عربي21:
2024-10-03@11:32:16 GMT

إيران تعتقل 12 ناشطة قبل شهر من ذكرى مهسا أميني

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

إيران تعتقل 12 ناشطة قبل شهر من ذكرى مهسا أميني

اعتقلت السلطات الإيرانية 12 ناشطة، خلال الـ48 ساعة الماضية، وذلك قبل شهر على حلول الذكرى للاحتجاجات التي أعقبت مقتل الناشطة مهسا أميني.
 
ووصفت صحيفة "نيويورك تايمز" خبر اعتقال الناشطات الإيرانيات بـ"الكاسحة"، فيما قالت عدة تقارير إعلامية، نقلا عن بيان لوزارة الاستخبارات التابعة للحرس الثوري الإيراني، إن "النساء الـ 12 اللائي تم اعتقالهن في مقاطعة جيلان المطلة على بحر قزوين، لهن تاريخ من الأنشطة المناهضة للأمن".

 

وأوضحت وكالة "أنباء فارس"، أن "مسؤولين إيرانيين اتهموا، الخميس الماضي، 12 معتقلا بالتخطيط للتحريض على "الفوضى والتخريب" في ذكرى وفاة أميني"، متهمين الناشطات أيضا بـ"حصولهن على تمويل من المخابرات الأجنبية".

تجدر الإشارة إلى أن إيران عاشت في الفترة الماضية، على إيقاع احتجاجات واسعة النطاق، وذلك على خلفية وفاة الشابة المنحدرة من أصول كردية، أميني، في أيلول/ سبتمبر عام 2022، بعد توقيفها من "شرطة الأخلاق" في طهران، لعدم التزامها بقواعد اللباس الصارمة.

وأكدت السلطات الإيرانية، في وقت سابق، أن "أميني توفيت بسبب مشكلة صحية"، فيما أشارت عائلتها بالإضافة إلى عدد من النشطاء بأنها "تعرضت لضربة على الرأس خلال التوقيف".


وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي لمركز حقوق الإنسان في إيران، ومقره نيويورك، هادي غيمي، لصحيفة "واشنطن بوست" إن: "النظام خائف بالتأكيد من حلول الذكرى السنوية" للاحتجاجات الشعبية.

من جهتها قالت ناشطة إيرانية في مجال حقوق المرأة تعيش في سلوفينيا، شيفا نازارهاري، إن العديد من الناشطات "استدعتهن المخابرات الحكومية وحذرتهن من التظاهر في الذكرى السنوية الأولى"، مضيفة أن "جميع المدونين على إنستغرام وكذا طلاب الجامعات، يشعرون الآن بالضغط". 

خرجت الصحفية الإيرانية، نازيلا معروفيان، الأحد الماضي، من سجن إيفين في طهران، حيث قضت أكثر من شهر خلف القضبان، فيما نشرت عند خروجها، صورة لها من دون حجاب على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، مرفقة إياها بتعليق: "لا تقبلوا الاستعباد، أنتم تستحقون الأفضل".
۲عکس به واسطه‌ چهارروز؛ راوی شجاعت باش نه ویروس ترس!#نازیلا_معروفیان pic.twitter.com/nlQgKbFRbv — Morteza Sorkh (@Morteza_Sorkh1) August 16, 2023  
وعلى هامش الاحتجاجات التي تراجعت بحلول أواخر العام الجاري، قُتل المئات من الأشخاص، بينهم عناصر من قوات الأمن، فيما جرى توقيف الآلاف من المتظاهرين، مع إحالة كثيرين منهم للمحاكمة، على خلفية ضلوعهم في التحركات التي اعتبرتها السلطات "أعمال شغب".


إلى ذلك، وفقا لتقارير صحفية، فإن طهران عززت من دوريات شرطة الأخلاق ونشرت الكاميرات وأشكال أخرى من المراقبة للقبض على النساء اللواتي ينتهكن قواعد الحجاب، كما تم تغريم أصحاب المتاجر والمدرسين وأرباب العمل بسبب المخالفات، وتهديدهم إذا لم يطبقوا قواعد اللباس.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات الإيرانية احتجاجات إيران احتجاجات مهسا اميني سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

موقف الأردن إزاء الصواريخ الإيرانية التي عبرت أجواءه

أكد وزير الاتصال الحكومي الأردني الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني على أن موقف الأردن واضح ودائم بأنه لن يكون ساحة للصراع لأي طرف، وشدد على أن حماية الأردن والأردنيين تعتبر مسؤولية الحكومة الأولى. وجاءت تصريحات المومني مساء أمس بعد التطورات الأخيرة في المنطقة وقصف إيران إسرائيل بأكثر من 200 صاروخ باليستي عبر العديد منها في أجواء المملكة.

وأشار المومني إلى أن أجزاء من الصواريخ سقطت في مناطق مختلفة من المملكة، مؤكدا عدم وجود إصابات حرجة، بينما تم تسجيل 3 إصابات صنفت طبيا بأنها طفيفة.

لكن الوزير الأردني لفت إلى وجود أضرار مادية وقعت، وأن عمليات حصر الأضرار جارية.

