رحب وزير خارجية الكويت سالم عبد الله الجابر الصباح، بنتائج زيارة نظيره الإيراني حسين عبد اللهيان، إلى السعودية، معرباً عن آماله بأن تكون "بداية لصفحة مشرقة في تاريخ علاقات الخليج وطهران".

وحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أعرب الصباح عن "ترحيبه بنتائج زيارة وزير خارجية إيران الصديقة للسعودية، ولقائه بنظيريه السعودي الأمير فيصل بن فرحان"، دون أن يوضح طبيعة تلك النتائج أو تكشف الرياض أو طهران عن أي تفاصيل بشأنها.

وأشار الوزير الكويتي إلى أن "الزيارة تعكس حرص البلدين على عودة العلاقات الثنائية إلى طبيعتها وتمسكهما بالمحافظة على أمن واستقرار المنطقة بما يسهم في بناء الثقة ويصب في صالح المنطقة والعالم".

واستذكر وزير خارجية الكويت "دور الصين في استضافة ورعاية المباحثات الثنائية التي أدت إلى التوصل لاتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية مارس (آذار) الماضي، وجهود العراق وسلطنة عمان (منذ 2021)".

وأعرب عن آماله في أن "تكون هذه الزيارة خطوة في بناء علاقات قوية بين البلدين يسودها الاحترام المتبادل وتكون بداية لصفحة مشرقة في تاريخ العلاقات الخليجية الإيرانية".

كما أفصح عن أمنياته في أن تقوم تلك العلاقات على "مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وتعزيز العلاقات ومد جسور التعاون والحوار والتفاهم المشترك".

وزير الخارجية الكويتي: نرحب بنتائج زيارة وزير خارجية إيران للسعودية ونتمنى أن تكون بداية صفحة مشرقة في العلاقات الخليجية - الإيرانية https://t.co/pFfps6mW5C@MOFAKuwait #كونا #الكويت pic.twitter.com/0XnSZPpuOE

— كونا KUNA (@kuna_ar) August 18, 2023

ويذكر أن عبد اللهيان قام، أمس الخميس، بأول زيارة من نوعها لوزير خارجية إيراني للمملكة العربية السعودية، بعد اتفاقهما على استئناف العلاقات بينهما.

وزير خارجية #إيران يصل الرياض https://t.co/Wm9FdvhUTK

— 24.ae (@20fourMedia) August 17, 2023

وعقب المباحثات، أكد وزيرا خارجية السعودية وإيران عزم البلدين على تعزيز العلاقات في المجالات كافة.

وأعلنت الرياض وطهران، في مارس (آذار) الماضي، اتفاقهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية، بعد 7 سنوات من القطيعة.

وجرى التوافق بين الدولتين بوساطة الصين، التي قامت بدور مهم في إتمامه، وكانت أحد الموقعين على البيان المشترك للدولتين.

#السعودية و #إيران تعيدان فتح السفارات والقنصليات خلال شهرين https://t.co/osUE9KKNhw pic.twitter.com/WzsBJAzyKt

— 24.ae (@20fourMedia) April 6, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الكويت السعودية إيران وزیر خارجیة

إقرأ أيضاً:

ذراع إيران في اليمن تحرف بوصلة مسيراتها الأسبوعية من دعم غزة إلى عداء الرياض

حرفت مليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، بوصلة تظاهراتها الأسبوعية باتجاه إعلان العداء للمملكة العربية السعودية، بعد أسابيع طويلة من تخصيص هذه التظاهرات لدعم أبناء غزة، حسب زعمهم.

ومع بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة رداً على هجمات 7 أكتوبر 2023 التي نفذتها كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس الفلسطينية ضد معسكرات مستوطنات الاحتلال الإسرائيلي، تظاهر آلاف اليمنيين في مختلف المحافظات تنديداً بمجازر الاحتلال الوحشية وللمطالبة بإيقاف العدوان على غزة.

واستغلت المليشيا الحوثية الغضب الشعبي في مناطق سيطرتها لتحويله إلى تظاهرات أسبوعية كل جمعة باسم دعم أبناء غزة ورفض العدوان الإسرائيلي، قبل أن تصبح هذه التظاهرات مناسبة لتوجيه الرسائل لخصومها والضغط لتحقيق مكاسب محلية وإقليمية ودولية.

وحولت المليشيا تظاهرات اليوم الجمعة 12 يوليو، إلى مناسبة لإعلان العداء للرياض بزعم التورط مع أمريكا بدعم إسرائيل في عدوانها على أبناء غزة.

ويأتي عداء الجماعة المصنفة إرهابياً على خلفية استمرار تنفيذ قرارات البنك المركزي اليمني في عدن، وعجزها عن مواجهتها، وتجاهل السعودية لتوسلاتها المستمرة من أجل التدخل ووقف القرار.

وظهر هذا التحول في مسار وأهداف التظاهرات الأسبوعية في تحريض زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي، الخميس، للمتظاهرين اليوم بتوجيه رسائلهم للسعودية.

وقال الحوثي مخاطباً المتظاهرين، اليوم، "أسمعوا السعودي ليعرف أنكم ما زلتم أحراراً وقبائل أبية وفية شجاعة، أسمعوا السعودي وأسمعوا كل العالم يوم الغد صوت الحرية، صوت الإباء، صوت الشجاعة، صوت الإيمان في ميدان السبعين وكل المحافظات".

ويأتي هذا التحريض ضد السعودية بعد عجزها عن إيقاف قرارات البنك المركزي اليمني وإجراءاته التي أدت إلى فصل السويفت الدولي عن البنوك المتخلفة عن نقل مقراتها من صنعاء إلى عدن بسبب رضوخها لتهديدات الحوثي.

وللتغطية على عجزه إيقاف تنفيذ قرارات البنك في عدن، يزعم الحوثي أن هذه الإجراءات تنفذها السعودية بتوجيهات أمريكية بزعم الضغط من أجل إيقاف دعم غزة.

ومن تحريض الحوثي قوله، "السعودي يريد منكم أن تضحكوا وترقصوا وتنشغلوا بحفلاته المجونية وبمسابقات الكلاب وبالألعاب الإلكترونية لتتوقفوا عن خروجكم الأسبوعي، ويريد منكم أن تتفرجوا على مأساة الشعب الفلسطيني وأن ترقصوا مثله وتتجاهلوا صرخات وآهات الشعب الفلسطيني".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان يزور تركيا الأحد
  • وزير الخارجية السعودي فيصل الفرحان يزور تركيا الأحد
  • الرئيس الإيراني: سنضع تعزيز العلاقات مع جيراننا على رأس الأولويات
  • أحمد ياسر يكتب: رياح التغيير.. الرئيس الإيراني الإصلاحي الجديد
  • رسائل في مقال الرئيس الإيراني تهز أمريكا وتكشف نواياه المستقبلية
  • ذراع إيران في اليمن تحرف بوصلة مسيراتها الأسبوعية من دعم غزة إلى عداء الرياض
  • مباحثات بين وزير الخارجية ونظيريه الجيبوتي والصومالي بعد تدشين خط طيران مباشر
  • وزير الخارجية يتوجه إلى جيبوتي ومقديشو في أول زيارة خارجية له
  • قآاني في زيارة لمناطق جبهة المقاومة: دعم الفلسطينيين استراتيجية ثابتة
  • قآاني في زيارة لمناطق جبهة المقاومة: دعم الفلسطينيين استراتيجة ثابتة