تحت شعار: “سِيرَةُ البِيعَةِ: حكايتُها، قِصَّتُها، تاريخُها.. وسِيَرُ البِيعَةِ: تاريخُ بَطارِكَتِها”، قال شريف رمزي، الباحث في تاريخ الكنيسة، وعضو اللَّجنة البابويَّة للتَّاريخ القبطي إنه تُعَرِّف المعاجم العربيَّة «السِّيرَةُ» بأنَّها: الطَّريقة، الحالة الَّتي يكون عليها الإنسان وغيره، السُّلوك والتَّصَرُّف، تاريخ حياة الإنسان، والجمع: «سِيَرٌ».

أمَّا كلمة «بِيعَة» -بكسر الباء- فتُشير إلى: الكنيسة، موضع عبادة المسيحيِّين، والجمع: «بِيَع». حسب المعاجم السُّريانيَّة جاءت كلمة «بِيعَة» من: «ܒܥܕܬܐ» (تُكتب: بعِدْتُو، وتُلفَظ: بعِتو، أو بعِتا)، وهذه الكلمة اختصار لـ: «ܒܝܬ ܥܕܬܐ» (بيث عِتو)، ومعناها: بيت أو موضع الاجتماع.

يُمَثِّل «سِيَر البِيعَة المُقَدَّسَة» التَّاريخ شبه الرَّسميّ للكنيسة القبطيَّة، وأحد أهمّ المصادِر التَّاريخيَّة الَّتي ترجع إلى حِقبة العُصور الوسطى، وهو وإنْ كان يؤرِّخ بشَكلٍ أساسيّ لسِيَرِ بطاركة الإسكندريَّة، إلاَّ أنَّه يُقَدِّم أيضًا صورةً غاية في الأهمِّيَّة عن تاريخ مصر السِّياسيّ والاجتماعيّ بعُيون المؤرِّخين الأقباط.

وبوصفه التَّاريخ شبه الرَّسميّ للكنيسة القبطيَّة يحتَلُّ «سِيَر البِيعَة المُقَدَّسَة» مركز الصَّدارة بين الكتابات الَّتي تؤرِّخ للكنيسة وبطاركتها، وفي الوقت نفسه يُسَلِّط الضَّوء على جوانب مُختلفة في علاقتها بالكنائس الأخرى وعلى وجه الخصوص الكنيسة السُّريانيَّة، ويتوقَّف عند محطَّات هامَّة في العلاقة بين الكنيستين الشَّقيقتين، لا سيَّما جهادهما المُشترَك ضدّ البدع والهرطقات، وعلاقة كُلّ منهما بالسُّلطة الحاكمة في مُختلَف العُصور، والتَّحدِّيات والمصاعب الَّتي واجهتهما، والَّتي وصلَت إلى حدِّ الاضطهاد المرير في بعض الأحيان.

ويؤرِّخ «سِيَر البِيعَة» للزِّيارات المُتبادَلة بين بطاركة الكنيستين، ولرسائل «السِّنوديقا»، وهي الرَّسائل المجمعيَّة المُتبادَلة بين أولئك البطاركة لتأكيد الشَّركة الإيمانيَّة بين الكنيستين، والمُصطَلح نفسه مُشتَقٌّ من الكلمة اليونانيَّة: سِنودُس «σύνοδος»، ومعناها: مجمع.

يُسهِم «سِيَر البِيعَة» مع بعض المصادر السُّريانيَّة، وفي مُقدِّمتها تاريخ البطريرك ميخائيل الكبير (†١١٩٩م)، في تقديم صورة أكثر وضوحًا للعلاقة بين الكنيستين القبطيَّة والسُّريانيَّة، ولتاريخهما المُشترك عبر العُصور، ولجوانب القوَّة والضَّعف، وأوجه الاتِّفاق والاختلاف، ما يصبُّ في صالح فَهم حقيقيٍّ ومُتبادَل يُزيد من عُمقِ ومتانة هذه العلاقة في وقتنا الحاضر وفي المُستقبل.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

عضو «الأعلى للثقافة»: الدورة 56 لـ«القاهرة للكتاب» الأكبر في تاريخ المعرض

قال الدكتور حسين البنهاوي، عضو المجلس الأعلى للثقافة، إن إلقاء الضوء على معرض القاهرة الدولي للكتاب على مدار 56 عاما، يدل على مدى قوة وتأثير هذا المعرض في استمراريته.

وأضاف «البنهاوي»، خلال مداخلة مع الإعلامية حبيبة عمر، على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن هذه الدورة بالتحديد هي أكبر دورة في تاريخ المعرض، من حيث عدد الناشرين والزوار والفعاليات، وتجاوز عدد الزائرين 5 ملايين هذا العدد لم يحققه أي معرض كتاب عالمي على الإطلاق، وتنوعت الفعاليات بشكل يرضي كل الأذواق ما بين اللقاءات الأدبية والفنية والشعرية.

وأشار إلى أن هناك عشق للشعر لدى الجمهور المصري، وكان ضيف الشرف لهذا العام دولة سلطنة عمان، لافتًا إلى أن عروض ثقافتهم غنية جدًا، وعرض التراث الثقافي العماني رائع ويحتذى به، ما بين الأفلام الوثائقية والكتب المتميزة، وتمثيل سلطنة عمان هذا العام في المعرض كأنهم نقلوا الثقافة العمانية إلى الجمهور المصري وإلى زوار معرض القاهرة الدولي للكتاب.

مقالات مشابهة

  • أطول حكم في تاريخ المحاكم التركية!
  • سر دقة التنبؤات الجوية.. أسرار التقويم القبطي
  • النهارده كم طوبة في التقويم القبطي؟.. ساعات تفصلنا عن انتهاء أبرد شهور السنة
  • أهمية التقويم القبطي.. تحذير من تغيرات مفاجئة في حالة الطقس
  • عضو «الأعلى للثقافة»: الدورة 56 لـ«القاهرة للكتاب» الأكبر في تاريخ المعرض
  • التقويم القبطي.. النهاردة كام طوبة؟
  • التاريخ القبطي اليوم.. متى ينتهي شهر طوبة أبرد أيام السنة؟
  • التاريخ القبطي اليوم.. النهارده كام طوبه؟
  • إمطي .. تاريخ مُعتق بماء ورد الجبل
  • كرستيانو رونالدو: أنا أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم