اجتازت المهمة الفضائية الجديدة للهند والتي انطلقت في 14 يوليو، خطوة حاسمة في برنامج نيودلهي الرامي إلى المحاولة للمرة الثانية الهبوط على سطح القمر، مع انفصال المسبار عن الصاروخ الذي يحمله.

وأكدت المنظمة الهندية للبحوث الفضائية أنّ المسبار الخاص بمهمة شاندريان-3 "انفصل بنجاح" عن الصاروخ، قبل ستة أيام من تاريخ هبوطه المرتقب على القمر وهو 23 أغسطس.



وكتبت المنظمة في حسابها عبر "إكس" (تويتر سابقاً) "شكراً على الرحلة، يا صديقي!".

وأشارت إلى أنّ الصاروخ سيواصل "رحلته في المدار الحالي لأشهر أو سنوات"، في إطار برنامج لدراسة الكواكب الخارجية، أي الموجودة خارج النظام الشمسي، لاستكشاف مدى قابليتها للحياة.

وحتى اليوم، نجحت ثلاث دول فقط في الهبوط على سطح القمر هي روسيا والولايات المتحدة والصين.

ويتوقع أن يحطّ المسبار في منطقة قريبة من القطب الجنوبي للقمر في 23 أو 24 أغسطس الجاري.

وأتت المحاولة الجديدة لبرنامج شاندريان بعد أربع سنوات على فشل المهمة السابقة بعدما فقد الفريق على الأرض الاتصال بالمسبار بعيد هبوطه على القمر.

ويحمل شاندريان مركبة هبوط تحمل اسم "فيكرام" ومسباراً باسم "براغيان" يرمي إلى استكشاف سطح القمر.

وبلغت كلفة هذه المهمة 74.6 مليون دولار على ما ذكرت وسائل الإعلام الهندية، بينما كلّفت المحاولة السابقة للهبوط على سطح القمر 140 مليون دولار، أي ضعف كلفة المهمة الجديدة تقريباً.

وتستمر مهمة المسبار على القمر 14 يوماً.

وفي العام 2014، أصبحت الهند أول دولة آسيوية تضع قمرا اصطناعيا في مدار حول المريخ وأطلقت بعد ثلاث سنوات على ذلك 104 أقمار أخرى ضمن مهمة واحدة. وبحلول العام المقبل، تنوي  إرسال مهمة مأهولة تمتد ثلاثة أيام إلى مدار حول الأرض.

وتجهد الهند أيضا لزيادة حصتها البالغة راهنا 2% من سوق تجارة الفضاء في العالم، بفضل أسعار أقل من أسعار منافسيها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: سطح القمر على القمر

إقرأ أيضاً:

إغلاق المحال التجارية فى الدقهلية بأول أيام تطبيق قرار رئيس الوزراء.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نفذ عدد من رؤساء الأحياء والوحدات المحلية بنطاق محافظة الدقهلية حملة مكبرة للمرور على المحال التجارية من أجل الإغلاق فى العاشرة مساء نفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء  بداية من اليوم الأول من شهر يوليو 2024 في وتطبيق المواعيد الجديدة لفتح وغلق المحلات العامة والمطاعم والمولات والورش والكافيهات.

إغلاق المحال التجارية فى الدقهلية:

وقاد السيد النخيلي، رئيس مركز ومدينة طلخا حملة مكبرة على المحال التجارية بنطاق شارع صلاح سالم، لمتابعة قرار الغلق الجديد وتطبيقه بكل حزم بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية وتكثيف الحملات المفاجئة على كافة الورش والمحال التجارية، للتأكد من التزام أصحابها بالمواعيد المقررة، وتطبيق الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

فيما اكتفى عدد من أصحاب المحال التجارية بتخفيض الإنارة ورفضوا إغلاق محلاتهم مؤكدين ان التيار الكهربي ينقطع لأكثر من ساعتين يوميا فضلا عن وجود مطالبات لديهم من سداد قيمة إيجارات وعمالة.

 وأعلنت وزارة التنمية المحلية طبقا لتعليمات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على ما انتهت إليه اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة بشأن التوقيتات الجديدة لفتح وغلق المولات والمحال التجارية على مستوى الجمهورية، وذلك خلال الفترة من أول يوليو عام 2024م وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر عام 2024 .

الخريطة الكاملة لمواعيد فتح وغلق المحال والمطاعم والكافيهات بالجيزة انطلاق فعاليات المسح الميداني بقرى الدقهلية لاكتشاف حالات الإصابة بالبلهارسيا والطفيليات المعوية إغلاق المحال التجارية 5AA5C8A8-4B95-43EB-8CA1-AE3C9A910F1C 83C8BB6D-17E5-4D70-9AB7-C279AF23824D 2981F8E2-2127-4D3C-BA93-578FA89731DA D3ABB4A1-0ED4-48FA-875E-6977E0FD8A80

مقالات مشابهة

  • دجاج معفن يجبر طائرة أمريكية على الهبوط الاضطراري
  • رابعة الزيات تشبه زهرة الحب تتزين بالألماس
  • الجزائر وروسيا والصين تدعو إلى الاستعجال بتأمين وصول المساعدات إلى قطاع غزة
  • أميركا والصين تستعدان لحرب كبرى تستمر لسنوات.. فلمن ستكون الغلبة؟
  • موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1446.. الإفتاء تحددها الجمعة
  • على عكس العالم.. دولة أوروبية تتجه لزيادة أيام العمل إلى 6 أسبوعيا
  • 6 أيام عمل أسبوعيا.. دولة "تسير في الاتجاه المعاكس"
  • بعد الانتخابات.. هذه توقعات أميركا لتوجهات إيران "الجديدة"
  • إغلاق المحال التجارية فى الدقهلية بأول أيام تطبيق قرار رئيس الوزراء.. صور
  • وزير الدفاع يستقبل سفراء اليابان وروسيا وإيطاليا والصين