موقع 24:
2024-09-30@19:17:24 GMT

قوات حفظ السلام الأممية تغادر معسكراً ثالثاً في مالي

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

قوات حفظ السلام الأممية تغادر معسكراً ثالثاً في مالي

أنهت الأمم المتحدة، سحب قواتها من معسكر ثالث في مالي في إطار خطة الانسحاب الكامل من البلد بحلول نهاية العام الحالي، بناء على طلب باماكو.

وقالت الأمم المتحدة في بيان "تؤكد بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي (مينوسما) إن قافلة تنقل عناصر منها ومعدات من معسكرها في بلدة غوندام بمنطقة تمبكتو، وصلت إلى مدينة تمبكتو في إطار عملية الانسحاب، من دون وقوع حوادث".

وتطبق مينوسما قرار مجلس الأمن الذي اتخذ في نهاية يونيو (حزيران) الماضي، بإنهاء مهمة البعثة الأممية الموجودة في البلاد منذ عام 2013، استجابة لرغبة باماكو.

La fermeture des camps représente une étape cruciale dans le plan de retrait de la MINUSMA. Cet article explique en détail la manière dont le transfert de ces sites aux autorités maliennes est effectué, conformément aux règles et procédures de l'#ONU.
???????? https://t.co/SUCfJM9Efy pic.twitter.com/1LYJeBA6uj

— MINUSMA (@UN_MINUSMA) August 16, 2023

وسيطر العسكريون على السلطة في مالي في انقلاب عام 2020.

وأشار بيان الأمم المتحدة إلى أن عملية الانسحاب الثالثة كانت "معقدة"، وشملت مغادرة جنود من ساحل العاج والأمم المتحدة والشرطة البنغلادشية.

ولفتت الأم المتحدة إلى أن قوات حفظ السلام تساعد في حماية السكان المحليين، على الرغم من هجمات متواصلة باستخدام عبوات ناسفة مستحدثة، في منطقة تسجل واحداً من أعلى مستويات انعدام الأمن وفيها تواجد كبير للجماعات المتطرفة".

وأعلنت جماعة متطرفة مرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها هذا الأسبوع عن هجوم نفذ الأحد في شمال مالي، وأدى إلى إصابة أربعة من قوات حفظ السلام أثناء مغادرتهم معسكرهم في بلدة بير في شمال البلاد.

وبعد أن سلمت معسكر أوغوساغو في وسط مالي في الثالث والرابع من أغسطس (آب)، أعلنت مينوسما في 13 أغسطس (آب) انسحابها قبل الموعد المحدد من معسكر بلدة بير "بسبب تدهور الوضع الأمني" في المنطقة.

"حفظ السلام" تعجّل بالانسحاب من شمال ماليhttps://t.co/w5NpIlQL3z

— 24.ae (@20fourMedia) August 13, 2023

وقالت آنذاك على موقع "إكس" (تويتر سابقاً): "استبقت مينوسما انسحابها من بلدة بير بسبب تدهور الأمن في المنطقة والمخاطر الكبيرة التي يشكلها ذلك على جنودنا"، من دون أن تحدد تاريخ الانسحاب وعدد الجنود المعنيين.

وسينسحب نحو 11600 جندي و 1500 شرطي من عشرات الجنسيات على دفعات من مالي بحلول 31 ديسمبر (كانون الأول).

وتدهورت علاقات مالي مع الأمم المتحدة بشكل حاد منذ انقلاب عام 2020، حين أوقف النظام العسكري التعاون الدفاعي مع فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة.

وتحالف المجلس العسكري مع روسيا واستعان بمجموعة فاغنر المسلحة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني مالي الأمم المتحدة حفظ السلام فی مالی

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يقتحم مخيم عقبة جبر ويُنكل بشبان قرب العوجا

أريحا - صفا اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر يوم السبت، مخيم عقبة جبر في محافظة أريحا، ونكلت بشبان قرب بلدة العوجا شمالًا. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم بعدة آليات، وتمركزت في حي السلمي، وداهمت منزل المواطن باجس السلمي وعاثت فيه خرابًا وفسادًا. وفي سياق نفسه، نكل جنود الاحتلال بمجموعة من الشبان قرب بلدة العوجا، واعتدوا عليهم بالضرب، ورشوا غازًا سامًا على وجوههم، وعلى إثر ذلك نُقل بعضهم إلى مستشفى أريحا الحكومي. 

مقالات مشابهة

  • متحدث باسم الأمم المتحدة: قوات اليونيفيل في لبنان غير قادرة على القيام بدوريات
  • الجزائر غاضبة من تصريحات مسؤول مالي في الأمم المتحدة وتطلب اعتذارا
  • الاحتلال يعتقل 10 مواطنين من رام الله
  • الاحتلال يقتحم حي البستان ويغلق مدخل العيزرية
  • الكاردينال بارولين في الأمم المتحدة: الكرسي الرسولي "قلق للغاية" إزاء شدة العنف الحالي
  • الاحتلال يعتقل شابين من بلدة عناتا
  • الاحتلال يعتقل أربعة مواطنين من رام الله
  • وزير الخارجية: الأمم المتحدة عاجزة عن حفظ السلام والأمن الدوليين
  • الاحتلال يقتحم مخيم عقبة جبر ويُنكل بشبان قرب العوجا
  • اتفاق بين العراق والولايات المتحدة على إنهاء مهمة التحالف الدولي.. هذا موعد الانسحاب