لجريدة عمان:
2024-09-18@03:50:38 GMT

5 أوراق عمل تبحث تحديات سرطان الثدي بصلالة

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

5 أوراق عمل تبحث تحديات سرطان الثدي بصلالة

العُمانية: أقيمت بولاية صلالة في محافظة ظفار اليوم ندوةٌ علمية حول المختبر الوطني وتحديات سرطان الثدي، نظّمها مستشفى السلطان قابوس بصلالة ممثلًا بقسمَي: الأنسجةُ والخلايا، والتطويرُ والتوجيه المهني.

شارك في أعمال الندوة نحو 100 من الفئات الطبية والطبية المساعدة من مختلف المؤسسات الصحية المعنية بالمختبرات.

وشمل برنامج الندوة تقديم "5" أوراق عمل علمية بمشاركة عدد من الاستشاريين والاختصاصيين في أقسام علم الأمراض بالمختبر والجراحة والأشعة بمستشفى السلطان قابوس بصلالة.

وناقشت الندوة التعريف بآليات التعامل مع سرطان الثدي حسب بروتوكول وزارة الصحة، والتعرّف على أهم طرق الفحص والتشخيص الحديثة، بالإضافة إلى التوجهات العالمية في علاج سرطان الثدي باستخدام تقنية الطب الدقيق.

كما قدّم قسم المختبر ثلاث أوراق علمية في الندوة تناولت في مجملها دور المختبر الوطني في التعامل مع عينات سرطان الثدي، وأنواع الفحوصات المخبرية والصبغات الحديثة المستخدمة بها.

وتضمنت الندوة كذلك تقديم ورقة علمية حول التدخل الجراحي لاستئصال الورم السرطاني بمنطقة الثدي مبكرا، والتقنيات المستخدمة في متابعة المرضى بعد العملية وخلال مرحلة التعافي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

طلبة من أذربيجان يشاركون في تجارب علمية بمركز محمد بن راشد للفضاء

استضاف مركز محمد بن راشد للفضاء مجموعة من الطلاب من أذربيجان في إطار شراكة مع وكالة الفضاء الأذربيجانية “أزيركوسموس”، بدعم من وكالة الابتكار والتطوير الرقمي في أذربيجان.

جاءت هذه المبادرة ضمن برنامج تعليمي مكثف استمر لمدة أسبوع، حيث حصل الطلاب على فرصة للمشاركة في تجارب عملية وتحديات تقنية متعددة.

وفي بيان صحفي اليوم، أوضح المركز أن التجربة التعليمية تضمنت جلسات تدريبية تناولت موضوعات متنوعة، مثل محاكاة أنظمة الفضاء والطيران، وأمن المعلومات، والهندسة الحاسوبية والإلكترونية، بالإضافة إلى تدريبات ميدانية مع رواد الفضاء.

كما أتيحت للطلاب فرصة التعرف إلى مشاريع مركز محمد بن راشد للفضاء الرائدة، ومنها “مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ” و”مشروع الإمارات لاستكشاف القمر”.

وتم تسليط الضوء على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وبرنامج بايثون لمراقبة الأقمار الاصطناعية كما قادت نورا المطروشي، أول رائدة فضاء إماراتية، دورة تدريبية للطلاب، مما أضاف بعداً ملهماً للبرنامج.

وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز التعاون الدولي وتشجيع الأجيال الشابة على الانخراط في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات “STEM”.

ويسعى مركز محمد بن راشد للفضاء إلى دعم الجهود العالمية في تطوير العلوم والتكنولوجيا، والمساهمة في إعداد علماء ومهندسي الفضاء للمستقبل.

وقال سعود كرمستجي، مدير إدارة الاتصال الاستراتيجي في مركز محمد بن راشد للفضاء إن التعاون مع أزيركوسموس واستضافة هؤلاء الطلاب يعكس التزامنا بتعزيز الشراكات الدولية، ويشكل جزءاً من جهودنا الرامية إلى الارتقاء بتكنولوجيا الفضاء على المستوى العالمي.

وأضاف أنه من خلال هذا البرنامج، نوفر منصة للتعلم العملي، ونلهم جيلاً جديداً من قادة استكشاف الفضاء ونحن ملتزمون بخلق فرص لتبادل المعرفة وتحفيز الشباب نحو الابتكار واستدامة المستقبل.وام


مقالات مشابهة

  • مجموعة السياحة بجامعة السلطان قابوس تساهم في إبراز جماليات الثقافة والتراث العماني
  • محاضرة بجامعة السلطان قابوس تؤكد أهمية تعزيز ثقافة الحوار العائلي
  • قراءة في سيرة المولد النبوي بجامع السلطان قابوس بصلالة
  • نبيلة مكرم تبحث تعزيز التعاون بين التحالف الوطني واتحاد الجمعيات الأهلية
  • افتتاح مستشفى المزيونة بتكلفة أكثر من 15 مليون ريال
  • ندوة علمية بالطاقة الذرية عن مستقبل الطاقة في مصر والعالم
  • ملتقى بجامعة السلطان قابوس يناقش مناهج البحث العلمي
  • تصفيات مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم تتواصل بعبري
  • ماذا بعد شوارع السلطان قابوس والسلطان تيمور والفاروق؟
  • طلبة من أذربيجان يشاركون في تجارب علمية بمركز محمد بن راشد للفضاء