- يعقوب الشهيمي: أنشطة البرنامج الصيفي لهذا العام اختلفت وشملت عدة مجالات

- سعيد الكثيري: تسخير المقدرات خدمة للطالب والمعلم وتفعيل دور المؤسسة التربوية

- ناصر السيابي: تفاعل واضح من الطلبة مع المناشط المتنوعة والبرنامج حقق أهدافه

اختُتمت مؤخرا فعاليات البرنامج الصيفي لطلبة المدارس بتعليمية ظفار "صيفي رؤية وبناء" الذي استمر لمدة أسبوعين ضمن فعاليات موسم خريف ظفار 2023م، حيث جاءت الأنشطة المنفذة لهذا العام مختلفة عن الأعوام السابقة والتي تهدف إلى تعزيز روح التعاون الجماعي وتنمية القدرات والمواهب خلال فترة الإجازة الصيفية.

وقال الشيخ يعقوب بن سيف الشهيمي، مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار إن البرامج الصيفية لطلبة المدارس والتي تنفذها وزارة التربية والتعليم في جميع المحافظات التعليمية اشتمل على الأنشطة التربوية الهادفة والمتنوعة بهدف استثمار وقت الطلبة وتلبية احتياجاتهم ورغباتهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة تحت إشراف مدربين مؤهلين تربويًّا، متضمنة عدة مجالات كالمواطنة وحب الوطن والمجال العلمي والذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى المجالات الثقافية والاجتماعية والرياضية والزيارات العلمية والترفيهية.

توصيف الأنشطة

وأشار سعيد بن مسعود الكثيري، المدير المساعد بدائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلابي للأنشطة الطلابية، رئيس اللجنة المحلية المشرفة إلى أن تنفيذ البرنامج الصيفي لطلبة تعليمية ظفار يأتي حرصا من وزارة التربية والتعليم على رعاية الطلبة واحتواء مواهبهم وتطلعاتهم المستقبلية، لذا حرصنا على تنفيذ البرنامج الصيفي وفق دليل توصيف الأنشطة التربوية الوزاري والذي يهدف إلى جمع عدد من الموهوبين والمجيدين والمهتمين والراغبين من الطلبة وأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية خلال الإجازة الصيفية لتقديم عدد من البرامج والورش والمحاضرات في مجالات مختلفة كـ (العلوم والابتكار- تقنية المعلومات- الترفيه والرياضة- الفنون والموسيقى- التراث والسياحة).

وحول شعار منتدى هذا العام والجديد الذي قدمه المنتدى الصيفي قال الكثيري: إن شعار هذا العام هو (صيفي.. رؤية وبناء) حيث إن المراكز الصيفية مهيئة لتقديم برامج وأنشطة نوعية مبتكرة ومتنوعة تواكب تطلعات الجيل الحالي ومتطلبات المرحلة والتوجهات الراهنة التي تساعد على تنمية المهارات والقدرات وزيادة المعارف والخبرات في المجالات المختلفة (التطوعي والاجتماعي- الفني- الأدبي والإعلامي- العلمي- الرياضي- القيمي- الإبداعي- الريادي- الكشفي)، كما نحرص على التغيير وعدم تكرار فعاليات الأعوام السابقة.

وعن الفعاليات والمناشط التربوية التي تم تنفيذها وأهم تلك المناشط والفعاليات يضيف أن المناشط والفعاليات متنوعة بين المراكز وذلك وفقا لنوع الفئة المشاركة ونوع الموهبة التي يمتلكونها، ونحن نركز على تعزيز المواطنة في نفوس الطلبة في جميع المجالات سواء كانت تقنية أو ترفيهية أو فنية أو ريادية، لذا فإن المجال القيمي تم غرسه في جميع المجالات، لأنه الأساس لرفع المجتمع ومن هنا حرصنا على أن تكون المواطنة لدى الطلبة في أعلى مستوياتها لتحقيق الرقابة الذاتية من خلال حب الوطن وبالتالي يكون العطاء بلا مقابل.

