استعراض كتاب “المبشرون الأميركيون وفشل تحويل الشرق الأوسط إلى المسيحية”
تاريخ النشر: 22nd, December 2024 GMT
استعراض كتاب "المبشرون الأميركيون وفشل تحويل الشرق الأوسط إلى المسيحية"
هيذر شاركي
ترجمة بدر الدين حامد الهاشمي
تقديم: هذه ترجمة لاستعراض قصير بقلم هيذر شاركي (1) لكتاب أسامة مقدسي المعنون:
Artillery of Heaven: American Missionaries and the Failed Conversion of the Middle East”، مدفعية الجَنَّة: المبشرون الأميركيون وفشل تحويل الشرق الأوسط إلى المسيحية"، الذي صدر في عام 2008م عن دار نشر جامعة كورنيل.
وأسامة مقدسي – بحسب ما جاء في موسوعة الويكيبديا - هو "مؤرخ فلسطيني - أمريكي، متخصص في تاريخ الشرق الأوسط الحديث. وهو يعمل أستاذاً لمادة التاريخ في جامعة كاليفورنيا ببيركلي، ومستشاراً لرئيسها. تركز أبحاث مقدسي على التاريخ الثقافي والسياسي للشرق الأوسط، مع التركيز على الهوية والطائفية والقومية والحداثة" (2).
وكانت هيذر شاركي قد ذكرت في مقال لها بعنوان:" مسيحيون في أوساط المسلمين: الجمعية الكنيسة التبشيرية في السودان الشمالي"، أن جمعية الكنيسة التبشيرية (CMS) التي حلت بالخرطوم بعد عام واحد فقط من دخول الاستعمار البريطاني – المصري للسودان (أي في عام 1899م)، لم تفلح إلا في تَنْصِير فرد مسلم واحد فقط بعد ستين عاما من العمل التبشيري الدَؤوب.
المترجم
******* ******** **********
يحقق كتاب أسامة مقدسي، المكتوب بأسلوب جزل وأنيق، هدفين كبيرين: أولاً، بينما يبحث هذا الكتاب في أمر أنْشِطَة ومواجهات المبشرين الأميركيين وعلاقاتهم التفاعلية بالأراضي العثمانية العربية في سنوات القرن التاسع عشر، فإنه يقدم نموذجاً لنوع جديد من التاريخ العابر للحدود الوطنية، والذي يلقي الضوء على المشاركة الأميركية في العالم. وثانياً، وفي وقت تم فيه "ترسيم جزء كبير من الماضي العربي بشكل فعال ... باعتباره أرضاً ليست ملكاً لأحد" بسبب الخشية من "السرديات الانقسامية" التي قد يستحضرها الماضي (ص 219) فإن الكتاب يمعن النظر في التاريخ الخام لـ "العالم المتعدد الأديان" في الأراضي العثمانية التي غدت الآن لبنان.
إن التجارب المأساوية لأسعد الشدياق (1798 – 1830م) (3) تربط أجزاء هذه الكتاب بعضها ببعض. والشدياق هو أول من تحول من الكاثوليكية المارونية إلى البروتستانتية الإنجيلية في جبل لبنان، وقد تُوُفِّيَ وحيداً في محبسه من فرط تعذيب السلطات الكنسية المارونية له التي كانت تخشى من أن يهدد ارتداده عن تقاليد الكنيسة المارونية (وبالتالي تراتبيات السلطة الاجتماعية) النظام الاجتماعي بالبلاد. لقد كانت وفاته شاهداً على عجز السلطات المارونية عن التسامح مع المعارضة. غير أن موته ألقى الضوء أيضاً على جهل المبشرين الأميركيين، الذين عملوا على تحويله لمذهبهم دون أن تكون لديهم القدرة على حمايته، "والذين تجاهلوا بعضاً من أكثر الشروط الأساسية للتقدير الديني" (صفحة 88) إبان وجودهم وتجوالهم في المنطقة.
