الأربعاء القادم آخر موعد لاستكمال إجراءات القبول بمؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي 2023/ 2024

كشف مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن استكمال 10699 طالبا وطالبة إجراءات قبولهم في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الداخلية والخارجية للعام الأكاديمي 2023/2024م حتى يوم أمس، فيما وافق 23186 طالبا وطالبة على العروض التي قُدمت لهم وتبقى عليهم إنهاء التسجيل في المؤسسات التي قبلوا فيها، وكان المركز قد أعلن يوم الأربعاء الماضي عن قبول (27629) طالبًا وطالبة للعام الأكاديمي المقبل.

وحث مركز القبول الموحد طلبة الدبلوم العام المقبولين ضمن الفرز الأول في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الداخلية والخارجية للعام الأكاديمي 2023/2024، ضرورة استكمال إجراءات قبولهم قبل انتهاء المدة التي حددها المركز والتي ستكون في الساعة الثانية والنصف ظهرًا من يوم الأربعاء القادم.

و قام المركز بتوفير عدد من الوسائل لتمكين الطلبة إنهاء إجراءات قبولهم عن طريق نظام القبول الموحد، و الوسائل الإلكترونية الأخرى التي أعلن المركز عنها في المواقع الخاصة به والحسابات الرسمية للمركز بوسائل التواصل الاجتماعي، حيث أكد على أنه لا يستدعي حضور الطالب للمؤسسة التعليمية المقبول بها.

وأوضح مركز القبول الموحد بأنه سوف يتيح خدمة إساءة الاختيار ابتداءََ من 28 وحتى 30 أغسطس الجاري للطلبة الذين يرغبون بالتنافس على المقاعد الشاغرة، على أن يتوفر شرط تحقيقهم لضوابط الخدمة.

وبين المركز بأنه لا يُشترط رفض عرض الفرز الأول للتنافس لهذه الخدمة. وبعد انتهاء فترة خدمة إساءة الاختيار سيُعلن المركز عن شواغر البرامج الدراسية -إن وجدت- لمرحلة الفرز الثاني والتي ستكون في الأول من شهر أكتوبر القادم.

و بادرت عدد من مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان إلى إنشاء منصات وتطبيقات ومواقع إلكترونية للتسهيل على الطلبة استكمال إجراءات قبولهم حيث أطلقت جامعة السلطان قابوس المحطة الافتراضية "ميلاد" للطلبة الناجحين بشهادة دبلوم التعليم العام، الذين سينضمون إليها في العام الدراسي (2023 /2024م)، وذلك لاستكمال بقية إجراءات قبولهم عبر المحطة وإدراج كافة البيانات إلكترونيََا.

وتعد "ميلاد" محطة افتراضية طورت من قبل مركز نظم المعلومات بجامعة السلطان قابوس، وتهدف إلى تمكين الطلاب من إنشاء سجلاتهم وملئها بالبيانات المطلوبة، وتجنيب الطلبة عناء ومشقة السفر وخاصة طلاب المناطق والمحافظات البعيدة جغرافيا، وإلى اختصار أكثر من 85% من وقت إنجاز المعاملة وتوفير ما يقدر بـ90% من الكلف المادية واليد العاملة (الموارد البشرية)، وتعمل على تحسين جودة ودقة البيانات من خلال التكامل الإلكتروني بين الجامعة وشرطة عمان السلطانية، وكذلك بين الجامعة ومركز القبول الموحد ووزارة التربية والتعليم.

و استوعبت مؤسسات التعليم العالي الحكومية هذا العام ما نسبته (55.6) بالمائة من إجمالي المقبولين، وبلغت نسبة المقبولين في البعثات والمنح الداخلية (42.2) بالمائة من إجمالي المقبولين، فيما بلغت نسبة المقبولين في البعثات والمنح الخارجية (2.2) بالمائة، وبلغت نسبة المقاعد المشغولة (93) بالمائة من إجمالي عدد المقاعد المتوفرة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مؤسسات التعلیم العالی للعام الأکادیمی

إقرأ أيضاً:

«كفالة» يموّل 3 آلاف منشأة بـ8 مليارات ريال خلال النصف الأول لعام 2024

كشف برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (كفالة) أن عدد المنشآت التي استفادت من برنامج "كفالة" خلال النصف الأول من العام المالي 2024م، بلغت ما يقارب 3000 منشأة صغيرة ومتوسطة، أصدر لها البرنامج 3543 ضماناً تمويلياً بقيمة تمويل تجاوزت 8 مليارات ريال، مقابل 7.2 مليارات ريال خلال الفترة نفسها من العام السابق بمعدل ارتفاع بلغ نسبته 11.66 %، مفيدًا أن قيمة الضمانات التمويلية المقدمة لهم أكثر من 6 مليارات ريال مقابل 5.7 مليارات ريال خلال الفترة نفسها من العام السابق بمعدل ارتفاع بلغ نسبته 4.63 %.

وقال الرئيس التنفيذي عضو مجلس الإدارة لبرنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "كفالة" همام هاشم:" إن المنشآت الصغيرة والمتوسطة هي المحرك الرئيسي للاقتصاد والعنصر الأساسي في تحقيق التنمية الاقتصادية وتنويع مصادر الدخل، وهذا ما أكدت عليه رؤية المملكة 2030"، منوهاً بأهمية تضافر جهود العديد من الجهات الحكومية والخاصة لدعم وتنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومواجهة التحديات التي يعاني منها القطاع، مشيراً إلى نجاح تجربة برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة و المتوسطة "كفالة" كنموذج للشراكة بين القطاع الحكومي والخاص.

واعتمد البرنامج منذ انطلاقه في العام المالي 2006م وحتى نهاية الربع الثاني من العام المالي 2024م أكثر من 63 ألف كفالة استفادت منها أكثر من 22 ألف منشأة صغيرة ومتوسطة، بقيمة إجمالية للتمويل بلغت أكثر من 99 مليار ريال مقابل قيمة الضمانات الصادرة حيث بلغت قيمته الإجمالية 70.5 مليار ريال.

ويسعى برنامج كفالة بالمواءمة مع بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى تحقيق أهداف ومحاور رؤية المملكة 2030 في جميع مبادراته ومنتجاته لمساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة للحصول على التمويل اللازم لنمو أعمالها وتوسيع أنشطتها في جميع أنحاء المملكة وتشجيع المؤسسات المالية على التعامل مع قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

مقالات مشابهة

  • للطلبة الذين ينتظرون الفرز التجريبي للعام الأكاديمي الجديد: تحديد موعد النتائج
  • إجراءات ومواعيد القبول بجامعة أم القرى.. إليك الدليل التعريفي
  • الرافدين: إنجاز أكثر من 3 آلاف معاملة قرض لمشاريع وعقارات خلال العام الحالي
  • مع انتهاء العام الدراسي,, استشهاد أكثر من 9 آلاف طالب ومعلم في غزة
  • «كفالة» يموّل 3 آلاف منشأة بـ8 مليارات ريال خلال النصف الأول لعام 2024
  • التعليم الفلسطينية: مقتل أكثر من 8 آلاف طالب منذ حرب 7 أكتوبر على غزة
  • وزارة التربية الفلسطينية: مقتل أكثر من 9 آلاف طالب ومعلم منذ 7 أكتوبر
  • القبول الموحد للطلاب والطالبات في الجامعات بالرياض 1446.. نصائح وشروط عند التسجيل
  • باولو ديبالا يرفض جميع العروض المقدمة من المملكة
  • أكثر من 5 ألف طالب وطالبة يؤدون اختبارات إتمام الشهادة الثانوية العامة بمأرب