الأديب عبدالرحمن مراد – رئيس الهيئة العامة للكتاب: تأثرت الحياة الثقافية بسبب العدوان على بلادنا والانقسامات في المشهد السياسي
تاريخ النشر: 23rd, December 2024 GMT
الكتاب اليمني لعب دوراً كبيراً ومحورياً في الثقافة العربية قديماً وتمتلك اليمن أكبر مخزون من الكتب والمخطوطات
جمود ملحوظ يشهده المشهد الثقافي في بلادنا، مع قصور المؤسسات الثقافية الرسمية والأهلية، يرافق ذلك عزوف العديد من المبدعين وغيابهم عن إثراء هذا المشهد، كل ذلك يضع أمامنا الكثير من التساؤلات، فالعنصر الثقافي هو أحد مقومات الحياة وهو متنوع ومتعدد مع وصول الإنسان المعاصر إلى مستويات حضارية متقدمة، وبالتالي فلا يمكن الاستغناء عنه وفق ما يحدثنا الأديب عبدالرحمن مراد رئيس الهيئة العامة للكتاب في حوار معه حول أسباب هذا الجمود وما يمكن وضعه من برامج ومشاريع ثقافية لدعم المبدعين وإثراء الحركة الثقافية وإيصال ذلك إلى جمهور القراء.
وأشار مراد إلى أن الكتاب اليمني قد لعب دوراً كبيراً ومحورياً في الثقافة العربية قديماً، وبلادنا تمتلك أكبر مخزون للكتب والمخطوطات، متطرقاً إلى أن الثقافة تعتبر جبهة فعالة لمواجهة الحرب الكونية على بلادنا، ولكن للأسف النظرة لها قاصرة.
واستعرض المحاولات والجهود التي تقوم بها الهيئة العامة للكتاب في تنشيط المشهد الثقافي وما قدمته خلال هذا العام، وكذا مشاريعها الثقافية للعام القادم.
حوار / خليل المعلمي
جمود المشهد الثقافي يا ترى ماهي الأسباب؟ وهل هناك قصور من قبل بعض المؤسسات الثقافية الرسمية والأهلية أم أن هناك عزوفا من قبل المبدع بسبب الظروف التي يعيشها؟
– كل تلك الأسباب مجتمعة وراء الجمود الذي يشهده المشهد الثقافي الوطني، فاليمن تمر بمرحلة حرجة تعاني فيها حصاراً خانقاً وعدواناً أتى على مقدراتها وفي كل المستويات منذ عشرة أعوام أو تزيد، فالحصار يشمل الجانب الاقتصادي وكل مقومات الحياة، لذلك ترك أثراً على كل المستويات الثقافية.
التواصل الثقافي منقطع لذلك تعطلت الحياة الثقافية كما تعطلت كل أسباب الحياة بسبب العدوان والانقسامات في المشهد السياسي.
ما الذي حققته الهيئة العامة للكتاب هذا العام ونحن نقترب من نهايته؟
– الهيئة العامة للكتاب تحاول أن تزرع بذرة أمل وهي تعاني من انعدام الإمكانات بشكل كلي ولكنها خلال العام الحالي نفذت عدداً من الأنشطة الثقافية واطلقت موقعها الالكتروني على الشبكة العنكبوتية -ونعاني من عدم القدرة على تشغيله- وتعمل على إصدار الأعمال الكاملة لشاعر اليمن الكبير عبدالله البردوني بما فيها العملين الأخيرين وقد شارفنا على الانتهاء من التصحيح والتدقيق وفق المرجعيات الصادرة في حياة البردوني وقد أخذ ذلك جهداً ووقتاً كبيرين، كما حاولت رصد التفاعل مع القضية المركزية للأمة قضية الأقصى واصدرت ديوان «لستم وحدكم» كأقل ما يمكن المساهمة به مع قضايا الأمة الكبرى، فضلاً عن صراعها الدائم في الحفاظ على بنيتها التحتية التي تتعرض بين الفينة والأخرى إلى تغيير وظائفها الثقافية بسبب بعض المجتهدين الذين لا يقدرون أهمية البنية الثقافية في واقع مضطرب وغير مستقر تسعى المؤسسة الثقافية أن تشكل فيه وحدة إنسانية مشتركة.
