أكد وزير خارجية هولندا فوبكه هويكسترا، اليوم الجمعة، موافقة الولايات المتحدة على إرسال طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى أوكرانيا. 
وأعرب هويكسترا وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (يوكينفورم) الأوكرانية، عن ترحيبه بقرار واشنطن  لتمهيد الطريق لإرسال طائرات مقاتلة من طراز إف-16 إلى أوكرانيا.
وأشاد وزير خارجية هولندا بتعاون نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن السريع بشأن إرسال مقاتلات إف-16 لأوكرانيا، موضحا أنه "حان الوقت لبحث الأمر مع الشركاء الأوروبيين.


في وقت سابق، أعلنت مصادر إعلامية نقلا عن مسؤول أمريكي "دون ذكر اسمه"، أن "واشنطن أعطت الدنمارك وهولندا تأكيدات رسمية بأن الولايات المتحدة ستسرع في الموافقة على طلبات نقل طائرات F-16 إلى أوكرانيا عندما يتم تدريب الطيارين".
وطلبت الدنمارك وهولندا اللتان تقودان تحالفًا لتدريب طياري الحرب الأوكرانيين مؤخرًا من الولايات المتحدة تقديم مثل هذه التأكيدات.
من جانبه، كتب وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوتي بلينكن لنظرائه في هولندا والدنمارك في خطابين: "أكتب لأعبر عن دعم الولايات المتحدة الكامل لكل من نقل طائرة مقاتلة من طراز F-16 إلى أوكرانيا ولتدريب الطيارين الأوكرانيين بواسطة مدربين مؤهلين من طراز F-16"، مؤكدا "أنه لا يزال من المهم للغاية بالنسبة لأوكرانيا أن تكون قادرة على الدفاع عن نفسها".
وأعرب بلينكين عن اعتقاده بأن الموافقة على ذلك ستسمح لأوكرانيا بالاستفادة الكاملة من قدراتها الجديدة بمجرد أن تكمل المجموعة الأولى من الطيارين تدريبهم.
وكان قد وافق الرئيس الأمريكي جو بايدن على برامج تدريبية للطيارين الأوكرانيين على طائرات F-16 في مايو الماضي لكن شروط تسليم الطائرات لم يتم الإعلان عنها بعد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدنمارك هولندا الأوكرانيين الولایات المتحدة إلى أوکرانیا وزیر خارجیة من طراز

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، السفيرة هيرو مصطفى جارج سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، لبحث سُبل تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في مجال الموارد المائية.

وأعرب الدكتور سويلم، خلال اللقاء، عن سعادته بلقاء السفيرة لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال المياه، فيما أكدت السفيرة على خصوصية العلاقات بين البلدين وحرص الجانب الأمريكى على تبادل الخبرات مع الجانب المصرى.

وأوضح "سويلم" أنه تم خلال اللقاء، التباحث حول التعاون المشترك بين البلدين فى مجال المياه والمناخ، والتطرق لآليات تنفيذ القرار الصادر عن منظمة اليونسكو بدعم مبادرة AWARe من خلال القرار الذى أصدره المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو في شهر مارس ٢٠٢٤ بإجماع الدول الأعضاء بالمنظمة، والتنسيق بين مبادرة "تحليل القرارات المعنية بمخاطر المناخ" CRIDA ومبادرة AWARe فى مجال بناء القدرات وتنفيذ برامج التكيف مع تغير المناخ.

 كما توجه الدكتور هاني سويلم بالدعوة للجانب الأمريكى للمشاركة فى اجتماع مجلس إدارة مبادرة AWARe والمزمع عقده يوم ١٣ أكتوبر ٢٠٢٤ ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه.

وأكد وزير الري، أهمية قيام الجانب الامريكى بتقديم الدعم الفنى للدول وخاصة الدول الإفريقية لتعزيز قدراتها فى مجال تطوير السياسات والتنفيذ الفعال لخطط الموارد المائية في ظل تغير المناخ، وتقديم الدعم لعقد ورش عمل ودورات تدريبية في مجال إدارة المياه في إفريقيا والبلدان النامية، والدعم فى صياغة مقترحات لمشروعات التكيف مع تغير المناخ والتى تطلبها الدول الإفريقية.

وتابع الوزير بأنه تم استعراض موقف التعاون القائم بين البلدين فى مجال التدريب وبناء القدرات للعاملين في مجال المياه من خلال تقديم السفارة الأمريكية لعدد من دورات اللغة الإنجليزية الفنية، وتنظيم "برنامج القيادة.. الزائر الدولي" والذى عُقد في شهر مايو الماضى بالولايات المتحدة والذى تضمن لقاءات مع أكثر من ٢٧ منظمة وهيئة وجامعات في خمس ولايات.

و أشار الوزير إلى أهمية إستمرار الدعم الأمريكي للوزارة في هذا المجال وتوفير منح دراسية بعدد من الجامعات الأمريكية، واستمرار عقد "برنامج القيادة.. الزائر الدولي" و" برنامج تبادل الخبراء" للعاملين بالوزارة بشكل سنوي مع التركيز على موضوعات (تقنيات الاستشعار عن بعد في الموارد المائية - التدريب على الإدارة - نمذجة هطول الأمطار والجريان السطحي في الهيدرولوجيا).

كما تم التباحث حول عدد من الملفات الخاصة بحوض نهر النيل، وتبادل وجهات النظر فيما يخص قضايا المياه.

جانب من إجتماع وزير الري وسفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة جانب من إجتماع وزير الري وسفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة جانب من إجتماع وزير الري وسفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف القتال قبيل اغتياله
  • الخريجي يبحث سبل تعزيز العلاقات مع وزير خارجية ليبيا المكلف - إكس وزارة الخارجية
  • نائب وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية ليبيا المكلف
  • وزير خارجية إسرائيل يعلن الأمين العام للأمم المتحدة شخصًا غير مرغوب فيه
  • وزير خارجية الاحتلال: منع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول إسرائيل
  • وزير الري يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون
  • بلينكن يؤكد في لقاء مع بوريطة التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل (فيديو)
  • الجيش الأمريكي: إرسال 3 أسراب طائرات إضافية للشرق الأوسط
  • أمريكا تعلن إرسال 3 أسراب طائرات إضافية إلى الشرق الأوسط
  • عاجل - الولايات المتحدة تؤكد دعمها لإسرائيل.. وزير الدفاع الامريكي: هكذا ندعم حقكم