موقع 24:
2024-09-29@09:35:30 GMT

إنجاز خطوة مهمّة في انتخاباتنا البرلمانية

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

إنجاز خطوة مهمّة في انتخاباتنا البرلمانية

تزامن تأسيس المجلس الوطني الاتحادي مع انطلاق اتحاد دولة الإمارات على أيدي الآباء المؤسسين الذين أسهموا في تأسيس علاقة متميزة ومتكاملة بين مختلف السلطات الاتحادية، وحظيَ المجلس بدعم لا محدود من قِبَل مؤسس الدولة المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، لتعزيز دوره في تمثيل شعب الاتحاد، وتجسيد نهج الشورى في صُنع القرار.


وبالعودة إلى تطور مسيرة انتخابات المجلس الوطني الاتحادي، فإن خطاب التمكين للمغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، طيّب الله ثراه، عام 2005، شكل نقطة تحول رئيسيةً في هذه المسيرة، حيث أرسى القواعد المنهجية لعملية تمكين المجلس وتعزيز دوره، وزيادة صلاحياته للقيام بالواجبات المنوطة به على أكمل وجه.
وواصل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، نهج الآباء المؤسسين في ترسيخ نهج الشورى، وتعزيز مشاركة المواطنين في عملية صنع القرار وتمكين المجلس الوطني الاتحادي من ممارسة اختصاصاته الدستورية، من خلال تأكيده أهمية تعزيز دور المجلس في تبنّي مختلف القضايا التي تهمّ أبناء الوطن، وتَطوُّر الدولة وتقدّمها باتجاه تحقيق طموحاتها الكبرى.
بدأت دولة الإمارات هذه الأيام التحضير للاستحقاق الانتخابي الجديد، وذلك من خلال فتح باب عملية الترشيح، التي ستنتهي اليوم، لتكون العملية الانتخابية قد أَنجزت مرحلة مهمة في سبيل إتمامها، ويشرف على الترشح لجنةٌ وطنية للانتخابات، تتوزع فروعها على الإمارات السبع، في إطار الاستعدادات لتنظيم الدورة الخامسة للانتخابات.
وأهم ما يجب تأكيده في هذا السياق أنه ووفقًا لعملية تمكين المجلس الوطني الاتحادي، شهِدت عملية انتخاب أعضائه تطورًا ملحوظًا، حيث تم توسيع قاعدة المشاركة لتشمل عددًا أكبر من المواطنين، ممّا يزيد من شمولية العملية الانتخابية، كما تم تحسين آليات الاقتراع وتوفير نظام التصويت عن بُعد وهو نظام تصويت ذكي يُتيح للناخب الإدلاء بصوته من أي مكان يتواجد فيه، سواء داخل الدولة أو خارجها.
وفي الواقع، فإن الدورة الانتخابية الجديدة للمجلس ستكون إضافة مهمة لمسيرته، وهو ما يتبدى من خلال الإقبال الملحوظ على عملية الترشح، حيث بلغ عدد المرشحين خلال اليومين الأولين بعد فتح باب الترشح 214، منهم 162في اليوم الأول و52 في اليوم الثاني، حتى الساعة الثالثة عصرًا بتوقيت الإمارات.
وممّا لا شك فيه أن حرص القيادة الرشيدة على توسيع القاعدة الانتخابية وفق مراحل انتخابية مدروسة، ونتيجة للخبرات المتراكمة لهذه التجربة المتميزة، هو ما يسهم في تقديم نموذج انتخابي وطني رائد يعزز نهج الشورى، ويتيح الفرصة أمام المواطنين للمشاركة بشكل مكثف في اختيار ممثّليهم في المجلس الوطني الاتحادي، والمساهمة معهم يدًا بيد في رسم ملامح مستقبل الدولة في مختلف المجالات، وهو ما يضمَن ترسيخ التعاون المطلوب بين البرلمان والمواطنين في التصدّي للتحدّيات، وتحقيق الطموحات والإنجازات التي تتطلع إليها دولة الإمارات في نصف القرن الثاني من تأسيسها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الإمارات المجلس الوطنی الاتحادی