هل لدى الهيئة خطة لتنشيط المشهد الثقافي خلال العام الجديد وبحيث يسهم في تنشيط المشهد الثقافي؟
– الحقيقة هناك خطط لكن تفتقر للإمكانات وقد أعيانا البحث عن الإمكانات، منها استراتيجية وطنية لمحتوى رقمي يمني فاعل، ومنها مشاريع جوائز وإصدارات وغيرها من الأعمال لكن الظرف قاهر ودون مستوى الطموح الذي نتطلع إليه، لكن لم نفقد الأمل في صناعة واقع ثقافي فاعل وطموح، وكنا قد أعددنا مشروعاً طموحاً تنفيذا لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى في خطابه عشية الاحتفاء بثورة الـ٢١سبتمبر يتضمن كتابات متنوعة عن ثورة 21سبتمبر، وحددنا الأطر والمجالات وكل ما يتعلق بتنفيذ التوجيه وبما يثري المشهد ويحفظ للأجيال التضحيات والنضال في مختلف المجالات وبحيث تتوازن الحياة الثقافية والاجتماعية والسياسية استشعارا للمسؤولية وتنفيذا للتوجيهات العليا، وتم اقرار الخطة في اجتماع رأسه نائب وزير الثقافة والسياحة وتم رفعها لنائب الوزير ونحن في انتظار التوجيهات لبدء التنفيذ، إذ أن العائق الوحيد هو عدم توفر الإمكانات، ونقدر اهتمام القيادة بشريحة الأدباء والكتاب وتوجيهاتها المتكررة للحكومة بضرورة الاهتمام بهذه الشريحة، أحدها ما سمعناه في خطاب رئيس المجلس السياسي في ذكرى الثورة التي نأمل أن تنعكس إلى خطوات عملية في قابل الأيام كوننا ندرك أهمية التنفيذ من باب المسؤولية التي نتحملها في هذا الظرف الذي نفتقر فيه إلى كل مقومات العمل.
رغم أهمية البعد الثقافي في حياة الأمم في كل مراحل التاريخ، إلا أنه في اليمن في آخر سلم الاهتمامات والسياسات سواء اليوم أو في الماضي.. من وجهة نظرك ماهي أسباب ذلك؟
– الحقيقة العنصر الثقافي من مقومات الحياة ومن أسبابها وهو متعدد ومتنوع وفق ما وصل إليه الإنسان المعاصر من مستويات حضارية وهناك علاقة جدلية بين السياسي والثقافي، فالعلاقة بينهما علاقة ضرورة وعلاقة احتياج وعدم استيعاب هذه العلاقة كان سبباً في وصول اليمن إلى مرحلة الانقسامات والتشظي الذي نحن عليها اليوم، ولعل التباس مفهوم المصطلحات مثل مفهوم الحرية والاستقلال ومفهوم الوطنية والعمالة وغيرها من المفاهيم دال على اختلال اللغة واحتلال ممنهج لمفرداتها ومعانيها ومثل ذلك بسبب سوء العلاقة بين المثقف والسياسي، فالثقافة مفهوم واسع ومتعدد وهي عنصر مهم من عناصر التطور والتفاعل وهي لا تعني أيديولوجيا بعينها يؤمن بها مكون دون آخر بل نشاط متكامل يسعى عن طريق الفن والأسلوب إلى تكوين وحدة إنسانية مشتركة بين أفراد المجتمع وصولاً إلى حالة التناغم والتعايش بين مكونات المجتمع وهي قضية وطنية شاملة والاهتمام بها يشكل عنصراً مهما من عناصر التكوين والاستقرار في المجتمعات.
نحن في اليمن ننظر إلى الثقافة نظرة قاصرة وهنا تكمن المشكلة بالرغم أنها اليوم في ظل العدوان والحرب الكونية تشكل جبهة لوحدها لا تقل شأناً عن الجبهة العسكرية من حيث الأهمية، ولكننا نتعامل معها كترف غير لازم وغير مجد بالرغم أن العالم من حولنا يطلق مشاريع كبرى للأمن القومي الثقافي في مواجهة هذه الحرب التي يشنها النظام الرأسمالي على العالم في بقاع متعددة من الكرة الأرضية.
من باب المسؤولية الوطنية والقومية وبعيداً عن التنظير.. ماهي خطواتكم الإجرائية.. هل لديكم مشروع مثلاً في هذه المرحلة في سياق الأمن القومي الثقافي الذي تشير إليه؟
– مبلغ اجتهادنا في هذه المرحلة أن نقترح المشاريع لكنها تصطدم بعدم توفر الإمكانات وتحال في الكثير من الأوقات للحفظ لذات السبب، حتى مقومات العمل غير متوفرة لنا إلا بما يبقي الرمق فقط، فأنا كرئيس هيئة عامة لا أحصل على مقومات الحياة سوى على جزء بسيط أدفعه كإيجار ولم أحصل على وسيلة مواصلات تحفظ لي التوازن النفسي والاجتماعي في المشهد العام، في حين النظراء يحصلون على مثل ذلك لكننا نستشعر المسؤولية الوطنية في هذا الظرف ونعمل بكل جد واجتهاد وبما يرضي الضمير الوطني والأخلاقي ويسهم بدور فاعل في معركتنا الوجودية.
وكيف ترى الحل في مثل هكذا واقع؟
– الحل يكمن في إعادة تقييم الواقع والمرحلة وضرورات المعركة وأهمية البعد الثقافي في التصدي للحرب الباردة التي تدار الآن وفق سيناريوهات تم الاشتغال عليها في مراكز الدراسات الغربية ومراكز صنع القرار، وتعتمد الحرب الباردة كوسيلة لحقيق أهداف السيطرة وفرض الهيمنة على الشعوب ومقدراتها وهي معلنة وفي تجارب الحرب بين الشرق والغرب بيان واضح لمن اراد الاستبصار والوعي، وقد كتبت مقالات متعددة في صحيفة الثورة وصحيفة المسيرة حول هذا الموضوع، لكن يبدو أنه لا أحد يرى خطورة ما نرى، قد أكون على خطأ وقد يكون غيري على صواب لكننا اجتهدنا والتاريخ هو الفيصل لبيان الخطأ والصواب في الرؤية.
