موقع 24:
2024-10-05@16:55:18 GMT

روسيا تستنسخ مسيرات إيران في مشروع سري

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

روسيا تستنسخ مسيرات إيران في مشروع سري

مع تزايد أهمية سلاح الطائرات المسيرة في حرب أوكرانيا، لجأت روسيا إلى تطويع كل إمكانياتها وقدراتها الفنية والتكنولوجية، لتحقيق إمدادات كافية تعوض النقص الحاد في ترسانتها الجوية، من خلال بناء خط إنتاج كامل للطائرات المسيرة في تتارستان، بالتعاون مع إيران، وبشكل سري.

وكشفت صحيفة "واشنطن بوست" في تقرير لها، عن مشروع سري يقوده خبراء أمنيون متقاعدون مقاماً على أراضي مقاطعة تتارستان الروسية، وتحديداً في منطقة ألابوجا الاقتصادية، لإنتاج أكثر من 6000 طائرة مسيرة بحلول صيف 2025، بالتعاون مع إيران.

ومنذ اندلاع الحرب في فبراير (شباط) الماضي، تزايد التعاون العسكري بين روسيا وإيران بشكل غير مسبوق، وأصبحت طائرة شاهد الإيرانية المسيرة، سلاحاً لا غنى عنه بالنسبة للجيش الروسي، واستخدمت مئات المرات لضرب منشآت أوكرانية، مدنية وعسكرية على حد سواء. 

تقدم ثابت

ومن شأن نجاح المشروع الروسي السري، أن يساعد الجيش الروسي في تأمين إمداداته من الذخائر الدقيقة، وإحباط هجوم أوكرانيا المضاد، الهادف لاستعادة أراض سيطرت عليها روسيا في شرق وجنوب البلاد. 

وتشير الوثائق، حسب الصحيفة، إلى إحراز موسكو تقدماً ثابتاً نحو هدفها المتمثل في تصنيع نسختها الخاصة من طائرة شاهد الإيرانية القادرة على التحليق مسافة ألف ميل.
والهدف الأساسي من المشروع السري، تحسين تقنيات التصنيع الإيرانية القديمة في مجال الطائرات المسيرة، باستخدام الخبرة الصناعية الروسية لتحقيق جودة أفضل، وجعل المسيرات قادرة على شن هجمات حربية دقيقة. 

سرية مطلقة

وإلى الآن، استطاعت روسيا إتمام بناء أجسام الطائرات المسيرة فقط، ويرجح الخبراء، أن لا يتم تصنيع أكثر من 300 طائرة مسيرة خلال المدة المحددة، أي أقل بكثير من المستوى  المقرر عند 6000 طائرة.

تشمل الوثائق التي حصلت عليها الصحيفة، والتي يعود تاريخ بعضها إلى شتاء 2022 وربيع 2023، مخططات لأرضية المصنع المخصص للطائرات المسيرة، وخططاً فنية، وسجلات موظفين، ومذكرات مقدمة لنظراء إيرانيين، وعروضاً مقدمة لممثلي وزارة الدفاع الروسية حول حالة المشروع السري.

وتحرص روسيا على بقاء المشروع سرياً، ويستخدم الموظفون العاملون في المشروع وبعضهم صودرت جوازات سفرهم لمنعهم من مغادرة البلاد أسماء رمزية للإشارة إلى المشروع، وعلى سبيل المثال، يشار للطائرات المسيرة بعبارة "قوارب"، أما متفجراتها فتسمى "مصدات"، بينما إيران يشار إليها باسمي أيرلندا وبيلاروسيا. 

"أكبر من 14 ملعب كرة قدم" 

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) وضعت اللمسات الأخيرة على اتفاق بين إيران وروسيا، يتيح للأخيرة استنساخ تكنولوجيا إيران في الطائرات المسيرة، ونقل التصاميم، وتدريب موظفي الإنتاج، وتوفير المكونات الإلكترونية التي يصعب الحصول عليها بشكل متزايد.