وأوضح الكثيري أن المنتديات الصيفية تعد فرصة لصقل السمات الشخصية لدى الطلبة وغرس القيم الأخلاقية والاجتماعية وإيجاد فرص أكبر لاكتشاف مواهبهم وتوجيهها نحو الأمن الفكري السليم في استثمار أوقات فراغهم بما يعود بالنفع على المشاركين وتوحيد الجهود بين جميع المؤسسات المختلفة وتسخير المقدرات خدمة للطالب والمعلم وتفعيل دور المؤسسة التربوية كمركز إشعاع للمجتمع، وهنا كلمة نوجهها لأولياء الأمور لتشجيع ودعم أبنائهم للمشاركة في المراكز الصيفية سواء كانت وطنية أو دولية أو حتى افتراضية في مجالات اهتماماتهم حتى وإن كانت ترفيهية فهي لا تخلو من الموهبة بالتأكيد.

اكتشاف المواهب

وأكد ناصر بن محمد السيابي، رئيس قسم المسابقات والجوائز بقسم الأنشطة التربوية بوزارة التربية والتعليم على أهمية المراكز والمنتديات الصيفية، مشيرا إلى أنها فرصة لاستثمار أوقات الطلبة وصقل مهاراتهم وتنمية معارفهم وبناء قدراتهم، حيث إن هناك جهودا كبيرة بُذلت في سبيل أن تحقق هذه المراكز الأهداف الموضوعة لها ونجد ذلك في الحراك الذي صاحبها من خلال تنوع المناشط والفعاليات والورش والمحاضرات المقدمة للطلبة والأثر الذي بدا واضحا على تفاعل الطلبة مع البرامج المتنوعة المقدمة من المراكز الصيفية بالمحافظة.

وعن أهداف وأهمية هذه البرامج الصيفية يضيف السيابي أن أهم أهداف البرامج الصيفية توفير مساحة كافية وبيئة مناسبة للطلبة من أجل اكتشاف هواياتهم وتنمية مهاراتهم في شتى المجالات ضمن إمكانيات مادية معنوية غير عادية تتيح لهم تعزيز الجوانب المعرفية والمهارية والنفسية لديهم.

من جانب آخر أشار الأستاذ علي بن محاد فاضل، رئيس قسم الأنشطة التربوية وعضو اللجنة المحلية المشرفة على البرنامج الصيفي إلى أن المراكز الصيفية بالمحافظة حرصت على التنوع في المجالات مثل الأعمال التطوعية والاجتماعية ومجال الفنون التشكيلية والمهارات الموسيقية وكتابة القصص والفنون الأدبية وريادة الأعمال وكذلك المجال العلمي والابتكار والذكاء الاصطناعي والمهارات الكشفية وذلك عن طريق المحاضرات والورش التدريبية سواء بالجانب النظري أو العملي بالإضافة إلى الزيارات الخارجية المنوعة.

وأضاف: استُهدف طلبة الصفوف من الخامس إلى الثاني عشر، حيث بلغ عدد الطلبة المستهدفين وفق الموازنة المعتمدة 200 طالب موزعين على 3 مراكز، وحرصنا على الالتقاء برؤساء المراكز الصيفية الثلاثة بتعليمية ظفار وهي مركز مدرسة ظفار ومركز مدرسة منبع الحكمة ومركز مدرسة النهضة للمتابعة والحديث عما تم إنجازه من فعاليات ومناشط تربوية وماذا قدم البرنامج الصيفي للطلبة خلال فترة إقامته.

وعن المناشط التربوية والحلقات التدريبية المنفذة بمركز ظفار الصيفي يضيف قائلا: هناك العديد من المناشط التربوية والحلقات التدريبية المنفذة منها كيفية تصميم المواقع الإلكترونية وحلقة عن أساسيات البرمجة باستخدام لغة البايثوم وبرنامج عن قيم المواطنة وعلاقتها بتكوين قادة المستقبل، وكانت هناك حلقات عمل عن مراسم رفع وتحية العلم والهلوجرام والبحث التربوي وطرق وأساليب النشر، وأيضا كان هناك العديد من الزيارات العلمية مثل زيارة مركز الابتكار والروبوت العلمي ومتحف البليد، وتم تخصيص يوم رياضي بمجمع السعادة الرياضي كان بعنوان (رياضتي صحتي) بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الرياضية مثل كرة القدم وكرة الطائرة وتنس الطاولة ومسابقات مختلفة مثل شد الحبل.

