قالت صحيفة الغارديان، إن العديد من التقارير، تشير إلى أن شركة فايس الإعلامي، بدأت تحجب المواد التي يمكن أن تسيء للسعودية، بشكل يثير أسئلة غيرة مريحة حول التنازلاتها التي تقدمها مقابل التعامل مع السعودية، في ظل أزمتها المالية.
  
وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21"،  إن صناعة الإعلام تمر بواحدة من مضائقها المالية الدورية.

في وقت سابق من هذا العام، تقدمت فايس للحصول على الحماية من الإفلاس. بعد أسابيع قليلة فقط، أغلق موقع "باز فيد" للمنوعات عملياته الإخبارية.

وأقنعت فايس الكثير من وسائل الإعلام القديمة التي استحوذت على جمهور الشباب - أن نظرتهم المجازفة والمثيرة للعالم كانت تلك التي يريدها جمهور الشباب - ويمكنهم نشر الأخبار بطريقة تثير اهتمام الأشخاص. اتضح أن هذا مكلف للغاية. بدأت الأمور تزداد صعوبة لوسائل الإعلام وجفت أموال الإعلانات ولم يكن هناك أي ربح.



وتعاني فايس من وضع محرج، فهي تجمع بين كونها منفذا إخباريا، وموقع ويب يقدم محتوى "مثيرا"، ووكالة إعلانية تبيع محتوى ذا علامة تجارية، ولديها مجموعة من صفقات الشراكة في أماكن مثل السعودية، والتي ترغب في إنشاء محتوى نمط حياة إيجابي.

وتعد علاقة فايس مع محمد بن سلمان والحكومة السعودية علاقة مثيرة للاهتمام. والتقى الشريك المؤسس شين سميث مع ولي العهد السعودي، في عام 2018، في الوقت الذي وصل فيه محمد بن سلمان إلى السلطة وكان حريصا على تنويع الاقتصاد.

وقالت الصحيفة، شهدت الكثير من شركات وسائل الإعلام الغربية اندفاعا نحو الذهب فسابقت إليه". وأقامت السعودية عددا من الشراكات مع الشركات في لندن لتحسين صورتها في الخارج، بما في ذلك Vice. بشكل منفصل، في عام 2019، اتهمت الحكومة البريطانية صحيفة "إيفنينغ ستاندرد" والإندبندنت في المحكمة بأنها مملوكة جزئيا للدولة السعودية.

وأضافت: "تسبب مقتل جمال خاشقجي بعد عام في توقف الكثير منهم أو التراجع لأنهم كانوا قد تلقوا وعودا بتحول غربي جديد، حيث ستشارك الدولة قيمهم، أو ما يرون أنه قيم ليبرالية غربية. وبدلا من ذلك، أصبح لديك فجأة صحفي ميت وقاتل مدعوم من الدولة".
 
وقالت الصحيفة إن الكثير من الأماكن إما توقفت مؤقتا أو انسحبت من السعودية، بما في ذلك فايس. لكن الأموال ظلت معروضة. ولا يزال بإمكان السعودية أن تدفع أكثر بكثير مما يمكن أن تدفعه أي شركة غربية تكافح مقابل محتوى ذي علامة تجارية أو للاستثمار في موقع إخباري، وفازت الأموال.

وكانت إعادة تأهيل محمد بن سلمان سريعة وواسعة الانتشار. صافح بايدن بقبضة محمد بن سلمان في عام 2022، بينما تواصل المملكة المتحدة مغازلة المملكة من أجل التجارة والاستثمار. نظمت فايس سرا مهرجانا موسيقيا مربحا وسط الصحراء السعودية، بميزانية قدرها 20 مليون دولار.



ولا يقتصر هذا على الشركات الإعلامية والحكومات. وأنفقت السعودية ما لا يقل عن 6.3 مليار دولار (4.9 مليار جنيه إسترليني) في الصفقات الرياضية منذ أوائل عام 2021. ويشمل ذلك شراء نيوكاسل يونايتد في عام 2021 من قبل صندوق الاستثمار العام السعودي (PIF) مقابل 300 مليون جنيه إسترليني تقريبا، مما أثار مخاوف جمعيات حقوق الإنسان.

وقد وصف المنتقدون هذا الجهد بأنه "غسيل رياضي"، وهي محاولة من قبل النظام لتشتيت الانتباه عن سجله في مجال حقوق الإنسان. ومن المقرر أن يستضيف ملعب سانت جيمس بارك على أرض النادي مباراتين دوليتين وديتين للسعودية في أيلول/ سبتمبر.

وقالت الصحيفة "لقد مرت السعودية بتحول. يمكنك الذهاب إلى حفلة كبيرة في الهواء الطلق في البلد بطريقة لم تكن لتفعلها قبل عقد من الزمان. يمكن أن يختلط الرجال والنساء إلى حد ما. يمكن للمرأة قيادة السيارة. لكن، لا يمكنك أن تكون مثليا بشكل علني، فلا يزال هناك عقوبة الإعدام، ولا يزال لديهم سجل في معاملة الصحفيين بشكل رهيب، وانتهاكات حقوق الإنسان شائعة".

وقالت إنه  في ذهن فايس أو التبرير الذي يقدمونه، هو أن السعودي يريد الانفتاح ويحتاج إلى بعض المساعدة، وواجبنا أن نساعدهم في هذه الرحلة'. الجانب الآخر هو: هل تقوم بإضفاء الشرعية على ما يزال نظاما فظيعا جدا؟ ".

