نجحت الدولة في تحقيق خطة قوية لربط الموانىء مع بعضها، وهو ما ظهر جليا في عملية استقبال البضائع بين ميناء السخنة وميناء السادس من أكتوبر الجاف، من خلال عملية الربط السككي، فتوالى استقبال القطارات المُحملة بالحاويات، وفق قواعد مُحكمة للغاية بشكل إلكتروني.

دليل نجاح الدولة على عملية الربط، جاء واضحا في الاستعدادات المكثفة لخروج قطار حاويات من ميناء السخنة مُتجها إلى ميناء أكتوبر الجاف، الذي استغرق نحو 12 ساعة، في رحلة اتسمت بالتحكم الكامل، أظهرت قدرة الهيئة الموانىء البرية والجافة على استقبال أضخم الحاويات في موانيها بسلاسة.

بداية الرحلة 

في تمام الساعة العاشرة صباحا، من الأحد الموافق السادس من أغسطس الجاري، بميناء السخنة خليج السويس، بدأت عملية دخول باخرة الحاويات واستعداد الأوناش العملاقة لتفريغ باخرة الحاويات، وفق تقرير للهيئة العامة للموانئ.

استمرت الأعمال التي اشتملت على رباط باخرة الحاويات، ثم تفريغ الحاويات من الباخرة، وهنا بدأت الإجراءات الجمركية المُميكنة، وتم فتح شهادة الترانزيت في تمام الساعة الواحدة ظهراً حتى الساعة 2:50 بعد الظهر.

جاء المرحلة التالية، في نقل الحاويات إلى الكشف بالإشعاع، الذي استغرق 30 دقيقة، ثم بدأت عملية نقل الحاويات إلى ساحة التحميل بالقطار في تمام الساعة 4:30 مساءً.

وفق خطة مُحكمة، تم تنزيل 3 حاويات اليوم التالي يوم الاثنين 7 أغسطس الجاري، في تمام الساعة 10 صباحا، حيث استغرقت عملية التنزيل والكشف بالأشعة والانتظار بساحة تحميل القطار لعدد 3 حاويات ساعة ونصف الساعة.

الساعة الثانية بعد الظهر ليوم الاثنين

انتهت الهيئة من بقية الإجراءات الجمركية، ووضع السيل الجمركي في تمام الساعة الثانية بعد الظهر ليوم الاثنين، ثم بدأت عملية تحميل الحاويات على القطار المتجه إلى ميناء السادس من أكتوبر الجاف، عبر الربط السككي بين المينائين.

عملية التحميل بدأت من 3 أمتار حتى 5 لعدد 23 حاوية، وهنا خرج القطار من ميناء السخنة في تمام الساعة 6:40 مساء يوم الاثنين، إلى ميناء «أكتوبر الجاف» في رحلة استغرقت 12 ساعة، وتُقدر حمولته بـ25 حاوية.

وفي تمام الساعة السادسة والنصف صباح الثلاثاء 8 أغسطس الجاري، وصل القطار إلى ميناء «أكتوبر الجاف»، الذي تبلغ مساحته 100 فدان، حيث المنطقة الجمركية وغير الجمركية.

إمكانيات ميناء السادس من أكتوبر الجاف 

ميناء السادس من أكتوبر به إمكانيات «ضخمة»، تُعزز من قدرة الدولة على زيادة حصتها من تجارة الترانزيت، في ضوء توجيهات القيادة السياسية بأن تكون مصر مركزاً للتجارة العالمية واللوجيستيات، حيث يشتمل على ساحة الفحص والفحص بالأشعة وحاويات الثلاجات وحاويات تخزين والمواد الخطرة ومنطقة التخزين العامة وحاويات التحزين العامة.

كما يشتمل الميناء على قسم شرطة ومركز الخدمات اللوجيستية والجهات الحكومية، وإدارة الميناء وبوابة الشاحنات والبوابة الرئيسية وعدد من المباني الإدارية ومبنى الفحص والمعاينة والمستودعات الجمركية، وبوابة العربيات، ثم بوابة القطار والتي تؤدي إلى 5 خطوط سكة حديد.

وصل القطار إلى غرفة التحكم، للتأكيد على وصول الحاويات ميناء أكتوبر الجاف، ثم بدأت عملية تفريغ الحاويات من القطار يوم الثلاثاء الموافق 8 أغسطس، في تمام الساعة التاسعة صباحاً، ثم تخزينها في ساحات الميناء المخصصة للتخزين.

قاربت الرحلة على الانتهاء 

في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً، بدأ العملاء بفتح شهادة الإفراج وبدء عملية إفراج الوارد النهائياً، أعقبها إجراءات الفحص والمعاينة واستيفاء العروض الرقابية والأمنية في تمام الساعة الحادية عشر والنصف صباحاً.

لم تنته رحلة التفريغ هنا، بل تمر الحاويات على مبنى يُسمى «سلامة الغذاء وجهات العرض»، ضمن القواعد الموضوعة لعملية استقبال الحاويات، إلى أن انتهت إجراءات تداول الحاويات كاملة خلال 48 ساعة.

ثم بدأت عملية تخزين البضائع بالمستودعات الجمركية بمخازن ميناء أكتوبر الجاف، يعقبها أعمال الصادر وتأمين الحاويات بالسيل الجمركي، إلى خروج البضائع من الميناء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ميناء أكتوبر الجاف ميناء السخنة السكة الحديد الترانزيت تجارة الترانزيت فی تمام الساعة أکتوبر الجاف میناء السخنة حاویات من إلى میناء

إقرأ أيضاً:

اختبار طبي لسيف الجزيري قبل لقاء الزمالك وسيراميكا

يخضع سيف الدين الجزيري، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، إلى اختبارا طبيا قبل انطلاق التدريبات الجماعية للأبيض المقرر إقامتها في تمام الساعة السادسة والنصف مساءً.

وعلمت الأسبوع بأن هناك محاولات داخل الجهاز الطبي للفريق بتجهيز سيف الدين الجزيري للمشاركة في مباراة سيراميكا حال إقامتها في موعدها المحدد، في ظل تعافيه من الإصابة التي تعرض لها خلال الفترة الأخيرة بالعضلة الخلفية.

ومن المقرر أن يواجه فريق الزمالك نظيره سيراميكا كليوباترا، يوم السبت المقبل، في تمام الساعة السابعة مساء، على ملعب ستاد القاهرة الدولي، ضمن مواجهات بطولة الدوري المصري الممتاز.

مقالات مشابهة

  • لماذا أقرت لجنة النقل والمواصلات مشروع قانون تمويل الميناء الجاف؟
  • بيان مهم للقوات المسلحة اليمنية في تمام الساعة 10:30مساءً
  • من بحري لـ قبلي.. مواعيد القطارات اليوم الجمعة 28 يونيو 2024
  • ميناء دمياط يتداول 39 سفينة للحاويات والبضائع العامة
  • العثور على جثة مجهولة هوية داخل قطار بمحطة دراو في أسوان
  • اختبار طبي لسيف الجزيري قبل لقاء الزمالك وسيراميكا
  • حركة تداول السفن والحاويات والبضائع العامة بميناء دمياط
  • ميناء دمياط يستقبل 63 ألف طن قمح خلال 24 ساعة
  • نقل النواب توافق على قانون تمويل الميناء الجاف والمركز اللوجستي بالعاشر من رمضان
  • نقل النواب تناقش مشروع قانون تمويل الميناء الجاف والمركز اللوجيستي بالعاشر من رمضان