أعلنت وكالة الفضاء الهندية أن مركبة الهبوط التابعة للمهمة القمرية الهندية انفصلت بنجاح عن وحدة الدفع الخاصة بمركبة تشاندرايان -3 الفضائية.

ووفقا لموقع “روسيا اليوم”، مركبة الهبوط فيكرام ، التي سميت على اسم الدكتور فيكرام أ سارابهاي ، الذي يعتبر والد برنامج الفضاء الهندي، ستواصل الآن رحلتها المنفردة إلى القمر، بينما ستبقى وحدة الدفع في مدار القمر لأشهر أو حتى سنوات.

أول مهمة روسية منذ نصف قرن.. مركبة الفضاء لونا 25 تدخل مدار القمر القمر يقترن بالمريخ الكوكب الأحمر فى مشهد بديع يرى بالعين المجردة

يمثل فصل مركبة الهبوط علامة فارقة في مهمة الهند الثالثة إلى القمر. يوم الأربعاء ، نفذت المركبة الفضائية مناورة نهائية لتخفيض المدار على سطح القمر ، قبل محاولة Chandrayaan-3 الهبوط على سطح القمر في 23 أغسطس .

مهمة الهند لاستكشاف القمر

 

ووفقًا لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO). تتضمن المراحل القادمة للمهمة تفعيل الأجهزة الموجودة على متن الطائرة والتحقق من صحتها ، بما في ذلك ثلاث حمولات علمية.

إن الهبوط السهل لـ Chandrayaan-3 على سطح القمر سيضع الهند بين مجموعة مختارة من الدول مثل روسيا والولايات المتحدة والصين.

ولإنجاز هذا الإنجاز بنجاح. لدى روسيا حاليًا مهمة القمر الخاصة بها في الفضاء ، Luna-25 ، والتي من المتوقع أن تهبط على القطب الجنوبي للقمر بحلول 21 أغسطس.

في عام 2019 ، نشرت بعثة Chandrayaan-2 الهندية مركبة مدارية ، لكن المسبار والمركبة الجوالة دمرت عندما هبطت على سطح القمر ، تاركة فوهة بركانية قريبة من المكان الذي من المقرر أن تهبط فيه المهمة الحالية. يهدف Chandrayaan-3 إلى إثبات هبوط ناعم على سطح القمر بنجاح ، وإبراز تنقل Vikram على تضاريس القمر ، وإجراء التجارب العلمية في نفس الوقت.

ركزت البعثات السابقة إلى القمر بشكل أساسي على المنطقة الاستوائية نظرًا لمناظرها الطبيعية وظروفها التشغيلية. لا يزال القطب الجنوبي للقمر، الذي تستهدفه كل من الهند وروسيا ، منطقة مجهولة بشكل كبير.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ابحاث الفضاء الهبوط على سطح القمر

إقرأ أيضاً:

صندوق الوطن يطلق مرحلة جديدة من برنامج “جسور النخبة”

 أعلن صندوق الوطن إطلاق المرحلة التالية من برنامج “جسور النخبة” لتمكين أبناء وبنات الإمارات من أحدث التكنولوجيات العالمية في مختلف المجالات الصناعية تحت شعار ” تحدي الخبرة الصناعية” بالتعاون مع عدد من المؤسسات العالمية في هذا المجالو ذلك تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش رئيس مجلس إدارة الصندوق. يعتبر ” تحدي الخبرة الصناعية” واحدا من أهم البرامج التدريبية التي ينظمها الصندوق لأبناء وبنات دولة الإمارات من خريجي الجامعات أو من هم في فصلهم الدراسي الأخير من الجامعة والذين يتم تدريبهم وتأهيلهم للوصول إلى فرص عمل مناسبة لهم وفق أسلوب مبتكر، وفق رؤية شاملة للصندوق تهدف إلى المساهمة في الحفاظ على القيم الإنسانية الأساسية والسمات الاقتصادية الرئيسية للهوية الوطنية الإماراتية.

