أشرف غريب يكتب: هكذا يكون الكبار
تاريخ النشر: 22nd, December 2024 GMT
كان من المفترض أن أكتب هذه السطور قبل أسبوعين أو ثلاثة، لكن الأحداث التي تمر بها المنطقة ولا سيما في سوريا ولبنان وغزة فرضت نفسها على المزاج العام، ولكن لا بأس، فأن تأتي متأخرا أفضل من أن لا تأتي.
وها قد أتيت حتى لا أكون مثل غيري الذين لم يأتوا أصلا، فقد مرت الذكرى السابعة لرحيل الفنانة الكبيرة شادية في الأيام الأخيرة من شهر نوفمبر مرورا هادئا لأسباب لا أفهمها أو أقتنع بها، وكأن هذه السيدة التي ملأت حياتنا فنا رفيعا وسيرة عطرة لا تستحق أكثر من مجرد ذكر لاسمها في فقرة برامجية أو حتى حلقة خاصة.
شادية لم تكن مجرد صوت جميل أو حضور أخّاذ، وإنما كانت صاحبة تجربة فنية ملهمة ومشوار إنساني يستحق التأمل، لكنني وفي هذه المساحة المحدودة والسطور القليلة يستلفت انتباهي في مسيرتها الفنية التي امتدت لنحو أربعين عاما أمر مهم لا غنى عنه عند كل فنان حقيقي يريد أن يترك بصمته حتى بعد الرحيل، وهو أنك لا بد أن تكون صاحب قرار مالكا لزمام أمرك، وقادرا على تنفيذ ما استقر عليه يقينك، والمضي قدما في طريقك مهما حملت نظرات الآخرين لك من دهشة.
باختصار يجب أن تتمتع مثل «شادية» بشخصية مستقلة تعرف متى تتمرد إذا تطلب الأمر ما دام تمردها محسوبا لا يشوبه التسرع أو الاستهتار أو عدم إدراك العواقب، وهذا لا يعني عدم الاستماع إلى خبرة السابقين موثوقي الرأي من يسدون النصح بكل إخلاص وعلم، المهم أن تتخذ القرار المناسب في التوقيت المناسب، وتقف وراءه بكل قوة وتدافع عنه إذا لزم الأمر.
فقد عاشت «شادية» منذ احترافها التمثيل وحتى اعتزالها قبل ثمانية وثلاثين عاما تملك إرادة الاختلاف وشجاعته، وحرية القرار وجرأته، فعند ظهورها سنة 1947 -صوتا وصورة - في فيلم «العقل في إجازة» كانت الكوميديا الشعبية الموسيقية هي السائدة جاذبة معها الأصوات النسائية الموجودة على الساحة من أمثال صباح ونور الهدى وحورية حسن، في إطار خريطة أوسع وأشمل ضمت الأصوات الرجالية عبدالغني السيد وعبدالعزيز محمود وكارم محمود وغيرهم.
وربما كان الاستثناء الوحيد هو النموذج الذي تقدمه ليلى مراد، أو كوكب الشرق أم كلثوم التي ودعت شاشة السينما في العام نفسه الذي ظهرت فيه شادية، لكن هذه الفنانة الناشئة التي كانت تتحسس طريقها، وبمساعدة مكتشفها المطرب محمد فوزي قررت التمرد على هذا اللون واختيار ملامح مختلفة لشخصيتها الفنية، فظهرت بشخصية البنت الدلوعة خفيفة الظل ابنة الطبقة المتوسطة أو حتى الأرستقراطية مبتعدة ما استطاعت عن أجواء الحارة الشعبية بكل تفاصيلها رغم قدرتها على تقديم هذه النوعية من الأدوار.
وعندما أحست وهي على مشارف الثلاثين أنها استنفدت أدوار مرحلة الشباب امتلكت جرأة تقديم فيلم مثل «المرأة المجهولة» سنة 1959 للمخرج محمود ذو الفقار تخلت في معظم أحداثه عن الفتاة الشابة ذات الألق والبريق لصالح سيدة عجوز تكاد تتحرك وتنطق بصعوبة في نقلة نوعية ثبتت دعائم دولة «شادية» في تاريخ السينما المصرية.