وبصورة من الصور، تدلنا حياة أسعد الشدياق على أنها كانت تتوقع قيام "عصر عثماني أكثر حداثة لم يأت بعد"، وهو عصر يدعو لنوع جديد من حرية الضمير"، وكذلك يحث على بعث روح ومقدرة جديدة على "الاحتجاج العلني، وتفضيل قيمة التجربة الشخصية على التجربة المجتمعية أو الرتبة" (ص 137).
وكان أسامة مقدسي يذهب إلى أن سياسات ومبادرات البعثة الأمريكية في جبل لبنان بعد عام 1822م كانت قد تطورت من خلال تجارب ومواقف أمريكية خاصة للغاية تم تأسيها على ما وقع من مواجهات مع الأمريكيين الأصليين – والتي شملت في الغالب عمليات تهجير ومذابح. ويؤمن مقدسي أيضاً بأن الجهود التبشيرية في جبل لبنان كانت قد شكلت "صداماً أساسياً بين الأمريكيين والعرب"، وهو صدام كان أساسه هو سوء فهم الأمريكيين للتسلسل الهرمي العثماني، حيث كانت الطبقة الاجتماعية والنسب أكثر أهمية في الغالب وفي الممارسة العملية من مجرد الانتماء الديني. وظلت البعثات التبشيرية الأميركية تؤمن بأن المجتمعات العثمانية والإسلامية هي مجتمعات عنيفة، ومقسمة "بناءً على الانتماء الديني والعرقي، وليس بمقدورها تحديث نفسها بنفسها" (صفحة 170)، وبأن الولايات المتحدة تمثل "أرض الحرية الخالية من المشاكل" (صفحة 178). وفي الواقع كان قد بدا للإنجيليين الأمريكيين في جبل لبنان "أن أمامهم إمكانية تغيير العالم. وكانت فكرة "تغيير العالم" جلية بصورة كبيرة في أعمال البعثة التبشيرية في الفترة التي أعقبت الحرب، وهي فكرة نشأت من تجربة تغيير أمريكا، ولكن بصورة مَنْقُوصة" (صفحة 31).
وعلى الرغم من أن أسعد الشدياق قد أُظْهِرَ في كل أجزاء هذا الكتاب بحسبانه شخصية تبعث على الحزن والأسى، إلا أن هناك شخصية أخرى ظهرت في نهاية الكتاب وهي شخصية متفائلة وملهمة، ألا وهي شخصية بطرس البستاني (1819 – 1883م)، الذي يُعْتَبَرُ واحداً من رواد النهضة العربية الثقافية، ومؤلف أول موسوعة عربية (2). وأنشأ البستاني –من دون أي عون من الإرساليات الأمريكية - مدرسة في بيروت كانت تستقبل الطلاب المسلمين والدروز والمسيحيين من كل الطوائف. وكانت تلك المدرسة تحرص على أن يتلقى كل طالب فيها قدراً من التعليم الديني بحسب ملته. لقد كان النابلسي يدين بالبروتستانتية الإِنْجِيلِيّة، ولكنه لم يسع لفرض معتقده الديني على الآخرين، بل كان يرى أن "التعدد الديني (في المجتمعات) لا ينبغي أن يُعد مهدداً ينبغي احتواءه والسيطرة عليه، بل قد يغدو هو الأساس لنوع من التعايش السلمي الليبرالي يُفصل فيه بين الدولة والكنيسة (صفحة 205). ووصف مؤلف الكتاب البستاني بأنه " مثال على الوطنية العربية المَسْكُونِيّة (ecumenical nationalism، أي الجامعة لكل كنائس الطوائف المسيحية)" (صفحة 207).