كما صاحبت الفعاليات إقامة معرض الفنون التشكيلية (عمان.. حضارة.. رؤية.. بناء) الذي يهدف إلى توثيق منجزات الوطن وربطها بالمجال التربوي من خلال الفنون التشكيلية وذلك لتعزيز وترسيخ قيم المواطنة والسياحة في سلطنة عمان في نفوس الطلبة وإبراز مواهبهم وصقلها، وتنقسم فكرة المعرض إلى قسمين عنوان معرض القسم الأول (عمان.. حضارة) تكمن في تجسيد خريطة سلطنة عمان بمحافظاتها المختلفة وإبراز المعالم الحضارية والسياحية في كل محافظة بتحويلها إلى رسمة مرتبطة بأهم جوانبها التي تشتهر فيها المحافظة والتعبير عنها بالألوان والفرشاة وإخراجها بهوية عمانية متكاملة.

وجاءت فكرة معرض القسم الثاني (رؤية.. بناء) من رؤية 2040م وهذا بدوره يعزز الجانب الابتكاري لدى الطلبة من خلال الرؤية المستقبلية لسلطنة عمان وإدخال الذكاء الاصطناعي وتطبيقات الهاتف الذكي والألوان المضيئة على المعالم الوطنية والسياحية للسلطنة بالصورة المرسومة للدلالة على الاعتزاز بمنبرها الوطني وواجهتها التي تمثل رمزا من رموز الوطن بهدف ربط تعزيز قيم المواطنة لدى الطلبة وبث روح الفخر بما تم تحقيقه من منجزات في السلطنة مع إظهار جوانب تطويرها برؤية مستقبلية.

ويهدف المعرض إلى إبراز مواهب الطلبة من خلال عرض مجموعة من الأعمال المنفذة لإتاحة الفرصة لهم في عرض أعمالهم الفنية أمام رواد المعرض وغرس الثقة بأنفسهم وتمكينهم من مهارة العرض أمام المجتمع المحلي.

برامج متنوعة واستفادة

فيما عبّر عدد من الطلبة المشاركين في البرنامج الصيفي عن استفادتهم الكبيرة من البرامج المتنوعة التي صقلت مهاراتهم، حيث قال الطالب عامر بخيت العامري: إن هناك فعاليات كثيرة تضمنها البرنامج، وما أعجبت به ما يتعلق بكتابة القصة من حيث البحث عن فكرة القصة، وتحديد الراوي، وبناء الشخصيات، وتحديد الزمان والمكان في القصة، وتطوير الحبكة وإيجاد الصراع، وكتابة خاتمة قوية إضافة إلى الأنشطة الأخرى المصاحبة والفعاليات والزيارات الميدانية.

أما الطالبة الزهراء بنت محمد باعمر من مركز منبع الحكمة فتقول: هناك استفادة دون شك من حضورنا للمحاضرات اليومية وحلقات العمل المقدمة والزيارات الترفيهية التي كانت مميزة وممتعة، وكل ذلك يصقل مهارة الطالب ويعزز ما لديه من قدرات، وشخصيا استفدت من المحاضرات وحلقات العمل المقدمة في الجانب الإعلامي، إضافة إلى البيئة الجميلة في المركز الصيفي وما صاحبها من تعاون وروح الفريق الواحد بين جميع الطالبات من خلال الأنشطة والفعاليات المقدمة طيلة فترة البرنامج.

وتضيف الطالبة روان بنت محمود البراكة أن البرنامج الصيفي هو متنفس لكثير من الطلبة وفرصة لاستغلال وقت الفراغ خلال فترة الإجازة، وحقيقة ما قُدِّم من برامج وفعاليات مختلفة يسهم بشكل كبير في الخروج بمردود إيجابي للطالب المشارك، وبحكم ميولي الإعلامية ومن خلال مشاركاتي السابقة استفدت من المحاضرات المقدمة وحلقات العمل في الجانب الإعلامي وأيضا الزيارات الميدانية كان لها الأثر الإيجابي في نفوسنا كمشاركين.