وجاءت مرحلة الستينيات لتدخل الفنانة الكبيرة تحديا آخر فرضته على نفسها دون أن يجبرها أحد عليه، فقد قررت التنازل طواعية عن أحد أهم أسباب نجاحها في المرحلة السابقة بتقديم مجموعة من الأدوار تظهر قدراتها التمثيلية فقط دون الاقتران بالغناء، أهمها: «اللص والكلاب، الطريق، مراتي مدير عام» وغيرها، وكلها عن نصوص أدبية لكبار كتابنا الروائيين، ويمكن أيضا في هذا التوقيت النظر إلى تجربتها في التحول إلى اللون الكوميدي على يد المخرج فطين عبدالوهاب تحديدا منذ العام 1963 كما في أفلام: «الزوجة 13، مراتي مدير عام، كرامة زوجتي، عفريت مراتي، نص ساعة جواز، وأضواء المدينة».
وعلى مستوى الغناء الذي كان سبيلها إلى شاشة السينما، ودّعت شادية عقد الستينيات ودخلت عقد السبعينيات والأغنية الطويلة تكسب كل يوم أرضا جديدة بفضل فرسانها الكبار عبدالحليم حافظ، فايزة أحمد، نجاة الصغيرة، ووردة الجزائرية، لكنها ورغم قدرتها على تقديم هذا اللون من الغناء قررت الاستمرار في تقديم الأغنية القصيرة التي اعتادت عليها حتى وإن طالت قليلا كما في: «بوست القمر، خلاص مسافر، آخر ليلة، والنبي وحشتنا، اتعودت عليك، الحب الحقيقي، أصالحك بإيه» وغيرها، وهي مرحلة بدأ فيها الموسيقار بليغ حمدى تحديدا الأخذ بصوتها إلى منطقة التعبير الدرامي بعد أن تجاوزت عمريا وفنيا مرحلة الأغنيات الخفيفة.
غير أن أهم قراراتها وأكثرها جرأة وأثرا كان قرارها باعتزال الفن أولا على مستوى التمثيل عقب ظهورها في فيلمها الأخير «لا تسألني من أنا» سنة 1984 ثم على مستوى الغناء بعد حفل الليلة المحمدية الشهير سنة 1986 الذي غنت فيه «خُد بإيدي» من ألحان عبدالمنعم الحريري، فأخذ الله بيدها ووجَّهها إلى الاكتفاء بما قدمته في مشوارها الفني رغم أنها كانت في منتصف الخمسينات من عمرها تقريبا.
وأرقى ما في قرار اعتزالها أنها لم تُحرم الفن الذي عشقته منذ صغرها، ولم تتبرأ من أي دور قدمته، كل ما في الأمر أنها فضّلت أن تستريح احتراما لتاريخها، وقرّرت أن تشق لنفسها طريقا آخر للعطاء الإنساني في حالة نورانية بديعة كسبت بها احترام الجميع بعكس معظم المعتزلات اللائي تاجرن باعتزالهن وتنصلن من ماضٍ لولاه لما شعر بهن أحد.
فكل المحبة والاحترام لروح العظيمة «شادية» التي عاشت حياتها حرة مستقلة سواء كانت تحت صخب الأضواء وضجيجها، أو بعيدا في خلوتها وهدوء أيامها.. وهكذا يكون الكبار.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: سوريا لبنان أم كلثوم
إقرأ أيضاً:
عائلة غريب .. 45 عامًا من الصمود الفلسطيني في وجه الإستيطان
غزة- مراسل «عُمان» - بهاء طباسي:
تعيش عائلة سعدات غريب، من قرية بيت إجزا شمال غرب مدينة القدس المحتلة، محاصرة في منزلها الذي يتوسط مستوطنة «جفعون حداشا»، بعد انتزاع أجزاء من أراضيهم، وسط مضايقات من الاحتلال، الذي يتحكم في بوابة منزلهم عن بعد، ويراقبهم باستخدام الكاميرات المنتشرة بكثرة في محيط المنزل.
