دار الإفتاء: أذكار المساء درع أمان وسكينة للروح
تاريخ النشر: 22nd, December 2024 GMT
"اختم يومك بذكر الله لتحصن نفسك وتملأ قلبك بالطمأنينة"… بهذه الكلمات دعت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمي على اليسبوك المسلمين إلى الالتزام بأذكار المساء، مؤكدةً أنها بمثابة درع يحمي المسلم من الشرور ويغمر قلبه بالسكون والسلام.
استشهدت دار الإفتاء بحديث النبي ﷺ: "مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت" (رواه البخاري)، موضحةً أن الذكر حياة للروح والقلب، وأن أذكار المساء تمنح المسلم حصنًا من الشيطان وبركة في يومه وليله.
أوضحت الدار أن المداومة على أذكار المساء تُكسب المسلم طمأنينة القلب وتقربه من الله عز وجل، كما أنها وسيلة لحفظ النفس من الشرور والآفات. وأكدت على أن دقائق قليلة تقضيها في الذكر تملأ يومك بالبركة.
أذكار المساء"اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ الحَيُّ القَيّومُ لا تَأخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الأَرضِ مَن ذَا الَّذي يَشفَعُ عِندَهُ إِلاّ بِإِذنِهِ يَعلَمُ ما بَينَ أَيديهِم وَما خَلفَهُم وَلا يُحيطونَ بِشَيءٍ مِن عِلمِهِ إِلاّ بِما شاءَ وَسِعَ كُرسيُّهُ السَّماواتِ وَالأَرضَ وَلا يَئودُهُ حِفظُهُما وَهُوَ العَلِيُّ العَظيمُ" (آية الكرسي).
"بِسْمِ اللهِ الذي لا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ في الأرْضِ وَلا في السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ" (ثلاث مرات).
"اللَّهُمَّ بِاسْمِكَ أَمُوتُ وَأَحْيَا".
أذكار تملأ قلبك باليقين
"أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ من شرِّ ما خلق" (ثلاث مرات).
"اللَّهُمَّ إِنِّي أَمْسَيْتُ أُشْهِدُكَ وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِكَ وَمَلَائِكَتَكَ وَجَمِيعَ خَلْقِكَ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ لَكَ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ" (أربع مرات).
وأكدت دار الإفتاء أن أذكار المساء ليست مجرد كلمات تُقال، بل هي عبادة تجمع بين القلب واللسان، ترفع الدرجات وتمحو السيئات، وتنير درب المؤمن في حياته اليومية.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: أذكار المساء الإفتاء المصرية أذكار المسا دار الافتاء المصرية الذكر أذکار المساء دار الإفتاء
إقرأ أيضاً:
حكم تكرار العُمرة وموضع الإحرام في كل مرة.. دار الإفتاء تجيب
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم تكرار العمرة وموضع الإحرام لكل عمرة؟ فإنني سأقوم بالسفر إلى السعودية؛ لأداء عُمرةٍ عن أبي ثم أمي ثم زوجتي، بالإحرام كُلَّ مَرَّةٍ مِن التنعيم. فاختلفت الآراء بين الرفض وبين التأييد، برجاء الإفادة عمَّا يُتَّبَعُ لِتَكُونَ العُمرةُ مقبولةً إن شاء الله.
وقالت دار الإفتاء في إجابتها عن السؤال، إن تكرار العمرة والموالاة بينها جائزٌ شرعًا، وهذا ما عليه جمهور العلماء سلفًا وخلفًا، بل إن الإكثار منها مُستحبٌّ مُطلَقًا؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا» متفقٌ عليه.
وأوضحت دار الإفتاء، أن الإكثار من مُكَفِّرَات الذُّنُوب مطلوبٌ شرعًا مُطلَقًا، ولأن العُمرةَ عبادةٌ غيرُ مؤقتةٍ فلا تَتَعَيَّن في السَّنة بوقتٍ ويجوز تكرارها. والإحرام عند تكرار العمرة في السفرة الواحدة يكون بالخروج من الحرم إلى أدنى الحِلِّ أو إلى التنعيم والإحرام بالعمرة من هناك.
وأشارت إلى أنه يجوز تكرارُ العُمرةِ أكثر مِن مَرةٍ مُطلَقًا، بل الإكثار منها مُستحبٌّ مُطلَقًا، وهو مذهب جماهير علماء المسلمين سلفًا وخلفًا، وهو قول الحنفية والشافعية، وقول جماعةٍ مِن المالكية؛ كالإمام مطرف وابن المواز، وقول إسحاق بن راهويه ورواية عن الإمام أحمد، ومِمَّن حكاه عن الجمهور: الماورديُّ والسرخسيُّ والعبدريُّ والنوويُّ، وحكاه الإمام أبو بكر بنُ المنذر عن عليِّ بن أبي طالب وابنِ عُمر وابنِ عباس وأنس وعائشة وعطاء وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم.
ويدخل في ذلك المُتَمَتِّعُ بعد التحَلُّل مِن عُمرته الأولى التي نوى بها التَّمَتُّعَ بالعُمرة إلى الحج وقبل إحرامه بالحج، ومَن فَعل ذلك فقد أتى بأمرٍ مُستحبٍّ مُثابٍ عليه شرعًا؛ حتى عدَّ الإمامُ الشافعي رضي الله عنه وغيرُه المَنعَ مِن أداء العمرة أكثر مِن مرةٍ في السنة أمرًا مخالفًا لِسُنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم.