فتح مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب، خطوط اتصال مع السويسري مارسيل كولر المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم، لتمديد تعاقده مع القلعة الحمراء، ولكن اشترط المدرب بنود جديدة.

ورفع الأهلي الراتب الخاص بكولر من مائة وستين ألف دولار، إلى مبلغ مائة وخمسة وثمانين ألف دولار، مع إضافة شرط جزائي في العقد الجديد يسمح برحيل المدرب السويسري في المدة الغير محددة بالتعاقد، مقابل دفع شهرين بالغ قيمتهم ثلاثمائة وسبعون ألف دولار.

شروط جديدة طلبها مارسيل كولر

وطلب كولر إضافة بعض البنود الجديدة على العقد، منها بند يسمح للمدرب بإخطار النادي الأهلي أو العكس، قبل بداية الموسم الأخير بفسخ العقد دون شرط جزائي.

كلمتي هتمشي.. كولر يرفض رحيل نجم الأهلي

وكما يرغب كولر في إضافة بند في عقده ينص على أحقيته في اختيار جهازه المعاون وإجراء التعديلات التي يرغب بها سواء فنيًا أو إداريًا أو طبيًا.


بطولات مارسيل كولر مع الأهلي

نجح السويسري مارسيل كولر في الفوز بكافة البطولات التي شارك فيها مع الأهلي سواء المحلية أو القارية والدولية عدا بطولة كأس العالم للأندية.

كأس مصر

2 السوبر المصري

بطولة دوري أبطال إفريقيا

بطولة الدوري المصري الممتاز

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مارسيل كولر أرقام كولر مع الأهلي أول تعليق من كولر مارسیل کولر

إقرأ أيضاً:

سرقات القرن في العراق تتوالى ومسرحها الجديد سكك الحديد

بغداد- لا تلبث فضيحة فساد أن تكشف في العراق حتى تلحق بها أخرى، فبعد "سرقة القرن" وما تلاها من قضية شبكة تنصت محمد جوحي، فجر عضو مجلس النواب ياسر الحسيني قنبلة إعلامية جديدة، وبطلها هذه المرة وزارة النقل، بالشراكة مع نور زهير أبرز المتهمين بقضية سرقة القرن.

وأُعلن عما يعرف بسرقة القرن في عهد حكومة رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي عام 2022، على خلفية اشتراك تحالف مؤلف من 5 شركات وهمية في سرقة وسحب مبلغ 3 تريليونات و750 مليار دينار عراقي (نحو 2.5 مليار دولار) من الأموال التي أودعتها كبرى شركات النفط في حساباتها الضريبية باستخدام أوراق وشيكات مزيفة.

وتتعلق القضية الجديدة بشبهة فساد في منح عقد إعادة تأهيل خطوط السكك الحديد، حيث كشف النائب الحسيني في تصريحات صحفية تفاصيل العقد الذي "يرهن النفط العراقي مقابل إعادة صيانة شبكات السكك الحديد التي هي بالأصل متهالكة".

وبحسب الحسيني، يتضمن العقد إلزام قانوني للحكومية بتسديد 22 مليار دولار ونصف المليار، متوقعا أن "تنتهي الدورة النيابية وينتهي دور هذه الحكومة وتتم مقاضاة العراق بالمحافل الدولية وتغريمه مبلغ العقد".

وقد أثار رئيس هيئة النزاهة القاضي حيدر حنون الرأي العام بإعلانه اكتشاف هدر للأموال ضمن سرقة القرن في عقد تطوير السكك الحديد بقيمة 18 مليار دولار.

وبيّن حنون، خلال مؤتمر صحافي عقده بمحافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان -في الرابع من الشهر الحالي- أن ملف عقد السكك الحديد سلم إلى القاضي ضياء جعفر المختص بقضايا النزاهة منذ شهرين، دون أي تقدم في الإجراءات التحقيقية.

وأضاف أن سكك العراق جرى بيعها بالكامل من خلال قضية سرقة القرن التي لم يتم النظر بها من قبل مجلس القضاء الأعلى والقاضي المخول بملفات النزاهة ضياء جعفر، منذ شهرين، مطالبا السلطات القضائية باستبدال قضاة هيئة النزاهة سنوياً.

الحسيني يرى أن عقد إعادة تأهيل خطوط السكك الحديد لا يقتصر على بيعها وحسب وإنما بيع النفط معها (مواقع التواصل) ملف خطير

من جهتها، ردت وزارة النقل العراقية على الاتهامات الموجهة إليها على لسان المتحدث باسمها ميثم الصافي الذي نفى وجود هدر للمال العام أو عمليات فساد في وزارته، ضمن ما يسمى سرقة القرن أو غيرها من الصفقات المشبوهة وغير القانونية.

ولمزيد من التفاصيل بشأن العقد وآثاره السياسية والقانونية، تواصلت الجزيرة نت عبر الهاتف مع النائب ياسر الحسيني الذي أكد بدوره المضي بجمع تواقيع لاستجواب وزير النقل رزاق محيبس السعداوي بشأن ملف عقد صيانة وتأهيل السكك الحديدية في العراق.

وقال الحسيني في حديثه للجزيرة نت إن "ملف الفساد المتعلق بتأهيل سكك الحديد يمثل أضعاف سرقة القرن" مبينا أن الملف يرتبط بتعاقد الشركة العامة للسكك الحديدية مع 3 شركات تضامنية، وهي دايو الكورية، والنحالة، والمها لصيانة وتأهيل السكك الحديدية القديمة، وليست سككا كهربائية أو حديثة.