كما أوضح الوزير أن البيانات بشأن الحادثة تم نشرها أولاً بأول من قبل القوات المسلحة الاردنية ووزارة الداخلية ومديرية الأمن العام وهيئة الطيران المدني.

وأشار الوزير إلى أن الشعب الأردني يتمتع بأعلى درجات الوعي في التعامل مع مثل هذه الأزمات، مؤكدا أهمية توخي الحذر والالتزام بالتعليمات الصادرة من السلطات المختصة لضمان السلامة العامة.

وشدد على أهمية عدم تداول الشائعات ولا الأخبار من مصادر مجهولة، داعيا الجميع للحصول على المعلومات من المصادر الرسمية.

المومني لفت إلى وجود أضرار مادية وقعت، وأن عمليات حصر الأضرار جارية (الصحافة الأردنية)

وفي وقت سابق حثت القوات المسلحة الأردنية  المواطنين على البقاء في منازلهم، في الوقت الذي أغلق فيه السلطات  المجال الجوي للبلاد بعد أن أطلقت إيران موجة من الصواريخ نحو إسرائيل.

وقالت القوات المسلحة الأردنية في بيان إنها تهيب "بالمواطنين البقاء في  بيوتهم حفاظا على سلامتهم وسلامة عائلاتهم".

و نقل بيان رسمي عن مصدر عسكري مسؤول في القوات المسلحة الاردنية قوله "تم إطلاق المئات من الصواريخ الإيرانية باتجاه اسرائيل". وأكد مصدر عسكري في بيان لاحق وضع "التشكيلات والوحدات كافة على أهبة الاستعداد للتصدي لأي محاولات تهدد أمن واستقرار المملكة".

وعلقت هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن حركة الطيران في اجواء المملكة بشكل مؤقت بالتزامن مع إطلاق إيران صواريخ باتجاه إسرائيل، قبل أن يعلن الجيش الأردني لاحقا إعادة فتح الأجواء.

وقالت سي إن إن نقلا عن مسؤول أردني إن القوات الأردنية شاركت بشكل نشط في إسقاط الصواريخ الإيرانية، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بيان لمديرية الأمن العام الأردنية قوله إن طائرات سلاح الجو الملكي وأنظمة الدفاع الجوي اعترضت العديد من الصواريخ والطائرات المسيرة التي دخلت المجال الجوي الأردني.

ودعت المديرية المواطنين الأردنيين  الى "الاستجابة للتحذيرات من قبل الجيش جراء تعامل طائرات سلاح الجو الملكي وأنظمة الدفاع الجوي مع العديد من الصواريخ والطائرات المسيرة التي دخلت المجال الجوي الأردني".

وتناقل اردنيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو قصيرة للصواريخ في سماء المملكة، واخرى لشظايا سقطت في مناطق متفرقة.

واشار بيان صادر عن وزارة الداخلية الأردنية إلى  "سقوط عدة شظايا لأجسام في محافظات مختلفة"، وحثت مديرية الأمن العام الأردني المواطنين على "اتباع التعليمات والبقاء في منازلهم كونها الأكثر أماناُ في ظل هذه الظروف الطارئة وذلك حفاظاً على سلامتهم".

كما دعتهم إلى "عدم الاقتراب من باقي أي أجسام ساقطة أو التعامل معها أو التجمهر بالقرب منها لحين وصول الفرق المختصة"، مؤكدة "ضرورة الإبلاغ عنها وعن أماكن سقوطها لضمان سلامتهم وتجنب الخسائر البشرية والمادية".

وقبل ساعات أعلن الحرس الثوري الإيراني ضرب ما وصفه بأهداف أمنية وعسكرية مهمة في قلب الأراضي المحتلة بعشرات الصواريخ، وقال الحرس الثوري إن 90% من الصواريخ التي أطلقها على إسرائيل أصابت أهدافها بدقة.

يشار إلى أن إيران أطلقت مئات المسيرات والصواريخ المجنحة و الباليستية نحو إسرائيل في أبريل/ نيسان الماضي، وقد سقط بعضها في الأردن.

مقالات مشابهة

  • شبكة صيحة تطالب بالإفراج عن الناشطة زحل حسن وإيقاف استهداف النساء
  • كلية الدفاع الوطني تستضيف أميني "مجلس التعاون" و"رابطة دول المحيط الهندي"
  • ما هي مواصفات الصواريخ الإيرانية التي استهدفت الكيان الصهيوني؟
  • محمد أبو شامة: رفع الروح المعنوية لحزب الله من أهداف الضربات الإيرانية
  • بعضها قادر على الوصول لأوروبا.. الصواريخ الإيرانية التي استهدفت إسرائيل
  • محلل لـCNN: إسرائيل قد تستهدف المنشآت النووية الإيرانية في إطار ردها على طهران
  • بعد ساعات من الصواريخ الإيرانية.. هل سيكون خامنئي التالي بعد نصر الله؟
  • موقف الأردن إزاء الصواريخ الإيرانية التي عبرت أجواءه
  • مصادر بالجيش السوري: إسرائيل أسقطت عشرات الصواريخ الإيرانية التي حلقت فوق سوريا
  • الأوساط الإيرانية تحذر من انزلاق المنطقة لحرب شاملة