أعلن مكتب الرئاسة التركية، اليوم الخميس، أن أنقرة طلبت من روسيا "تفادي المزيد من التصعيد" بعد إطلاق البحرية الروسية طلقات تحذيرية على سفينة تركية في البحر الأسود نهاية الأسبوع الماضي.

وأشار بيان الرئاسة التركية إلى أنه "تم تحذير محاورينا في روسيا لتجنب مثل هذه الإجراءات التي قد ت صعد التوترات في البحر الأسود".

ويوم الأحد الماضي، أطلقت البحرية الروسية طلقات تحذيرية على السفينة "سوكرو أوكان" المملوكة لشركة تركية، والتي كانت ترفع علم بالاو. وبعد ذلك، صعد أفراد من الجيش الروسي إلى السفينة لإجراء تفتيش، قبل السماح لها بمواصلة الإبحار باتجاه ميناء إسمايل الأوكراني.

وجاء الحادث في خضم تصاعد الهجمات في منطقة البحر الأسود عقب قرار روسيا عدم تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية الشهر الماضي على خلفية عدم تنفيذ الجانب والشروط التي فرضتها موسكو في الصفقة.

وتطالب موسكو بتنفيذ الجزء الخاص بها من الصفقة والذي يضمن وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية، والذي لم يتم تنفيذه نظرا لوقوف العقوبات الغربية عائقا أمامه.

وشهر يوليوز 2022، وقعت تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا اتفاقية في إسطنبول لاستئناف صادرات الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود، كانت قد توقفت مؤقتا بعد بدء الحرب الروسية-الأوكرانية في فبراير الماضي.

وتم إنشاء مركز تنسيق مشترك مع مسؤولين من الدول الثلاث والأمم المتحدة في إسطنبول للإشراف على الشحنات.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

غرق سفينة بحرية نيوزيلندية في عرض البحر.. ماذا حدث للركاب؟ (فيديو)

أعلنت قوة الدفاع النيوزيلندية، أن سفينة تابعة للبحرية الملكية النيوزيلندية جنحت وغرقت قبالة ساموا، لكن كل أفراد الطاقم والركاب البالغ عددهم 75 شخصا على متنها سالمون، حسبما ذكرت وكالة «رويترز».

تفاصيل غرق السفينة 

وأفاد العميد البحري شين أرنديل، قائد المكون البحري في قوة الدفاع النيوزيلندية، في بيان صحفي، أن سفينة الغوص والمسح الهيدروغرافي المتخصصة ماناوانوي التابعة للبحرية جنحت بالقرب من الساحل الجنوبي لجزيرة أوبولو مساء السبت أثناء قيامها بمسح للشعاب المرجانية.

وأضاف أرنديل أن عدة سفن استجابت، وساعدت في إنقاذ الطاقم والركاب الذين غادروا السفينة في قوارب النجاة، وجرى نشر طائرة P-8A بوسيدون تابعة للقوات الجوية الملكية النيوزيلندية للمساعدة في عمليات الإنقاذ.

سبب جنوح السفينة 

وقالت قوات الدفاع النيوزيلندية، إن سبب جنوح السفينة غير معروف وسيحتاج إلى مزيد من التحقيق، وقد أظهرت مقاطع فيديو وصور نشرتها وسائل إعلام محلية السفينة ماناوانوي، التي كلفت حكومة نيوزيلندا 103 ملايين دولار نيوزيلندي في عام 2018، وهي تميل بشدة وتتصاعد منها أعمدة من الدخان الرمادي الكثيف بعد جنوحها.

New Zealand Navy Ship HMNZS Manawanui Sinks After Running Aground Near Samoa

The HMNZS Manawanui, a New Zealand Navy vessel, sank this morning after running aground on a reef near the southern coast of Upolu, Samoa, last night and catching fire.

Maritime Component Commander… pic.twitter.com/i2KXBKUU3e

— Vatnik Lobo (@LordDracula91) October 6, 2024

وقالت قوات الدفاع النيوزيلندية، إن السفينة انقلبت في وقت لاحق وكانت تحت السطح بحلول الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي.

وأكد قائد البحرية الأميرال جارين جولدينج في مؤتمر صحفي في أوكلاند إن طائرة ستغادر إلى ساموا يوم الأحد، لإعادة الطاقم والركاب إلى نيوزيلندا، مضيفا أن بعض الذين جرى إنقاذهم أصيبوا بإصابات طفيفة، بما في ذلك نتيجة السير عبر الشعاب المرجانية.

وأشار إلى تنسيق عمليات الإنقاذ من قبل خدمات الطوارئ في ساموا وأفراد من الدفاع الأسترالي بمساعدة مركز الإنقاذ النيوزيلندي، وفقًا لبيان من شرطة ساموا ودائرة السجون والإصلاحيات نُشر على فيسبوك.

وتُستخدم قاعدة ماناوانوي لإجراء مجموعة من مهام الغوص والإنقاذ والمسح المتخصصة في جميع أنحاء نيوزيلندا، وعبر جنوب غرب المحيط الهادئ.

مقالات مشابهة

  • غرق سفينة بحرية نيوزيلندية في عرض البحر.. ماذا حدث للركاب؟ (فيديو)
  • خبير استراتيجي: المنطقة تتجه نحو حرب شاملة بين إيران وإسرائيل
  • سفينة علمية تجمع بيانات تكفي لـعقود من الاكتشافات
  • صلاة الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي؟.. تغفر ذنوبك وإن كانت مثل زبد البحر
  • الحوثيون يبثون مشاهد هجومهم على سفينة بريطانية بالبحر الأحمر
  • قوات صنعاء تبث مشاهد للحظة استهداف سفينة بريطانية بزورق مسيّر في البحر الأحمر
  • شاهد: جماعة الحوثي تعرض فيديو لاستهداف سفينة النفط البريطانية بزورق مسير في البحر الأحمر
  • الحوثي: استهدفنا 188 سفينة منذ نوفمبر الماضي وأسقطنا 11 طائرة استطلاع أمريكية
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • سفينة تركية تبدأ التنقيب عن النفط قبالة الصومال الشهر الجاري