ولم تكن مأساوية ذلك التاريخ هي نتاج فقط لما كابده أسعد الشدياق في محبسه الانفرادي. فعلى الجانب الأمريكي، نبعت مأساوية ذلك التاريخ من "المُفَارَقَة في أعمال الإرسالية الأمريكية". فهناك من المبشرين رجل مثل كوتون ماثر Cotton Mather (5) الذي كان "يرغب في إنقاذ / هداية الهنود (أي السكان الأصليين. المترجم)، على الرغم من أنه كان في ذات الوقت يمقتهم" (صفحة 29). وكان كثير من الأمريكيين في جبل لبنان في سنوات القرن التاسع عشر يرغبون في إنقاذ الشعب العثماني، ولكنهم كانوا لا يكنون لهم ولعاداتهم سوى الاحتقار سراً. ومن جانب العثمانيين ومن خلفهم (في حكم لبنان) اِنبَثَقَت مأساوية ذلك التاريخ من تصاعد ثقافة الطائفية المحلية الخاصة، التي عززها المبشرون الأميركيون بدورهم في الحياة السياسية في المنطقة إبان القرن التاسع عشر. ويلاحظ مؤلف هذا الكتاب أن المبشرين الأميركيين في رسائلهم ومجلاتهم ومذكراتهم الشخصية "كتبوا بشكل روتيني عن "الكاثوليكي"، أو "التركي"، أو "اليوناني"، أو "اليهودي"، وكأن مثل تلك الهويات الدينية ثابتة، ولكن كذلك كما لو كانت هي علامات / واسمات markers أكثر "واقعية" من تلك التي تميز الفروقات الاجتماعية بين العالي والمنخفض، وبين أشراف القوم وعوامهم" (صفحة 90). وغدت العلامات الدينية أكثر أهمية سياسية من أي وقت مضى بعد الحرب الأهلية التي شبت بين أتباع الطائفة المارونية والدروز في عام 1860م، تلك الحرب التي مثلت "صراعاً لتعزيز السيطرة الطائفية على أرض لم تُحكم قط على أساس طائفي من قبل" (صفحة 143).
وفي هذا التاريخ الأوسع للطائفية في لبنان لا يلقي هذا الكتاب باللوم (أو يسعى لتبرئة) طرف دون آخر. ولا يحاول تشويه سمعة الإرساليات الأمريكية والحط من قدرها بوصفها أنها كانت تمثل "مؤسسات إمبريالية ثقافية"؛ بل سعى هذا الكتاب الضليع أن يُرَى الأمريكيين والعرب وغيرهم بأننا "كلنا – في النهاية – يمكن أن نُعد من المشاركين (أو المتورطين) في تاريخ بعضنا البعض" (صفحة 220).
******** ********** ********
إحالات مرجعية
1/ وردت سيرة هيذر شاركي ومقالها المذكور في هذا الرابط: https://shorturl.at/G82jw
2/ لقراءة ما ورد في الويكيبديا عن أسامة المقدسي يمكن النظر في هذا الرابط: https://shorturl.at/ukHht
3/ أسعد الشدياق هو رجل دين وداعية مسيحي بروتستانتي لبناني، سُجِنَ في دير قنوبين بسبب اتصاله بالمبشرين الأمريكان والإنجليز في أوائل القرن التاسع عشر وهجره لمذهب الكنيسة المارونية واعتناقه المذهب البروتستانتي حتى مات.
4/ تجد في هذا الرابط معلومات عن الأديب الموسوعي بطرس البستاني https://shorturl.at/AWJzU .
5/ في هذا الرابط تجد تعريفا بكوتون ماثر في الموسوعة البريطانية https://shorturl.at/0hTP1
alibadreldin@hotmail.com
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: القرن التاسع عشر فی هذا الرابط الشرق الأوسط فی جبل لبنان هذا الکتاب
إقرأ أيضاً:
قبل تولي ترامب السلطة.. أغرب قصص تنصيب الرؤساء الأمريكيين عبر التاريخ
من المرجح حضور الرئيس المنتهبة ولايته جو بايدن مراسم تسلم السلطة للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب المقررة غدا 20 من شهر يناير الجاري، وفق ما ذكرت شبكة بي بي سي.
ويؤدي دونالد ترامب اليمين ظهر يوم 20 يناير كرئيس للولايات المتحدة.