للكتاب دور تنويري في المجتمع وفي نشر الثقافة الوطنية، ما هو دور الكتاب اليمني في ذلك قديماً؟
– الكتاب اليمني لعب دوراً كبيراً ومحورياً في الثقافة العربية قديما وأعتقد أن اليمن تمتلك أكبر مخزون للكتب والمخطوطات سواء كانت لمؤلفين يمنيين أو غير يمنيين وقد عملت حكومة الإمام يحي حميد الدين على حفظ الكثير من ذلك المخزون من خلال تأسيس مكتبة عامة في الجامع الكبير بصنعاء عام 1936م، حوت الكثير من الكتب النادرة والكثيرة وقد خرج الكثير من الكتب إلى مكتبات عالمية بسبب الحروب والصراعات في اليمن، وبالرغم من ذلك ما زلنا نحتفظ بثروة كبيرة جلها لم يطبع ولم يُحقق حتى الآن.
الكتاب شكّل الهوية الثقافية والسياسية والتاريخية للمجتمع وهو جوهري في حياة الأمم والشعوب واهتمام الإنسان اليمني به اهتمام كبير يصل إلى حد العشق والتماهي ولعل نشاط اليمن الثقافي يحاول خدمة الكتاب اليمني وعلى صناعته ويحرص على وصوله إلى القارئ في كل مكان من خلال معارض الكتب في العواصم العربية ومن خلال الانتشار الواسع للمكتبات العامة في عواصم المحافظات والمدن الثانوية على المستوى المحلي ومن خلال التشجيع على الطباعة والشراء من المؤلفين بقيمة تشجيعية.
وماذا قدمت الهيئة العامة للمكتبات الوطنية المنتشرة في المحافظات والتي تعمل حالياً بجهود ذاتية؟
– الحقيقة لدينا فروع في كل المحافظات لكن بسبب الأوضاع الحالية يؤسفني القول أننا لم نقدم شيئا للمكتبات وهي تعاني بسبب عدم توفر الإمكانات والبعض بعدم القدرة على دفع الإيجارات لكننا نبذل جهوداً كبيرة في الحفاظ على المقدرات والبنية المتوفرة ونأمل أن تتعافى الدولة وتعود الأمور إلى طبيعتها.
تم تدشين مشروع المكتبة الوطنية في عام 2012م.. إلى أين وصل هذا المشروع الوطني العملاق؟ وهل سيتم افتتاحه قريباً؟
– المكتبة الوطنية الكبرى مشروع كبير وهو من المشاريع الثقافية العملاقة في اليمن تكفلت بتمويله وتنفيذه دولة الصين الصديقة، وقد توقف العمل به بسبب العدوان وهو في مراحل التنفيذ الأخيرة، وحال أن يتوقف العدوان وتستقر اليمن ستعود الشركة الصينية المنفذة للعمل لاستكماله.
والمشروع متعدد الأغراض والوظائف ويعتبر الأول على مستوى المنطقة والإقليم لم تسبقنا لمثله سوى مصر ونأمل أن يرى النور قريباً.
برأيكم ماذا يمثل المشروع للثقافة اليمنية والمثقفين وللأجيال القادمة؟
– المشروع معلم ثقافي وحضاري كبير وهو سوف يشكل منعطفاً مهما في تاريخ الثقافة اليمنية والعربية من خلال تعدده وتنوع وظائفه ومن خلال البنية الثقافية والتقنية الحديثة التي يهيئها للمشهد الثقافي الوطني وسيكون معلماً بارزاً في تاريخ اليمن نفخر بإنجازه للأجيال المستقبلية.
شهدنا تنظيم معرضين للكتاب قبل أعوام هل يمكن تكرار التجربة هذا العام ولكن بشكل أوسع وعلى نطاق أكبر؟
– تنظيم المعارض التي قامت الهيئة بها خلال الأعوام الماضية من باب تأكيد الوجود ليس أكثر وبحيث نجدد حضور الكتاب في حياة المجتمع وقد كانت معارض محلية إذ يتعذر إقامة معارض دولية للكتاب بسبب العدوان والحصار ولكننا نحاول البقاء على هذا النشاط وفق معطيات الواقع الذي نعيش.
وخلال العام القادم نفكر في إقامة معرض محلي والفكرة مطروحة على طاولة النقاش مع اتحاد الناشرين اليمنيين وربما ننفذها مطلع العام الجديد.