يقع البيت الموروث عن المواطن الفلسطيني صبري غريب على مساحة 100 دونم قرب جدار الفصل العنصري الذي يفصل مدينة القدس عن الضفة الغربية، وهو ما يعزل أفراد العائلة عن محيطهم الطبيعي، بما في ذلك أماكن العمل، المدارس، والمرافق الصحية.
البيت، الذي يعيش فيه سعدات وزوجته ووالدته وأولاده الأربعة، محاصر تمامًا بجدار الفصل العنصري، أسلاك شائكة، كاميرات مراقبة تعمل على مدار الساعة، وبوابات إلكترونية تخضع لسيطرة الشرطة الإسرائيلية، بالإضافة إلى مجموعة من المستوطنات، تعلو تلة جبلية، وتكشف ستر المنزل، وفقًا لما رصدته جريدة «عُمان».
من الناحية الاقتصادية يعاني أفراد عائلة سعدات غريب من نقص فرص العمل، بسبب القيود المفروضة على الحركة. كما أن الزراعة، التي تُعتبر مصدر رزق رئيسي للعائلة، تأثرت بشكل كبير نتيجة لمصادرة الأراضي وإعاقة الوصول إلى الحقول الزراعية.
ومنذ أواخر سبعينيات القرن الماضي وحتى الآن تقاوم عائلة غريب مساعي المستوطنين وسلطات الاحتلال الرامية لتهجيرهم من بيتهم وأرضهم، حيث باتوا رمزًا للصمود الفلسطيني في وجه الاحتلال. وسط هذه الظروف القاسية، يحكي سعدات معاناة طويلة بدأت منذ عقود مع الاحتلال الإسرائيلي، الذي يسعى بلا هوادة إلى السيطرة على الأرض ومحو معالم وجود عائلته.
عرض مغرٍ ورفض حازم
يعود سعدات بذاكرته إلى عام 1979، عندما حاول المستوطنون شراء المنزل والأراضي المحيطة به، وقوبلوا برفض والده (صبري غريب): «قدموا لنا عروضًا مالية خيالية، وكانوا مستعدين لدفع أي مبلغ نطلبه مقابل الحصول على قطعة صغيرة من الأرض. لكن والدي رفض بشكل قاطع».
يقول غريب خلال حديثه لـ«عُمان»: «هذا القرار الحاسم من الوالد مثّل بداية سلسلة طويلة من المضايقات».
منذ ذلك الحين، بدأ المستوطنون، بدعم من الجيش الإسرائيلي، بمحاولات مستمرة للاستيلاء على الأرض.
يوضح غريب: «في البداية، حاولوا السيطرة على 25 دونمًا، ثم توسعت مطالبهم لتشمل 40 دونمًا، خاصة وأن الأرض تقع في منطقة مرتفعة تشرف على المناطق المحيطة، مما يجعلها ذات أهمية استراتيجية».
اعتداءات متواصلة وعقود من المضايقات
لم يتوقف الاحتلال والمستوطنون عن محاولاتهم لانتزاع الأرض طوال الفترة الممتدة من 1979 وحتى 1993، لكنهم لم ينجحوا في ذلك.
يؤكد غريب: «رغم الضغوط الهائلة، لم يتمكنوا من مصادرة أي سنتيمتر من الأرض خلال تلك الفترة، وظلت القضية التي ينظرها القضاء الإسرائيلي حبيسة الأدراج».
لكن عام 1993 كان نقطة تحول، فبعد توقيع اتفاق أوسلو بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، وفي العام 1995 قررت المحكمة الإسرائيلية تعليق النظر في القضية لحين تسوية ملف الأراضي في المناطق المصنفة «أ» و«ب» و«ج» بالضفة الغربية.
كان من المفترض أن يكون هذا التقسيم مؤقتًا، ويستمر لمدة 5 سنوات فقط حتى عام 1999، على أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن القضايا العالقة (الحدود، القدس، اللاجئين).
لكن من الناحية الفعلية، استمر الاحتلال في توغلاته الاستيطانية بالأراضي الفلسطينية، بل زاد من سيطرتها على المنطقة (ج) من خلال بناء المستوطنات، هدم المنازل الفلسطينية، وفرض قيود مشددة على حركة الفلسطينيين واستخدام أراضيهم.