مع تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة يكون قد أجري القسم 74 مرة من جانب 47 رئيس أمريكي وهذا الفارق العددي ناتج عن عاملين.. الأول أنه على الرئيس أن يؤدي اليمين في بداية كل ولاية حتى لو كانت ولاية ثانية، فضلا عن أن تولي المنصب قد يصادف أحيانا يوم الأحد ذلك أن 4 رؤساء هم هايز عام 1877، وويلسون في عام 1917 وأيزنهاور في عام 1957، وريجان في عام 1985 أدوا اليمين بصورة غير رسمية قبل الاحتفالات بيوم ثم أدوها ثانية يوم الاثنين.
كما أن تشستر آرثر أدى اليمين بصورة غير رسمية إثر وفاة الرئيس جيمس جارفيلد ثم أداه ثانية في الكونجرس بعد يومين وكان ذلك عام 1881.
وقد شهد التاريخ الكثير من التغييرات في حفلات التنصيب من حيث المكان والزمان والخطب ومواكب الاحتفالات وحضور الرؤساء السابقين لمراسم تنصيب من يخلفهم وغيرها.
جون آدمز، يعد ثاني رئيس للولايات المتحدة و تولي حكم البلاد في الفترة من 1797 إلى 1801، لم يحضر حفل تنصيب خلفه الرئيس توماس جيفرسون الذي خسر الانتخابات أمامه.
كما رفض جون كوينسي آدامز الرئيس السادس للولايات المتحدة، الذي حكم البلاد في الفترة من 1825 إلى 1828، حضور تنصيب خلفه الرئيس أندرو جاكسون.
وأما أندرو جونسون فقد كان أول رئيس أمريكي يقوم مجلس النواب بمساءلته، وكان الرئيس السابع عشر للولايات المتحدة، وتولى المنصب من عام 1865 إلى 1869، وقد تولى الرئاسة لأنه كان نائب الرئيس عندما تم اغتيال أبراهام لينكولن، وقد دخل في صراع مع الكونحرس الذي سحب منه الثقة، وقد رفض جونسون حضور مراسم تنصيب خلفه يوليسيس حرانت.
وكانت مراسم التنصيب قد أقيمت لأول مرة في مدينة نيويورك عام 1789 عندما أدى جورج واشنطن اليمين الدستورية رئيسا للبلاد في 30 ابريل من ذلك العام، ثم انتقلت إلى فيلادلفيا عام 1793عندما أدى واشنطن القسم لفترة ثانية في 4 مارس من ذلك العام، وأول مرة أقيمت في العاصمة الأمريكية واشنطن كان ذلك في عام 1801 عندما أدى توماس جيفرسون القسم هناك.
وعلى مدى سنوات عديدة كان الجناح الشرقي في الكونجرس هو المكان المفضل لإقامة المراسم حتى جاء ريجان فنقلها إلى الجناح الغربي عام 1981 ليكون في اتجاه ولايته كاليفورنيا.
وحتى توقيت المراسم اختلف وأقيمت لأول مرة في 30 ابريل من عام 1789 حيث كان الأمر يتطلب أسابيع عديدة لفرز أصوات الناخبين وسفر الرئيس المنتخب إلى العاصمة.
ويعد جورج واشنطن الرئيس الأول للولايات المتحدة، وأول رئيس يؤدى القسم فى مكان مفتوح، إذ أداه فى شرفة مبنى (Federal Hall) التاريخى بمدينة نيويورك، كما أرسى قاعدة وعرفًا لمن يخلفه من الرؤساء بأن كان أول رئيس يقبّل الكتاب المقدس بعد حلف القسم.
وتضمنت مراسم الاحتفال بتنصيبه إطلاق الألعاب النارية التى تحمّل تكلفتها المواطنون، أى أنهم من تطوعوا بتحمّل تكاليفها وبسبب الضغوط التى فرضها العمل العام، أقيم حفل التنصيب فى 7 مايو.
ومنذ عام 1937 اختير 20 يناير رسميا تاريخا ليوم التنصيب لتسريع عملية نقل السلطة.