بالرغم من الأزمة التي يمر بها الوطن إلا أن هناك إصدارات خرجت إلى النور بجهودكم الذاتية.. ماهي الرسالة التي يحملها الكتاب والمبدع اليمني للعالم؟
– الرسالة التي نحاول تقديمها في مثل هذا الظرف الذي يمر به اليمن هو توثيق تضحيات الجيل الحالي الذي يخوض صراعا مريراً مع قوى الاستكبار العالمية التي استهدفت كل شيء في اليمن حتى آثارنا وبنيتنا الثقافية، فخلال سنوات العدوان تم تدمير عدد من المتاحف والمواقع الأثرية والمدن والمراكز الثقافية والمكتبات العامة في الكثير من البقاع في اليمن.
كيف تعمل الهيئة على تغطية أنشطتها وهل تقدم الحكومة الدعم لهذه الأنشطة؟
– الهيئة تحاول أن تعمل بطاقة مضاعفة في ظل الظروف الاقتصادية القاهرة وعدم توفر الإمكانات بسبب الحصار وانقطاع المرتبات وغالب نشاطها يتم بدعم مباشر من القيادة الثورية والقيادة السياسية في السنوات السالفات وترعى أحيانا أنشطتها الثقافية بعض الشركات المهتمة بالجانب الثقافي لكن في الفترة الأخيرة تعذر علينا إقامة الأنشطة مثل إحياء ذكرى المقالح وكانت مهمة لما يمثله من رمزية ومثل احياء يوم اللغة العربية الذي اعتدنا التفاعل معه بسبب عدم الإمكانات واعتقد أننا سوف نتجاوز هذا الظرف في قابل الأيام، نتفاءل بحكومة التغيير والبناء في الاهتمام بالجانب الثقافي الذي أصبح جزءا من المعركة الباردة التي تستهدف المجتمعات كجزء مفصلي وجوهري من الاستراتيجيات الدولية في الحرب وتهجين الهويات في بوتقة هوية كونية غالبة وتستهدف اليمن على وجه الخصوص كون اليمن تخوض معركة مع قوى الاستكبار منذ عشرة أعوام أو تزيد.
أين موقع صندوق التراث والتنمية الثقافية من دعم ورعاية أنشطة وبرامج الهيئة؟
– صندوق التراث يحتاج إلى تجديد بنيته التشريعية وتوسيع دائرة أوعيته الإيرادية وتجديد أهدافه حتى يتمكن من القيام بوظيفة التنمية الثقافية وفي ظني أن التطورات التقنية قد فرضت تداخلا مع كل ما هو ثقافي ومازال الوعاء الايرادي التقني غائبا ويحتاج إلى تعديل من المجلس التشريعي حتى تتحسن موارد الصندوق ليتمكن من القيام بوظائفه.
وبالنسبة لدعم الكتاب وطباعته من قبل الصندوق هي وظيفة اقتصرت على شراء المطبوعات بأسعار تشجيعية وقد توقفت بسبب ظروف الصندوق.
المصدر: الثورة نت
إقرأ أيضاً:
20 فبراير خلال 9 أعوام.. 18شهيدًا وجريحاً وتدمير للبنى التحتية في جرائم للعدوان السعوديّ الأمريكي على اليمن
يمانيون../
تعمد العدوانُ السعوديّ الأمريكي، يومَ العشرين من فبراير خلال الأعوام: 2016م، و2017 م، و2018م، ارتكابَ جرائم الحرب، والإبادة الجماعية، بغاراتِه الوحشية، على المنازل والممتلكات والمحلات التجارية، والطرقات العامة والسيارات والشاحنات، وشبكة اتصالات، في محافظات، تعز، وصعدة، ومأرب، وحجة، وعمران.
أسفرت عن 9 شهداء، و9 جرحى، بينهم نساء وأطفال، وتهجير عشرات الأسر من منازلها، وترويع الآمنين، وقطع الطرقات، وتوقف حركة التنقل، وعرقلة اسعاف المرضى، والجرحى، واستهداف معايش المواطنين، وحرمانهم من خدمة الاتصال والتواصل، وتشديد الحصار، ومضاعفة المعاناة، في ظل صمت أممي ودولي، يشكل وصمة عار في جبين التاريخ.
وفيما يلي أبرز التفاصيل:
20 فبراير 2016.. 5 جرحى وتدمير 7 منازل وعدداً من محلات وممتلكات المواطنين بغارات العدوان على صرواح مأرب:
في العشرين من فبراير 2016م، استهدف طيران العدوان السعودي الأمريكي، مديرية صرواح محافظة مأرب بعدداً من الغارات الهستيرية، أسفرت عن، 5 جرحى،و تدمير 7 منازل وعدداً من محلات وممتلكات المواطنين، في جريمة حرب تضاف ، في جريمة حرب تضاف إلى سجل جرائمه بحق الشعب اليمني.
مشاهد الدماء، والدمار والخراب، ورعب الأطفال والنساء، ونزوح عشرات الأسر من ماويها، وفقدانها للأمن والأمن ومضاعفة المعاناة، خطوة على درب مشوار التشرد والحرمان، والغارات التي استهدفت 7 منازل لم تترك حجراً على حجر، بل تركت عشرات الأسر تبحث عن ظلٍّ يُغطي رؤوس أطفالها.