أما الطالب أحمد جعبوب من مركز ظفار فيقول: هذه مشاركتي الثانية على التوالي في البرنامج، حيث إن هذا العام جاء بشكل مختلف عن السنوات السابقة من حيث الأفكار والمحاضرات المقدمة وبرامج الزيارات وهذا ما ساهم في إتاحة الفرصة للطلبة للحصول على محاضرات متنوعة حسب الاهتمام والميول، مضيفا: من ضمن اهتماماتي هي لغة البايثون التي تعد من أكثر لغات البرمجة شيوعًا حيث تعرّفنا في هذا المركز على ماهية لغة البايثون من خلال حلقات عمل عن أساسيات البرمجة باستخدام هذه اللغة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البرنامج الصیفی المراکز الصیفیة من الطلبة هذا العام من خلال

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. نتائج الثانوية بين أيادي طلبة الصفوف 9-12 الأربعاء

دبي:محمد إبراهيم
يتلقى طلبة المرحلة الثانوية في الصفوف من التاسع إلى الثاني عشر، الأربعاء، نتائج امتحانات نهاية العام الدراسي 2024/2023، بحسب البرمجة الزمنية لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي التي حددت فيها مواعيد إعلان النتائج للمراحل الدراسية كافة.
وبحسب البرمجة الزمنية، يبدأ الإعلان في تمام العاشرة صباحاً، بإعلان نتائج الصف الثاني عشر، على أن تعلن نتائج الصفوف من التاسع إلى الحادي عشر، في في تمام الرابعة مساءً، في اليوم ذاته.
ومن المقرر إعلان نتائج الصفوف من الخامس إلى الثامن بعد غد الخميس، في تمام العاشرة صباحاً، وللصفوف من الأول إلى الرابع في تمام الرابعة مساءً.
ويستطيع الطلبة الحصول على نتائجهم وطباعتها، بحسب التواريخ الواردة في البرنامج، بدءاً من الثامنة مساءً، ولغاية الساعة 12 صباحاً، بحسب الصفوف والبرنامج الزمني، تبعاً لذلك.
وأفاد الدليل الخاص بسياسة تقييم الطلبة للعام الأكاديمي 2024/2023، بأن شهادات طلبة الثاني عشر، تتضمن نتائج مواد المجموعة A، وتكون التقديرات مكتوبة بالحروف والنسب المئوية. ونتائج مواد المجموعة B، بتقديرات مكتوبة بالحروف، ولا تحتسب في المعدل النهائي للطالب، فضلاً عن متوسط الدرجات الإجمالي والنهائي لجميع مواد المجموعة A.
وعن سياسة إصدار الشهادات لطلبة الثاني عشر، أوضح الدليل أن الشهادات تصدر إلكترونياً، ويمكن الوصول إليها برمز الاستجابة "QR code"، وترفق الشهادة إلكترونياً بملف الطالب، عبر أنظمة مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي بصيغة PDF.
ويسمح بطبع الشهادة الدراسية للمراحل كافة، وكذلك يسمح بإصدار شهادة الثاني عشر، على ورق رسمي يحمل ترويسة المؤسسة، لغرض الاستخدام خارج الدولة، ويمكن للطلبة تقديم طلب هذه الخدمة عن طريق الموقع الإلكتروني للمؤسسة، على أن ترسل لهم عبر شركة توصيل.
ودعت المؤسسة أولياء أمور الطلبة، إلى الاطلاع على سياسية تقييم أداء الطلبة المتاحة على موقعها الإلكتروني www.ese.gov.ae، للتعرف إلى معاييرها ومدى تقدم التحصيل الأكاديمي لأبنائهم وفقاً لذلك.

مقالات مشابهة

  • بنك العز الإسلامي يعزز المعارف المصرفية لدى طلبة جامعة السلطان قابوس ومنتسبي "مناهل العز"
  • بشأن امتحان الفيزياء.. ذوو طلبة السادس الاعدادي يناشدون وزارة التربية (وثيقة)
  • اليوم.. بدء إعلان نتائج طلبة المدارس الحكومية
  • افتتاح فعاليات البرنامج الصيفي «لون صيفك»
  • "جمعية المرأة" ببركاء تطلق برنامجًا صيفيًا لطلبة المدارس
  • الإمارات.. نتائج الثانوية بين أيادي طلبة الصفوف 9-12 الأربعاء
  • شرطة رأس الخيمة تستعد لإطلاق فعاليات برنامج أصدقاء الشرطة الصيفي
  • بدء "صيفي.. همم وقيم" في جنوب الباطنة
  • “مركز الشارقة لصعوبات التعلم” يطلق أول برنامج صيفي أكاديمي لطلابه من 1 إلى 11 يوليو تحت شعار “معاً نتعلم”
  • “موهبة” تطلق أضخم برنامج صيفي لرعاية الموهوبين