وتقدر تكلفة بعض جوانب المشروع بـ151 مليار روبل، أي أكثر من 2 مليار دولار بسعر الصرف في ذلك الوقت. وبموجب الاتفاق بين الطرفين، كان من المقرر أن يذهب أكثر من نصف هذا المبلغ إلى إيران، التي أصرت على استلام أموالها بالدولار أو الذهب بسبب تقلب الروبل.
ووفق وثائق التخطيط، فإن المنشأة المخصصة لبناء الطائرات المسيرة، أكبر من 14 ملعباً لكرة القدم ويتم العمل فيها على 3 مراحل، أولها إعادة بناء الطائرات المسيرة المفككة القادمة من إيران، وثانيها إنتاج بعض أجزاء الطائرات على أرض المشروع،  مع تزويدها بالإلكترونيات الإيرانية، وصولاً للمرحلة الثالثة أوائل العام المقبل، حينها ستبدأ المنشأة في بناء طائرات مسيرة مقاومة للماء وبتكنولوجيا متطورة باستخدام مواد روسية صرفة.  

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني تتارستان روسيا وإيران الطائرات المسيرة روسيا الطائرات المسیرة أکثر من

إقرأ أيضاً:

روسيا تطور درونات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمراقبة عيوب البناء

الثورة نت/

أعلن معهد موسكو للطيران عن تطوير درونات جديدة تستخدم في مراقبة عمليات البناء واكتشاف العيوب الهيكلية للأبنية.

وجاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية للمعهد:”طوّر الخبراء في معهدنا طائرات مسيرة جديدة تستخدم لمراقبة عمليات البناء، وجهّزت هذه الطائرات بتقنيات وبرامج متطورة تمكنها من اكتشاف العيوب الهيكلية في الأبنية. تم إنتاج وتسليم طائرتين لاختبارهما على أرض الواقع”.

وأضاف البيان:”في السابق كان الخبراء في روسيا يقومون بمراقبة عمليات البناء مستخدمين أدوات بسيطة، وبعدها ظهرت معدات إلكترونية صغيرة قلصت الحاجة للعنصر البشري وسهّلت هذه العملية، ومع فرض العقوبات على روسيا باتت هذه المعدات متوفرة بشكل أقل وتكلّف عشرات ملايين الروبلات، لذا ظهرت الحاجة لتطوير أدوات جديدة أقل تكلفة وتغني عن المعدات الأجنبية، والمهم في الأمر هو أن الطائرات الجديدة وبرمجياتها تم تطويرها بالكامل في معهدنا”.

وحول الموضوع قال كبير المصممين في قسم تطوير المركبات المسيّرة في المعهد، مكسيم كالياغين:”الطائرات المسّيرة التي طورناها لاتقل شأنا عن نظائرها الأجنبية، عمل معهدنا لعدة سنوات على تطوير تقنيات تتعلق مجال الرؤية الآلية، وطوّرنا معدات تم استخدامها في مجالات مراقبة بناء محطات الطاقة الحرارية ومناجم استخراج المعادن”.

وأشار كالياغين إلى أن الطائرات الجديدة جهّزت بتقنيات تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحديد مواقعها والتحرّك بشكل مستقل داخل الأبنية، كما يمكن تجهيزها بمعدات مختلفة، مثل كاميرات الفيديو عالية الدقة والكاميرات التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء.

مقالات مشابهة

  • صحيفة عبرية: خسائر الجيش الإسرائيلي تظهر تزايد التهديد "القاتل" للطائرات المسيرة القادمة من اليمن والعراق
  • المقاومة العراقية تؤكد ضربها ثلاثة أهداف شمالي فلسطين المحتلة بالطائرات المسيرة
  • القوات المسلحة تستهدف هدفاً حيوياً في يافا “تل أبيب” بعدد من الطائرات المسيرة
  • بوتين: استخدام الطائرات المسيرة غير مبادئ سير المعارك والعمليات القتالية
  • روسيا تطور درونات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمراقبة عيوب البناء
  • إعلام عبري: 5 مسيرات يمنية أخترقت أجواء تل أبيب
  • بعدد من الطائرات المسيرة.. القوات اليمنية تستهدف هدفا حيويا في تل أبيب
  • القوات المسلحة تعلن استهداف يافا المحتلة “تل أبيب” بعدد من الطائرات المسيرة
  • افتتاح مختبر علي الظاهري للطائرات المسيرة
  • شركة أمريكية تكشف عن أول طائرة كهربائية تحمل ركاب