“لم نخرج بأكثر من ثيابنا التي على ظهورنا”، بهذه الكلمات تصف “إحدى النساء” لحظة هروبها مع أطفالها الستة من تحت الأنقاض. العائلات النازحة لم تجد مأوى سوى كهوف الجبال أو خيامٍ مُستعارة من أقاربهم، الأمر الأقسى هو فقدانهم لمصادر رزقهم؛ فمحل بيع المواد الغذائية، الذي كان يعيل 10 أطفالٍ يتيمين صار رماداً، ومخبز المدينة الوحيد تحوّل إلى حفرةٍ سوداء. تقول منظمة “مراقبة حقوق الإنسان”: *”80% من النازحين فقدوا مصدر دخلهم الوحيد… العدوان لا يقتل الأجساد فقط، بل يقتل أحلام الفقراء”*.
القانون الدولي تحت أنقاض صرواح
بحسب القانون الإنساني الدولي، خصوصاً المادة (25) من اتفاقية لاهاي 1907، يُحظّر تدمير الممتلكات الخاصة إلا في حالات الضرورة العسكرية القصوى، الخبير القانوني “عبد الوهاب الخيل ” يوضح: *”استهداف منازل مدنية ومحلات تجارية دون وجود هدف عسكري هو جريمة حرب، لكن من يحاكم قوةً عظمى؟”*. الجدير بالذكر أن الأمم المتحدة أدرجت صرواح ، مدينة منكوبة ، في تقريرها السنوي (A/HRC/42/CRP.3)، لكن دون أي خطوات عملية لمحاسبة مجرمي الحرب.
بين الأنقاض، يحاول الأطفال استعادة طفولتهم المسلوبة، الطفلة “مرام” (9 سنوات) تبنيت بيتاً من صفائح معدنية محترقة، وتقول: *”هذا غرفتي الجديدة، لكنني أخاف إذا عاد الطيران”*. الصدمات النفسية ظهرت بوضوح في رسومات تلاميذ مدرسة صرواح؛ فمعظمها يحوي طائراتٍ سوداء ترمي نيراناً على بيوتٍ بلا أبواب، الأخصائية النفسية تقول: *”أطفال صرواح يعانون من قلقٍ مزمن… البعض يبلل فراشه عند سماع أي صوت مرتفع”*.
السياسة الدولية: صمتٌ يُغذّي الإبادة
هذه الجريمة لم يكن حدثاً معزولاً، بل حلقةً في حربٍ دمّرت اليمن منذ 2015م، بدعمٍ غربي مباشر، المحلل السياسي “علي الديليمي ” يرى أن: *”صرواح رسالةٌ لإجبار المدنيين على النزح، تعرضت لألاف الغارات على منطقة محدودة ، وأحدثت تغيير ديموغرافية للمنطقة استراتيجية مُتعمّدة”*، ورغم مرور 9 أعوام، لم تُقدّم أي جهةٍ دولية مساعداتٍ لإعادة إعمار صرواح ، بل تُواصل دولٌ كبرى توريد أسلحة للتحالف، مُحوّلةً المدنيين إلى وقودٍ لحربٍ لا تُبقي ولا تَذر.
صرواح تُنادي… فهل من مُجيب؟
ما حدث في صرواح ليس مجرد تدميرٍ لمنازل، بل إبادةٌ لنسيجٍ اجتماعي كامل، اليوم، بينما تجلس أم ياسر على أنقاض بيتها، تُحاول جمع بقايا صور أطفالها من تحت الركام. تقول: *”أبحث عن وجه ابنتي في هذه القطعة… ربما تذكرني أنها استشهدت لأن العالم نامَ طويلاً”*. العدوان يسكت الأصوات، بأمواله ، ونفطه، وهيمنته، في المحافل الدولية، ويشتري كل القرارات، ويدفن كل القوانين ، والمعاهدات الإنسانية، لكن ذاكرة الأجيال التي نزحت من مأويها ستظلّ تُنادي: كفى!
20 فبراير 2016.. طيران العدوان يقصف شبكة الاتصالات بعمران:
وفي جريمة حرب أخرى، لغارات العدوان السعودي الأمريكي، يوم العشرين من فبراير عام 2016م، استهدفت شبكة الاتصالات بمديرية السواد محافظة عمران، أسفرت عن تدميرها بالكامل، وحرمان عشرات العزل والمناطق المجاورة من حق الاتصال والتواصل، وعزلهم عن العالم الخارجي، ومفاقمة المعاناة، والقلق وتأخر الحوالات المالية ، وصعوبة الحياة وتفقد الأهالي.