إقرأ أيضاً:

الحوار الوطني: خطوتنا القادمة مناقشة قضية الدعم على نطاق واسع ومتخصص

أعلن مجلس أمناء الحوار الوطني بدء الاستعدادات لمناقشة قضية الدعم، والتي كانت الحكومة قد أحالتها للحوار الوطني خلال الفترة الماضية. وسوف يعقد المجلس اجتماعا يوم الإثنين 30 سبتمبر، ستتم دعوة السيدين المقرر العام والمقرر العام المساعد للمحور الاقتصادي له، وذلك لاستعراض وإقرار الإجراءات المطلوبة لضمان مناقشة القضية من كافة جوانبها، وعلى نطاق واسع يضمن مشاركة جميع المعنيين من خبراء ومتخصصين وجهات سياسية ومؤسسات تنفيذية ومجتمعية.

وأوضح مجلس الأمناء أنه منذ اليوم الأول لبدء المشاورات حول ترتيبات مناقشة قضية الدعم، ألزم المجلس نفسه بأن تتم هذه المناقشة بتجرد وحياد كاملين منه، دون الميل - كمجلس - لتطبيق أحد النظامين العيني أو النقدي، ليكون دوره - كالمعتاد - هو توفير بيئة حوارية تتسع لمشاركة كل الأراء والمقترحات.

وللوصول لتوصيات تعبر عن كافة مدارس الفكر والعمل في مصر، يتم رفعها للسيد رئيس الجمهورية، فسوف يستعرض مجلس الأمناء في اجتماعه القادم أشكال الجلسات العامة والتخصصية التي ستتم المناقشة عبرها، وذلك بمشاركة ذوي الخبرة والتخصص وجميع القوى والتيارات والوزارات والمؤسسات ذات الصلة، مؤكدا ثقته الكاملة في اجتماع كل هؤلاء على  حب الوطن وإيثار المصلحة العامة وما هو أكثر نفعًا وجدوى للمواطن المصري صاحب الشأن والحق.

وفي هذا الصدد تعلن الأمانة الفنية للحوار الوطني عن بدء استقبال المقترحات والتصورات المكتوبة من جميع الكيانات والجهات التي ترغب في المشاركة عن طريق وسائل التواصل المعلنة (إيميل/ واتس آب)، وذلك خلال الأسبوعين القادمين بداية من اليوم، وحتى يوم 10 أكتوبر، ليقوم مجلس الأمناء بإدراجها ضمن جدول الجلسات التي سيحددها ويعلن عنها، لتنطلق الجلسات في أقرب وقت خلال الفترة القادمة.

مقالات مشابهة

  • الوطني للأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت في الدولة
  • غباش يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع سيشل
  • تزامناً مع زيارة رئيس الدولة.. الإمارات تدعم مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن بـ35 مليون دولار
  • الوطني الاتحادي تشارك في اجتماع "الجمعية البرلمانية الآسيوية" بموسكو
  • مواطنون: إدراج الإمارات ضمن "الدخول العالمي" إنجاز نوعي لدبلوماسية الدولة
  • صقر غباش يفتتح مبنى «أمانة الوطني» في المحيصنة بدبي
  • حاكم أم القيوين يتقبل تعازي رئيس «الوطني الاتحادي» في وفاة عبد الله بن أحمد المعلا
  • صقر غباش يفتتح مبنى الأمانة العامة لـ"الوطني الاتحادي" في دبي
  • الحوار الوطني: خطوتنا القادمة مناقشة قضية الدعم على نطاق واسع ومتخصص
  • مجلس أمناء الحوار الوطني يناقش قضية الدعم على نطاق واسع 30 سبتمبر