقترح بعض الأخوة رفع أغنية ( أبو گاطع ) من الشريط، ووضع أغنية شقيقي خيون بدلاً عنها، على اعتبار أن أبا گاطع هو الوحيد – في الشريط – الذي لم يستشهد، إنما توفي في حادث سيارة على الحدود الهنغارية، لكنني رفضت ذلك، وأصررت على بقاء أغنيته متنازلاً عن حقي في أغنية شقيقي خيون، لتبقى أغنية أبي گاطع، وفاءً للرجل الذي نذر حياته للشعب، والحزب، ووفاءً لدوره الكبير في رعايتي ودعمي وإسنادي منذ مطلع حياتي السياسية والشعرية، والصحفية. على أمل أن نستكمل في المستقبل سلسلة أغاني الشهداء، فأضع أغنية شقيقي خيون في أول شريط قادم، لكن الأيام تصادمت، وتنافرت، فأبعدتنا الواحد عن الآخر بما فيهم فؤاد سالم نفسه، ولم نلتق حتى بعد سقوط النظام، فقد غاب أبوحسن في لجة السفر، والمرض، والمشاغل، ولم نستطع إكمال حلمنا في مواصلة السلسلة الإستذكارية لأقمار وطنية أنارت بدمها ليل العراق الطويل، فضاع الكثير من الأغنيات، والنصوص في سجلات النسيان … ولعل من أهم الأشياء التي أسجلها هنا لفنان الشعب فؤاد سالم، حرصه الكبير على إكمال هذا الشريط رغم ظروف السفر، ورغم إصابته بالأنفلونزا، حتى أنه سجل أغنية (أبي گاطع) في تمام الساعة الخامسة فجراً، وما أن انتهى من تسجيلها حتى حمل حقيبته الى المطار حالاً، ليسافر الى لندن دون أن ينام لحظة واحدة وهو يعاني من اعراض الأنفلونزا، وقطعاً ما كان لأي مطرب آخر غير فؤاد أن يفعل ذلك.. وقبل أن أكمل حديثي للصديق العزيز مالك عنيد، وأروي له قصة شريط (شهداء الطريق)، فإني أردت أن أسجل للأخوة الغالين عامر جميل، ونبيل رومايا وخيون التميمي دورهم في تحقيق هذا الشريط، إذ لولاهم لما تحقق هذا المشروع أبداً .. أبداً .
فالح حسون الدراجيالمصدر: شبكة انباء العراق
كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات شهداء الطریق أغنیة الشهید هذا الشریط فؤاد سالم سلام عادل ثم أغنیة
إقرأ أيضاً:
القاضي الشهيد: هرج القضائية
عبد الله علي إبراهيم
2022-12-25
ذاعت كلمة للكاتبة الأمريكية أدري لوردي قالت فيها:
"أدوات السيد لن تهدم بيت السيد أبداً. قد تأذن لنا مؤقتاً بالإيقاع به في لعبته التي يجيدها، ولكنها لن تأذن لنا بإحداث تغيير ذي معنى في الأوضاع. وحسب هذه الحقيقة تهديداً لنساء ما زلن يرين أن بيت السيد هو مصدرهن الوحيد الساند لظهرهن".
أرجو أن أعتذر عن مواصلة حديث الأمس عما اعتقدت أنه سبلنا للوقوف ألفاً أحمر في مواقع الهجوم بعد انقلاب ٢٥ أكتوبر لتعزير الثورة المستمرة في الشارع. وصدرت كلمة الأمس بعد انزعاجي لمواقع الدفاع التي بدا لي أن قحت ومعارضها الشيوعي قد تراجعت إليها.
ساقني بحثي عن هذه السبل إلى قراءة قانون معاشات القضاة لسنة ١٩٩٩. ولم أصدق أن وجدت فيه مصداقاً لعبارة وردت عن مولانا عبد القادر محمد أحمد في معرض وجوب إصلاح المنظومة القضائية الموروثة عن الإنقاذ في وجه من جعلها مما لا يمس باسم حرمة القضاء. فقال:
ونحن نتطلع لإعادة بناء السلطة القضائية وتحقيق استقلالها وحيدتها ونزاهتها، في مثل هذا التوقيت لا بد أن نعيد للأذهان سيرة القضاة الذين فتحوا مكاتب داخل السلطة القضائية وكتبوا على أبوابها “مكتب المؤتمر الوطني فرع السلطة القضائية” و “منسقية الدفاع الشعبي فرع السلطة القضائية”. لا بد أن نعيد سيرة الذين تركوا قاعات المحاكم وذهبوا الى معسكرات الجهاد السياسي، والذين عملوا كضباط في جهاز الأمن والمخابرات، والذين أصبحوا أعضاء في دوائر خاصة تفصل الأحكام القضائية وفق ما تريد”.
لم يطرأ لي وقت قراءة عبارة عبد القادر أنني سأعثر على سند من المؤسسة القضائية عليه. حسبت الممارسات التي أتى عليها من مباذل أفراد خرعين هوانات في القضائية زلفى منهم لنظام الإنقاذ ودناعة (دناءة). وكذبتني الحقيقة.
