اعتبر السفير الشيخ عزام الصباح أن حب مصر ينبض في فؤاد كل كويتي، مشدداً على أن مصر تشكل ركيزة أساسية وعمقاً استراتيجياً للمنطقة واستقرارها، وذلك خلال تزكيته للرئاسة الفخرية لجمعية أحباء مصر والكويت.

من جهتها، قالت رئيسة الجمعية الدكتورة تهاني البرتقالي إن علاقات البلدين متطورة وتاريخية تقف على ارض صلبة وتعتبر مثالاً يحتذى، وإن جسر العلاقات الكويتية - المصرية كان ومازال وسيظل من اقوى جسور العلاقات بين الدول، مضيفة: أصبح هناك هرم من الحب والتقدير بين البلدين على كل المستويات الرسمية والشعبية والمسؤولين وقادة البلدين، وكذلك لا ننسى امتزاج الدم الكويتي والمصري على أرض مصر منذ القدم.

«البيئة» عن الاشتباه بوجود بقعة نفط في المياه الإقليمية: تم المسح ولم نرصد أي تلوث منذ ساعة قانون إنشاء المدن السكنية: قفزة إلى الوراء منذ ساعة

وأشارت إلى أن جمعية أحباء مصر والكويت التي تأسست منذ 1981 نجحت على مدى العقود الماضية في تطوير ودعم التعاون بين البلدين والشعبين في مختلف المجالات.

وذكرت أن الجمعية التي تمتلك مقرات عدة في مختلف المدن المصرية مثل مدينة نصر والقليوبية والشروق وغيرها تضم نحو 14 عضواً من أسرة الصباح وأعضاء من كبار الأسر الكويتية، ونفذت مشاريع عديدة في مصر أبرزها قوافل الخير التي تقدم المساعدة وتعين أصحاب الحاجة في بعض القرى، علاوة على رعاية آلاف الأيتام والمعوقين والمسنين والطلبة والطالبات.

ولفتت إلى أن الجمعية أقامت صرحاً طبياً كبيراً لعلاج الادمان، ومجمعاً طبياً متكاملاً يخدم المرضى بأسعار رمزية، وتحرص الجمعية على تنظيم زيارات دورية إلى الكويت، خصوصاً خلال فترة الاحتفالات الوطنية، حيث تشارك في مختلف الفعاليات تعبيراً عن الحب للكويت وأهلها والعلاقة الراسخة التي تربط البلدين والشعبين.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

مدبولي: من خلال الشراكة والتفاهم بين الجانبين المصري والسعودي سيكون أمامنا هدف استراتيجي

خلال اللقاء الموسع مع كبار المستثمرين السعوديين، وممثلي مؤسسات القطاع الخاص السعودي، الذي نظمه اتحاد الغرف السعودية، وذلك بحضور عدد من المسئولين من الجانبين، عقب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على عدد من مداخلات المستثمرين السعوديين.

بدأت المداخلات بالاستفسار حول التحديات المتبقية التي تواجه المستثمرين السعوديين في مصر، وعقب رئيس مجلس الوزراء على ذلك بالتأكيد أنه في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر على الأكثر سيتم الانتهاء من حل باقي جميع المشكلات القائمة للمستثمرين السعوديين، في مصر، مشيرا إلى أن عام 2024 شهد جهودا كبيرة في هذا الشأن، ولافتا كذلك إلى أنه بمجرد ورورد مشكلة تخص أحد المستثمرين، يتم إدراجها بأجندة مجلس الوزراء وبمجرد الحصول على موافقة المجلس يتم الانتهاء من حلها، مذكرا بأن هناك وحدة خاصة داخل مجلس الوزراء لحل مثل هذه المشكلات.

وفيما يتعلق بدخول المستثمرين السعوديين والمصريين إلى أسوق جديدة، وفكرة التكامل الاستثماري بين مصر والسعودية في أسواق دول المنطقة، خاصة بالقارة الافريقية، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أهمية هذا التساؤل، مشيرا في هذا الصدد إلى أن مصر وقعت بالفعل العديد من اتفاقيات التجارة الحرة وفى مقدمتها اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية، والتي أتاحت لها بالفعل الدخول إلى أسواق الكثير من دول القارة، وهناك ضرورة للاستفادة من هذه الاتفاقية شديدة الأهمية في أن نغزو الأسواق الأفريقية، فلدينا إمكانات وخبرات هائلة في الجانبين، وبالفعل تم البدء في الأسواق الأفريقية من خلال العديد من المنتجات المصرية والتي أثبتت نجاحا غير مسبوق.

وفي السياق نفسه، أضاف رئيس الوزراء: يتم إعداد معارض للسلع والمنتجات المصرية في تلك الأسواق، ويكون مخططا للمعرض فترة شهر إلا أن جميع السلع يتم بيعها في غضون أسبوع فقط، متطرقا أيضا للصفقات التي تتم الآن في قطاعات كبيره مثل الأدوية والصناعات الغذائية، والصناعات الهندسية.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن كلا من المنتج المصري والمنتج السعودي يتمتعان بجودة عالية جداً وبسعر منافس مقارنة بالسلع الأوروبية، التي كانت تعتمد عليها الأسواق الأفريقية، معبرا عن رأيه في أنه من خلال الشراكة والتفاهم بين الجانبين المصري والسعودي وبواسطة مجلس الأعمال المصري السعودي سيكون أمامنا وضع هدف استراتيجي وهو التواجد بشكل كبير في السوق الأفريقية خلال السنوات الثلاث المقبلة وفي قطاعات معينة وذلك عن طريق تحديد الأولويات بدقة.

مقالات مشابهة

  • «الراي الكويتية» تبرز تأكيد الرئيس السيسي على دعم لبنان.. وحرص مصر على أمنها واستقرارها وسيادتها
  • رئيس الطيران المدني : الخطاب الملكي أكد المرحلة الاستثنائية التي تشهدها المملكة من مشروعات وتطوير وتقدم في مختلف المجالات
  • خبير أمن المعلومات: تفجير أجهزة الاتصال البيجر مماثل لأفلام الخيال العلمي
  • تهديد أمني لكل المدنيين.. تامر أمين يعلق على تفجيرات أجهزة حزب الله
  • خبير تكنولوجيا المعلومات: الهجمات السيبرانية قواعد الحروب والنزاعات
  • أحمد ناجي قمحة: العوامل الاقتصادية ركيزة أساسية في الشراكة الاستراتيجية المصرية الأمريكية
  • «القمة العالمية للاقتصاد الأخضر» تبرز الهيدروجين الأخضر ركيزة للاستدامة
  • كيف امتلك الحوثيين صواريخ ”فرط صوتية”..باحث استراتيجي قطري يجيب ؟
  • نورلاند: الولايات المتحدة وجامعة الدول العربية تتشارك الالتزام بوحدة ليبيا وسيادتها واستقرارها
  • مدبولي: من خلال الشراكة والتفاهم بين الجانبين المصري والسعودي سيكون أمامنا هدف استراتيجي