تشير أحدث التقارير أن فايس حظرت مرارا التقارير الإخبارية التي يمكن أن تسيء إلى الحكومة السعودية. يقول مراسلو الشركة الإخبارية إنهم غير متأكدين مما إذا كان بإمكانهم الإبلاغ بحرية عن انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة.

 
وقالت لم يدرك الناس تماما أننا نلعب مع دولة لديها أموال على مستوى لا يمكننا فهمه حقا. الشيء الوحيد الذي تملكه المملكة المتحدة والولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى هو هذا الاحترام الذي يمكن توفيره من خلال شراء هذه المؤسسات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة السعودية محمد بن سلمان نيوكاسل يونايتد السعودية نيوكاسل يونايتد محمد بن سلمان صحافة صحافة صحافة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وقالت الصحیفة محمد بن سلمان حقوق الإنسان الکثیر من یمکن أن فی عام

إقرأ أيضاً:

الغارديان: اغتيال حسن نصر الله سيجر الشرق الأوسط نحو الكارثة

أكدت صحيفة الغارديان البريطانية خلال الافتتاحية أن اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله في لبنان أدى إلى تعميق أزمة المنطقة، في ظل مع استهزاء بنيامين نتنياهو بإرادة الحليف الأساسي لبلاده.

وأشارت الصحيفة إلى أنه عندما أطلقت الولايات المتحدة وفرنسا دعوة لوقف إطلاق النار المؤقت في لبنان الخميس، كانتا على ثقة من أن بنيامين نتنياهو يدعمها، وبعد يوم واحد، أثناء تواجده في نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي على الغارة الجوية على بيروت التي قتلت زعيم حزب الله حسن نصر الله.

أفادت التقارير بمقتل أكثر من 1000 مدني في لبنان في الأسبوع الماضي. ما يقرب من خمس السكان نزحوا؛ حيث تنام العائلات في الشوارع، ومع استمرار سقوط القنابل، وتهديد الغزو البري، قال نتنياهو إن عمل إسرائيل لم يكتمل.

وقد أثبتت إسرائيل خطأها، حيث قفزت على سلم التصعيد بما في ذلك ما يبدو أنه انتهاكات واضحة للقانون الدولي، وبذلك، أذلت ليس فقط حزب الله وراعيته إيران، بل والولايات المتحدة وجو بايدن شخصيًا.


وأبلغ مسؤولون أمريكيون وفرنسيون أن نتنياهو وافق بشكل خاص على وقف إطلاق النار في لبنان الذي رفضه علنًا، وعلى مدى أشهر، أخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي واشنطن بشكل دوري بما تريد سماعه، ثم فعل ما يريد.

وبينما تظاهرت إسرائيل ببعض الاهتمام بالمبادرات الدبلوماسية الأمريكية، كانت تخطط للهجوم الشامل على حزب الله الذي صب الوقود على النيران. لقد تعامل نتنياهو مرارًا وتكرارًا مع أقوى حليف لبلاده وأكثرها أهمية بازدراء، باستخدام الأسلحة التي زودته بها. إن عشرات الآلاف من القتلى في غزة، والشرق الأوسط ينزلق نحو الهاوية بعد أسابيع من الانتخابات الأمريكية.

وشنت إسرائيل أربعة أضعاف عدد الهجمات على حزب الله مقارنة بالعكس في الأشهر الأخيرة، ولكن حزب الله لا يزال لديه عشرات الآلاف من المقاتلين وترسانة كبيرة، وعندما شنت إيران هجومها المباشر الأول على إسرائيل هذا الربيع، ساعدت الدول العربية إسرائيل في إبعاد الطائرات بدون طيار والصواريخ، ولا يمكن أن نتوقع ذلك مرة أخرى. وقد ترى طهران في تسريع برنامجها النووي مفتاحًا للأمن في المستقبل - على الرغم من أن هذا من شأنه في حد ذاته أن يزيد من خطر وقوع هجوم إسرائيلي كبير.


وأضافت افتتاحية الصحيفة أنه إن فشل احتضان بايدن لنتنياهو أكثر يجب على الرئيس الأمريكي أن يخبره أن الولايات المتحدة لن تستمر في إمداده بالأسلحة حتى تتمكن إسرائيل من تجاهلها بتهور، وكما أصر زعماء العالم، فإن وقف إطلاق النار في لبنان هو الأولوية الفورية. ولكن فقط وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى في غزة أيضًا.

مقالات مشابهة

  • وزيرة “القراية” السودانية الحسناء تسخر من “حكامة” الدعم السريع التي خلعت ملابسها الداخلية: (ح استف ليك مية دسته وانا جاية الخرطوم وارسلهم بصابونهم)
  • الغارديان: اغتيال نصر الله وضع الرئيس الإيراني أمام ضغوط المتشددين الإيرانيين
  • إيران تكشف عدد الصواريخ التي أطلقتها على إسرائيل
  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • بيان جديد بشأن مراكز الايواء التي يمكن أن تستقبل النازحين
  • أغنية: الليبيون طيبون وباستطاعتهم تحقيق الكثير من التوافق
  • علي الخواجة لـ "الفجر الفني": أغاني تامر حسني تعبر عني وتعلمت منه الكثير (خاص)
  • تساؤلات حول موقع السعودية من بريكس.. هل تشارك بالقمة المقبلة؟
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟
  • الغارديان: اغتيال حسن نصر الله سيجر الشرق الأوسط نحو الكارثة