ولا أخفي دهشتي وتقززي حين وجدت في باب تعريف مصطلحات قانون القضائية لعام ١٩٩٩ تعريفاً لمصطلح “القاضي الشهيد”. وهو القاضي الذي تكون وفاته بسبب حادث في أثناء خدمته وبسببها. وجاك الموت يا تارك الجهاد. فيواصل القانون تعريف القاضي الشهيد بقوله “أو لاشتراكه في عمليات جهادية بشرط أن يصدر قرار من المفوضية القومية للخدمة القضائية باعتباره شهيداً”.
لو بلعنا كل هذا الهرج على عسره صح السؤال: ما اختصاص المفوضية القضائية للتقرير بشأن استشهاد قاض فيها؟
وترتب على كون القاضي الشهيد حقيقة في صلب القضائية لشموله بالتعريف في قانونها أن كانت له حقوقاً وامتيازات. فالمادة ٣١ (١) تقول باستحقاق عائلة القاضي الشهيد معاشاً عائلياً خاصاً يساوي الحد الأقصى للمعاش المنصوص عليه في المادة ١٩ بأقصى مرتب الدرجة التي تلي درجته صعوداً. وتُمنح عائلته بالإضافة للمعاش المستحق منحة تعادل مرتب سنة.
ولا أدري وجه الحق للذي يزعم لقضائية الإنقاذ الاستقلال عن نظامه وهي التي حولت نفسها بنفسها، وفي قانونها المؤسس، حاضنة لإيدلوجيته السياسة المركزية وهي الجهاد. فكيف بربك أجازت القضائية لقضاتها ليس الخروج في نشاط سياسي سافر ضد مواطنين هي موئل حقوقهم الدستورية فحسب، بل كافأت هؤلاء الآيات الله متى قضوا نحبهم دون الغاية في الغابة؟
ودخلت الرئاسة التنفيذية، أي عمر حسن أحمد البشير المخلوع، إلى التمكين في القضائية من باب معاشات كما دخلت من باب قانون المفوضية القومية للخدمة القضائية لسنة ٢٠٠٥. فبحسب قانون الأخيرة فهو الذي تُرفع له التوصية من المفوضية ليعين رئيس القضاء ونوابه، وقضاة المحكمة الدستورية، وقضاة المحاكم القومية العليا. ولما سئم القانون عن الحصر قال “وكل القضاة”. فكما ملكت السلطة التنفيذية سلطان التعيين للقضائية ملكت بقانون المعاشات حق إكرام من أحسنوا صنعاً لها. وجاء هذا في المواد ١٤، ٢٠-١، ٢٠-٢، ٢١.
*فمن حق الرئيس منح معاشات استثنائية للقضاة المتقاعدين وعائلاتهم (١٤).
*ويجوز له إجراء تحسينات في المعاشات بموجب قرار يصدره. كما يجوز لمجلس الوزراء ذلك (٢٠).
*ويجوز لرئيس الجمهورية استبقاء قاض بلغ سن المعاش في الخدمة حتى سن السبعين. وتكون خدمته المنحة خدمة معاشية (٢١-١).
وأعلم، هداك الله، أن كل هذا التجويز للرئيس ليلوح بالجزرة للقضاة، ومن بلغ من الكبر عتياً منهم، بتوصية من المفوضية القضائية.
لم أكف عن القول إن معارضة الإنقاذ حاربت نظاماً لم تكلف خاطرها قراءة نصوصه التأسيسية. وسبق لي القول أيضاً أنهم حين عدوا الإنقاذ نظاماً ظلامياً غير شرعي حجبوا الاعتراف به بالإضراب عن الاطلاع على طرائقه العفريتية التي شكل بها حياتنا لثلاثة عقود. ولما وقع النظام "من الله" دمدمة سعت لتفكيكه بإجراءات لم تقم على ثقافة تسربت للناس عن شروره وتملكت عقلهم وفؤادهم. وهي الثقافة التي كانت عقود المعارضة الطويلة وقت استزراعها. ولم يكن جهلنا بفسق النظام وهرجه جهلاً. كان غاية العلم: من أين جاء هؤلاء الناس؟ أما . . ". وكفى السؤال عن الإجابة.
ولما خلا المعارضون من هذه الثقافة في مسألة تفكيك النظام سرعان ما أذعنوا للثورة المضادة بقبول حجتها الصفيقة من أنه القضاء، ولا غيره، من نحتكم له في محاسبة النظام المباد. وكل ما عدا ذلك ستالينية وإنقاذية 2. يقولون بالأخيرة مكاء وتصدية. وروج لحرمة القضاء ثوريون بصور أخرى لا تخلو من ختل. ووقعنا في محاذير لوردي:
أدوات السيد لا تهدم بيت السيد
وكانت الضربة القاصمة للثورة من بيت من بيوت السيد وهي القضائية. ومن مكمنه يؤتي الأبله اب ريالة.
“For the master’s tools will never dismantle the master’s house. They may allow us temporarily to beat him at his own game, but they will never enable us to bring about genuine change. And this fact is only threatening to those women who still define the master’s house as their only source of support.”
هذه هي القضائية التي لم تعرض عليها لجنة تفكيك التمكين لصوص الإنقاذ
ibrahima@missouri.edu