يقول أحد الأهالي ” ما كان باقي معنا في هذه المنطقة غير الاتصالات استهدفها طيران العدوان، اذا اشتي اتفقد عيالي في صنعاء، ارسل لهم رسالة مكتوبة على ورق، آل سعود دمروا كل شيء له قيمة، مصنع الأسمنت والطرقات والجسور، والمنازل، والأسواق، وقتلوا النساء، والأطفال، والكبار والصغار، حقدهم على اليمن لا يمكن وصفة، هؤلاء ليسوا مسلمين، وادعوا شعبنا اليمن إلى النفير العام، ورفد الجبهات”.
تدمير البنى التحتية والمنشآت الخدمية جريمة حرب، وانتهاك لكل القوانين والمواثيق الدولية، تتطلب من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي سرعة وقف العدوان ورفع الحصار، وإعادة الاعمار، ومحاسبة قيادات دول العدوان على جرائهم، وتقديمهم للمحاكمة.
20 فبراير 2017.. شهيدان في جريمة حرب لغارات العدوان على سيارتين تقلا مسافرين ومواد غذائية على الطريق العام بصعدة:
أما في العام 2017م، ومن اليوم ذاته، سجل العدوان السعودي الأمريكي، جريمة حرب جديدة، مستهدفاً بغاراته الوحشية، سيارتين على الطريق العام بمديرية باقم، محافظة صعدة، أسفرت عن شهيدين وقطع الطريق الرابط بين عدد من المناطق وخروجها عن الخدمة، واحتراق السيارتين وما عليها من المواد الغذائية.
لم تكن السيارتين، تحملان مسافرين فحسب، بل كانتا شريانَ حياةٍ لنحو 20 قريةً معزولةً في صعدة، الأولى تقلُّ كيسين من القمح المُتبرَّع به لمدرسة أيتام، والثانية تحمل أحد المواطنين عائدَ من السوق بعلبة أدوية لابنته المُصابة بالربو، في اللحظة التي التقط فيها سائق السيارة الثانية سيجارته الأخيرة، اخترقت طائرات العدوان السعودي الأمريكي، صمتَ الجبال، والقت غاراتها التي حوَّلَت السيارتين إلى كرات نارٍ تلفظُ أشلاءً بشريةً بين حبوب القمح المحترقة، والمواد الغذائية المتنوعة، يقول أحد الناجين: *”رأيتُ الغارة مباشرة على السيارة، وانا أعمل في الحقل المجاور، فهرعت لإسعاف السائق ، وما أن اقتربت شممتُ رائحة الجسد المحترق”*.
حصارٌ فوق الجرح
لم تكن الجريمةُ مقتصرةً على سلب الأرواح، بل امتدت إلى سرقة الأمل، الطريقُ الرابطُ بين قرى مديرية باقم صار حطاما مُلوّثاً بزيت المحركات والدماء، مما عزل آلاف المدنيين عن المستشفيات والأسواق، “أم محمد”، التي كانت تنتظر وصول الأدوية لابنها المريض بالسرطان، تقول بصوتٍ مكسور: *”مات ابني لأن الطريق صار جحيماً… العدوان قتلَه مرتين”*. أما المواد الغذائية المحترقة، فقد حولت أزمة الفقر إلى مجاعةٍ مفتوحة، حيث يعتمد 80% من السكان على المساعدات العابرة لهذا الطريق.
بحسب مراقبين حقوقيين، الجريمة تشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الإنساني الدولي، خاصةً المادة (3) المشتركة في اتفاقيات جنيف، التي تحظر استهداف المدنيين أو تدمير المواد الغذائية، القاضي عبد الوهاب الخيل “” يوضح: *”حرقُ قوافل الإغاثة جريمة حرب مكتملة الأركان… لكن الأرشيف العالمي يصمُتُ حين يكون الضحايا يمنيين”*. رغم إدراج الجريمة في تقارير الأمم المتحدة (وثيقة A/HRC/39/43)، إلا أن الضحايا ما زالوا ينتظرون تحقيقاً دولياً يُعيد كتابةَ العدالة.
يقول أحد الأهالي: “نحن في هذه المنطقة لا تتوفر لدينا أي خدمات صحية، ولا مياه، كان باقي معنا الطريق الرملية، دمروها، ومن معه اليوم مريض، او جريح، يعجز عن اسعافه، ويخاف أن ينقله على وسائل المواصلات، ممكن نتعرض للغارات، هذا عدوان أمريكي إسرائيلي سعودي، كانوا هؤلاء الشهداء مسافرين على سيارتهم ، يقصدوا الله بعد معايشهم، جمعناهم لحم، أشلاء، أنا لله وأنا إليه راجعون “.
أطفالٌ يلعَبون بين الشظايا.. ذاكرة العدوان لا تموت
بعد سبع سنوات، ما زال أهالي باقم يحفرون في ذاكرتهم عن تفاصيل اليوم الأسود، الطفل “مهدي”، الذي كان يبلغ 10 أعوام وقتها، يُظهر مكاناً محترقاً في ساقه: *”هذه ندبة لجرح بشظية غارة على منزلنا قبل النزوح، أبي كان يقول: الجوع قاتل، لكن غارات العدوان أسرع بالفتك “، أما الطريق المُدمَّر، فصار “مَعلَماً” للموت؛ فكلما حاول الأهالي إصلاحه، تعرّض لقصفٍ جديد، وكأن الحربَ تُصرُّ على أن تدفنهم أحياءً في جبالهم.