وأوضح أن العقد لا زال قانونيا وملزما للدولة، وأنه، أي العقد، يعتبر من عقود الإذعان للشركات ولم يتم اتخاذ إجراءات حقيقية وفاعلة لإنهاء الفساد فيه "بعكس ما يصرح به مستشارو رئيس الوزراء بنفي هذا الملف".

وأضاف الحسيني أن العقد لا يقتصر على بيع سكك الحديد وحسب وإنما بيع النفط معها "بالتالي هو ملف خطير وسنعمل على رفد الإعلام بوثائقه وبشكل واضح بما يدحض محاولات نفيه".

وشدد على أن القضاء -في حال ذهب إلى فسخ العقد- فإن "العراق سيكون ملزما بدفع قيمة العقد وفوائده والتي تتجاوز 22 مليار ونصف المليار دولار، مما يعني أن هذا الملف بحاجة إلى وقفة جادة ولا نرى أي جدية من الحكومة في مواجهة ملفات فساد كهذه".

عقود رخوة

المحلل السياسي الدكتور محمد حارث المطلبي أكد أن سرقة السكك الحديد تأتي ضمن إطار منح استثمارات بعقود رخوة لا تتضمن حفظ حقوق الدولة ولا برامج محددة للاستثمار والبناء.

وقال المطلبي خلال حديثه للجزيرة نت إن "سرقة السكك الحديد تأتي ضمن الخيمة القانونية التي وفرها ما يعرف بالاستثمار، وهي لا تبتعد كثيرا عن السرقات التي تجري فيما يعرف بالاستثمارات في السكن العمودي والمولات وغيرها من المشاريع التي ظاهرها استثمار وباطنها توزيع موارد الدولة بشكل غير مدروس وبأثمان لا تساوي حقيقتها ثم يتبين لاحقا أن هناك سرقات في هذا المشروع أو ذاك".

واتهم المحلل السياسي هيئة النزاهة بـ"الانتقائية الواضحة في ملاحقة المخالفين او السارقين، حيث تعطي للبعض مرونة في التهرب من تبعات سرقاتهم وقدرة على الإفلات بتلك الأموال" معبرا عن أمله في أن تكون السلطات القضائية أسرع باكتشاف هذه الحالات ورصدها قبل أن تصبح واقع حال يفلت مرتكبوها من قبضة العدالة.

المتهم الأول بسرقة القرن زهير أثناء اعتقاله بمطار بغداد عند محاولته الهرب (الجزيرة) سرقة القرن الأكبر

من جانبه، فقد أكد الناشط في مجال مكافحة الفساد حسن درباش العامري أن عقد السكك الحديد بالعراق هو سرقة القرن الأكبر من سابقاتها.

وقال العامري خلال حديثه للجزيرة نت إن "ما يحصل في العراق من تفش للكثير من السرقات الكبيرة وغير المسبوقة تتأتى من ضعف الرقابة على المال العام وعدم مطالبة المسؤول بحسابات ختامية، أو ربما بسبب توغل عصابات الجريمة المنظمة".

وأضاف أن سرقة القرن يمكن اعتبارها واقعة كبيرة لم يعهدها العراقيون سابقا، وكانت المعالجات حينها أكثر وقعا من الجريمة نفسها حينما تم إطلاق سراح المتهم بالسرقة وتمكينه من الهرب إلى خارج العراق في سابقة لم يعهدها العراقيون من قبل "ليفاجئنا بإخراج مشاهد تمثيلية عن إصابته بحادث مفتعل للتملص من المحاكمة".

وتابع "ما كان مفاجئا جدا أن المتهم كان مطلوبا بجرائم كبيرة وعديدة أخرى وآخرها بيع السكك الحديد من البصرة حتى بغداد بما يعادل 18 مليار دولار لتكون سرقة قرن أكبر من سابقتها" مستدركا بالقول "وربما هنالك سرقات قرن لم يسلط الضوء عليها بعد".

وأكد العامري أن نور زهير ما زال متحكما بموانئ البصرة ومواقع أخرى رغم هروبه خارج البلد مما يمثل توغلا عميقا من منظومة الفساد بالعراق رغم توجه الحكومة للقضاء عليها، على حد قوله.

مقالات مشابهة

  • شبانة : كولر كان على خلاف مع محسن صالح بشأن صفقات الأهلي الصيفية
  • كولر يناقش الصفقات ومصير كهربا وحمزة علاء في جلسة مع مسؤولي الأهلي
  • خالد الغندور يكشف أهم ملفات جلسة مارسيل كولر مع مسؤولي الأهلي
  • استرجاع 5550 ريالا لمستهلك بشمال الباطنة
  • سرقات القرن في العراق تتوالى ومسرحها الجديد سكك الحديد
  • مترجم كولر يعلن رحيله عن النادي الأهلي
  • الأهلي يرفض عرض الحزم السعودي لضم كهربا بسبب ضعف المقابل المالي
  • الأهلي يكثف مفاوضاته لضم بن رمضان ويرفض شروط فرينكفاروسي المجري
  • كواليس تحرك الأهلي الأخير لضم بن رمضان وسر المليون دولار
  • عقود سكك الحديد سرقة ليس لها توصيف