قالت قناة "برس تي في" الإيرانية الإخبارية، الجمعة، إن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان التقى مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جدة، ضمن زيارة الأول الحالية للمملكة.

وذكر مراسل القناة، جيسو ميشا أحمدي، أن الاجتماع، الذي تم خلف أبواب مغلقة ودون حضور الصحفيين ووسائل الإعلام، ضم أيضا وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

وتابع: "الاجتماع مؤشر عظيم على دفء ونمو العلاقات بين إيران والسعودية".

ووصل عبداللهيان إلى السعودية، الخميس، في زيارة هي الأولى للمملكة منذ عودة العلاقات بين البلدين في مارس/ آذار الماضي، وجاءت بدعوة من نظيره السعودي.

اقرأ أيضاً

عبداللهيان يصل السعودية لأول مرة منذ اتفاق بكين.. والسفير الإيراني يبدأ مهامه (فيديو)

وتوجه عبداللهيان إلى مقر وزارة الخارجية السعودية بالرياض للقاء بن فرحان، حيث بحث الجانبان عددًا من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ونشرت قناة "الإخبارية" السعودية مشهد وصول الوزير الإيراني وسط استقباله من عدة مسؤولين سعوديين، فيما أكدت صحيفة "سبق" السعودية أن السفير الإيراني سيباشر مهامه في الرياض كنتيجة لهذه الزيارة.

وتعد زيارة عبداللهيان إلى المملكة الأولى من نوعها بعد اتفاق البلدين في بكين في مارس.

والإثنين الماضي، قال متحدث وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، خلال مؤتمر صحفي، إن عبد اللهيان "سيبحث خلال زيارته إلى الرياض القضايا الثنائية، وإحياء التعاون الثنائي في المجالات المختلفة".

من جانبها أفادت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" (شبه رسمية)، بأن عبداللهيان "وصل إلى الرياض ردا على زيارة نظيره السعودي فيصل بن فرحان مؤخرا إلى طهران".

اقرأ أيضاً

عبداللهيان يختتم جولة خليجية بمباحثات موسعة في الإمارت

والأسبوع الماضي، نقلت وكالة "إرنا" الرسمية الإيرانية، عن مصدر "مطلع"، أن السفارة السعودية بدأت عملها في طهران بشكل رسمي.

وفي 10 مارس الماضي وقّعت السعودية وإيران اتفاقاً برعاية الصين لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ، بعد انقطاع دام نحو 7 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: العلاقات السعودية الإيرانية محمد بن سلمان فيصل بن فرحان بن فرحان

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: لن نقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون دولة فلسطينية

الرياض

أكد وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، على أن المملكة لن تقيم أن علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطينية مستقلة تكون عاصمتها القدس الشرقية .

وكان بن فرحان نشر مقالًا في صحيفة «فايننشال تايمز» الأمريكية، تحدث فيه عن حل الدولتين، وذلك في أعقاب إطلاق تحالف دولي من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين.

وأوضح وزير الخارجية في مقاله أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أكد أن قيام دولة فلسطين أولوية المملكة، فهي لديها التزام طويل لتصل لحل النزاع، مؤكداً على أن بلاده أدانت مرارًا جرائم إسرائيل وانتهاكها القانون الدولي .

كما أشار إلى أن السلام الحقيقي لإسرائيل يأتي من الاعتراف بحقوق الفلسطينيين الشرعية، موضحًا أن أصوات الاعتدال يجب أن تطغى على أصوات الصراع .

وأتم الأمير فيصل بن فرحان مقاله ،بأن المملكة لمست مثابرة السلطة الفلسطينية في تهدئة الضفة الغربية رغم العراقيل، مشددًا على أن التعنت الإسرائيلي لا يعمل إلا على زيادة التوتر وتراجع الثقة .

مقالات مشابهة

  • ماذا تحمل زيارة وزير الخارجية الإيراني للبنان؟
  • وزير السياحة والآثار يلتقي أعضاء مجلس الأعمال السعودي المصري خلال زيارة للمملكة
  • رئيس إيران لوزير خارجية السعودية: إذا لم نتحد فالدور علينا غدًا
  • وزير الخارجية يلتقي وزيرة خارجية نيبال
  • بزشكيان يلتقي بالدوحة وزير الخارجية السعودي ووفدا من حماس
  • الدوحة.. وزير الخارجية يبحث مستجدات الأوضاع مع الرئيس الإيراني
  • ماذا دار في لقاء رئيس إيران مع وزير خارجية السعودية في قطر؟
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري الخليجي
  • نائب وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية ليبيا المكلف
  • وزير الخارجية: لن نقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون دولة فلسطينية