في التقويم العالمي، يُختزل فبراير/شباط بـ “الحب”، أما في صعدة، فهو شهرُ المذابح المتكررة، جريمة باقم لم تكن الأخيرة، بل حلقةٌ في مسلسل إفلاتٍ من العقاب، اليوم، بينما يُعيد الناجون بناءَ منازلهم الطينية، ويبقى العدوان والحصار يطل عليهم من الأفق، وكأنها تذكرهم: *”استهدافكم باقاً على طاولة المفاوضات، وإبادتكم أيها اليمانيون، موسمٌ مفتوح ، وان تعلق بعض الأعوام”*.
20 فبراير 2017..6شهداء وجرحى في جريمة حرب لغارات العدوان السعودي الأمريكي على منزل مواطن بحجة:
في فجر يومٍ كئيب من أيام فبراير عام 2017م، استيقظت منطقة الشعاب بمديرية حرض في محافظة حجة على صوتٍ مدوٍّ هزّ أرجاء المكان، صوتٌ لم يكن سوى صدىً لقصفٍ غادرٍ شنّه طيران العدوان السعودي الأمريكي على منزل المواطن علي أحمد ذيب.
لم يكن المنزل سوى مأوىً بسيطًا لعائلةٍ يمنيةٍ كادحة، تحاول جاهدةً أن تعيش بسلامٍ وأمانٍ في ظلّ ظروفٍ قاسيةٍ فرضتها الحرب، ولكن، يبدو أن السلام كان حلمًا بعيد المنال في ذلك اليوم المشؤوم.
تحوّل المنزل في لحظاتٍ إلى ركامٍ متناثر، وتناثرت معه أحلامٌ وطموحاتٌ بريئة، تحت الأنقاض، وُجدت جثتا شهيدين، ارتقت روحهما إلى بارئها، وأربعة جرحى يئنون من شدة الألم.
كانت المشاهد مروعةً ومفجعة، فالأطفال يبكون بحرقة، والنساء يصرخنَ بألمٍ، والرجال يحاولون جاهدين إنقاذ ما يمكن إنقاذه، وسط هذا المشهد المأساوي، كانت هناك قصصٌ إنسانيةٌ مؤلمةٌ، قصصٌ عن أناسٍ فقدوا أحباءهم، وعن عائلاتٍ تمزقت، وعن أحلامٍ تبخرت.
يقول أحد المسعفين: “هذه جثة مواطن معه ماطور ، ومزرعة، وغنم ، ماله علاقة بالحرب، من بيته إلى مزرعته، عمره عشرين سنه، فقد حياته، وجه ما عاد له ملامح، جمعناه أشلاء، نطالب العالم ومجلس الأمن وكل أحرار العالم أن ينظروا إلى هذه الجرائم، التي لا ترضى ، الله ولا رسولة ولا ضمير العام ، خسر حياته واغنامه ومزرعته كل شيء تدمر ، وهذه أمه شهيده، وباقي الأسرة أطفال وزوجته كلهم جرحى”
كانت قصة علي أحمد ذيب وعائلته مجرد مثالٍ واحدٍ على مئات الجرائم المماثلة التي حدثت في اليمن خلال سنوات العدوان التسع، قصصٌ عن معاناةٍ لا تنتهي، وعن ألمٍ لا يزول، وعن أملٍ يتلاشى يومًا بعد يوم.
لقد كانت هذه الجريمة بمثابة صرخةٍ مدويةٍ في وجه العالم، صرخةٌ تطالب بوقف العدوان، وإنهاء معاناة الشعب اليمني، وتحقيق السلام العادل والشامل، صرخة تدعو العالم لمحاسبة مجرمي الحرب.
20 فبراير 2018..5 شهداء في جريمة إبادة جماعية بقصف سعودي أمريكي شاحنة مواطن بتعز:
كان الصباح الباكر ليوم 20 فبراير من العام 2018م، في مديرية مقبنة يحمل ذلك الهدوءَ الذي يسبق عاصفةً لا تُنبئُ بها السماء، أبو أحمد، سائق الشاحنة الخمسيني، يُعدّ حبال التثبيت حول الأحجار التي كان يحملها، على شاحنته التي هي “شريان الحياة” الوحيد لأطفاله ، وسكان القرية، قبيل خروج الشمس، كان متحركاً مع بعض أطفاله، وعمال ،
انطلقت الشاحنة ببطء، تحمل بين ثناياها أحلام عائلةٍ كاملة، وأُجَرَ أسر يعمل معيليها ، عمال ، فجأةً، اخترق صفيرٌ جهنميٌّ السكون، تلاه دويٌّ يُزلزل الجبال. من بعيد، شاهَدَ الأطفالُ كرةَ نارٍ تبتلع الشاحنة، وتنثر جثثاً مُشوّهة كدمى محترقة.،”أمي! أبي!” صرخ عبدالله (12 عاماً) وهو يجري نحو الحطام، قبل أن تسحبه جدته التي رأت أشلاء أبيه متناثرةً بين أشجار السدر والطلح على قارعة الطريق.
