في مثل هذا اليوم.. رحيل الروائي شتاينبك
تاريخ النشر: 20th, December 2024 GMT
رحل في مثل هذا اليوم 20 ديسمبر (كانون الأول) الروائي الأمريكي جون شتاينبك عام 1968، وترك إرثاً أدبياً ما زال خالداً ومؤثراً حتى اليوم.
كان يرى واجب الكاتب أن يظهر أخطاءنا المؤلمة وفشلنا في التركيز على أحلامنا الجريئة
ولد شتاينبك في فبراير (شباط) عام 1902 في بلدة صغيرة بكاليفورنيا، وعندما أنهى المرحلة المدرسية التحق في جامعة ستانفورد عام 1925، لكنه تركها وانكب على الكتابة الروائية، فصدرت له أعمال مميزة، عديدة منها "اللؤلؤة" و"شرقي عدن" وفئران ورجال، ومن أشهر أعماله رواية "عناقيد الغضب".كان يركز في أعماله على الهموم الوطنية والاجتماعية، ويعتبر الكتابة قوة نتسلح بها لمواجهة الظلم والجبن، والخوف، ونواصل الحياة بشجاعة، ونظر للكتابة على أنها حكمة نستخلصها من الزمن ومن تحدياتنا فيه، وشارك في كتابة العديد من سيناريوهات الأفلام، ثم لمع نجمه وأصبح علامة فارقة في تاريخ السينما الأمريكية.
ويبدو أن شتاينبك كان معجبا بكتابات إرنست همنغواي، وتأثر بها، وفي عام 1939 أرسل رسالة لهمنجواي يشيد بعمله "الفراشة والدبابة"، ثم دعاه همنجواي للقاء وتقابلا عام 1944 في نيويورك، فكان اللقاء الأول والأخير للكاتبين.
واعتبر شتاينبك الكتابة طريقة للتعبير عن الرأي في القضايا الاجتماعية والإنسانية، على سبيل المثال في روايته "عناقيد الغضب" حاكم فيها المجتمع الطبقي، وقد فجرت الرواية موجة من الغضب الاحتجاج، وتعرض للتهديد، قبل استلامه جائزة بولتيزر عام 1940.
وتحدث في الرواية عن حكاية أسرة مهجرة من أوكلاهوما إلى كاليفورنيا تصطدم بالواقع والفقر، ثم برع في وصف المهمشين فيها، وهو يعتبر الكتابة اكتشاف لواقع آخر لم يكن يسلط عليه الضوء، فيجعلنا نعيش واقع شخصياته، وقد كان يتعاطف جداً مع هذه الفئة لأنه سبق وعمل سائساً في حظيرة حيوانات، كما عمل في إحدى المزارع، فقد تعرض للظلم الطبقي الذي ساد في أمريكا سابقاً.
وقال عن روايته "عناقيد الغضب": "كتبتها بالطريقة التي نعيش فيها الحياة لا بالطريقة التي تكتب فيها الكتب"، موضحاً أنه وضع فيها خدعة نفسية، ثم تحولت الرواية فيما بعد إلى فيلم حقق نجاحا باهرا في السينما الأمريكية، من إخراج جون فورد.
وقد استمد شتاينبك أعماله من نبض الحياة، كالعديد من الكتاب المبدعين، وتأثر بما يقرأ من أعمال أدبية، فكانت بعض النتاجات الإبداعية سببا في إلهامه أفكار لعدد من رواياته، على سبيل المثال، نجد في روايته "فئران ورجال" تماساً كبيراً مع قصيدة للشاعر روبرت بيرنز يقول فيها: "أفضل خطط الفئران والرجال غالبا ما تنحرف ولا تحقق الهدف المـتأمل منها".
وفي روايته "الحلم الأمريكي" يرتبط الحلم بالصداقة والإنسانية، فهي التي ستنقذ الناس في نهاية الأمر، ويوضح الكاتب أن الإنسان لا يستطيع العيش فقط على الأحلام فالمجتمع الأمريكي طبقي والضعيف لا مكان له في ظل عالم صعب.
وعندما تسلم شتاينبك "جائزة نوبل للأدب" عام 1962، أكد على دور الكتّاب في التغيير و الوعي، فقال: "إن المهمة الأساسية للكاتب لن تتغير، فواجبه أن يظهر أخطاءنا المؤلمة وفشلنا في التركيز على أحلامنا الجريئة بهدف الإصلاح"، ووجه نصيحة للكتاب من وحي تجربته قائلا: "لقد وجدت أحياناً أن من المفيد جداً أن تنتقي لنفسك شخصا واحداً وقارئاً حقيقياً تكتب له".
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: سقوط الأسد حصاد 2024 الحرب في سوريا عودة ترامب خليجي 26 عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله غزة وإسرائيل الإمارات كاليفورنيا
إقرأ أيضاً:
كريم رمزي يكشف كواليس إصابة عمر كمال ويؤكد: تبقى الرواية الرسمية أهم
كشف الإعلامي كريم رمزي، كواليس إصابة عمر كمال عبد الواحد لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، عقب مران الفريق أمس.
كواليس إصابة عمر كمالوقال كريم رمزي عبر برنامجه لعبة والتانية على إذاعة ميجا إف إم: مستاء مما يحدث في أزمة عمر كمال عبد الواحد لاعب الأهلي، وكان من الأولى قبل الحديث عن السبب، أن نطمئن على اللاعب وعلى سلامته.
وتابع كريم رمزي: الراوية الرسمية في الأهلي أكدت أن عمر كمال انزلق أثناء الاستحمام بعد مران الفريق، الأمر الذي تسبب في الجرح ونقله للمستشفى وإسعافه
وأكمل رمزي: لدي رواية أخرى من أحد لاعبي الفريق، تقول إن مساعد مارسيل كولر كان يمنح عمر كمال بعد المران بعض التعليمات واللوم، ليدخل اللاعب غرفة خلع الملابس في حالة ضيق وحزن وغضب.
كريم رمزي: إمام عاشور مظلوم.. والبعض حريص على تصيد أخطائه رمضان السيد: ما يحدث في غرفة ملابس الأهلي عمره ما حصل قبل كدةوواصل كريم رمزي: إمام عاشور بدأ في الهزار مع عمر كمال الذي في حالة من الضيق بجانب الضغوط التي يتعرض لها منذ خسارة باتشوكا، فبدأت المشادة بعد طلب عمر كمال من إمام عدم الهزار معه.
وأضاف رمزي: إمام عاشور ظل يضغط على عمر كمال ولم يمتنع عن الهزار، حتى عبر عمر كمال عن غضبه بالضرب بيده على أحد الأبواب والذي تسبب في جرحه وقطع أحد شرايين اليد.
واختتم كريم رمزي: بعد الإسعافات الأولية، إمام عاشور كان من نقل عمر كمال عبد الواحد، وحتى مع معرفتي بالرواية فدائمًا أقول إن الاهتمام بالرسمية أهم، لأن ناقل الرواية قد يكون نقلها ناقصة أو لم يُتابع تفاصيلها كاملة.