وبالنسبة لعائلة غريب، استغلت سلطات الاحتلال القرار، وبدأت في بناء مستوطنات على مساحة 40 دونمًا من أرض العائلة.
يقول غريب: «لم يكتفوا بذلك، بل جلبوا مستوطنين متطرفين ليسببوا لنا مشاكل يومية».
ويصيف: «لا يترددون في التعدي علينا لفظيًا وجسديًا. يسبون الدين، ويتعرون أمام النساء والأطفال، ويطلقون النيران على سيارتنا دون أي رادع».
تحول المعاناة إلى حصار كامل
في عام 2002، بدأت إسرائيل ببناء جدار الفصل العنصري، الذي أحاط منزل العائلة بالكامل. «كانوا يخططون لبناء الجدار بحرية، لذلك اعتقلوني أنا ووالدي وأخي، بينما تمكنت أمي من الهرب بصعوبة. احتجزونا حتى انتهوا من بناء الجدار»، يروي غريب.
وفي العام 2007، بعد الانتهاء من بناء الجدار العازل، نصب الاحتلال بوابة إلكترونية يتحكم في فتحها وإغلاقها مركز شرطة مستوطنة «جفعون حداشا».
يبين غريب: «لم يُسمح لأحد بالدخول سوى أبناء العائلة، الذين تظلُّ البوابة مغلقةً في وجوههم لثلاث أو أربع ساعات يوميًّا، بينما يُمنع أي أحد من زيارتهم إلا بتصريح مسبق».
«لمدة ثلاثة أشهر كاملة، استمرت سلطات الاحتلال في التحكم بالبوابة، التي لم تُفتح إلا بعد صدور قرار من محكمة إسرائيلية يؤكد أنها تخص عائلتنا ويجب أن تبقى مفتوحة على مدار الساعة»، يكمل غريب شهادته: «تلقيت عروضًا من سلطات الاحتلال بالهجرة إلى أي دولة أختارها، لكنني رفضت بكل تأكيد».
حرمان من الأرض والحرث
إلى جانب الحصار المفروض على البيت، مُنع سعدات من الوصول إلى 60 دونمًا من أرضه الواقعة خلف الجدار العنصري لمدة عامين كاملين. لكنه عندما تمكن أخيرًا من دخول الأرض في أكتوبر الماضي، فوجئ بأن الاحتلال قد أقام سياجًا على 20 دونمًا منها، لمنعه من استخدامها.
وبذلك تمكنت سلطات الاحتلال من منع عائلة غريب من ممارسة نشاط الزراعة، الذي يمثل دخلًا أساسيًا لهم.
يوضح سعدات أن «أرضه خلف جدار الفصل العنصري بحاجة للحراثة، وإذا لم يتمكن من زراعتها، ستعتبرها إسرائيل أرضًا مهجورة وتصادرها باعتبارها أملاك تخص الداخل الفلسطيني المحتل».
إحباط من السلطة الفلسطينية
المعاناة لم تكن محصورة في الاحتلال والمستوطنين، بل امتدت إلى المؤسسات الفلسطينية الرسمية.
يوضح أن لديه طلبين أساسيين؛ الأول هو «تخصيص محامٍ حكومي متخصص للدفاع عن قضية الأرض»، والثاني «هو تسهيل حراثة الأرض لمنع مصادرتها».
لكن بدلًا من الاستجابة، تعرض غريب لضغوط نفسية كبيرة، حتى اضطر إلى دخول المستشفى.
«لن نتنازل عن أرضنا»
رغم العقبات المستمرة، يصر سعدات غريب على مواصلة الدفاع عن أرضه: «هذه الأرض إرث والدي وأجدادي، ولن أسمح للاحتلال أو لأي جهة أخرى بالاستيلاء عليها. نحن هنا صامدون رغم كل شيء».
ويختتم شهادته قائلاً: «رسالتي إلى العالم وإلى كل مسؤول فلسطيني هي أن يقفوا معنا، لأن هذه القضية ليست قضية عائلة واحدة، بل قضية وطن بأكمله».