وزير الخارجية الإيراني يؤكد  أن العلاقات بين السعودية والجمهورية الإسلامية "تتخذ مسارا صحيحا"

التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الجمعة، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان في جدة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وبحث ولي العهد السعودي ووزير الخارجية الإيراني العلاقات الثنائية بين البلدين، والفرص المستقبلية للتعاون وسبل تطويرها.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان بدأ الخميس زيارة رسمية للسعودية كان من المفترض أن تستمر يوما واحدا، قبل أنّ يؤكد مسؤولون سعوديون وإيرانيون أن عبداللهيان سيلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في وقت لاحق الجمعة.

اقرأ أيضاً : ترمب يقترح موعدا لمحاكمته بقضية "انتخابات 2020"

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان بدأ الخميس زيارة رسمية للسعودية كان من المفترض أن تستمر يوما واحدا، قبل أنّ يؤكد مسؤولون سعوديون وإيرانيون أن عبداللهيان سيلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في وقت لاحق الجمعة.

وفي مؤتمر صحافي في الرياض، وزير الخارجية الإيراني، أنّ العلاقات بين السعودية والجمهورية الإسلامية "تتخذ مسارا صحيحا"، وأشار إلى أنه "طرح فكرة اجراء الحوار والتعاون الاقليمي" مع بن فرحان، بدون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

وأكّد أنّ اللقاء مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان "سيكون تمهيدا للقاء قادة البلدين"، بدون تحديد موعد لزيارة قد يقوم بها الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي للسعودية بدعوة من الملك سلمان.

وكانت الرياض قطعت علاقاتها مع طهران عام 2016 بعد هجوم شنه متظاهرون إيرانيون على السفارة السعودية في طهران وقنصليتها، فيما اتفق البلدان على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتيهما بعد قطيعة أنهاها اتفاق مفاجئ تمّ التوصّل إليه بوساطة صينية في العاشر من آذار/مارس الماضي.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: السعودية إيران الأمير محمد بن سلمان وزیر الخارجیة الإیرانی ولی العهد السعودی السعودی الأمیر

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يلتقي وزير الاستثمار والتجارة الخارجية

التقى صباح اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية.

وأكد رئيس الوزراء، في مستهل الاجتماع، أهمية دور وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، في هذه المرحلة المهمة، حيث تكثف الدولة المصرية مختلف جهودها جذباً لمزيد من الاستثمارات الخارجية المباشرة، وتشجيعاً للقطاع الخاص، وذلك تعظيماً لما تمتلكه من مقومات وإمكانات في مختلف القطاعات، وهو ما يأتي ضمن بنود وثيقة سياسة ملكية الدولة.

وأشار مدبولي، إلى أن العام الماضي شهد ارتفاعاً في معدلات الاستثمار الأجنبي المباشر، نتيجة لما تم تنفيذه في إطار برنامج الطروحات الحكومية، وكذا صفقة رأس الحكمة، مؤكداً أنه من المهم الاستمرار في تحقيق هذه المعدلات.

ولفت رئيس الوزراء، إلى أن ضم ملف التجارة الخارجية إلى وزارة الاستثمار، يأتي في إطار ارتباط العمل والمستهدفات، سواء ما يتعلق بفتح أسواق جديدة للتصدير، أو جذب المزيد من الاستثمارات الخارجية.

وأكد مدبولي، أهمية التعاون والتنسيق مع المجالس التصديرية ومجالس الأعمال المشتركة، وذلك سعياً لتحقيق مستهدفات الدولة في هذا القطاع.

وخلال الاجتماع، شرح المهندس حسن الخطيب، دور الوزارة ورؤيتها خلال المرحلة القادمة، مُثمناً أهمية دمج الاستثمار مع التجارة الخارجية نظراً للتداخل الكبير بين الملفين، مؤكداً أن مصر تحتاج إلى تحقيق قفزات في ملفي الاستثمار والتصدير، ولذا يجب أن تكون الرسائل الموجهة للمستثمرين واضحة، وأهمها استقرار السياسات النقدية والمالية، وكذا التزام الدولة بتنفيذ بنود وثيقة سياسة ملكية الدولة، فضلاً عن أن يكون لدينا مستهدفات محددة يتم العمل على تحقيقها.

رئيس الوزراء يلتقي وزير الاستثمار والتجارة

وأضاف الوزير أنه سيبدأ في لقاء كل المعنيين، وسيتم صياغة استراتيجية واضحة للاستثمار والتجارة الخارجية، مشيراً إلى أهمية استهداف الكيانات الاستثمارية الكُبرى في العالم، بهدف جذبها للاستثمار في مصر، خاصة في القطاعات المستهدفة، وعلى رأسها القطاع الصناعي.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري يكشف موعد إلقاء بيان الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب

الجيش الصومالي يستعيد السيطرة على منطقة مهمة بجنوب البلاد

مقالات مشابهة

  • وزير الرياضة السعودي يكشف كواليس مفاوضات الاتحاد مع محمد صلاح
  • الدكتور بن حبتور يلتقي وزير الخارجية
  • نوبة قلبية تصيب أميرا سعوديا موقوفا بلا محاكمة.. وأسرته تخشى تدهور حالته
  • ⭕️البرهان يلتقي نائب وزير الخارجية السعودي ويتحفظ على وجود أي طرف يدعم مليشيا التمرد في منبر جدة
  • رئيس مجلس السيادة في السودان يستقبل نائب وزير الخارجية
  • بالذكرى الـ50 للعلاقات.. وزير الخارجية يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الإيرلندي
  • وزير الداخلية يلتقي أمير الكويت وينقل رسالة من السوداني
  • رئيس الوزراء يلتقي وزير الاستثمار والتجارة الخارجية
  • ولي العهد السعودي يرسل برقية تهنئة للرئيس الإيراني
  • صعود الإصلاحيين لرئاسة إيران وتأثيره على مستقبل العلاقات مع المغرب