تشهد منطقة آثار الفيوم الأثرية تطوراً كبيرا هذه الفترة من خلال تنفيذ العديد من البرامج التي تهدف الى الاهتمام بالمناطق الأثرية والعمل على تطويرها.  

وتشمل خطة المنطقة الحفاظ الحفاظ على الأراضي الأثرية من خلال المرور الدورى على جميع المناطق الأثرية والعمل على إزالة المعوقات ومنع التعديات على الأراضى الأثرية.

  

وتعيش منطقة الفيوم الأثرية حاليا انتعاشة كبيرة في كافة الإدارات المختلفة، حيث تعمل جميع الادارات بالمنطقة بكل جهد لرفع مستوى المنطقة الاثرية والوصول لاعلى مستوى.

كما تحرص المنطقة على وضع خطط استراتيجية لتطوير المناطق الأثرية والاكتشافات الأثرية المتتابعة بالإضافة إلى الاهتمام بأعمال الترميمات الأثرية . 

ويقوم التفتيش الأثري بالمنطقة بدور كبير فى تكثيف المرور على المناطق الأثرية وفحص الاحراز الموجودة فى نيابات الفيوم للتأكد من اثريتها من عدمه، وكذا متابعة كل اعمال الحفر خلسة سواء فى البيوت او الأراضي الأثرية أو المجاورة للمناطق الأثرية وتحرير محاضر للمتعدين وعرضها على النيابة لاتخاذ الاجراءات اللازمة حيالهم.  

 

وتقوم إدارة التعديات بالمنطقة بدورها في الحفاظ على المناطق الأثرية وحصر التعديات عليها واستصدار قرارات الازالة وتنفيذها واسترداد أملاك المجلس الاعلى للآثار. وشهدت إدارة البعثات والحفائر اهتماما كبيرا من خلال متابعة أعمال البعثات الأجنبية والاشراف عليها والكشف عن الآثار بطريقة علمية.

كما تهتم الإدارة بالحفر فى المواقع الأثرية على يد اثريين مصريين متخصصين، ثم يلى ذلك الإعلان عن هذة الاكتشافات عبر وسائل الاعلام المختلفة مما يكون له صدى كبير فى تعريف العالم بكنوز واثار مصر.

  وتلعب إدارة التوثيق الاثري دور كبير في المنطقة من خلال تسجيل وتصوير وتوثيق المناطق الاثرية ومتابعة حالتها، بالإضافة إلى دور إدارة الترميم بالمنطقة في الإسعافات الاولية للاثار المستخرجه من نتاج الحفائر، وعمل الصيانة والترميم للمواقع الأثرية المختلفة لحماية العناصر المعمارية من التشوه والاندثار. 

 تخزين ناتج بعثات التنقيب عن الآثار بمتحف كوم اوشيم …

 

وتولي المنطقة الأثرية أعمال تخزين القطع الأثرية الناتجة عن الحفائر التي تقوم بها البعثات الاجنبية والبعثات المصرية العاملة بمنطقة آثار الفيوم وعرضها فى ارفف وفتارين مثل تلك التى تعرض بالمتاحف وتضم تلك الآثار آثار حجرية سواء تماثيل او كتب معمارية منقوشة ومواد عضوية ومومياوات وهياكل عظمية آدمية او حيوانية.  

 

 كما تهتم إدارة الوعى الأثري بمنطقة الفيوم بملف تطوير آليات الدعاية للمناطق الاثرية بمحافظة الفيوم عن طريق الوعى الأثري والمنصات الالكترونية و تسليط الضوء على منشآت أثرية سيكون لها دور كبير في زيادة السياحة المصرية، ونشر الوعى الأثري وتعميق روح الانتماء للوطن و تنشيط حركة السياحة لدورها الكبير في دعم الاقتصاد المصري.  

وأطلقت إدارة الوعى الأثري مبادرة "كنوز الفيوم "للترويج للمناطق الاثرية وإعادة إحياء تراث المناطق الأثرية.

 

 حيث أن الحملة تستهدف شريحة كبيرة من المهتمين بالسياحة والسفر فى العالم لتحظى محافظة الفيوم بأنظار ومتابعة شرائح كبيرة من المتابعين وإبراز مكانة محافظة الفيوم المتميزة كأحد المقاصد السياحية العالمية حيث كان للمبادرة تأثير دعائي غير تقليدي للمناطق الأثرية المصرية ظهر ذلك في زيادة إقبال السائحين متعددة الجنسيات على المناطق الاثرية. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأثرية الفيوم المنطقة الأثرية أثار آثار الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد المناطق الأثریة من خلال

إقرأ أيضاً:

إقبال كبير على منافذ «حياة كريمة» لتوفير اللحوم والدواجن المخفضة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال تيموثي إيهاب، مراسل قناة إكسترا نيوز، إن مؤسسة "حياة كريمة" استأنفت اليوم مبادرتها لبيع وتوفير اللحوم الحمراء والدواجن بأسعار مخفضة في محافظة الجيزة، وبالتحديد من شارع المحطة.
وأضاف، خلال تصريحاته لقناة “إكسترا نيوز”، أن المؤسسة، من خلال منفذها المتنقل، تبيع اللحوم بسعر 185 جنيهًا للكيلوجرام الواحد، وهو سعر تنافسي مقارنة بالأسعار في الأسواق الخارجية، حيث تبدأ أسعار اللحوم المستوردة من 250 جنيهًا، وتصل أسعار اللحوم الطازجة إلى أكثر من 400 جنيه.

وتابع أن المؤسسة تبيع الدجاجة الواحدة بسعر 112 جنيهًا، وهي أسعار تنافسية شهدت إقبالًا كبيرًا من المواطنين الذين كانوا ينتظرون في الموقع قبل وصول المنفذ المتنقل، مشيرًا إلى أن العديد من المواطنين الذين جربوا اللحوم في الأيام السابقة عادوا للاستفادة منها مرة أخرى نظرًا لجودتها.

وأشار إلى أن متطوعي مؤسسة "حياة كريمة" كانوا موجودين في المكان لمساعدة المواطنين وتنظيمهم وتقديم الخدمة بأفضل شكل ممكن، مؤكدًا أن هذه الجهود تأتي ضمن مساعي الدولة بمختلف مؤسساتها لرفع العبء عن كاهل المواطنين والاهتمام بكل جوانب حياتهم، بهدف توفير حياة كريمة لهم.

مقالات مشابهة

  • إقبال كبير على الجناح العُماني في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • إقبال كبير من المواطنين على شوادر لحوم «حياة كريمة» في الأسمرات
  • منافذ «حياة كريمة» لبيع اللحوم بأسعار مخفضة في الشرقية.. «إقبال كبير»
  • الكوادر العمانية تستثمر في إدارة المواقع الأثرية .. حصن جبرين أنموذجا
  • وسط إقبال كبير.. اختتام فعاليات النسخة الخامسة من "سوق الدار"
  • إقبال كبير على منافذ «حياة كريمة» لتوفير اللحوم والدواجن المخفضة
  • المتاحف الأثرية تنظم عددًا من الندوات للوعي الأثري
  • مياه الفيوم تستقبل إدارة صحة البيئة بمديرية الصحة والسكان بالفيوم
  • «الرياضة في مصر القديمة»... ندوة لرفع الوعي الأثري لدى الطلاب في الفيوم
  • "الوعي الأثري" بالفيوم تنظم ورشة عمل عن الرياضة في مصر القديمة