وقال سعادة ياسر القرقاوي مدير عام صندوق الوطن إن برنامج جسور النخبة يعد واحدًا من العديد من البرامج التي تهدف إلى زيادة قدرات وإمكانات شباب الإمارات ليتمكنوا من التوظيف والنجاح المهني في المؤسسات الصناعية بالقطاع الخاص ويوفر “تحدي الخبرة الصناعية” فرصة عمل افتراضية صيفية غير مدفوعة الأجر لمدة 3 أسابيع مع شركات القطاع الخاص الرائدة، ويستفيد المشاركون من اكتساب خبرة عملية وواقعية مع شركة رائدة في القطاع الخاص، ومنها شركة أمازون، وشركة ايدج، وشركة جي فيرنوفا، وشركة أوليفر ويمان، مما يعزز من قابلية توظيفهم وآفاقهم المهنية من خلال التحديات الواقعية مع تطوير مهاراتهم في قطاعات مثل الاستدامة، استشارات الأعمال، التكنولوجيا، الذكاء الاصطناعي، والأمن والدفاع.

وأوضح القرقاوي أن البرنامج يقدم تدريبات افتراضية متخصصة وجلسات تدريبية، مما يوفر للمشاركين توجيهًا وإرشادًا مهمين لتعريفهم عن قرب بسوق العمل في المجالات الصناعية وهي التجربة التي من شأنها المساعدة على سد الفجوة بين التعلم الأكاديمي والتوظيف المهني، مما يمكن مواطني دولة الإمارات من الانتقال الناجح إلى سوق العمل..وبعد اجتيازهم ” تحدي الخبرة الصناعية”، سيتلقى المشاركون تدريبًا إضافيًا يثري تجربتهم في البحث عن وظيفة، كما يشجع البرنامج شباب الإمارات الذين يرغبون في اكتساب خبرة عملية على إكمال تحدٍ افتراضي مع شركة إماراتية رائدة هذا الصيف.

وأشار إلى أن “جسور النخبة ” تم تطويره وتقديمه من قبل شركة متخصصة في التدريب والتعليم على مستويين ، يشمل المستوى الأول جلسات توجيه مهني شخصية ووحدات تدريبية لمساعدة الخريجين على التنقل في سوق العمل التنافسي الحالي، فيما يشمل المستوى الثاني جلسات ودورات عبر الإنترنت تركز على مواضيع أساسية مثل التخطيط المهني وكتابة السيرة الذاتية ومهارات المقابلة، مما يوفر هيكلًا فعالًا لعملية البحث عن الوظائف، بالإضافة إلى هذه الجلسات التدريبية التفاعلية، يتضمن البرنامج مكونًا عمليًا يتيح للخريجين فرصة نادرة لتعلم المهارات الوظيفية الأساسية واكتساب خبرات العمل بالتعاون مع عدد من الشركات، بالإضافة إلى قيام صندوق الوطن بإجراء اتصالات مع أصحاب العمل في دولة الإمارات للمشاركة في الأيام المفتوحة وإجراء مقابلات مباشرة مع الخريجين وطلاب الجامعات، واختيار ما يناسب مجالات عملهم.

وأعلن القرقاوي أن البرنامج مفتوح لجميع مواطني دولة الإمارات الذين لديهم خلاصة القيد والذين أكملوا متطلبات الدرجة العلمية في ديسمبر 2023 ومايو 2024 أو سيكملونها بحلول ديسمبر 2024.وام


مقالات مشابهة

  • الهند تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة للفضاء وبعثة لاستكشاف المحيط 2025
  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”
  • محمد يوسف يكتب: تغيير المجموعة الاقتصادية في الحكومة.. توجهات مرحلة جديدة
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • رواد “شنتشو-18” الصينية يكملون ثاني مهمة سير في الفضاء
  • مرحلة جديدة أبعدت صلاح.. أزمة الكبار تضرب منتخب مصر قبل أولمبياد باريس
  • مصر تدخل مرحلة جديدة بحكومة تضم كفاءات (فيديو)
  • عاجل- حزب مستقبل وطن يهنئ الحكومة الجديدة.. مرحلة جديدة من البناء والتطوير
  • صندوق الوطن يطلق مرحلة جديدة من برنامج «جسور النخبة»
  • صندوق الوطن يطلق مرحلة جديدة من برنامج “جسور النخبة”