أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أن طائرات "إف 16" ستنقل إلى كييف "عن طريق دولة ثالثة"، بعد الانتهاء من تدريب الطياريين الأوكرانيين.

وتحدث سوليفان في مؤتمر صحفي من كامب دافيد، الجمعة، عن عدة ملفات أبرزها الدعم الغربي لأوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي المستمر منذ فبراير 2022.

ولطالما ناشدت أوكرانيا حلفاءها الغربيين إمدادها بالمقاتلة "إف 16" المتطورة لمنحها ميزة قتالية أمام الهجوم الروسي.

وقال سوليفان: "خلال قمة مجموعة السبع عبر الرئيس جو بايدن عن استعداد الولايات المتحدة لدعم جهود الحلفاء في تدريب الجنود الأوكرانيين لقيادة المقاتلات".

وتابع: "ما قمنا به هذا الأسبوع هو جعل ما قاله الرئيس رسميا، عبر تواصل (وزير الخارجية الأميركي أنتوني) بلينكن مع نظرائه الأوروبيين للعمل على التشاور مع الكونغرس قبل انتهاء التدريب، لإرسال الطائرات عبر طرف ثالث لأوكرانيا".

واعتبر أن "هذا هو المسار الطبيعي لما أعلنه بايدن في هيروشيما".

والجمعة قالت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا أولونغرن، إن الولايات المتحدة وافقت على تسليم هولندا مقاتلات "إف 16" لأوكرانيا، في مكسب كبير لكييف.

وإلى جانب هولندا، أعلنت الدنمارك في يونيو الماضي أنها بدأت تدريب الطيارين الأوكرانيين، وأنها تدرس إمداد كييف بالمقاتلات.

لكن لم يتضح على الفور متى سيتسنى تسليم أولى مقاتلات "إف 16" لأوكرانيا.

وفي السياق ذاته، قال سوليفان إن واشنطن "تقوم بكل ما في وسعها لدعم أوكرانيا في هجومها المضاد" الذي بدأ قبل أسابيع لاستعادة أراض سيطرت عليها روسيا.

وقال: "نثق في شجاعة القوات الأوكرانية في تحقيق تقدم بالميدان".

وأضاف مستشار الأمن القومي الأميركي: "لن نعلق على التقارير الاستخباراتية بشأن أوكرانيا، كانت هناك العديد من التحليلات في السابق بشأن كيف ستنتهي هذه الحرب، لكنها تغيرت مع الوقت بتغير المعطيات على الأرض".

وفي وقت سابق الجمعة، قال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة وافقت على إرسال طائرات "إف 16" المقاتلة من الدنمارك وهولندا إلى أوكرانيا.

وأضاف المسؤول إن واشنطن منحت البلدين الأوروبيين تأكيدات رسمية بأن الولايات المتحدة ستسرع إجراءات الموافقة على طلبات نقل الطائرات إلى أوكرانيا، عند حصول الطيارين على التدريب اللازم.

وقال المسؤول الأميركي إن بلينكن أرسل خطابين لنظيريه الهولندي والدنماركي، يؤكد لهما أن الولايات المتحدة ستوافق على الطلبات.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات سوليفان إف 16 هيروشيما الطيارين الأوكرانيين القوات الأوكرانية أوكرانيا بلينكن أميركا إف 16 مقاتلات إف 16 واشنطن هولندا الدنمارك سوليفان إف 16 هيروشيما الطيارين الأوكرانيين القوات الأوكرانية أوكرانيا بلينكن أزمة أوكرانيا الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الحزب الشيوعي التشيكي المورافي: واشنطن لا تريد إحلال السلام في أوكرانيا لسعيها لإضعاف روسيا

براغ-سانا

أكدت رئيسة الحزب الشيوعي التشيكي المورافي عضو البرلمان الأوروبي كاترجينا كونيتشنا أن الإستراتيجية الكبرى للولايات المتحدة منذ انتهاء الحرب الباردة السعي لإضعاف روسيا، لذلك فهي لا تريد إحلال السلام في أوكرانيا وتسعى لاستمرار الحرب.

وحذرت كونيتشا في حديث لموقع أوراق برلمانية من عواقب استمرار الغرب بزج المزيد من الأسلحة والذخيرة والأموال للحرب في أوكرانيا، مؤكداً أن هذا الأمر يقرب أوروبا من اشتعال حرب كبيرة.

من جهته، أكد نائب وزير الخارجية التشيكي السابق بيتر درولاك في مقابلة مماثلة أن الحرب في أوكرانيا بدأت حقيقة كمشروع إنكليزي أمريكي انجرت إليه اوروبا، منبهاً بأن الدعم الأوروبي للسياسة الأمريكية حيال أوكرانيا واستمرار الحرب مدمر لأوروبا.

وشدد درولاك على أن ما يجري هو تبعية واضحة من قبل الاوروبيين للولايات المتحدة، لافتاً الى أن الاوروبيين يدفعون نفقات هائلة لهذه الحرب على خلاف الأمريكيين الذين يناسبهم إشغال روسيا وإضعافها من خلال هذه الحرب.

وأشار وزير الخارجية التشيكي السابق إلى أن هذه الحرب يجب أن تتوقف لأنها تتم على حساب الأوروبيين والأوكرانيين.

مقالات مشابهة

  • وزارة الدفاع البريطانية، تعلن عن حزمة مساعدات جديدة وضخمة لأوكرانيا
  • مظاهرة أمام القنصلية الأمريكية في إسطنبول منددة بدعم واشنطن "لإسرائيل"
  • الأمين العام للناتو: تقديم الدعم لأوكرانيا هو مهمتنا الأكثر إلحاحًا في قمة واشنطن
  • الأمين العام للناتو: تقديم الدعم لأوكرانيا هو مهمتنا الأكثر إلحاحا في قمة واشنطن
  • تحذير من إغلاق موانئ نفطية في تكساس بسبب العاصفة بيريل
  • خبيران: بزشكيان يدعم محور المقاومة لكنه يريد إحياء المفاوضات مع واشنطن
  • الحزب الشيوعي التشيكي المورافي: واشنطن لا تريد إحلال السلام في أوكرانيا لسعيها لإضعاف روسيا
  • الولايات المتحدة: بايدن يعلن نيته الترشح لعهدة رئاسية ثانية في انتخابات 2024
  • بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهدهما بدعم أوكرانيا
  • الكشف عن غضب أمريكي وبريطاني بعد طلب الجنائية إصدار أوامر اعتقال لقادة الاحتلال