لم تكن جثث الضحايا الخمسة سوى فصولٍ من مأساةٍ طويلة، في منزل آل أحمد، صارت الزوجة الخمسينية تُنادي باسم زوجها بينما تحضن قميصه المُلوّث بدماءٍ متجمّدة، في الزاوية، رضيع يبكي دون أن تعرف أمه أنّ اللبن قد جفّ في ثدييها من الصدمة، خارجاً، تحوّلت ساحة القرية إلى محرقةٍ مفتوحة؛ جثةٌ مُفحّمة ملتصقة بمقعد الشاحنة، ويدٌ صغيرة ممسكة بدميةٍ بلا رأس.
يقول أحد شهود العيان: “هذا مواطن سواق بابور يحمل حجار، استشهدوا 5 مواطنين أبرياء، يحملوا حجار، ما ذنبهم؟ يقتلون المواطنين، وشردوا بالشعب، في أي مكان يتواجد،
بحلول الظهر، اجتمع أهل القرى المجاورة، يحملون نعوشاً من خشبٍ رخيص، لم تُبقِ النيرانُ من الجثث إلا ما يُملأ كفّاً، نساءٌ يلطمنَ وجوهَهنّ بينما تُطلِقُ إحداهنّ زغرودةً وداعيّةً غريبة، كأنها تودّع زمنَ السلام. الشاب حسن، ابن الشهيد الثالث، يقسم بين الجموع: “سأزرع في قلب الأجيال حب الجهاد في سبيل الله، ليتحرك الرجال كبار وصغار لرفد الجبهات والذود عن الوطن، يجب على الشعب اليمني التحرك الفوري لتصدي للغزاة والمحتلين، من سيدفع عنا شر الطيران سوى النفير العام ، وعلى العالم ان يتذكر هذه المحرقة ، سيتذكر الأهالي والأجيال أن هذه المنطقة قدمت قربان إلى الله ، وأن العدوان يشتهي أجساد اليمنيين.
اليوم، ما زال حطام الشاحنة يُشير إلى السماء كشاهدٍ أعمى، فيما تحوّل مكان الغارات إلى “مقبرةٍ عابرة” يزورها الأهالي كلّ فجر، أبو أحمد صار اسماً على لوحةٍ صدئة، لكنّ زوجته الثكلى توصي أطفالها بان يكبروا ويأخذا بثأر والدهم من الغزاة المحتلين، وان يكون حلمهم الالتحاق بالجيش اليمني، للدفاع عن شعبهم.
20 فبراير 2018..3 غارات لطيران العدوان السعودي الأمريكي تستهدف الطريق العام بساقين صعدة:
في صباح يومٍ العشرين من فبراير عام 2018م، استيقظت مديرية ساقين بمحافظة صعدة على وقع ثلاث غاراتٍ جويةٍ شنّها طيران العدوان السعودي، الأمريكي، استهدفت الطريق العام الذي يربط المديرية ببقية مناطق المحافظة.
لم يكن الطريق مجرد ممرٍّ للسيارات، بل كان شريان حياةٍ للمديرية، حيث كان يستخدم لنقل البضائع والمواد الغذائية والإمدادات الطبية، وكان يستخدمه السكان للتنقل بين القرى والمدن.
تسبّبت الغارات في تدمير أجزاءٍ كبيرةٍ من الطريق، مما أدى إلى قطع حركة المرور، وعزل المديرية عن العالم الخارجي، تخيّلوا معي، كيف سيكون حال قريةٍ تعتمد على هذا الطريق في الحصول على الغذاء والدواء؟ كيف سيكون حال مريضٍ يحتاج إلى الذهاب إلى المستشفى؟ كيف سيكون حال طالبٍ يريد الذهاب إلى المدرسة؟
يقول أحد مالكي السيارات: “عرقلونا، والأهالي يعملون لإعادة ترميم جزء من الطريق، وتأخر المرضى، عن الإسعاف، وتوقفت الحياة، استهداف الطرقات، يمهد لخلق نقطة ضعف لقتل وإبادة المواطنين ، في هذا المكان ، حين تهدى سرعة سياراتهم ، ويكون ضربهم أسهل”.
تسبّبت هذه الغارات في معاناةٍ كبيرةٍ للسكان، فالمواد الغذائية بدأت تنفد، والإمدادات الطبية أصبحت شحيحة، والناس أصبحوا يعيشون في عزلةٍ تامة، فلم تكن هذه الغارات مجرد عملٍ عسكريٍّ، بل كانت جريمةً إنسانيةً، جريمةٌ استهدفت حياة المدنيين الأبرياء، وحرمتهم من أبسط حقوقهم في الحياة، فهي جريمة حرب مكتملة الأركان، وتعمد لقطع الطرقات والحرابة المعلنة.