«كِفاية حرام» واحدة من أشهر أغنيات فترة التسعينيات، التي قدمها المطرب الشعبي أحمد الشوكي، في ثاني ألبوماته الغنائية «فرفش» من كلمات أحمد المستشار وألحان عيسى وتوزيع حسام حسني، لتحقق نجاحًا جماهيريًا، وتنطلق بسرعة الصاروخ من عالم الفن إلى مجال كرة القدم، ليرددها عشاق الكرة داخل الاستاد في أثناء المباريات، إذا ما شعر جمهور الفريق المنافس أنّ المباراة ليست في صالحهم، وذلك حسب تصريحات الفنان الراحل الذي توفى اليوم، في لقاء سابق لبرنامج صاحبة السعادة مع إسعاد يونس.

«أخويا وصاحبي ومن أقوى نجوم الغناء الشعبي في مصر»، كلمات وصف بها المطرب أحمد الشوكي، صديقه الفنان حكيم، وتأكيده أنّ بدايتهما كانت سويًا، إذ استمرا في العمل من خلال الفرقة التي جمعتهما نحو 8 سنوات والغناء في الأفراح وفي شوارع الصعيد باعتبارهما من أبناء محافظة المنيا.

أحمد الشوكي بداية مشواره كانت مع حكيم

مع منتصف الثمانينيات، كانت بداية عمل المطرب الشعبي أحمد الشوكي، وبدأت شهرته الحقيقية مع نجاح أغنية «اعملك إيه؟» عام 1991 من كلمات محمد أبو عبية وألحان محمد عبدالسلام، التي غناها الفنان حسن الأسمر فيما بعد: «أعملك إيه، أغنية كسرّت الدنيا وكانت في أول ألبوم غنائي اسمه طراطير بترتر، وكان يضم أغاني مثل خسارة عليك يا صحابي، زمان، وتعاونت خلاله مع حسن إش إش وأمل الطائر وإنسان»، حسب ما ذكره في لقائه التليفزيوني.

من أغاني أحمد الشوكي «أعملك إيه، سوق الجمال»

وأشار إلى أنه في ثاني ألبوماته الغنائية، تعامل مع حميد الشاعري، وفي الألبوم الثالث مع أشرف عبده الذي تضمن عددا من الأغاني بخلاف «حرام كفاية» و«اسمحيلي أنسحب كده من سكات»، موضحًا اعتزازه بأغنيته التي حققت نجاحًا كبيرًا وهى «نزلت سوق الجمال.. اختار لقلبي حبيب.. بين الرضا والدلال».

سبب الاختفاء

ورغم نجاحه الكبير في هذه الفترة، إلا أنه اختفى عن الساحة الفنية، وهو م اوصفه بالخطأ الذي وقع فيه مبكرًا لابتعاده عن الإعلام وعدم الظهور، اقتناعًا منه بضرورة العمل أكثر دون الظهور للجمهور «كنت فاهم غلط لكن خلاص بدأت أفكر صح».

وفي لقاء تليفزيوني آخر، قال أحمد الشوكي إنه عمل مع والده في مجال الجزارة وهو في السادسة من عمره، وتأكيده أنه كان رجلًا عصاميًا وأثّر كثيرًا في حياته وتعلّم منه المسئولية، ولم ينعم بالتدليل بل كانت طفولته حازمة وقاسية بعض الشئ «أبويا لمّا عرف إني غاوي الغُنا، ضربني علقة جامدة، وكنت أضطر للغناء في أفراح قرى بعيدة حتى لا يصل الأمر إليه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد الشوكي وفاة أحمد الشوكي المطرب الشعبي أحمد الشوكي الفن الشعبي أحمد الشوکی

إقرأ أيضاً:

طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان

واحدة من الدول التي نُقلت لها جامعة خاصة بتخصصات علمية طالبت بمغادرة طُلاب سودانيين بكلية الطب دفعة 26
من أراضيها مباشرة ..
للأسباب الآتية—-

طلاب الدفعة ( 26 طب ) بعد الانتهاء من بحوث التخرج ونظام التخريج وهكذا إستاجروا مجموعة سيارات بشكل مُعين ونوع مُعين ومارسوا فيها نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم في شارع النيل زحموا الشوارع بدوران العربات وفي داخلهم بنات يزغردوا ونصف أجسادهن خارج العربة والأولاد يلوحوا بالصفافير خارج العربات أيضاً في منظر مزعج جداً وفيه عدم إحترام لقانون الدولة التي إستضافتك لإكمال تعليمك …

مواطنيين الدولة الافريقية بالكامل طالبوا بإبعاد وطرد الجامعة كاملة من اراضيهم نسبة للازعاج العام وأصروا على ذلك في حين أن هناك بعض الاجتهادات من مدير الجامعة الدكتور السوداني في معاقبة الطلاب داخلياً عقوبات صارمة إلا أن المواطنيين رفضوا وصعدوا الأمور لمجلس الوزراء وطالبه بطرد الجامعة …

بعد إتصالات أُجريت من السودان وتدخلات السفارة والملحق وفتح باب الرجاءات ومرحلة التحنيس وافقت الدولة على أبقاء الجامعة وطرد كل الدفعة ( 26 طب ) على وجه السرعة وطلب مغادرة أراضيها..
سوف يصل هؤلاء الطلاب غدٍ او بعده كلهم إلى السودان ،،
وحُرمت عليهم دخول تلك الدولة ..

———
كررنا في كل ما نكتب يجب أن نفهم ان الدول المُضيفة لا تقبل الفوضي الذي يمارسها السودانييين وإحترام سياسة وقوانيين الدولة أمر هام جداً وإلا كلفة ذلك الامر عالية جداً وقد كان ..

الانضباط مُريح ويا غريب خليك أريب
مرحباً بالطُلاب المطرودين في السودان

عائشة الماجدي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • المادة 51.. ما النص الذي استندت إليه إيران في ضرب إسرائيل؟
  • الشامي يرد على منتقديه بسبب منشوره عن قصف دمشق
  • طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان
  • محمد عز: هفضل أهلاوي حتى لو ابني لعب في الزمالك
  • نائب حسن نصر الله يكشف أسماء القيادات التي كانت مع الأخير ولقيت مصرعها بعملية الاغتيال بضاحية بيروت الجنوبية
  • المصير الذي ستؤول إليه مليشيا الدعم السريع وحواضنها وحلفاءها سيكون مثل (..)
  • رسالة غامضة من تامر حسني تثير الجدل.. ماذا قال؟
  • بعد اعتزاله كرة القدم.. تفاصيل لقاء أحمد فتحي مع «حلمي» على خشبة المسرح
  • بسبب شغب جماهير "الأتلتي".. الحكم يوقف "ديربي مدريد"
  • أحمد العوضي يكشف حقيقة خلافه مع بيومي فؤاد بسبب فيلم الإسكندراني