بوابة الوفد:
2024-10-03@13:34:00 GMT

تعرف علي تعامل وزارة الري مع سيول جنوب سيناء

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

أوضح الدكتور هاني سويلم - وزير الموارد المائية والري ،  أنه تم تنفيذ أعمال صناعية للحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار بمدينة سانت كاترين؛ تتضمن عدد ٢ بحيرة صناعية بسعة تخزينية واحد مليون متر مكعب تقريبًا بمنطقتَي الواطية والزيتونة، وتم تنفيذ سد على وادي الإسباعية بسعة ١٠٠ ألف متر مكعب.

 بالإضافة إلى عدد ٢٤٤ بحيرة جبلية في الأودية الفرعية بمحيط المدينة والتجمعات البدوية التابعة لها .

وأضاف سويلم أنه نتيجة العاصفة التي تعرضت لها المدينة؛ فقد تم حصاد ما يقرب من ٧٤٥ ألف متر مكعب من المياه؛ حيث قام سد وادي "المرة والعرادة" (وهو سد إعاقة على طريق كاترين- نويبع) بحجز نحو ٧٠٠ ألف متر مكعب من المياه.

 بالإضافة إلى حماية الطريق والتجمعات السكنية خلف السد، وتم امتلاء البحيرة الجبلية الواقعة على مخر سيل وادي الحداية بسعة ٥ آلاف متر مكعب.

 وقام سد وادي الإسباعية بمدينة كاترين بحجز ما يقرب من ١٠ آلاف متر مكعب، والسد بحالة جيدة، وامتلأت البحيرة الجبلية المنفذة بوادي المرة بسعة ١٠ آلاف متر مكعب، ومر سيل وادي المعادة عبر المجرى الصناعي المنشأ بهذا الخصوص مع امتلاء عدد ٢ بحيرة جبلية منفذة على الوادي بسعة ٥ آلاف متر مكعب.

 وتم حصاد ما يقرب من ١٥ ألف متر مكعب في عدد ٤ بحيرات من ضمن ٦ بحيرات منفذة في منطقة النبي صالح، ولا توجد أي آثار سلبية للسيل.

وتابع الوزير: ومر سيل خفيف بمنطقة الزيتونة بسانت كاترين في مجراه الطبيعي، ولم يؤثر على حركة الطريق، والوضع حاليًّا مستقر بمنطقة سانت كاترين، وجميع الأعمال الصناعية المنفذة بحالة فنية جيدة .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الموارد المائية والري سانت كاترين الموارد المائية وزير الموارد مدينة سانت كاترين هانى سويلم حصاد مياه الأمطار آلاف متر مکعب ألف متر مکعب

إقرأ أيضاً:

محافظ جنوب سيناء يلتقي نقيب الفلاحين لبحث مطالب المزارعين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء، بمكتبه بمدينة شرم الشيخ، صباح اليوم، المهندس عمر الجندي، نقيب الفلاحين بجنوب سيناء، وذلك في إطار اللقاءات المتعددة والمستمرة للتعرف على مطالب وأهالي المحافظة واستطلاع التحديات التي تواجههم ومقترحات حلولها.

وفي بداية اللقاء استهل نقيب الفلاحين اللقاء بتهنئة المحافظ علي توليه المسؤولية بجنوب سيناء، وهنأه بالذكرى 51 لنصر أكتوبر المجيد.

وخلال اللقاء استمع محافظ جنوب سيناء، لعدد من المطالب الخاصة بالمزارعين بالمحافظة عامة ومنطقة مصيعد بطور سيناء خاصة، و منها الملفات المتعلقة بالاعتداد بالملكية، ومطالب بتوقيع العقود من قبل المحافظة للمواطنين الذين تم الاعتداد بملكيتهم، وعدد من الملفات الأخرى المتعلقة بهيئة التنمية الزراعية.

وفي ختام اللقاء أكد محافظ جنوب سيناء أن جميع هذه المطالب سيتم دراستها من قبل المختصين وبناءً على تلك الدراسة سيتم اتخاذ القرارات المناسبة لصالح المواطن بما لا يخل بالقوانين ويتواكب مع سياسة الدولة في التسهيل علي المواطنين وأداء الخدمات المقدمة بسهولة وجودة عالية.

ونوه المحافظ على اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بأهالي سيناء وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية سيناء التي تعد من أهم مقوماتها التنمية الزراعية.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يبحث مع وزارة الري سُبل الاستفادة من الأصول المملوكة لها لإقامة مشروعات تنموية عليها
  • ضبط اعتداءات مائية ضخمة في وادي السير
  • محافظ جنوب سيناء يلتقي نقيب الفلاحين لبحث مطالب المزارعين
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدا من نادي قضاة جنوب سيناء
  • "شباب شمال سيناء" تشارك في برنامج «أهل مصر»
  • وزير الري يتابع الاستعدادات لإطلاق الحملة القومية للحفاظ على المياه «على القد»
  • على القد قريباً.. تفاصيل حملة الري القومية للحفاظ على المياه بمشاركة 6 وزارات
  • تفاصيل إطلاق وزارة الري حملة "على القد" للحفاظ على المياه
  • الري تستعد لإطلاق حملة "على القد" للحفاظ على المياه
  • محافظ جنوب سيناء يلتقي الوفد الممثل لشركة المقاولون العرب